الطرق الممكنة لتجربة نظام ماك macOS على ويندوز



كما تعلمون على الأرجح، جميع أنظمة التشغيل التي تصنعها شركة آبل تكون مصممة لأجهزتها حصرًا سواء الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر، ونظام ماك macOS ليس استثناءً عن القاعدة. ومع ذلك، إذا كنت تريد تجربة نظام تشغيل "ماك" فهذا لا يعني أنك مجبر على شراء أحد أجهزة MacBook أو iMac باهظة الثمن، حتى القديم منها، بل يمكنك الاعتماد على حلول أخرى أقل تكلفة أو مجانية تمامًا سواء لتجربة macOS من باب الفضول أو لاستخدام البرامج والتطبيقات التي لا تعمل إلا على هذا النظام فقط. فيما يلي نستعرض أفضل هذه الحلول والمجرّبة من طرفنا للعمل على نظام ويندوز.


تثبيت macOS كنظام وهمي


تعتبر أسهل طريقة لتشغيل نظام ماك وتطبيقاته على الويندوز لكنها أيضًا عملية تستغرق وقت طويل. ومع ذلك طالما انك تبحث عن طريقة مجانية فإن تثبيت macOS كنظام وهمي هو الحل الوحيد المضمون أمامك. كل ما تحتاج إليه هو تنزيل ملف الـ ISO الخاص بالنظام والذي بالطبع لا تقوم شركة آبل بتوفيره للمستخدمين بشكل صريح لكن يتم استخراجه من أجهزة ماك عبر تحميل أحدث إصدار من متجر AppStore ومن ثم تحويل الملف إلى ISO بواسطة أوامر الـ Terminal ومن ثم استخدام هذا الملف لتثبيت النسخة عبر برامج مخصصة لإنشاء الأنظمة الوهمية مثل VirtualBox أو VMware.

لكن وبما انه لا يتوفر لديك جهاز ماك لاستخراج الملف فيمكنك البحث على الإنترنت عن "macOS ISO" وستجد عشرات المواقع ترشدك إلى رابط تنزيل حتى أحدث إصدار للنظام حاليًا والذي يُسمى macOS Monterey كملف ISO، فقط احرص على اختيار موقع موثوق به لتحميل الملف. واعتمادًا على الاصدار الذي تقوم بتحميله فإن حجم الملف يتراوح بين 10 - 15 جيجابايت.


بعد تنزيل الملف على جهازك قم بتثبيت VirtualBox أو VMware وابدأ بإعداد الجهاز الوهمي الذي ستقوم بتثبيت النظام عليه وفي حال لم تكن لديك فكرة حول الأمر أقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق كيفية تثبيت نظام ماك كنظام وهمي على ويندوز والموضح به الخطوات كاملة لتثبيت macOS كنظام وهمي باستخدام VirtualBox.

في النهاية ستتمكن من التعامل مع نظام ماك واستخدامه داخل الويندوز، لكن بالطبع لن تكون التجربة سلسة وسريعة مثل استخدام النظام على "ماك بوك" أو جهاز iMac حقيقي نظرًا للعتاد القوى الذي يحتاجه macOS عادًة للعمل بكفاءة وهو ما لا يلبيه النظام الوهمي. لذا في حال كنت بحاجة لطريقة توفر مرونة وسرعة للتعامل مع نظام ماك فعليك بالاعتماد على الطريقة الثانية الموضحة أدناه.

تأجير جهاز ماك والوصول إليه عبر السحابة


تثبيت macOS كنظام وهمي قد يؤدي الغرض في بعض الحالات، لكن في نفس الوقت لا يعتمد عليه إذا كنت بحاجة لإجراء مهام ثقيلة. البديل المناسب هنا هو استخدام بيئة macOS قائمة على السحابة، بمعنى تأجير جهاز ماك حقيقي لكن تقوم بالوصول إليه والتحكم فيه من جهازك عن بعُد مقابل مبلغ بسيط مقارنًة بشراء جهاز ماك حتى لو مستعمل، وبالتالي تحصل على بيئة مناسبة إذا كنت تريد تطوير تطبيقات آبل و macOS أو تشغيل برامج معينة لا تعمل إلا على هذا النظام.

هناك العديد من الموقع تقدم هذه الخدمة مثل HostMyApple و MacStadium لكن من خلال تجربتنا الخاصة نستطيع بسهولة ترشيح MacinCloud نظرًا لمرونته واسعاره الميسرة نوعًا ما. الموقع يتيح لك استئجار جميع أجهزة Mac تقريبًا والوصول إليها من أي مكان، سواء باستخدام برنامج Remote Desktop Protocol على الويندوز أو من خلال متصفح الويب مباشرًة، ما يعني الوصول إليه من أي جهاز بغض النظر عن نظام التشغيل، بل حتى من الهاتف الذكي. بالإضافة لذلك، لدى MacinCloud مراكز بيانات متعددة في أوروبا وبالتالي لن تعاني من تأخر الاستجابة إذا كنت تستخدم الخدمة من أي بقعة في الشرق الأوسط!


كل ما تحتاج إليه هو اتصال انترنت مستقر ودفع اشتراك الخدمة. للبدء، قم بالانتقال إلى macincloud.com وإنشاء حساب مجانًا خاص بك. بعدها حدد الخطة السعرية التي ترغب في استخدامها من بين 4 خطط سعرية مختلفة تبدأ من 1$ للساعة وحتى 50$ شهريًا. توفر كل خطة سعرية ميزات وخصائص معينة، فمثلًا في خطة Dedicated Server يتم منحك صلاحيات الـ Admin في نظام macOS والتي تحتاجها إذا أردت تثبيت برامج وتطبيقات جديدة، على عكس الخطط الأخرى التي تأتي مع مجموعة برامج مثبتة مسبقًا وغير مسموح بتثبيت برامج إضافية. على أي حال، يمكنك المقارنة بين الخطط واختيار تلك التي تُلبي احتياجاتك.


بعد اختيار الخطة السعرية يتيح لك MacinCloud تحديد نوع جهاز ماك المطلوب استئجاره بالإضافة لتخصيص المواصفات من حيث حجم الرامات وسرعة اتصال الانترنت، وهكذا. في النهاية بعد تأكيد دفع الاشتراك سيتم ارسال رسالة بريدية تحتوي بيانات الدخول وخطوات الوصول للجهاز عن بعُد.
اقرأ ايضاً

تعليقات