اظهار الثواني في ساعة شريط المهام على ويندوز 10 وويندوز 11



من حقائق نظام ويندوز المُثيرة للاهتمام أنه وخلال تطوير شريط المهام في الإصدارات التجريبية من Windows 95 كانت الساعة تُظهر عداد الثواني، لكن ولأسباب تتعلق بالأداء قررت الشركة الاكتفاء بعرض عداد الدقائق والساعات فقط. عللت مايكروسوفت قرارها في وثيقة قديمة بأن اضافة الثواني سيؤدي إلى التحديث المستمر للوقت (كل ثانية) وهذا بدوره كان يشكل عبء غير ضروري على موارد الجهاز، والتي كانت محدودة جدًا آنذاك (التسعينات). ومع ذلك، حتى في ظل تطور أجهزة الكمبيوتر إلى وضعها الحالي، لم تضف مايكروسوفت ميزة العرض الدقيق للوقت في شريط المهام سواء كنا نتحدث عن ويندوز 10 أو 11. لحسن الحظ هناك عدة طرق يمكن من خلالها التحايل على هذا الأمر كما نوضح فيما يلي.


الطريقة الأولى: تعديل الريجستري (ويندوز 10 فقط)


في ويندوز 10 يمكن بالفعل إضافة عداد الثواني للساعة في شريط المهام بدون تثبيت أي برامج إضافية، من خلال إعداد مخفي في النظام لا يتم تفعيله إلا من خلال تعديل الريجستري. إذًا نحتاج في البداية إلى تشغيل أداة Registry Editor في ويندوز 10 وذلك إما من خلال البحث عنها عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) أو من خلال فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم كتابة الأمر [regedit] والضغط على Enter لتفتح نافذة الأداة.


بعد ظهور نافذة Registry Editor استخدم الشريط الجانبي الأيسر للانتقال إلى المسار التالي، أو قم بنسخ المسار وعمل لصق (Paste) له في شريط العنوان بالاعلى ثم اضغط Enter:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\Advanced

وبعد الوصول إلى مجلد Advanced اضغط فوقه كليك يمين، ثم من القائمة قم بتوجيه مؤشر الماوس فوق خيار "New" ومن القائمة المنسدلة حدد "DWORD (32-bit) Value" كما هو موضح في الصورة المرفقة، وذلك لإنشاء قيمة جديدة داخل مجلد Advanced.


القيمة الجديدة ينبغي تسميتها بـ [ShowSecondsInSystemClock] فبعد تعديل الاسم اضغط Enter ومن ثم اضغط مزدوجًا على القيمة الجديدة لتفتح نافذة Edit Value ومنها نقوم بكتابة الرقم "1" في حقل Value data، ثم في النهاية اضغط "OK" وقم بإغلاق نافذة Registry Editor.


حتى تدخل التغييرات حيز التنفيذ، ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر. أو بدلًا من ذلك قم بفتح أداة Task Manager من خلال الاختصار Ctrl + Shift + Esc معًا ثم في النافذة التي تظهر اضغط "More details" وفي خانة "Processes" ابحث عن عملية "Windows Explorer" وبعد العثور عليها اضغط فوقها كليك يمين واختر "Restart". ينبغي الآن ملاحظة ظهور عداد الثواني في الساعة على شريط المهام، جنبًا إلى جنب عداد الدقائق والساعات.

لاحظ أيضًا انه وفي حال وجدت صعوبة في تطبيق الخُطوات السابقة لتعديل الريجستري، يمكنك تحميل هذا الملف والذي قمنا بإعداده ليحتوي جميع التعديلات المطلوبة، فبمجرد تشغيله سيتم تطبيق التعديلات فورًا. أما لو أردت إزالة عداد الثواني والرجوع إلى الوضع الافتراضي، يمكنك التراجع عن التعديلات من خلال ملف آخر جاهز قمنا بإعداده أيضًا.


الطريقة الثانية: من خلال إعدادات شريط المهام (ويندوز 11 فقط)



قد يبدو ويندوز 11 عبارّة عن نُسخة طبق الأصل من ويندوز 10 مع واجهة رسومية مُحسّنة بتصميم أفضل وأبسط، وهو كذلك بالفعل لكن بالنسبة لشريط المهام فقد أعادت مايكروسوفت بناءه من الصفر بدلًا من تبني شريط مهام ويندوز 10 وتحسينه وهذا هو السبب وراء افتقار شريط مهام ويندوز 11 الخواص المعتادة مثل تغيير حجم الشريط أو تحريكه لأعلى أو على جانبي الشاشة. هذا أيضًا هو سبب فشل الطريقة السابقة إذا حاولت تطبيقها في ويندوز 11.

الحل كان انتظار مايكروسوفت إلى حين إضافة خيار يسمح بعرض الثواني في ساعة شريط المهام، وبالفعل قامت الشركة بطرح الإصدار التجريبي Insider Preview Build 25247 لويندوز 11 مؤخرًا والذي يتضمن خيار ضمن الإعدادات يسمح بعرض عداد الثواني في ساعة شريط المهام، ويتم تفعيل هذا الخيار من خلال فتح تطبيق Settings والتوجه إلى قسم Personalization ثم النقر على Taskbar وفي جزئية Taskbar behaviors نقوم بوضع علامة صح (✔) بجوار "Show seconds in system tray clock" ليظهر بعدها عداد الثواني في شريط المهام.

حتى وقت تحرير هذه السطور، هذا الخيار لا يوجد إلا في الإصدارات التجريبية لويندوز 11 ومع ذلك فهذا مؤشر واضح على اهتمام مايكروسوفت بتوفير هذه الإمكانية المطلوبة، رغم بساطتها، لعرض التوقيت بدقة في إصدارات ويندوز 11 القادمة.


الطريقة الثالثة: باستخدام تطبيق ElevenClock



إن لم يكن بوسعك انتظار مايكروسوفت حتى تأتي بتحديث جديد لويندوز 11 يضيف خيار عرض عداد الثواني في ساعة شريط المهام، يمكنك الاستعانة ببرنامج رائع ومجاني يُدعى ElevenClock والذي يسمح بإجراء تعديلات كثيرة على ساعة شريط المهام من بينها إضافة عداد الثواني، فبعد تثبيت البرنامج وتشغيله قم بفتح نافذة الإعدادات "ElevenClock Settings" من قائمة ابدأ ثم توجه إلى قسم "Date & Time Settings" وقم بتفعيل خيار "Show seconds on the clock" ليتم تطبيق التغييرات على الفور.


كما هو واضح، يضيف ElevenClock بشكل احترافي عداد الثواني في ساعة شريط المهام كما لو كان خيار مدمج في النظام. هناك تغييرات أخرى يمكن إجراؤها مثل إظهار الساعة عندما يكون شريط المهام مضبوطًا على الإخفاء تلقائيًا، أو إخفاء مؤشر الاشعارات بجوار الساعة، أو حتى تخصيص الخط واللون والحجم للأرقام.
اقرأ ايضاً

تعليقات