ما هي ميزة الحماية Smart App Control الجديدة في ويندوز؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يخدم نظام التشغيل ويندوز ما يزيد عن مليار شخص من مُستخدمي الحواسب حول العالم. وتدفع هذه الشعبيّة الكاسحة التي يتمتّع بها ويندوز مطوّري إصدارات النظام إلى إدخال عدّة تحديثات مُتلاحقة على كُلّ إصدار جديد من ويندوز لإضافة مزيد من المزايا والأدوات التي تُساعد على تحسين تجربة الاستخدام. كان آخر تحديثات إصدار ويندوز 11 المعروف باسم "22H2" قد طُرح في سبتمبر 2022، وتضمّن مجموعة مُميّزة من الأدوات والإعدادات المُحسّنة مثل أداة التحكُّم الذكي في التطبيقات التي تهدف لزيادة درجة الأمان والحماية للجهاز أثناء الاستخدام. وفي السطور التالية نوضّح أهمّ النقاط التي ينبغي معرفتها حول أداة التحكُّم الذكي في التطبيقات ومزاياها وعيوبها وكيفيّة التعامل معها.


  ما هي أداة التحكُّم الذكي في التطبيقات؟


أداة التحكُّم الذكي في التطبيقات Smart App Control (SAC) هي ميزة أمان جديدة أدرجت ضمن الإصدار 22H2 من ويندوز 11 بحيث تستخدم الذكاء الاصطناعيّ وتعمل بمثابة عامل تصفية مُصمّم خصّيصًا لكي يقوم بحظر التطبيقات والبرمجيّات الخبيثة التي تُضرّ بسلامة أجهزة الكمبيوتر. تعتمد أداة التحكُّم الذكي في التطبيقات على قاعدة بيانات ضخمة من الإشارات تضمّ ما يزيد عن 43 تريليون إشارة مُختزنة في مُستودعات سحابيّة، ويتمّ تحديثها بصورة يوميّة لتُشير إلى البرامج والتطبيقات التي يُحتمل أن تكون غير آمنة على أجهزة الكمبيوتر.


عند محاولة تشغيل أيّ برنامج أو تطبيق على جهاز الكمبيوتر تقوم الأداة بإجراء سلسلة من عمليّات الفحص قبل السماح ببدء تشغيل البرنامج في حالة اجتيازه لجميع عمليّات الفحص، أو حظر تشغيله إذا لم يتمكّن من اجتياز الفحص مع إظهار رسالة للمُستخدم تُفيد بحظر التطبيق. تحاول الأداة على سبيل المثال اكتشاف البرامج والتطبيقات غير الموثوقة من خلال التحقُق من اعتماد البرامج والتطبيقات وحصولها على الشهادة الرقميّة اللازمة، فأيّ برنامج أو تطبيق جديد ينبغي أوّلًا أن يتمّ اعتماده من ويندوز ومنحه شهادة رقميّة قبل طرحه للاستخدام، وفي حالة قيام أيّ أطراف ثالثة بإجراء أيّة تغييرات أو أدخال أيّة تعديلات على الإصدار الأصليّ من هذا البرنامج أو التطبيق تُصبح النُسخة المُعدّلة غير مُعتمدة.


تعمل الأداة في الخلفيّة وتتم جميع عمليّات فحص البرامج والتطبيقات في سلاسة تامّة وفي صمت بحيث لا يُمكن أن تُلاحظ عملها إلّا عندما يتعذُّر تشغيل أحد البرامج. حينئذٍ سيظهر إشعار على الشاشة يُعلم المستخدم أن البرنامج/التطبيق تم حظره لأنه غير آمن، يُمكن للمُستخدم بعد ذلك البحث عن تطبيقات بديلة آمنة كما يُمكنه تقديم مُلاحظاته إذا ارتأى أنّ التطبيق قد حُظر بشكلٍ خاطئ.

لا تُعدّ أداة التحكُّم الذكي في التطبيقات بديلًا عن برامج مُكافحة الفيروسات والبرمجيّات الخبيثة على جهاز الكمبيوتر، ولكن يُمكن الاستفادة منها كوسيلة أمان إضافيّة إلى جانب برنامج الحماية الرئيسيّ في ويندوز Microsoft Defender وبرامج مُكافحة الفيروسات الموثوقة الأخرى. تُساهم أداة التحكُّم الذكي في التطبيقات أيضًا في الحدّ من التطبيقات غير المرغوب فيها (PUAs)، والتي من المُمكن أن تؤثّر على أداء الجهاز.


  التحقّق من وجود أداة التحكُّم الذكيّ في التطبيقات



لا تزال أداة التحكُّم الذكيّ في التطبيقات مُتاحة فقط لأجهزة الكمبيوتر التي تحتوي نُسخة الإصدار 22H2 الجديد أو الإصدارات التالية له من ويندوز 11، أمّا الأجهزة المزوّدة بإصدارات قديمة سابقة لهذا الإصدار من ويندوز 11، فلا يُمكن تفعيل الأداة عليها حتّى بعد تحديث ملفّات النظام إلّا بعد تثبيت نُسخة ويندوز 11 جديدة مُحدّثة بالكامل.

وسواء كُنت على دراية باسم الإصدار الذي تستخدمه من ويندوز 11 أم لا، فيُمكنك التحقّق من وجود أداة التحكُّم الذكيّ في التطبيقات في إصدار ويندوز 11 الذي تستخدمه عبر فتح تطبيق Settings من خلال قائمة Start ثم انتقل إلى قسم Privacy & Security ثم إلى Windows Security واضغط على Open Windows Security. من النافذة التي ستظهر انتقل إلى قسم App & Browser Control فإذا عثرت على خيار Smart App Control settings ضمن القائمة فهذا يعني أنّ الأداة مُتوفّرة في إصدار ويندوز 11 الذي تستخدمه.

  كيفيّة تفعيل ميزة الحماية Smart App Control


يُمكن تفعيل الميزة في الإصدار الجديد من ويندوز 11 من خلال فتح تطبيق Windows Security إما بالخُطوات المذكورة في الفقرة السابقة أو الضغط مزدوجًا على أيقونة الدرع المُصغرة على شريط المهام (بجوار الساعة) لفتح التطبيق. بعد ذلك توجه إلى قسم App & browser control واضغط على خيار Smart App Control settings ثم حدد خيار "On".


تأتي إعدادات Smart App Control مُهيأة بشكل افتراضيّ على ما يُعرف باسم "وضع التقييم" Evaluation Mode، ويتعيّن على المُستخدم التحكُّم في هذه الإعدادات والاختيار ما بين تبديل وضع التقييم إلى تشغيل أو إيقاف تشغيل الميزة أو الإبقاء على وضع التقييم مُفعّلًا، ولكن بمُجرّد أن تقوم بالتغيير إلى On أو Off فلن يعُد بإمكانك التبديل إلى وضع التقييم أو التراجع عن التغيير إلّا بعد إعادة تثبيت نُسخة ويندوز جديدة.

جدير بالذكر أن الميزة تقوم – خلال عملها في وضع التقييم – بفحص البرامج والتطبيقات قبل تشغيلها لتحديد ما إذا كانت قادرة على حظر التطبيقات والبرامج الخطرة فقط، وعندئذٍ سيتم تشغيل الأداة تلقائيًّا، أو أنّها ستحول بين المُستخدم وبين قُدرته على تشغيل برامج المُفضّلة والمطلوبة لإنجاز مهامّه الأساسيّة، وفي هذه الحالة سيتمّ تعطيل الأداة تلقائيًّا.


  مزايا وعيوب Smart App Control


قد يضطرّ المُستخدم في بعض الأحيان لإيقاف تشغيل أداة التحكُّم الذكيّ في التطبيقات إذا كانت تستهلك الكثير من موارد الجهاز من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ووحدة معالجة الرسومات (GPU)، ووحدة المعالجة المركزيّة (CPU) أثناء عمليّات فحص البرامج والتطبيقات ممّا يؤثّر بالسلب على أداء الجهاز.

ويُعدّ إيقاف تشغيل أداة التحكُّم الذكيّ في التطبيقات في ويندوز 11 قرارًا لا رجعة فيه، إذ لن تتمكّن من إعادة تشغيل الأداة مُجدّدًا إلّا إذا قُمت بإعادة تثبيت نُسخة ويندوز مُناسبة، لذا ينبغي التأكُّد من أنّ هُناك حاجة ضروريّة تستدعي استخدام الأداة قبل الإقدام على تعديل إعداداتها الافتراضيّة لإيقاف تفعيل وضع التقييم وتشغيل أو إيقاف تشغيل الأداة، فمثلًا إذا كان الجهاز مُعرّض بشدّة لمخاطر الإصابة بالفيروسات والبرمجيّات الخبيثة، قد يكون من الأفضل في هذه الحالة تشغيل الأداة ومن المُمكن أن يُساهم بصورة فعّالة في الحدّ من هذه المخاطر وحماية الجهاز من التلف.

تعليقات