تغيير الموقع الجغرافي GPS إلى آخر وهمي في الأندرويد



أي هاتف ذكي يحتوي بالتأكيد على شريحة GPS دقيقة بما يكفي لتحديد موقعك الجغرافي بمجرد تشغيلها وتقوم بنقل إحداثيات الموقع إلى نظام تشغيل الهاتف ليقوم بدوره بمشاركة هذه البيانات مع التطبيقات التي تحتاج معرفة "اللوكيشن" لتأدية خدمة معينة. ولكن بالرغم من كونها تقنية مفيدة جدًا، هناك بعض السيناريوهات التي قد ترغب فيها بتزييف موقعك، بمعنى جعل الـ GPS يرسل للتطبيقات احداثيات بمكان لا توجد فيه فعليًا، مثلًا عند مشاركة موقعك مع شخص ما على الواتساب ولكن لا تريده أن يعرف مكانك على الخريطة بالتحديد، وغيرها من الأسباب. لحسن الحظ، خداع الـGPS على هواتف أندرويد شيء في غاية السهولة، فدعونا نوضح كيف من خلال السطور الآتية.


لا يوفر نظام أندرويد خيارًا مضمنًا في إعداداته يسمح بتغيير الموقع الجغرافي GPS إلى آخر وهمي بكل بساطة، ولكن بدلًا من ذلك، يتيح لك تنزيل تطبيقات خارجية والسماح لها بالوصول لشريحة GPS في الهاتف لإعطاء احداثيات وهمية. لذلك، عند فتح متجر Google Play والبحث عن "fake GPS" ستجد مئات من التطبيقات التي تقوم بذلك، بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع، وهناك تطبيقات تتطلب عمل "روت" للهاتف. لكن لغرض هذا الشرح، وجدنا أن تطبيق "Fake GPS location" يقدم تجربة ممتازة ومن السهل استخدامه، بالإضافة إلى أن حجمه صغير؛ لذا لن نتردد في توصيتكم باستخدامه.


بعد تنزيل وتثبيت تطبيق "Fake GPS location" لا تقوم بتشغيله على الفور، ستحتاج قبل ذلك تفعيل الخيار الذي يسمح للتطبيق الوصول لشريحة GPS في الهاتف. للعثور على هذا الخيار، في أي هاتف أندرويد بغض النظر عن نوعه، افتح "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "خيارات المطور" Developer options. وفي حال عدم إيجاد هذا القسم، انتقل إلى قسم "حول الهاتف" About Phone ثم "معلومات البرنامج" Software Info واضغط 5 مرات متتالية فوق "رقم الإصدار" Build Number حتى يظهر إشعار بالأسفل يؤكد أنه "تم تفعيل وضع المطور".


ستجد في قسم "خيارات المطور" Developer options إعدادات وخيارات كثيرة جدًا، فمثلًا هناك خيار يجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة SD فقط تصفح محتوى هذا القسم وستجد عدد من الأشياء التي يمكنك فعلها باستخدام خيارات المطور. لكن بخصوص تزييف الـGPS فكل ما عليك هو البحث عن خيار "اختيار تطبيق الموقع الزائف" Select mock location app وعند الضغط عليه حدد تطبيق "Fake GPS" الذي قمت بتنزيله. في بعض هواتف أندرويد، قد لا يحتاج النظام أن تحدد له التطبيق بل تقوم بتفعيل خيار "السماح بتزييف الموقع" Allow mock locations وسيتم التعرف على التطبيقات التي تقوم بتلك المهمة تلقائيًا.


كل ما عليك الآن هو الخروج من الإعدادات وفتح تطبيق "Fake GPS location" لأول مرة، وستلاحظ خريطة عادية أمامك على الشاشة وفي المنتصف "دبوس تحديد الموقع" حيث يمكنك ببساطة تحريك الخريطة لتحديد الدولة أو أي مكان تريد أن تظهره للتطبيقات عند طلب معرفة موقعك الجغرافي. او اضغط على زر Search بالأعلى وإدخال عنوان معين تريد أن يقرأه الـ GPS. عمومًا، بمجرد تحديد الموقع الجغرافي "الجديد" اضغط على زر Play أو تشغيل في الزاوية السفلية ليتم تفعيل التطبيق.


يمكنك الآن الخروج من تطبيق Fake GPS location وفتح أي تطبيق لتحديد الموقع الجغرافي وليكن Google Maps مثلًا لمعرفة ما إذا كان قد تم انتحال موقعك بالفعل، وعند الضغط على زر تحديد الموقع ستلاحظ أن التطبيق بدأ يتعرف على الموقع المزيف بدلًا من موقعك الحقيقي.

لاحظ أن هذه الطريقة قد لا تؤدي بالضرورة لتجاوز حجب المواقع مثل الـ VPN، صحيح هناك بعض المواقع التي قد تسمح هذه الطريقة بتجاوز القيود التي تفرضها ولكن هناك مواقع أخرى تقوم بتحديد الموقع الجغرافي بناءًا على عوامل كثيرة بجانب الـ GPS وبالتالي لن يتم تجاوزها.


في النهاية، كانت هذه هي طريقة تغيير الموقع الجغرافي GPS إلى آخر وهمي في الأندرويد. إذا أردت استعادة موقعك الحقيقي وتعطيل التزييف، افتح تطبيق Fake GPS location واضغط على زر الإيقاف في الأسفل. أما لو كانت الفكرة جيدة في رأيك وتود الاستمرار في استخدام التطبيق لخداع التطبيقات الأخرى فيما يتعلق بمعرفة موقعك الجغرافي، فهنا نوصي بتفعيل خيار "Start on boot" من إعدادات التطبيق حتى يتم تشغيله بشكل تلقائي إذا قمت بإعادة تشغيل الهاتف فيما بعد.
اقرأ ايضاً

تعليقات