Loading...

هل يمكنك استخدام هاتف أندرويد بدون حساب جوجل؟

يُعدّ نظام أندرويد أكثر أنظمة التشغيل للهواتف والأجهزة اللوحيّة انتشارًا على مُستوى العالم. بدأ تطويره لأوّل مرة في 2003 كنظام لتشغيل الكاميرات الرقميّة، قبل أن تتّجه الشركة المُصمّمة له في 2004 إلى تطويره كنظام لتشغيل الهواتف، وبعدها بعام واحد باعته لشركة جوجل التي عملت على مدار سنوات على تحسين أداء أندرويد وطرح تحديثات وإصدارات مُطوّرة من النظام بصورة دوريّة.

إذًا فمن الطبيعي أن تجد هواتف أندرويد تأتي مزوّدة بالعديد من تطبيقات جوجل مُثبّتة مُسبقًا، كما تجد نفسك بحاجة لتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل لكي تتمكّن من استخدام بعض التطبيقات والميزات الهامّة. ولكن هذا حساب جوجل ضروري حقًا لاستخدام أيّ هاتف أو تابلت يعتمد على أندرويد؟ وإن كان مُمكنًا الاستغناء عن حساب جوجل فما هي الميزات التي تفقد صلاحيّة الوصول إليها في مثل هذه الحالة؟ دعنا نُجيبك عن هذه التساؤلات في السطور التالية.


  هل يُمكن استخدام أجهزة الأندرويد بدون حساب جوجل؟


الإجابة ببساطة هي "نعم" بكُلّ تأكيد يُمكنك استخدام أجهزة الأندرويد دون أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل، فعندما تقوم بضبط إعدادات هاتف أو جهاز الأندرويد الجديد الخاصّ بك لأوّل مرّة، ويُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل، سوف تجد خيارًا يسمح لك بتخطّي هذه الخطوة، ومواصلة عمليّة ضبط الإعدادات بدون حساب جوجل، ولسوف يعمل الجهاز بعد انتهاء عمليّة الإعداد بصورة طبيعيّة.


نظام التشغيل أندرويد في حدّ ذاته لا يعتمد في تشغيله على جوجل بشكل رئيسيّ، ولكن القضيّة هُنا هي أنّك في مُعظم الحالات ستكون بحاجة إلى تحميل وتثبيت المزيد من التطبيقات على الهاتف، عندئذٍ سوف تواجه أوّل مُشكلة، وهي أنّ مُعظم التطبيقات والبرامج المُخصّصة للأندرويد لا تكون متوفّرة للتحميل إلّا من خلال متجر جوجل بلاي، والذي لا يُمكنك استخدامه بدون تسجيل الدخول باستخدام حساب على جوجل.


يُمكن بالطبع تجاوز عقبة تحميل التطبيقات عن طريق تحميل التطبيقات بصيغة APK من خارج متجر جوجل بلاي وتثبيتها يدويًا، فيمكنك الاعتماد على مصادر أخرى موثوقة مثل APK Mirror، على أنّ هذا قد ينطوي على بعض المُخاطرة بخصوصيّة البيانات وأمان الجهاز حيث لا تتمتّع مصادر كهذه بدرجة عالية من الموثوقيّة على عكس متجر جوجل بلاي الذي يُطبّق بروتوكولات أمان تسمح له باكتشاف بعض البرمجيّات الخبيثة وعلاج بعض المُشكلات الأخرى التي تتعلّق بالأمان في التطبيقات التي يوفّرها للتحميل، كما أنّ عمليّة تثبيت التطبيقات عبر ملفات الـ APK قد تتّسم بشيء من الصعوبة، ومع ذلك فهناك متاجر أخرى عديدة تسمح بتثبيت التطبيقات بطُرق أسهل مثل متجر أمازون Amazon App Store ومتجر F-Droid ومتجر APKPure.


تتمثّل ثاني المُشكلات التي سوف تواجهك عند استخدام هاتف أندرويد بدون حساب جوجل في عدم قُدرتك على استخدام بعض تطبيقات وخدمات جوجل، فحتى إن نجحت في تحميل التطبيقات من مصدر غير رسميّ عن طريق التثبيت اليدوي للـ APK لن تكون قادرًا على استخدام مُنتجات مثل تطبيق المُلاحظات Google Keep ومُساعد جوجل الافتراضيّ بدون تسجيل الدخول باستخدام حساب على جوجل. 


لا يزال بإمكانك استخدام بعض تطبيقات وخدمات جوجل الأخرى مثل مُتصفّح جوجل كروم وتطبيق يوتيوب وتطبيق خرائط جوجل وتطبيق صور جوجل، والتي لا يُشترط لتشغيلها تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل، ولكنّك سوف تتمتّع بمزايا محدودة على تلك التطبيقات، ولسوف تفتقد بعض الميزات وخيارات التخصيص مثل ميزة النسخ الاحتياطيّ وميزة مُزامنة بيانات التطبيقات، والتي تُسهّل وصولك على سبيل المثال إلى قنواتك المُفضّلة على تطبيق مثل يوتيوب أو العثور بسهولة على صفحات الويب التي زُرتها في متصفّح جوجل كروم حتّى وإن استخدمته على عدّة أجهزة مُختلفة.

بالإضافة لما سبق، لن تتلقّى تحديثات التطبيقات بنفس السُرعة بمُجرّد طرحها مثل الأشخاص الآخرين الذين ثبّتوا نفس التطبيقات من متجر جوجل بلاي، فقد تتأخّر بعض المصادر الأخرى في توفير تحديثات التطبيقات لعدّة أسابيع أو شهور. هذا هو الحال لو تخطّينا خطوة تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل أثناء إعداد هاتف أو جهاز الأندرويد، فماذا لو أردنا التخلّي عن جميع مُنتجات وتطبيقات وخدمات جوجل بالكامل، هل سيظلّ بإمكاننا استخدام أجهزة الأندرويد الخاصّة بنا؟

  هل يُمكن استخدام الأندرويد بدون جميع مُنتجات جوجل؟


تأتي العديد من التطبيقات التابعة لشركة جوجل كما ذكرنا مُثبّتة مُسبقًا كتطبيقات أساسيّة على أجهزة الأندرويد، وتظلّ على حالتها حتّى إذا قام المُستخدم بتخطّي عمليّة تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل أثناء إعداد الهاتف.

بعض الأشخاص الذين يشعرون بنوع من القلق بشأن منح شركة واحدة مثل جوجل صلاحية الوصول إلى كلّ هذا الكمّ من البيانات بدءًا من بيانات الموقع الجُغرافيّ، ومرورًا بسجلّات الزيارات وسجلّات مُحرّكات البحث، وحتّى الوصول إلى الملفّات الهامّة التي يتمّ تخزينها سحابيًّا باستخدام خدمة جوجل درايف، وبالتالي يعتقدون أنّه من الأفضل التخلّي عن جميع مُنتجات وخدمات جوجل وإزالتها من أجهزة الأندرويد الخاصّة بهم.

نظام اندرويد مفتوح المصدر، أي يمكن تطويره بطبيعة الحال ليُناسب العمل في بيئات مُختلفة، وبالتالي يُمكنك إزالة التطبيقات الافتراضيّة المُثبّتة على هاتف الأندرويد الخاصّ بك واستبدالها بروم معدل. بهذه الطريقة ستتمكّن من إزالة تطبيقات جوجل المُختلفة المُثبّتة مُسبقًا وتحتفظ فقط بالأجزاء والأكواد الضروريّة القليلة التي قامت جوجل بإضافتها إلى نظام الأندرويد مثل وحدات البتّ التي تعمل على تشغيل أجهزة الراديو وأجهزة الاستشعار في الهاتف. لن يخلو هاتفك كما ترى من بصمات جوجل بنسبة 100%، ولكن يبقى هذا هو أفضل الحلول المُتاحة لأولئك الذين يُريدون الاستغناء عن تطبيقات جوجل.


يُعتبر روم GrapheneOS واحدًا من أشهر وأفضل الرومات المعدلة للأندرويد والتي يُمكن تثبيتها واستخدامها على بعض أنواع هواتف الأندرويد مثل هواتف جوجل بكسل كبديل لبرامج وخدمات جوجل المُثبّتة مُسبقًا. لا تكون أيًّا من تطبيقات جوجل مُثبّتة مُسبقًا على جرافين، وبدلًا من متجر جوجل بلاي يأتي جرافين مزوّدًا بمتجر إف-درويد.

يختلف استخدام هواتف وأجهزة الأندرويد بدون خدمات وتطبيقات جوجل تمامًا كما ترى عن استخدامها فقط بدون تسجيل الدخول إلى حساب جوجل، ففي الحالة الأولى يكون الأمر أصعب وأكثر تعقيدًا، بينما يُمكنك في الحالة الثانية تشغيل الهاتف بدون حساب جوجل إذا لم تكُن بحاجة إلى تحميل تطبيقات إضافيّة من متجر جوجل بلاي أو استخدام بعض خدمات جوجل الأخرى.

يُمكنك على أيّ حال استخدام هاتف الأندرويد دون تحميل تطبيقات إضافيّة مُعتمدًا فقط على التطبيقات المُثبّتة مُسبقًا من طرف الشركة المُصنّعة، وسوف يظلّ هاتفك قادرًا على أداء عدد لا بأس به من المهام الأساسيّة مثل إجراء المُكالمات الهاتفيّة، وإرسال الرسائل النصّية، وتصفّح الإنترنت، والتقاط الصور، وتشغيل الموسيقى.

ومع ذلك فمن المُمكن أن تفقد صلاحيّة الوصول لعدد من المزايا في بعض التطبيقات المُثبّتة مُسبقًا مثل تطبيق الكاميرا على هاتف مثل جوجل بكسل إذا تخلّيت عن جميع التطبيقات التي يتطلّب استخدامها حسابًا على جوجل، فلن يوفّر تطبيق الكاميرا على سبيل المثال ميزات مثل النسخ الاحتياطيّ للصور على جوجل، وسيُصبح تطبيق الهاتف غير قادر على سحب جهات الاتّصال تلقائيًّا بحيث يُمكنك فقط سحب جهات الاتّصال المحفوظة على هاتفك، كما سيقتصر عمل تطبيق يوتيوب للموسيقى على تشغيل الملفّات المُختزنة محلّيًا فقط.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي