كيفية تجربة نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4 الآن!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كشفت OpenAI رسميًا عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4 والذي يخلف نموذج GPT-3.5 المُستخدم في بوت الدردشة الشهير ChatGPT والذي يتمتع بالفعل بإمكانيات تفوق تخيلاتنا، لذلك يبدو من المستغرب للبعض أن يتطور الذكاء الاصطناعي بتلك السرعة، حيث أن ChatGPT ظهر في أواخر العام الماضي! لكن وفي حال لم تكن تعلم فشركة OpenAI تطور نماذج اللغة GPT منذُ عام 2018 إلا ان الإصدار الثالث (GPT-3) يعُد الأكثر تقدمًا في عائلة GPT لنماذج اللغات وهو ما يشهد عليه نجاح روبوت ChatGPT للدردشة.

ويأتي الإصدار الرابع كترقية تشمل تحسينات كبيرة تعطي لـ ChatGPT القدرة على خوض المحادثات بدرجة عالية من الفهم والاستجابة للأوامر المعقّدة واستيعاب المدخلات النصية من اللّغات المختلفة. ببساطة، GPT-4 يوصف بأنه أكثر نماذج OpenAI اللغوية تقدمًا حتى الآن، وفيما يلي نسرد كل ما تحتاج لمعرفته حول الجيل الجديد GPT-4 وكيف يمكنك البدء في تجربته واستخدامه اليوم.


  ماذا يقدم GPT-4 وكيف يختلف مقارنةً بالجيل السابق ؟


إصدارها للجيل الجديد من نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها GPT-4 يسُجل كأحدث إنجازات شركة OpenAI ضمن جهود تحسين قدرات التعلم العميق، ولكن على عكس التسريبات التي ظهرت خلال الأيام الماضية بعد تصريحات الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى مايكروسوفت في ألمانيا، أندرياس براون، والتي كانت تدعي أن الخوارزمية الجديدة ستسمح بإنشاء الصور والفيديوهات بناءًا على نص يكتبه المستخدم في بوت الدردشة ChatGPT، فالجيل الجديد مخيب للتوقعات نوعًا ما، بل ويمكن اعتباره "نسخة محسنّة" من الإصدار السابق، GPT-3.5 والتي يمكنها توفير إجابات واقعية ودقيقة وإبداعية في المحادثات.

كأرقام، فإن النموذج الجديد تزداد معه احتمالية تقديم حقائق (توليد المعلومات المرغوبة) بنسبة 40% مقارنة بالإصدار السابق، كما تقل احتمالية الإجابة عن الأسئلة غير المسموح بها لدواعي أخلاقية بنسبة 82%. ووفقًا لـ OpenAI فإن GPT-4 مبني مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي تم إرسالها من قبل المستخدمين الحاليين لـ ChatGPT لتكون النتيجة هي نموذج ذكاء اصطناعي أكثر موثوقية ودقة. لكن رغم ذلك، تؤكد OpenAI أن النموذج الجديد ليس مثاليًا بعد وما زال عرضةً للأخطاء، وتوصي المستخدمين بمراجعة المحتوى الذي يقوم ChatGPT بتوليده وتجنب استخدامه للمهام الحساسة حيث تكون الدقة العالية أولوية قصوى.


ولكن ما يجعل GPT-4 مختلفًا بشكل بارز عن الجيل السابق هو كونه "مُتعدد النماذج" Multimodal فعلى عكس GPT-3.5 وما سبقه من أجيال تقبل الأوامر النصية فقط، يقبل GPT-4 المدخلات الصورية إلى جانب النصوص وبالتالي يستطيع روبوت الدردشة ChatGPT تحليل وفهم محتوى الصور وتلخيص المعلومات الواردة فيها. على سبيل المثال، يمكنك التقاط صورة لمحتويات الثلاجة ثم تضمينها في محادثة مع ChatGPT وسؤاله عن الوصفات التي يمكن إعدادها باستخدام المكونات الظاهرة في الصورة. هذا يشبه إلى حد كبير تقنية Google Lens ولكن GPT-4 سيقدم مستوى استجابة أعلى لدرجة يمكن معها تلخيص دراسة ورسومًا بيانية والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بها وتضمين شرحها نصًا بدقة.

من جانب آخر، أكدت OpenAI أنها سترفع الحد الأقصى للكلمات في النموذج الجديد ليصبح 25,000 كلمة نصية بدلاً من 3,000 في الإصدار السابق، بالإضافة إلى تعزيز قدرة ذكائه على تحديد الكلمات الأنسب وتنوعها في الإجابات، ولكن بشكل عام سيكون الفرق بين GPT-4 وGPT-3.5 طفيفًا وبالكاد يكون ملحوظًا ضمن المحادثات العادية، فيما يتجلى التفوق بين كلا الإصدارين عندما يصل تعقيد المهمة المطلوبة إلى مستوى معين. في النهاية، طرح GPT-4 يعُد بمثابة نقطة انطلاق في رحلة التكنولوجيا، وسيستمر تحسينها من هذه النقطة فصاعدًا، والآن إذا كنت تتطلع لتجربة النموذج الجديد فدعني أخبرك بالوسائل المتاحة.

  الطرق الممكنة لتجربة GPT-4 الآن



كما هو متوقع، ChatGPT يعُد الواجهة الرئيسية لتجربة نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4 ولكنه لن يكون متاحًا للإصدار المجاني، على الأقل حتى وقتنا هذا، بل يتوفر فقط لعموم المستخدمين من مشتركي ChatGPT Plus وهي الخدمة المدفوعة من ChatGPT بتكلفة 20 دولار شهريًا. ومع ان بوت الدردشة ChatGPT غير متاح أصلًا داخل البلاد العربية حتى الآن، لكن إذا تمكنت بالطريقة التقليدية من الوصول إلى الخدمة، وهي عن طريق استخدام VPN ورقم هاتف أمريكي، فتستطيع الاشتراك في ChatGPT Plus لتكون من أوائل مجربي GPT-4 بشكل رسمي. كل ما عليك هو التوجه إلى موقع ChatGPT وتسجيل الدخول، بعدها اضغط على خيار "Upgrade to Plus" من القائمة الجانبية بالأسفل.


ستظهر نافذة منبثقة توضح الاختلاف بين الخطة المجانية والمدفوعة باختصار وأهم اختلاف هو الوصول إلى الميزات الجديدة مبكرًا وبالتالي استخدام نموذج GPT-4 سيكون متوفرًا مع هذه الخطة. للترقية اضغط على زر "Upgrade plan" وفي الصفحة التي ستظهر قم بإدخال تفاصيل الدفع المعتادة في الجزء الأيسر. بمجرد إدخال التفاصيل، اضغط على "Subscribe".


بعد إتمام الدفع، ستصبح مشتركًا في ChatGPT Plus بنجاح ويمكنك التوجه إلى موقع ChatGPT مرة أخرى لتجد قائمة بالأعلى تختار منها إصدار GPT الذي سيعتمد عليه بوت الدردشة في تقديم الإجابات، على أن يكون GPT-4 من بين الخيارات المتاحة، كما موضح في الصورة أعلاه. يمكنك الآن إدخال استفساراتك في حقل النص بالأسفل والتفاعل مع ChatGPT الأكثر قوة واستجابة بفضل خوارزمية GPT-4 الجديدة، ولكن ضع في اعتبارك أن ميزة إدخال الصور وتحليلها ليست متوفرة بعد، على الأقل خلال الإطلاق الأولي.

في النهاية، هذه هي الطريقة الرسمية كما أشرنا. ووفقًا لمصادر مطلعة يبدو أن شركة OpenAI لن توفر وصولاً مجانيًا إلى نموذج GPT-4 عبر ChatGPT في أي وقت قريبًا، وإن فعلت فستكون هناك حدود لعدد الاستعلامات التي تتم بواسطة GPT-4 بالنسبة لمستخدمي النسخة المجانية. لكن لحسن الحظ، هناك طرق أخرى تتيح لك تجربة قدرات GPT-4 بشكل مجاني الآن كما نستعرض فيما يلي.


عندما أعلنت مايكروسوفت عن دمج ChatGPT في محرك بحث Bing الشهر الماضي، لم تصرح الشركة بأي معلومة عن إصدار GPT المُستخدم آنذاك وتوقع الجميع أنه مثل بوت ChatGPT قائم على GPT-3.5 لكن بالأمس أقرت مايكروسوفت بأنها طوال الفترة الماضية كانت تستخدم خوارزمية GPT-4 في تقديم الإجابات عبر محرك بحث Bing الجديد. وبالتالي إذا كان لديك وصول إلى ميزة الدردشة الجديدة من Microsoft Bing فيمكنك فعليًا استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4 بشكل مجاني تمامًا حيث لا تفرض مايكروسوفت رسومًا على استخدام الخدمة، بينما تضع فقط حدودًا على عدد الاستعلامات وجلسات الدردشة.

في الواقع، حتى لو كنت مشتركًا في ChatGPT Plus فإن استخدام GPT-4 عبر محرك بحث Bing الجديد أفضل وذلك نظرًا لقاعدة المعرفة التي يستند إليها GPT-4 مع Bing ما يسمح بالوصول إلى معلومات أحدث وبالتالي الحصول على ردود متعلقة بأحدث جارية بالفعل، على عكس GPT-4 في ChatGPT والذي لا يستطيع تقديم معلومات تعود إلى ما بعد سبتمبر 2021. إذًا فبشكل عام، إذا كنت تبحث عن طريقة مجانية لاختبار GPT-4 فيمكنك الآن التسجيل لتجربة محرك بحث Bing الجديد مع بوت ChatGPT وذلك في حال لم تكن مسجلًا بالفعل.


تتمثل طريقة أخرى في استخدام التطبيقات المختلفة التي تبنت بالفعل نموذج GPT-4 للاستفادة من قدراته بأشكال متنوعة مثل تطبيق "دولينجو" الشهير لتعلم اللغات والذي أعلن مؤخرًا عن تقديم خطة اشتراك جديدة تسمى Duolingo Max توفر وصولًا إلى ميزات جديدة مدعومة من GPT-4، وكذلك تطبيق Be My Eyes الذي أعلن عن أول مساعد مرئي رقمي مدعوم من نموذج GPT-4 الجديد من OpenAI.

في الأسابيع القليلة المقبلة، يمكننا أن نتوقع دخول مزيد من الشركات في شراكة مع OpenAI واستخدام أفضل منتجاتها حتى الآن في تطبيقاتهم. ولكن إذا أردت إجراء محادثات مبنية على GPT-4 مثل ChatGPT بشكل مجاني فإن السبيل الوحيد بعد محرك بحث Bing الجديد هو استعمال تطبيق Poe من شركة Quora والذي يسمح بإجراء محادثات مع نماذج لغوية عدة من بينها GPT-4 والذي يمكن العثور عليه في القائمة، كما موضح في الصورة، إلا أن النسخة المجانية تتيح إجراء استعلام واحد فقط يوميًا.

تعليقات