أهم المميزات الجديدة التي ستصل لويندوز 11 خلال عام 2023



شهد عام 2022 إطلاق أول تحديث سنوي لويندوز 11 تحت اسم "22H2 Update" والذي تضمن العديد من التحسينات والمميزات الجديدة التي ساعدت على الأقل في جعل النظام يبدو أفضل مما كان عليه عندما ظهر لأول مرة في أكتوبر 2021. وباعتباره أحدث إصدار لويندوز حتى الآن فمن المؤكد أن مايكروسوفت تعمل على تطويره باستمرار، ومع حلول عام 2023 فالبعض من مُستخدمي النظام يتساءل: ما المميزات الجديدة التي ستصل خلال الأشهر المقبلة ؟

للأسف ليس هناك الكثير من المعلومات المؤكدة، لكن من خلال تجربتنا لأحدث نُسخة تجريبية لويندوز 11 يمكننا إلقاء نظرة على المزايا التي تعمل مايكروسوفت على تطويرها تمهيدًا لطرحها إلى النُسخة المستقرة سواء في التحديث السنوي القادم أو عبر التحديثات الفرعية "Moment Updates" التي تطلقها كل بضعة أشهر. لذا دعونا نستعرض ما نتوقعه من مميزات جديدة لويندوز 11 في عام 2023 علمًا أن القائمة التالية سيتم تحديثها باستمرار كلما دعت الحاجة.

تم تحديث المقال بـتاريخ 20 / 1 / 2023


  تسجيل الشاشة فيديو



تعمل أداة Snipping Tool في ويندوز 11 على نحو مماثل لما في ويندوز 10 والإصدارات الأخرى السابقة، أي يتمثل دورها في حفظ لقطة للشاشة سواء لجزء مُعين أو لنافذة محددة أو للشاشة بالكامل مع إمكانية إجراء تعديلات بسيطة على الصورة. ومع ذلك، توجد إضافة جديدة قادمة للأداة على ويندوز 11 ستسمح للمُستخدمين بأن يقوموا بتسجيل الشاشة فيديو من خلال وظيفة "Record" المدمجة حيث يمكن ببساطة تحديد جزء من الشاشة وبدء جلسة تسجيل يتم خلالها تصوير كل شيء يتم داخل هذا الجزء وبعد الانتهاء يتم حفظ التسجيل كملف فيديو بصيغة MP4. هذه الوظيفة تتواجد حاليًا في النُسخة التجريبية للأداة على ويندوز 11 وقد شرحنا طريقة استخدامها في موضوع كيفية تسجيل الشاشة فيديو في ويندوز 11 بدون برامج وهناك احتمال كبير أن تطرحها مايكروسوفت للنسخة المستقرة في وقت ما خلال العام الجاري. 

  اقتراحات تقليل استهلاك الطاقة



تقوم مايكروسوفت حاليًا باختبار ميزة تُسمى Energy Recommendations والتي تقدم من خلالها نصائح واقتراحات تساعد على توفير استهلاك الطاقة في الحواسيب المكتبية وتحسين عمر البطارية في اللابتوبات بهدف تقليل انبعاثات الكربون التي تساهم فيها جميع الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 11 على وجه التحديد. ويمكن الوصول للميزة عن طريق فتح تطبيق Settings والتوجه إلى قسم "Power & Battery" وهناك تقوم بالضغط على Energy Recommendations لتوجيهك إلى صفحة تحتوي مجموعة من التوصيات لتقليل استهلاك الطاقة. على سبيل المثال، تغيير وضع الطاقة، تقليل المدة التي يقوم فيها الجهاز بقفل الشاشة في حال عدم وجود أي أنشطة قائمة، تعطيل ميزة Screen Saver، تفعيل الوضع المظلم.

يمكن تفعيل كلًا من هذه التوصيات فرديًا أو الضغط على "Apply all" لتطبيقهم دفعة واحدة، وبعدها تُصبح أيقونة "ورقة الشجر" خضراء بالكامل. هذه الميزة مفيدة في بعض المواقف، خصوصًا إذا كانت بطارية اللابتوب لا تصمد فترة طويلة، فربما هذه التوصيات تؤدي إلى إطالة عمر البطارية لاستخدام اللابتوب فترة أطول قبل توصيله بالشاحن. ومن المتوقع أن يتم طرح الميزة قريبًا لجميع مستخدمي ويندوز 11.

  البحث عن المهام في الـ Task Manager



أداة مدير المهام (Task Manager) في ويندوز 11 حصلت على تغييرات جذرية خلال تحديثات 2022 أهمها إعادة التصميم الشاملة تقريبًا لواجهة المستخدم لتكون أكثر تناسقًا مع تصميم ويندوز 11. ولكن لم تتوقف مايكروسوفت عن تعزيز الأداة بإضافات جديدة، من بينها ميزة Filter processes التي ظهرت في النُسخة التجريبية. هذه الميزة تتيح للمُستخدمين فلترة جميع المهام والعمليات المعروضة للعثور بسهولة على تلك التي تحمل اسم معين أو التابعة لبرنامج محدد، فمن خلال شريط بحث يظهر في الجزء العلوي للنافذة يمكن كتابة الحروف الأولى من اسم البرنامج أو العملية ليتم فورًا عرض المهام المتطابقة، سواء كان ذلك في قسم Processes أو Details أو غيرها من الأقسام الأخرى داخل الأداة. هذه الميزة مفيدة إذا كنت تريد مراقبة أداء عملية أو مجموعة من العمليات بعينها وترغب في اتخاذ الإجراء المناسب تجاهها بسهولة.

  التحكم في مستوى الصوت لكل تطبيق/برنامج



يمكن بالفعل التحكم في مستوى الصوت لكل تطبيق على حدى من خلال نافذة Volume Mixer والتي يتم الوصول إليها من لوحة التحكم (Control Panel) في ويندوز 11. ولكن في أحدث إصدار تجريبي اتضح ان مايكروسوفت تحاول تسهيل هذا الأمر عبر دمج وحدة التحكم في الصوت لكل تطبيق/برنامج ضمن نافذة الـ Action Center بحيث كل ما يحتاجه المستوى هو الضغط على منطقة الـ Action Center في شريط المهام ثم النقر على أيقونة السماعة الموجودة في نهاية شريط تحديد مستوى الصوت للانتقال إلى لوحة Sound output ومن هنا يمكن ضبط مستوى الصوت بشكل مستقل لكل برنامج أو تطبيق. في السابق، كان على المستخدمين استعمال تطبيق خارجي يدعى EarTrumpet للقيام بتلك المهمة، لذا فهي إضافة مرحب بها في ويندوز 11.

  وضع التابلت لشريط المهام



تحاول مايكروسوفت جاهدة أن تجعل واجهة المستخدم لويندوز 11 أكثر استجابة على الشاشات العاملة باللمس، لاسيما الحواسيب اللوحية المصممة خصيصًا لتشغيل ويندوز 11 سواء من مايكروسوفت أو شركات مصنعة أخرى. وفي إطار مساعي الشركة لتحقيق ذلك، يتم حاليًا اختبار خاصية جديدة في ويندوز 11 تغير من تصميم شريط المهام لجعلهُ محسّن على الشاشات اللمسية، ورغم ذلك يمكن تفعيلها حتى على الحواسيب المكتبية واللابتوبات التي لا تدعم تقنية اللمس.

الخاصية الجديدة تقوم بطي شريط المهام عند فتح أي برامج لمنح المستخدم مساحة أكبر على الشاشة وفي نفس الوقت منع استدعاء شريط المهام بالخطأ، ثم عند تمرير مؤشر الماوس إلى أسفل الشاشة أو النقر باصبعك على الشريط المطوي يتم عرض شريط المهام بالكامل وبصورة أضخم من المعتاد عليه في الوضع الأساسي ليكون أسهل في الاستخدام مع اللمس. الخاصية يمكن تفعيلها عن طريق التوجه إلى صفحة Personalization في الإعدادات ثم الضغط على Taskbar ثم Taskbar behaviors وتنشيط خيار "Optimize taskbar for touch interactions".

  عرض عدد الثواني في شريط المهام



في جميع إصدارات ويندوز السابقة، كانت امكانية عرض عدد الثواني ضمن الساعة في شريط المهام متاحة بشكل خفي في النظام، حيث يمكن تفعيلها من خلال إجراء تعديلات على الريجستري، لكن لأسباب غير معروفة لم تقرر مايكروسوفت إضافة خيار مباشر في الإعدادات يقوم بذلك. لحسن الحظ، هذا سيتغير في ويندوز 11 حيث يتم حاليًا اختبار إضافة جديدة في النظام تجعل من السهل تفعيل عداد الثواني لعرض التوقيت بدقة بمجرد تنشيط خيار "Show seconds in system tray clock" من الإعدادات، كما شرحنا في مقال اظهار الثواني في ساعة شريط المهام على ويندوز 11 ومن المتوقع طرحها هذا العام لجميع المستخدمين عبر التحديثات القادمة.

  ميزة التبويبات في الـ Notepad



تحاول مايكروسوفت أن تجعل أداة Notepad أكثر احترافية مما كانت عليه في ويندوز 10 وبالفعل شهدت Notepad العديد من التحسينات لتواكب التغييرات الحاصلة في ويندوز 11 باعتبارها أداة ذو شعبية بين المُستخدمين لتدوين الملاحظات السريعة أو لعرض المحتوى النصي للملفات، وغيرها من الأغراض الأخرى. وكانت أحدث الإضافات الجديدة عندما أعلنت مايكروسوفت عن إضافة ميزة التبويبات (Tabs) في الأداة بحيث يمكن فتح مستندات متعددة في نافذة واحدة، كما هو الحال في متصفحات الويب أو بشكل يشبه التبويبات في أداة File Explorer و Windows Terminal. كما يمكنك تخصيص ما إذا كنت تريد فتح الملفات النصية الجديدة في تبويبة أو نافذة جديدة بشكل افتراضي من الإعدادات. هناك أيضًا اختصارات كيبورد جديدة لإدارة التبويبات بسهولة بالإضافة إلى بعض التحسينات لإدارة الملفات غير المحفوظة، مثل الإنشاء التلقائي لاسم الملف استنادًا إلى المحتوى.

  البحث عن أي كلمة بعد نسخها



طرحت مايكروسوفت بالفعل خاصية "Suggested Action" في ويندوز 11 ضمن تحديث 22H2 العام الماضي، والتي تقوم باقتراح إجراءات معينة حسب النص الذي تقوم بنسخه، فمثلًا عند نسخ تاريخ يتم اقتراح تسجيله في تطبيق "التقويم" أو عند نسخ رقم هاتف يتم اقتراح الاتصال به باستخدام تطبيق Phone Link وهكذا. حاليًا تختبر مايكروسوفت عددًا من الإجراءات الأخرى التي ستقوم الخاصية بعرضها بعد التحديثات القادمة لويندوز 11 ومن ضمنها اقتراح البحث على الإنترنت. عندما تقوم بنسخ أي كلمة أو عبارّة، بغض النظر عن البرنامج الموجودة فيه هذه الكلمة، سيظهر أمامك خيار "Search the web" والذي بدوره يبحث عن الكلمة على الانترنت باستخدام متصفح مايكروسوفت إيدج أو ايًا كان المتصفح الافتراضي الذي تستخدمه.

  وضع العرض الموسع للـ Widgets



يبدو أن مايكروسوفت مازالت تراهن على ميزة Widgets في ويندوز 11 باعتبارها وسيلة سريعة لمعرفة آخر الأخبار المحلية والعالمية وأيضًا متابعة حالة الطقس والأنشطة المالية حسب اهتمامك. من حين لآخر يتم إضافة خواص جديدة للـ Widgets مثل إتاحة عرض معلومات من تطبيقات مُعينة وأيضًا إمكانية تعديل الواجهة وترتيب الأولويات...إلخ، ومن بين الإضافات الجديدة للميزة هي "العرض الموسع" Expanded View وهو وضع يمكن تفعيله بالضغط على الزر الموجود بجوار صورة الحساب في الزاوية اليمنى العليا. بمجرد تفعيله يتم عرض الـ Widgets على مساحة أكبر تشغل الشاشة بالكامل تقريبًا، وبالتالي يستطيع المستخدم أن يرى مزيد من المحتوى أمامه بمجرد الضغط على الزر المخصص للميزة على شريط المهام.

  البحث المباشر من شريط المهام



شريط البحث المُدمج ضمن شريط المهام في ويندوز 11 مازال يخضع لتحسينات مستمرة من قبل مايكروسوفت، فلا يكاد أن يكون هناك تحديث تجريبي جديد دون أن يأتي بشكل مختلف لشريط البحث. ومع ذلك، في التحديث التجريبي الأخير لاحظنا اختلاف طفيف في تجربة البحث، بحيث أن شريط البحث لم يعد مجرد "زر" يقوم بعرض نافذة البحث المعتادة وإنما شريط بحث حرفيًا، أي لا يوجد حقل إضافي في نافذة البحث بل كل ما تكتبه يظهر في نفس الشريط على الـ Taskbar كما موضح في الصورة المرفقة. وبالرغم من كونه اختلاف بسيط جدًا لكن له تأثير فعّال على تجربة الاستخدام.
اقرأ ايضاً

تعليقات