ما يجب أن تعرفه عن متجر اندرويد السحري F-Droid ومميزاته



ربما لم تسمع بمتجر F-Droid بعد لسببٍ بسيطٍ جداً وهو أنك لا تهتم بمسألة الخصوصية! بالتأكيد هذا الحديث لا ينطبق عليك وحسب،وإنما على الشريحة الأكبر من وطننا العربي، هل تظن أنني أبالغ ؟ ربما أكون كذلك لو أخبرتني أنك تقرأ الشروط والأحكام وسياسةالخصوصية التي عادةً ما توافق عليها دون حتى أن تقرأها، بل أنك تعتبرها الخطوة الاسهل في حال أردت التسجيل بأحد مواقع التواصل أو عند البدء باستخدامك لتطبيقٍ جديد، طبعاً لسنا بصدد الحديث عن الخصوصية ومخاطرها في هذا المقال وإنما نتحدث عن بديل متجر تطبيقات اندرويد الرئيسي، جوجل بلاي، وهو F-Droid الذي يتسم بتقديره لخصوصية مستخدميه عبر مجموعة مميزات نوضحها فيالسطور القادمة.


ما هو F-Droid ؟


يكاد لا يخلو أي جهازٍ يعمل بنظام أندرويد من متجر Google Play والذي يعتبر أكثر متاجر التطبيقات أمناً في عالم أندرويد، طبعاًمسألة الأمان تختلف عن الخصوصية، هذه النقطة تماماً ما تميز متجر F-Droid عن غيره من متاجر التطبيقات. حيث أنه يعتمد على تطبيقاتٍ مجانية مفتوحة المصدر هدفها الأول والأخير ليس ربحي وإنما تطوير مهارات القائمين على صناعة وبرمجة تلك التطبيقات، مما يعني تطبيقاتٍ خالية حتى من الإعلانات! كيف ذلك ؟ يطرح مطوري التطبيقات تطبيقاتهم بشكلٍ مجاني للجميع مع إمكانية أنتتبرع لهم إن شئت، يشبه الأمر إلى حدٍ كبير عمل الموسيقيين الذي يقدمون أعمالهم بالشارع بشكلٍ مجاني للناس دون أي مقابل فقط مايتبرع به المارة في حين أعجبهم العرض، ينطبق الأمر أيضاً على الكثير من أصحاب المواهب منهم طبعاً مطوري التطبيقات الذين لايستطيعون عرض إبداعاتهم في الشارع وعوضاً عن ذلك اختاروا F-Droid. ستقول: رائع ولكن…

ما هي البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر؟


سبق لنا بالفعل شرح ما هي البرامج مفتوحة المصدر في مقال سابق، لكن باختصار اذا كان هذا المصطلح جديدًا عليك ويثير بعض الريبة والشكوك من ناحية الخصوصية فإن معناه نشر الكود البرمجي لصناعة التطبيق/البرنامج علنًا للجميع. يشبه الأمر إلى حدٍ كبير النظرياتالعلمية التي يقدمها العلماء ويقوم علماء آخرون بتطويرها. لكن هناك اختلاف بسيط أن العلماء يطورون نظريات بينما يقوم المبرمجون بتطوير البرمجيات المجانية كما تحدثنا سابقاً، بحيث يستطيع أي شخص الاطلاع على تلك البرمجيات وتطويرها إن شاء.


هذا ما يشكل فارقاً كبيراً بين التطبيقات التي تعتمد على برمجياتٍ حرة ومفتوحة المصدر وبين التطبيقات المجانية بالاسم! التي تعتمد على الربح من الإعلانات أو جمع البيانات وما شابه، أي أن التطبيقات الحرة لا تهتم أبداً بالمنظور التجاري على العكس تماماً تصب جل اهتمامها على الأخلاقيات المتبعة في عالم صناعة البرمجيات الحرة، هذا ما يجعل التطبيقات الموجودة في متجر F-Droid موثوقة لدى مطوري الرومات (الاصدارات المعدّلة من أندرويد) كـ LineageOS أو GrapheneOS الذي يصنف الخصوصية والأمان كأولوية قصوى، لذلك الأمر وفي حين أردت أن تكون الخصوصية من أولوياتك جرب الإبتعاد قليلاً عن جوجل وابدأ باستخدام F-Droid … ستسألني لماذا ؟

لماذا F-Droid ؟



بما أن متجر F-Droid هو عبارة عن معرض للتطبيقات مفتوحة المصدر فهذا يشير لعدم تبعيته لجوجل، مما يعني عمله بشكلٍ جيد في أيًامن إصدارات اندرويد المعدّلة كالسابق ذكرها والتي لا تحتوي على خدمات Google Play. وفي حين أن أغلب تطبيقات المتاجر الرسمية تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بشكلٍ عام وعلى بياناتك بشكلٍ خاص لتعمل بشكل صحيح، فإن معظم تطبيقات F-Droid لا تطلب منك ذلك. في حال أردت المزيد من الخصوصية في جهاز جوالك فإن F-Droid يقدم لك تلك التجربة على طبق من ذهب! صحيح أنك تستطيع تنزيل تطبيقات المفتوحة المصدر من أي مكان في العالم إلا أن F-Droid كما تكلمنا سابقاً يجمعها لك بمكانٍ واحد.

كيفية تحميل واستخدام F-Droid على الاندرويد


كل ما عليك فعله ببساطة هو التوجه للموقع الرسمي وتحميل المتجر كملف APK وتثبيته بشكل جانبي، أي بعيدًا عن متجر جوجل بلاي، تأكد من سماح تثبيت التطبيقات من الجهات الخارجية وبعد ذلك اضغط على تثبيت "Install" بعد انتهائك وفتح المتجر لاول مرك سيطلب منك بضع ثوان لتحديث قاعدة بيانات التطبيقات.


بعد الانتهاء سيظهر المتجر لك بواجهة كلاسيكية بسيطة تتكون من عدة تبويبات مثل "الاحدث" Latest للتطبيقات المضافة مؤخرًا، وتبويبه"الفئات" Categories للوصول الى نوع مُعين من التطبيقات. هذا إضافة للتحديثات والاعدادات، كما يعرض لك الأجهزة القريبة منك في حال أردت مشاركة التطبيقات مع أحدهم بالإضافة لوظيفة البحث.

المتجر يشمل عدد لا بأس به من التطبيقات المتنوعة كالألعاب وحتى الأدوات المساعدة وطبعًا كلها تشدد على احترام الخصوصية عدا تلك التي تصنف بـ "Anti-Features" والتي من الممكن جداً أن تحتوي على إعلانات وعمليات شراء وتتبع الموقع الجغرافي وعادةً يكون غير مرحب بها. تستطيع تثبيت أي تطبيق ببساطة بمجرد الضغط على تثبيت "Install" وسيتم إعلامك لاحقاً في حال وجود تحديث.

ختامًا: يعتبر F-Droid متجراً بسيطاً ورائعاً والأهم من كل ذلك يحترم خصوصياتك، صحيحٌ أنه يعتبر طفل - 3000 تطبيق مقابل 3 مليون - أمام العملاق جوجل إلا أنه بمجال الخصوصية ينطبق عليه بيت الشعر "إذا بَلَغَ الرَّضِيعُ لَنَا فِطاماً تَخِرُّ لَهُ الجَبابِرُ ساجِدِينا" باختصار هذا كل شيء عن متجر F-Droid ننتظر تجربتك له ومشاركتنا رأيك.
اقرأ ايضاً

تعليقات