استخدام بصمة الهاتف الاندرويد في تسجيل الدخول إلى الكمبيوتر



كان لإضافة حساس استشعار البصمة في الموبايل أثراً كبيراً في زيادة الأمان وفي نفس الوقت تأمين سهولة الاستخدام، فلا يخلو أي موبايل في وقتنا الحالي من وجود البصمة التي كانت تعتبر قبل بضع سنوات ميزة إضافية جديدة، وما تزال من أكثر طرق تأمين الدخول إلى الموبايل انتشاراً بالرغم من اختراع طرق جديدة كـ Face ID وذلك لما تؤمّنه من حماية عالية وسهولة في الاستخدام. في عالم أجهزة الكمبيوتر المحمولة Laptops نجد انتشار خجول لمثل هذه الميزة المهمة حيث يأتي حساس بصمة مدمج في بعض الأجهزة.


كما تؤمّن بعض الشركات حساسات بصمة مستقلة تتصل بالكمبيوتر عن طريق USB يمكن استخدامها مع جميع أجهزة الكمبيوتر التي تدعم ميزة Windows hello. في مقالنا هذا نقدم لك حل بسيط وغير مكلف لموضوع تسجيل الدخول إلى Windows باستخدام البصمة، فلا يحتاج إلى وجود بصمة مدمجة في جهازك أساساً (الأمر الذي لا يزال يعتبر نادراً في عالم الـ Laptops) ولا يحتاج لدعم ميزة Windows Hello (أي أنك تستطيع استخدامه مع أي جهاز) ولا يحتاج شراء أي إكسسوارات إضافية.

المقال من كتابة المدون ساري زينون


كل ما تحتاجه هو وجود حساس بصمة في موبايلك الـ Android والحصول على برنامج Remote finger print unlock من خلال هذا الرابط.

أولاً قم بتثبيت البرنامج على كمبيوترك، أثناء ذلك ستظهر لك رسالة تطلب منك الإذن للتعديل على إعدادات Firewall في جهازك للسماح للبرنامج بتبادل رسائل TCP/UDP مع موبايلك، يمكنك الضغط على OK ليقوم البرنامج بالتعديل المطلوب بشكل تلقائي كما يمكنك تعديل ذلك يدوياً في خيارات Firewall بعد التثبيت.


بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج والنقر على Finish انتقل الى جهاز الـ Android الذي ستستخدمه في الدخول الى Windows وقم بتثبيت Remote finger print unlock من خلال متجر جوجل بلاي.

سوف نقوم الآن بإعداد البرنامج من أجل الاتصال بين الكمبيوتر والموبايل، حيث يستخدم Remote finger print unlock إما اتصال Bluetooth أو Wi-Fi لتحقيق هذا لاتصال، وسنستخدم الآن اتصال Bluetooth.


أولاً عليك وصل جهاز الكمبيوتر بالموبايل عن طريق Bluetooth ولذلك قم بالدخول إلى Windows Settings ثم إلى Devices، ثم اضغط Add Bluetooth or other devices.


ستظهر لك قائمة تحتوي أجهزة Bluetooth المتوفرة بالقرب منك، انقر على اسم موبايلك الـ Android الذي تريد ربطه بالكمبيوتر لتظهر لك على الكمبيوتر والموبايل رسالة لتأكيد الاتصال تحتوي الرقم نفسه، بالضغط على Connect على الكمبيوتر وOK على الموبايل يكون الاتصال المطلوب قد تحقق.


الآن وقبل القيام بأي خطوة تالية عليك قفل Windows بالضغط على (Win + L) كي يستطيع برنامج Remote finger print unlock القيام بالاتصال الأول.

من جهاز الموبايل قم بالدخول الى Remote finger print unlock الذي كنا قد ثبتناه مسبقاً لتجد النافذة التالية وقم بالضغط على scan.

ستنتقل إلى تبوب Scan حيث ستقوم بالبحث عن كمبيوترك وبما أننا نستخدم اتصال Bluetooth في هذا الشرح فقم بالضغط على By Bluetooth.


سيظهر أمامك مباشرةً اسم جهاز الكمبيوتر الذي قد اتصلنا به باستخدام Bluetooth سابقاً وما عليك إلا النقر على اسمه ثم على Connect:


بعد إتمام عملية الاتصال ستكون بحاجة لإضافة حسابك الذي سيستخدمه برنامج Remote finger print unlock في تسجيل الدخول إلى ويندوز لذلك اضغط على Accounts:


الآن وقد انتقلنا بشكل تلقائي إلى تبويب Accounts انقر على النقط الثلاث الموجودة في الزاوية بجانب اسم كمبيوترك ثم على Add Account:



في النافذة التالية سيكون عليك إضافة حسابك المستخدم في تسجيل الدخول إلى كمبيوترك وإضافة كلمة السر خاصته ثم وضع إصبعك على حساس البصمة للتحقق من بصمتك. وبهذا نكون قد وصلنا إلى الخطوة الأخيرة وهي التأكد من تحقق الاتصال، اضغط على Proceed وستكون العملية قد تمت.


الآن بالدخول إلى تبويب Unlock وبمجرد وضع إصبعك على حساس البصمة ستجد أن جهاز الكمبيوتر قد استجاب وتم تسجيل الدخول إلى Windows:


في المرة القادمة التي تريد فيها تسجيل الدخول إلى Windows قم فقط بالدخول الى برنامج Remote finger print unlock من موبايلك الـ Android ووضع إصبعك على حساس البصمة.


ملاحظة: إذا كنت تريد استخدام اتصال Wi-Fi بين كمبيوترك وموبايلك الـ Android بدلاً من Bluetooth فعليك أولاً التأكد من أن موبايلك وكمبيوترك متصلان إلى نفس الشبكة ثم كرر نفس الخطوات السابقة بعد اختيار By Scanning بدلاً من By Bluetooth في تبويب scan:


ملاحظة: يمكنك إضافة أكثر من اسم مستخدم وكلمة سر في حال كان لديك أكثر من حساب على نفس الكمبيوتر حيث تستطيع تسجيل الدخول إلى أي منها فقط باستخدام بصمتك، كما يمكنك ربط البرنامج مع أكثر من كمبيوتر واحد لتتحكم بتسجيل الدخول إلى كل كمبيوتراتك من مكان واحد، لكن هذه الميزات تطلب الحصول على النسخة المدفوعة (Pro) من البرنامج على Android بتكلفة بسيطة (2.49$)

ليست هناك تعليقات: