Loading...

كيفية إضافة خيار End Task إلى قائمة شريط المهام في ويندوز 11

في نظام macOS هناك ما يُعرف بالـ Force Quit أو فرض الإنهاء وهو خيار سريع يسمح للمُستخدمين بإجبار غلق التطبيق إذا توقف عن الاستجابة ولم يكن ممكنًا إغلاقه بشكل طبيعي، ويكون موجود في القائمة التي تظهر بعد الضغط كليك يمين على أيقونة التطبيق من شريط الـ Dock بحيث يُغني عن الحاجة إلى فتح أداة "مراقب النشاط" Activity Monitor للقيام بهذا الأمر. للأسف، لا يوجد خيار كهذا في نظام ويندوز، فإذا تجمدت أحد النوافذ وظهرت عبارّة "Not Responding" تحتاج الضغط بشكل متتالي على زر (✖) أو فتح "مدير المهام" Task Manager والبحث عن البرنامج لتتمكن من إغلاقه إجباريًا. لكن هذا يختلف عمّا هو في ويندوز 11 حيث اضافت مايكروسوفت خيار End Task إلى قائمة شريط المهام، على غرار macOS.

خيار End Task في ويندوز 11

تفعيل خيار End Task في ويندوز 11


هذه الميزة، والتي تعُد من أكثر المزايا التي طال انتظارها من قبل مستخدمو ويندوز باتت متاحة للمستخدمين على ويندوز 11 كجزء من تحديث 23H2 والذي تم إطلاقه في اكتوبر 2023. لذلك، إن أردت إضافة خيار End Task إلى قائمة شريط المهام في ويندوز 11 الآن ستحتاج إلى التأكد من تثبيت احدث اصدارات ويندوز 11.

انهاء المهام في ويندوز 11 من شريط المهام



بعد التحديث، إذا ضغطت كليك يمين على أيقونة أي برنامج مفتوح من شريط المهام لن يظهر سوى الخيارين "Unpin/Pin from/To taskbar" لإضافة أو حذف الأيقونة من شريط المهام، و "Close Window" لإغلاق نافذة البرنامج. بالنسبة للخيار الجديد لن يظهر بشكل افتراضي إلا بعد تفعيله من الإعدادات. للقيام بذلك، قم بتنشيط وضع المطور (Developer Mode) في ويندوز 11 عن طريق فتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ أو الضغط على مفتاحي Win + I معًا، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على System من القائمة الجانبية ثم For Developers وقم بتفعيل خيار "Developer Mode". ستظهر رسالة لتأكيد تنشيط وضع المطورين فأضغط على Yes ثم فعل خيار "End Task" كما موضح بالصورة أعلاه.


بمجرد إكمال الخُطوات، يظهر خيار End Task بين الخيارات الموجودة في قائمة الكليك يمين على شريط المهام، فإذا كان البرنامج لا يعمل على النحو المنشود أو تجمد فجأة أثناء استخدامك له، يكفي الضغط على هذا الخيار ليتم إغلاقه فورًا. خيار End Task مفيد أيضًا لإغلاق البرامج وضمان عدم بقاء أي عمليات تابعة لها قيد التشغيل في الخلفية. على أي حال، يوفر عليك هذا الخيار فتح الـ Task Manager أو استخدام اختصار الكيبورد Alt + F4 لإغلاق البرنامج نهائيًا، فوجوده ضمن قائمة شريط المهام يسهل العملية بشكل كبير.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي