أهم مميزات الذكاء الاصطناعي في ويندوز 11 التي يجب معرفتها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بذلت مايكروسوفت الغالي والنفيس من أجل الذكاء الاصطناعي في 2023 ويأتي ذلك نتيجة تعاون مشترك بينها وبين شركة OpenAI الذي أتي بثماره بصورة واضحة في كل منتجات مايكروسوفت تقريبًا، بداية من محرك البحث Bing المُحسّن إلى متصفح مايكروسوفت إيدج وصولًا إلى حزمة برمجيات أوفيس «Microsoft 365» حتى نظام التشغيل ويندوز أخذ نصيبه من قدرات الذكاء الاصطناعي. بالنسبة لهذا الأخير تحديدًا، والذي يعُد أكثر منتجات الشركة شعبية، فقد حصل ويندوز 11 على عدة ترقيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تستحق تسليط الضوء عليها؛ خصصنا لبعض هذه المميزات مقالات منفصلة على الموقع والبعض الآخر ربما سنشارككم به، أو على الأقل سيسمع عنه بعضكم، لأول مرة عبر سطور هذا الموضوع.

الذكاء الاصطناعي في ويندوز 11

الذكاء الاصطناعي في ويندوز 11


أولًا: مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot



تُعد أداة Copilot أبرز تجليات الذكاء الاصطناعي لمايكروسوفت ليس في نظام ويندوز 10 أو 11 فقط وإنما معظم منتجاتها أيضًا، فهي منافس قوي لأبرز الأدوات الموجودة على الساحة مثل ChatGPT و Bard؛ يكفي أنها توفّر وصولًا – مجانيًا – لنموذج GPT-4. وبعد أن كانت الأداة – ولا تزال – جزءًا من متصفح Bing (متصفح مايكروسوفت) فقط، وحتى ان اسمها كان "Bing Chat"، أصبحت متوفرة كميزة أساسية بالإصدار الأحدث من ويندوز.

ولمن لم يسمع بـ Copilot أو بآلية عملها من قبل، وإن كنت أعتقد أن المعظم يعرف ما يحتاجه عنها، فالأداة عبارة عن روبوت دردشات اصطناعي مثل ChatGPT غير أنه قادر على تصفح الإنترنت والإتيان بمصادر الردود، ناهيك أنه يتيح أكثر من خيار لتخصيص نمط وطريقة الرد، فهناك الإجابات الاحترافية وهناك الإبداعية وهناك الردود التي تجمع بين كليهما.

على الرغم من أن تفاعل Copilot مع ويندوز 11 وعناصره محدود بعض الشيء، إلا أن هذا قد يتغير في المستقبل القريب، لا سيّما وأن مايكروسوفت لا تنفك عن التطور في هذا الجانب، ولكن حتى الآن تستطيع القيام بأشياء مختلفة وكنا قد شاركنا معكم من قبل استخدامات مختلفة لمساعد الذكاء الاصطناعي Copilot ننصحكم بالاطلاع عليها وتجربتها بعد استدعاء Copilot بالضغط على مفتاحي "Win + C".

ثانيًا: توليد الصور باستخدام Paint Cocreator



نعم؛ برنامج "الرسام" Paint الذي كنا نستخدمه لإشباع الملل والفضول في إصدارات ويندوز القديمة، أصبح في ويندوز 11 أكثر تطورًا ومدعومًا بالذكاء الاصطناعي ويفعل الأفاعيل! إذ يمكن الآن الاعتماد على "الرسام" لإنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، أو بالأحرى باستخدام DALL-E 3 (نموذج توليد الصور المتطور من شركة OpenAI). تُسمى هذه الميزة بـ Cocreator وتعمل على نحو مماثل لأدوات تحويل النصوص إلى صور باستخدام الذكاء الاصطناعي، فقط تحتاج إلى كتابة وصفًا للصورة التي تريدها (باللغة الإنجليزية) وفي غضون لحظات ستحصل على 4 صور مختلفة. الأداة فعالة حقًا لذلك فردنا لها مقالًا منفصلًا [إنشاء صور بالذكاء الاصطناعي عبر برنامج "الرسام"] نوصي بمطالعته لمعرفة مزيد من التفاصيل.

ثالثًا: استخراج النص من الصورة عبر Snipping Tool



حصل تطبيق Snipping Tool على عددًا من التحسينات والإضافات الجديدة التي تتجاوز مجرد التقاط صورة للشاشة، بحيث يساعد المستخدمين على تنفيذ بعض المهام المعقدة بشكل بسيط وسهل. ولعل أهم ميزة هي Text Actions التي تسمح باستخراج النص من لقطة شاشة لمقطع فيديو أو جزء من ملف PDF أو أي صورة تحتوي على نص عمومًا، فيمكنك استخراجه على الفور بضغطة زر كما شرحنا في مقالة استخراج النص من الصور بدون برامج في ويندوز 11. الرائع هنا هو أن الميزة تؤدي مهمتها دون حاجة للاتصال بالإنترنت، كما تدعم جميع اللغات تقريبًا، بما في ذلك العربية، ولا تتطلب ضبط أي إعدادات بشكل مُسبق. كل ما عليك هو إلتقاط الصورة ثم تفعيل ميزة Text Actions وبعدها سيتعرف التطبيق تلقائيًا على جميع النصوص الموجودة في الصورة لإتاحة نسخها.

رابعًا: حذف الخلفية من الصور في تطبيق Paint



لم تقتصر التحسينات التي طالت برنامج "الرسام" Paint في ويندوز 11 على توليد الصور فحسب، إذ يحتوي كذلك على ميزة "Background Removal" لإزالة خلفيات الصور، وذلك عن طريق وضع الصور المُستهدفة به ثم الضغط على زر "Remove background" من صندوق الأدوات ليتم إزالة الخلفية بعد تعرف البرنامج عليها بالذكاء الاصطناعي. وبالمناسبة، يُمكنك نسخ الخلفية ثم لصقها بأي صورة أخرى بعد اقتصاصها أو حفظها بصيغة PNG لتحصل على صورة بخلفية شفافة. في الواقع، هذه ليست الطريقة الوحيدة حيث استعرضنا من قبل أكثر من طريقة يمكن بها حذف الخلفية من الصورة بدون برامج على ويندوز.

خامسًا: تعتيم الخلفية باستخدام تطبيق Photos



من أهم اللمسات الجمالية التي يمكن أن تنقل الصور لمستوى آخر تمامًا هي عزل أو تعتيم الخلفية. جلبت مايكروسوفت هذه الميزة الرائعة إلى تطبيق الصور "Photos" الخاص بها. صحيح لن تحتاج أن تفعل ذلك كل يوم، ولكن إذا قمت بإلتقاط صورة واكتشفت أن الخلفية غير لائقة أو تريد أن تُبرز العنصر الأساسي في الصورة، فيمكنك الاستفادة من ميزة  "Background Blur" والتي تشبه وضع البورتريه الموجود بكاميرا الهاتف لإبراز العنصر الأساسي بالصورة، وليكن أنت، بينما يجعل الخلفية من وراءه ضبابية حتى لا تُشتت من يراها. شرحنا بالفعل كيفية تشويش خلفية الصورة بدون برامج والأمر يتم في خطوات بسيطة جدًا، كما تسمح الميزة بتعديل "حِدّة التعتيم" Blur intensity بحيث تتحكم في درجة تشويش الخلفية قبل حفظها.

سادسًا: خاصية SAC لحظر البرمجيّات الخبيثة



مع تحديث 22H2 الذي قد طُرح في سبتمبر 2022 لويندوز 11 تمت إضافة ميزة حماية جديدة تُدع "التحكم الذكي في التطبيقات" Smart App Control (SAC) والتي تستخدم الذكاء الاصطناعيّ لاكتشاف وحظر التطبيقات والبرمجيّات الخبيثة التي تضر بسلامة أجهزة الكمبيوتر قبل محاولة تثبيتها، وذلك بالاعتماد على قاعدة بيانات ضخمة من الإشارات تضم ما يزيد عن 43 تريليون إشارة مختزنة في مستودعات سحابية، ويتمّ تحديثها باستمرار لتُشير إلى البرامج والتطبيقات التي يُحتمل أن تكون غير آمنة على أجهزة الكمبيوتر.

سبق لنا شرح تفاصيل وآلية عمل هذه الميزة في مقال ما هي ميزة Smart App Control الجديدة في ويندوز؟ نوصي بمراجعته. عمومًا، لا تحتاج إلى اتخاذ أي إجراءات أو اتباع أي خطوات حتى تُفعل هذه الميزة، إذ ستعمل من تلقاء نفسها عن طريق السماح للتطبيقات الآمنة بالعمل ومنع التطبيقات التي تشك في مصدرها من ذلك. وبالمناسبة، يُمكنك تَفَقُد إعدادات هذه الميزة عن طريق التوجه لقائمة "Start" ثم كتابة "Smart App Control" والدخول إليها.

أعتقد أن المميزات التي تطرقنا إليها اليوم ليست سوى البداية بالنسبة لشركة مايكروسوفت، هذه الشركة تعرف جيدًا أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل وتعمل جاهدةً على استغلال العدد الضخم من مستخدمي نظام التشغيل الأشهر في العالم. نحن متحمسون للغاية لنتعرف على جديد إنتاجات مايكروسوفت وبقية الشركات عمومًا في هذا المجال ذي الحدين، ونأمل أن تؤول الأمور إلى أفضل مآل.

تعليقات