استخدام تطبيق Photos في ويندوز 11 لحذف الاشخاص من الصور



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في بعض الأحيان بعد التقاط صورة بكاميرا هاتفك والتدقيق فيها تلاحظ وجود عناصر تفسد المنظر بشكل يستدعي غالبًا إعادة التقاط الصورة من جديد، خاصًة لو كان الهدف هو نشرها على السوشيال الميديا، ولكن ما أكثر الـ "Photobombers" في حياتنا! وهم الأشخاص الذين يحشرون أنفسهم عمدًا في صورك كنوع من المزاح! على كلٍ، مع تطور الذكاء الاصطناعي باتت هناك عشرات الأدوات المخصصة لإصلاح «ما أفسده الآخرون» عن طريق حذف أي جزء من الصورة دون ترك أثر على جودتها أو تشويهها. وفي حال كنت تستخدم ويندوز 11 فربما لن تحتاج إلى استخدام أدوات خارجية لفعل ذلك حيث يعُد هذا الأمر من بين الأشياء التي يقوم بها تطبيق Photos كما سنوضح لكم عبر سطور هذا المقال.

ميزة Generative Erase في ويندوز 11

ميزة Generative Erase في ويندوز 11


في إطار دعم نظام التشغيل بأكبر عددٍ ممكن من مميزات الذكاء الاصطناعي، وبعد أن عززت تطبيق Photos – الافتراضي لاستعراض الصور في ويندوز 11 – بمميزات مثل تعتيم الخلفية، ها هي مايكروسوفت تضيف ميزة أخرى رائعة – تعمل بالذكاء الاصطناعي – للتطبيق. تُسمى هذه الميزة بـ "الحذف التوليدي" Generative Erase ويُفترض طرحها قريبًا لمستخدمي ويندوز 11 ولأول مرة ستكون متوفرة أيضًا في تطبيق Photos لويندوز 10. الغرض من الميزة هو مساعدتك على التخلص من العناصر التي تفسد الصورة بعد التقاطها "بشكل سحري". تشبه الميزة أداة "Object Eraser" من سامسونج أو خاصية "Content-Aware Fill" في الفوتوشوب من حيث الفكرة والكفاءة، حيث كل ما يفعله المستخدم هو تحديد العناصر المطلوب حذفها ثم يدع خوارزميات الذكاء الاصطناعي تؤدي عملها مع الآخذ في الاعتبار عدم تشويه الصورة بأي شكل.

أولًا: تحديث تطبيق Microsoft Photos



مبدأيًا، تعتبر هذه الميزة بمثابة الترقية لِمَا تقوم به أداة أخرى في نفس التطبيق (تطبيق Photos) والتي تُسمى الـ "Spot Fix"؛ الفرق أن ميزة الحذف التوليدي تعمل بالذكاء الاصطناعي وبالتالي نتائجها تكون دقيقة ورائعة. على أي حال، تتوفر ميزة Generative Erase في الإصدار الجديد، والذي يحمل الرقم 2024.11020.21001.0 المُتاح حاليًا لمُستخدمي النُسخ التجريبية من ويندوز 11 وويندوز 10، وبمجرد أن يتم اختباره بشكل كافِِ ستقوم مايكروسوفت باطلاقه كتحديث رسمي لتطبيق Microsoft Photos عبر متجر Microsoft Store. لذلك إن كنت مُشترك في برنامج Windows Insider وتحصل على تحديثات تجريبية فيمكنك تحديث التطبيق الآن. أما لو كنت تستخدم الإصدار المستقر من ويندوز 11 ولا تطيق الانتظار حتى يصلك التحديث الجديد، فهناك طريقة لتنزيله بشكل يدوي.

إذًا، لتجربة ميزة Generative Erase في تطبيق Microsoft Photos الآن، كل ما عليك فعله هو التوجه للموقع store.rg-adguard.net وبعدها اضغط على قائمة URL (link) لتختار منها "ProductId" ثم في حقل البحث اكتب الرمز التعريفي للأداة وهو "9WZDNCRFJBH4" بعدها اضغط على علامة صح (✔).  بعدما تظهر النتائج ابحث ضمنها عن ملف بصيغة msixbundle يُسمى [Microsoft.Windows.Photos_2024.11020.23002.0] وقم بتنزيله. الآن اضغط مزدوجًا على الملف ومن النافذة التي ستظهر اضغط على زر "Update" وانتظر حتى يتم تثبيت التحديث.

ثانيًا: استخدام خاصية Generative Erase



بعد تثبيت إصدار 2024.11020.21001.0 من تطبيق Microsoft Photos افتح الصورة التي تود اختبار الميزة عليها من خلال تطبيق الصور وذلك بالضغط بزر الفأرة الأيمن عليها ثم الوقوف بمؤشر الفأرة على Open with واختيار "Photos" ليتم على الفور عرض الصورة المحددة داخل التطبيق. بمجرد أن تفتح الصورة، ستجد عدة أيقونات يتوسطن الشريط العلوي، اضغط على أُولاهم من ناحية اليسار والذي يُسمى "Edit" أو ببساطة اضغط على مفتاحي Ctrl + E من الكيبورد للدخول إلى شاشة تحرير الصور مباشرًة. بعد ذلك اضغط على أيقونة Erase والموجودة ضمن مجموعة الأدوات التي تتوسط الشريط العلوي أيضًا [كما هو موضح في الصورة أعلاه] وفي حالة عدم العثور على هذا الخيار، تأكد من تثبيت الإصدار الأحدث من تطبيق Photos على جهازك.


الآن سيُتاح أمامك خيارٌ لضبط حجم الممحاة التي سنستخدمها في حذف الأشياء غير المرغوبة في الصورة. في الوضع الافتراضي، ستجد أن خيار الـ "Auto apply" مُفعل، وهذا يعني أن التأثير سيحدث فورًا بعد تحديد الصورة باستخدام الفرشاة، وعلى ذكر الفرشاة، فيمكنك تخصيص حجمها تشاء باستخدام شريط التمرير. وبعد اختيار الحجم الذي تراه مناسبًا، قُم بتحديد الشيء الذي تريد إزالته من الصورة، واعلم أنه كلما كان التحديد دقيقًا كانت النتيجة أفضل، ثم ستجد الشيء الذي حددته اختفى كالسحر.

أما إذا أردت أن تتحكم في العملية بنفسك وتحذف أكثر من شيء في نفس الوقت عن طريق تحديدهم جميعًا ثم تنفيذ التأثير دفعة واحدة، فسيتعين عليك تعطيل خيار الـ "Auto apply" المذكور. يكون ذلك بفتح الصورة على التطبيق ثم الضغط على أيقونة Edit كما فعلنا، وما أن تظهر خاصية الـ "Auto Apply" حتى نُعطلها بتبديل المفتاح.

بعد تعطيل الخاصية ستلاحظ ظهورين خاصيتين جديدتين أسفلها؛ خاصية Add mask لتحديد الأشياء غير المرغوبة بالفرشاة وخاصية Remove mask للتراجع عن الأمر. نختار الخاصية الأولى ونخصص حجم الفرشاة ثم نُحدد الشيء، أو الأشياء، المُراد إزالتها من الصورة وإذا حددت جزءًا ما وأردت إزالة التحديد فاضغط على "Remove mask" وستتحول أداة الفرشاة إلى ممحاة.


الآن وقد حددت كل شيء تود حذفه من المشهد وتأكدت من التحديد، اضغط على زر Erase وستتم الإزالة فورًا. كما تُلاحظ تتفوق هذه العملية اليدوية على سابقتها التلقائية في أنك تحذف أكثر من شيء دفعة واحدة فترى الصورة بشكلها النهائي وتتمكن من إعطاء حجم أفضل، ولكن يعيب هذه الطريقة أنك لو حذفت كل شيء واتضح أن النتيجة سيئة، فستُضطّر إلى البدء من جديد أو بالرجوع عن طريق الضغط على "Ctrl + Z"، ولكن لا تعتمد على ذلك.  وأخيرًا عندما تصل بالصورة إلى الشكل النهائي الذي تكون راضٍ عنه، اضغط على زر "Save options" بأعلى اليمين ثم اضغط على Save وبهذا نكون قد انتهينا أخيرًا.

تظل هذه الخاصية رائعة وتوفر كثيرًا من الوقت والجهد المُتطلبين لتنفيذ نفس التأثير على برنامج مثل فوتوشوب مثلًا. بهذا يكون برنامج الصور Photos app الذي يأتي مع الويندوز ولا يحتاج إلى اتصالٍ بالإنترنت قادر على فعل الكثير من التأثيرات الرائعة كالمزية التي شرحناها في هذا المقال وميزة إزالة خلفية الصور التي شرحناها في مقالٍ سابق وغيرهما.

تعليقات