Loading...

أهم المميزات الجديدة في أضخم تحديث لويندوز 11 هذا العام

خلال المؤتمر الذي عقدته في مدينة نيويورك الأمريكية يوم 21 سبتمبر الماضي، أعلنت شركة مايكروسوفت عن أضخم تحديث هذا العام لنظام ويندوز 11. وعلى عكس التوقعات، لم يكن هذا هو التحديث السنوي المنتظر «23H2 Update» بل أحد تحديثات "اللحظات" Moments والتي تكون جزءًا من التحديثات التراكمية للنظام، لكن وبحسب منشور رسمي من الشركة، فإن تحديث 23H2 السنوي أصبح في آخر مراحل الاختبار وسيصل في وقت لاحق من هذا العام كتحديث صغير يجلب عددًا قليلاً من الميزات الأخرى.

في جميع الأحوال، التحديث التراكمي Moment الذي أصدرته اليوم مايكروسوفت يحمل قائمة ضخمة من التحسينات لتعزيز الاستقرار على مستوى الأداء بالإضافة طبعًا إلى مميزات جديدة تمامًا لتحسين تجربة الاستخدام بشكل كبير وجعلها أكثر ذكاءً مع التركيز على دعم الذكاء الاصطناعي بصورة أعمق في ويندوز 11. لذا وفي حال كنت مهتمًا، فدعونا نستعرض فيما يلي أقوى هذه المميزات والاضافات والتغييرات التي يمكنك الحصول عليها اليوم إن كنت من مُستخدمي نظام التشغيل ويندوز 11.

تم تحديث المقال بـتاريخ 26 / 09 / 2023

مميزات تحديث ويندوز 11

مميزات تحديث ويندوز 11 الجديد


يتوفر الآن ويندوز 11 التراكمي "Moment" كتحديث اختياري يحمل الرقم KB5030310 وذلك عبر خدمة Windows Update. لذا فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى Windows Update في تطبيق Settings والنقر على Check for updates وفي حال لم يظهر التحديث، فتأكد من تنشيط خيار "Get the latest updates as soon as they're available" وتحقق من توافر التحديثات مرة أخرى. لاحظ أنه في الوقت الحالي تقوم مايكروسوفت بطرح التحديث بشكل تدريجي للأجهزة العامة بأحدث إصدار من ويندوز 11 (النسخة المستقرة) على أن يتوفر للجميع بشكل أوسع في نوفمبر المقبل. بوضع ذلك في الاعتبار، دعونا نبدأ استعراض المميزات.

1- مساعد الذكاء الاصطناعي "ويندوز كوبايلت"



تستغل شركة مايكروسوفت شراكتها مع OpenAI المتخصصة في أبحاث الذكاء الاصطناعي – المسؤولة أيضًا عن تطوير الروبوت الشهير ChatGPT – حُسن استغلال! فقد أعلنت منذُ بداية هذا العام عن إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في كل منتجاتها تقريبًا مثل محرك البحث Bing ومتصفح Edge وبرامج أوفيس، بل وحتى أطلقت أدوات جديدة تمامًا مثل Bing Image Creator لإنشاء الصور. عمومًا، عندما جاء الدور على نظام ويندوز، فقد أعلنت الشركة الأمريكية عن مساعد الذكاء الاصطناعي "ويندوز كوبايلت" Windows Copilot ليحل محل المساعد الإفتراضي Cortana في نظام ويندوز 11.

يهدف "ويندوز كوبايلت" إلى تغيير الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع نظام ويندوز، فهو يستند إلى نموذج GPT-4 التوليدي من OpenAI وهو نفسه المستخدم في بوت الدردشة Bing Chat و ChatGPT حيث أن فكرته بالأساس هي توحيد روبوت الدردشة "بينج شات" Bing Chat ونظام ويندوز 11 لإجراء مهام متنوعة بشكل سريع وسهل، إذ يندمج بطريقة ما مع ويندوز لتنفيذ أي نوع من الإجراءات وبالطبع يمكن استخدامه لطرح أسئلة عامة والحصول على الإجابة مباشرًة من سطح المكتب — بدون فتح متصفح الويب.

وفقًا لما عرضته مايكروسوفت في المؤتمر، يمكن لـ Windows Copilot القيام بإجراءات مثل تعديل إعدادات الويندوز كتفعيل وضع Focus Mode لتسهيل إنجاز المهام أو تفعيل الوضع الليلي، بالإضافة إلى القدرة على ترتيب النوافذ المفتوحة ، هذا إلى جانب القدرة على استخدامه لمساعدتك في كتابة محتوى جديد داخل أي تطبيق أو برنامج مفتوح أو تلخيص نص مُعين، كما يمكن أن تُرسل إليه صورة وتطلب منه حذف الخلفية أو إجراء تعديلات عليها أو اقتراح وصف لها، وهكذا. بالتأكيد ستعمل مايكروسوفت على تطوير Windows Copilot باستمرار بحيث يستطيع التوغل أكثر في النظام والتفاعل مع المهام اليومية التي يقوم بها المستخدم ليؤديها بالنيابة عنه.

بالنسبة لطريقة الاستخدام فلن تختلف كثيرًا عن Bing Chat فيمكنك البدء بتشغيله من أيقونة "Copilot" على شريط المهام، بجوار حقل البحث مباشرًة، حيث يمكنك الضغط عليها لاستدعاء مساعد الذكاء الاصطناعي الجديد أو يمكن إجراء نفس الأمر باستخدام اختصار Win + C. في النهاية، ستظهر نافذة على الجانب الأيمن من الشاشة تحتوي إجراءات مقترحة يمكن تنفيذها بضغطة واحدة، بالإضافة إلى حقل بالأسفل لبدء جلسة محادثة تستطيع أن تختار فيها نمط الدردشة سواء "Balanced"، للحصول على ردود أكثر حيادية أو "Creative" للحصول على ردود أكثر مرحًا وتخيلية، أو "Precise" لتوليد إجابات واضحة وأكثر دقة. بشكل عام، يمكننا النظر إلى Windows Copilot على أنها نسخة أذكى وانضج من المساعد الإفتراضي Cortana والفضل يرجع إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تستند إليها.


2- واجهة مُحسّنة لمدير الملفات (File Explorer)



يضيف هذا التحديث الجديد تحسينات بارزة لأداة File Explorer الافتراضية لإدارة الملفات في ويندوز 11 ويمكن ملاحظة ذلك من أول نظرة على نافذة الأداة، فستجد أن مايكروسوفت أنعشت تصميم الواجهة ليكون أكثر تناسقًا مع عناصر التصميم الجديدة لويندوز 11. بدايًة من شريط العنوان العلوي حيث أصبح أكثر عصرية ويمتلك حواف دائرية وخط أكثر وضوحًا. قامت مايكروسوفت أيضًا بتحديث لوحة "Details" التي تظهر على الجانب الأيمن (إن قمت بتفعيلها عبر اختصار Alt + Shift + P) وذلك من ناحية التصميم وأيضًا باتت تعرض المزيد من التفاصيل المفيدة حول أي ملف تقوم بتحديده. بالإضافة إلى ذلك، ستستخدم أداة File Explorer الذكاء الاصطناعي لترتيب الملفات في قسم "Home" بحيث يتم عرض عدد من الملفات المقترحة بناءً على استخدامك.

أخيرًا، تحتوي أداة File Explorer قسمًا جديدًا يُسمى الـ Gallery والذي يجعل تصفح جميع الصور المخزنة محليًا على الهارد أو في السحابة (على OneDrive) أسهل — فقط اضغط على "Gallery" في القائمة الجانبية وسيعرض لك File Explorer جميع صورك مرتبة حسب التاريخ مع مخطط زمني مناسب لتنقل أفضل بين الصور. افتراضيًا، ستقوم الأداة بعرض الصور المخزنة على OneDrive ومجلد Picture فقط، ومع ذلك، يمكنك إضافة المزيد من المجلدات إذا قمت بتخزين الصور على هاردات أو فولدرات أخرى.

3- دعم صيغ RAR و 7Z للملفات المضغوطة



أحد التغييرات الأكثر إثارة في تحديث ويندوز 11 اليوم هو دعم المزيد من صيغ الملفات المضغوطة، فإذا كنت تتعامل مع الكثير من الملفات المضغوطة فغالبًا تستخدم برنامج WinRAR أو 7-Zip باعتبارها الأكثر شهرة في التعرف على الملفات المضغوطة بصيغتي RAR و 7z ولكن بعد تحديث ويندوز 11 إلى الإصدار الأخير، ستتمكن من الاستغناء عن هذه البرامج نهائيًا، حيث أضافت مايكروسوفت دعم أساسي لصيغ الملفات المضغوطة التي يتم تداولها على نطاق واسع بين المستخدمين، بما في ذلك TAR و 7z و RAR و GZ والعديد من الصيغ الأخرى، وبالتالي يمكن الاعتماد على أداة فك/ضغط الملفات المدمجة في الويندوز للتعامل مع الملفات التي تنتمي لايًا من هذه الصيغ.

4- الصفحة الرئيسية لتطبيق Settings



يقدم تحديث ويندوز 11 الجديد قسم آخر في تطبيق الإعدادات يُسمى "Home" وذلك لتسهيل الوصول إلى الإعدادات الأساسية لنظام ويندوز 11 حيث يكون هذا القسم بمثابة الصفحة الرئيسية التي تظهر للمُستخدمين عند فتح الـ Settings. يعرض القسم موجز مختصر عن حالة جهازك والإعدادات الرئيسية لإدارة الكمبيوتر والتي تكون مقسمة إلى "بطاقات ديناميكية" تتغير محتوياتها حسب اهتماماتك والإعدادات التي تتردد عليها كثيرًا. كمثال، تحتوي بطاقة Recommended settings الإعدادات المقترحة التي قد تحتاج تغييرها الآن، بينما بطاقة Personalization تتيح لك تحديث مظهر الخلفية أو التبديل بين الوضع الساطع والداكن بضغطة زر، وهكذا. يمكنك اتخاذ إجراءات سريعة مباشرة من هذا القسم بسهولة. ما يميز قسم Home بشكل أكبر هو أنه أكثر من مجرد قسم يستهدف إعدادات محددة - بل يتطور محتواه ويتعلم من طريقة استخدامك للكمبيوتر بفضل الذكاء الاصطناعي المُدمج.

5- غلق البرامج إجباريًا من شريط المهام



عادًة عندما نلاحظ مشكلة في الكمبيوتر مرتبطة ببرنامج مُعين مثل عدم استجابة البرنامج وتوقفه عن العمل فجأة أو تهنيج البرنامج، وغيرها من تلك المشكلات، فإن أول خُطوة نقوم بها هي إغلاق هذا البرنامج بشكل إجباري باستخدام أداة Task Manger — بعد فتح الأداة نقوم بتحديد اسم البرنامج من القائمة وإغلاقه. لحسن الحظ، هذه العملية ستكون أسهل بعد تحديث ويندوز 11 للإصدار الأخير، بحيث كل ما يتطلبه الأمر هو النقر كليك يمين على أيقونة البرنامج من شريط المهام، ثم اختيار "End task" من القائمة. هذا الخيار الجديد يعمل كإختصار لزر End task الموجود بالفعل في Task Manager وبالتالي بمجرد النقر عليه سيتم إغلاق البرنامج إجباريًا دون الحاجة لفتح الأداة.


6- التحكم في مستوى الصوت لكل تطبيق/برنامج



يمكن بالفعل التحكم في مستوى الصوت لكل تطبيق على حدى في ويندوز 11 من خلال نافذة Volume Mixer والتي يتم الوصول إليها من تطبيق Settings في ويندوز 11. ولكن بعد تثبيت التحديث الجديد لويندوز 11، تم تسهيل هذا الأمر عبر دمج وحدة التحكم في الصوت لكل تطبيق/برنامج ضمن نافذة الـ Quick Settings بحيث كل ما يحتاجه المستخدم هو الضغط على منطقة الـ Quick Settings في شريط المهام ثم النقر على أيقونة السماعة الموجودة في نهاية شريط تحديد مستوى الصوت للانتقال إلى لوحة Sound output ومن هنا يمكن ضبط مستوى الصوت بشكل مستقل لكل برنامج أو تطبيق. في السابق، كان على المستخدمين التوجه إلى الإعدادات أو استعمال تطبيق خارجي يدعى EarTrumpet للقيام بتلك المهمة، لذا فهي إضافة مرحب بها.

7- إلغاء دمج النوافذ في شريط المهام ( وضع Never Combined)



بعد عامين من إطلاق ويندوز 11، يستعيد هذا التحديث الضخم لويندوز 11 أخيرًا إحدى ميزات شريط المهام الأكثر طلبًا: وضع إلغاء دمج النوافذ أو Never Combined. منذُ ويندوز 7 يتم افتراضيًا دمج النوافذ المفتوحة داخل أيقونة كل برنامج على شريط المهام، فمثلًا إذا كانت هناك 5 نوافذ مفتوحة لأداة Notepad فإنها ستظهر كطبقات متراكمة داخل أيقونة Notepad على شريط المهام وتحتاج إلى تمرير مؤشر الماوس على الأيقونة لتختار النافذة المطلوب عرضها على الشاشة.

يمكن للمستخدمين تغيير هذه الطريقة وتفعيل وضع Never Combined بحيث يتم عرض كل نافذة للبرنامج على شريط المهام بشكل منفرد بدلًا من دمجها في أيقونة واحدة. يتفقد ويندوز 11 في إصداره الحالي هذه الخاصية، ولكن مايكروسوفت إعادتها مرة أخرى مع تحديث ويندوز 11 اليوم، حيث يمكن للمستخدمين الذين يفضلون هذه الطريقة تفعيلها عبر التوجه إلى قسم Personalization في تطبيق Settings والضغط على Taskbar ثم Taskbar behaviors.

8- التحكم في إضاءة RGB من الإعدادات مباشرًة



تعُد أحد أقوى وأهم المميزات التي يقدمها التحديث الجديد لويندوز 11 حيث لن تحتاج إلى الاعتماد على تطبيقات الطرف الثالث التي تقدمها الشركات المصنعة لاكسسوارات الكمبيوتر والمزودة بإضاءة RGB مثل الماوس والكيبورد والماوس باد وغيرها، فالآن تستطيع التحكم في لون الإضاءة ونسبة التوهج والتأثير الذي ترغب به وغيرها من الإعدادات مباشرًة عبر تطبيق Settings بعد التوجه إلى قسم Personalization حيث تُسمى هذه الميزة بـ Dynamic Lighting وبالتالي لا حاجة لتثبيت البرامج التي تقدمها شركات مثل لوجي تك وريزر وهايبر إكس وMSI وإسوس.

جدير بالذكر أن ميزة Dynamic Lightning لا تعمل مع كل الاكسسوارات أو الاجهزة الطرفية. اعتبارًا من الآن، تشتمل معظم الأجهزة الطرفية التي تعمل مع Dynamic Lightning على العديد من الماوسات ولوحات المفاتيح من Razer وAcer وASUS وHP وHyperX وLogitech فيما تقول مايكروسوفت أن المزيد من الأجهزة ستنضم قريبًا.

9- البحث عن المهام في الـ Task Manager



أداة مدير المهام (Task Manager) في ويندوز 11 حصلت على تغييرات جذرية خلال تحديثات 2022 أهمها إعادة التصميم الشاملة تقريبًا لواجهة المستخدم لتكون أكثر تناسقًا مع تصميم ويندوز 11. ولكن لم تتوقف مايكروسوفت عن تعزيز الأداة بإضافات جديدة، من بينها ميزة Filter processes التي تعُد جزءًا من التحسينات التي يضيف تحديث ويندوز 11 اليوم.

هذه الميزة تتيح للمُستخدمين فلترة جميع المهام والعمليات المعروضة للعثور بسهولة على تلك التي تحمل اسم معين أو التابعة لبرنامج محدد، فمن خلال شريط بحث يظهر في الجزء العلوي للنافذة يمكن كتابة الحروف الأولى من اسم البرنامج أو العملية ليتم فورًا عرض المهام المتطابقة، سواء كان ذلك في قسم Processes أو Details أو غيرها من الأقسام الأخرى داخل الأداة. هذه الميزة مفيدة إذا كنت تريد مراقبة أداء عملية أو مجموعة من العمليات بعينها وترغب في اتخاذ الإجراء المناسب تجاهها بسهولة.

10- استخراج النص من الصور



مع هذا التحديث الجديد، قدمت مايكروسوفت إصدار حديث من تطبيق Snipping Tool الشهير لإلتقاط لقطات الشاشة يوفر وظائف جديدة تمامًا مثل القدرة على تسجيل الشاشة فيديو وإجراء تعديلات على الفيديوهات المسجلة دون حاجة لأدوات خارجية. ولعل أهم المميزات الجديدة في هذا الإصدار هي Text Actions حيث تهدف إلى تسهيل الحصول على النص بسرعة من لقطة شاشة لمقطع فيديو أو جزء من ملف PDF أو أي صورة تحتوي على نص عمومًا، فيمكنك استخراجه على الفور بضغطة زر. الرائع هنا هو ان الميزة تؤدي مهمتها دون حاجة للاتصال بالإنترنت، كما تدعم جميع اللغات تقريبًا، بما في ذلك العربية، ولا تتطلب ضبط أي إعدادات بشكل مُسبق. لقد قمنا بالفعل بتجربة هذه الميزة وقدمنا مراجعة سريعة عنها وطريقة تفعيلها في مقال منفصل.

11- إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي عبر أداة Paint



غيرت مايكروسوفت الكثير من ملامح أداة "الرسام" Paint عبر التحديثات الدورية لويندوز 11 حيث أصبحت تتضمن وظائف جديدة بالإضافة إلى مظهر معاصر للواجهة. وفي هذا التحديث الجديد لويندوز 11 أعلنت مايكروسوفت أنها أضافت خاصية جديدة في تطبيق Paint تُدعى Paint Cocreator وهي مجرد نسخة من مُحرك Bing Image Creator لإنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي. مباشرًة من داخل أداة الرسام تستطيع استدعاء Paint Cocreator وكتابة وصف موجز عن الصورة ثم الضغط على Create للحصول على 4 صور بناءً على النص الذي أدخلته، كل صورة لها شكل مختلف لكن تحتوي نفس الفكرة المطلوبة، فقط اختر ما شئت وسيتم إضافة الصورة داخل الأداة لإجراء تعديلات عليها.

كذلك أصبح تطبيق Paint يدعم ميزة "الطبقات" Layers لفصل عناصر الصورة عن بعضها، تمامًا مثل الفوتوشوب وبرامج تحرير الصور الشهيرة. جنبًا إلى جنب، يمكن الآن استخدام التطبيق لحذف الخلفية من الصورة بسهولة كما شرحنا في مقال سابق.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي