7 تطبيقات غير متوفرة على جوجل بلاي لكنها تستحق التجربة



عادة عند انتهاء المطوّر من برمجة تطبيق جديد يعمل على أجهزة أندرويد فإنه يباشر إجراءات نشره على متجر Google Play حتى يكون متاحًا بسهولة لملايين من المستخدمين. ولكن كما تعلمون، يجب أن تجتاز التطبيقات الجديدة الكثير من الاختبارات قبل السماح بنشرها على المتجر لمنع تحميل التطبيقات الضارة وغير المصرح بها. ومع ذلك، فإن هذه الاختبارات الصارمة تعني أيضًا أن العديد من التطبيقات المفيدة لا تصبح متاحة على متجر بلاي، فهناك تطبيقات تقدم مميزات وخصائص أكثر حساسية تنتهك "شروط جوجل" المعقدة لكنها لا تؤذي المستخدمين بالضرورة. فيما يلي نستعرض تجربتنا لأمثلة من هذه التطبيقات.

جدير بالذكر أن هذه ليست هي المرة الأولى التي نستعرض فيها تطبيقات غير متوفرة على جوجل بلاي، فقد سبق لنا تسليط الضوء على 6 تطبيقات مميزة للاندرويد غير متوفرة على المتجر الرسمي، بالإضافة إلى 7 تطبيقات تستحق التجربة يُمكنك تحميلها وتثبيتها يدويًا بواسطة ملف APK. اما اليوم نريد ان نستعرض دفعة من التطبيقات الجديدة التي لن تعثر عليها إذا بحثت في متجر اندرويد.


 1  تطبيق Tap, Tap




تطبيق Tap, Tap هو عبارّة عن أداة مجانية يتم تثبيتها على أي هاتف يعمل بأندرويد 7.0 فيما أعلى لتنفيذ إجراءات محددة عند النقر نقرًا مزدوجًا على الجزء الخلفي للهاتف. التطبيق يحاكي فكرة Back Tap وهي خاصية موجودة في هواتف آيفون تقوم بتنفيذ إجراءات يحددها المستخدم عند النقر مرتين أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي للجوّال. حتى وقتنا الحالي، تطبيق Tap, Tap لا يزال تحت التطوير وفي مرحلة "البيتا" لكنه يعمل ويؤدي الغرض على أكمل وجه.

بعد أول تشغيل للتطبيق سيتم مطالبتك بتفعيل إمكانية الوصول، وتعطيل تحسينات البطارية، وذلك في صالح عمل التطبيق بكفاءة بدون حدوث مشاكل. بعد الانتهاء من ذلك يمكنك اختيار "Double Tap Actions" لإعداد الإجراءات للنقر المزدوج بينما تضغط على خيار "Triple Tap Actions" للنقر ثلاث مرات لتنفيذ الإجراءات المعينة، هذا مع العلم ان التطبيق يتيح تنفيذ أكثر من إجراء مرة واحدة.

بالطبع قمنا بتجربة التطبيق وقدمنا عنه مراجعة كاملة في مقالة [تفعيل ميزة الضغط الخلفي Back Tap في أي هاتف اندرويد] وكانت النتيجة متوقعة، بحيث يتم تنفيذ الإجراءات المعينة بمجرد الضغط مرتين أو ثلاث مرات متتالية في أي مكان على ظهر الهاتف، وذلك حتى بعد تثبيت جراب خلفي سميك، فلم نلاحظ تأخر من ناحية استجابة التطبيق للنقرات خلال التجربة العملية له. [تحميل التطبيق]

 2  تطبيق SuperFreezZ App stopper




هو تطبيق يهدف إلى التقليل من عدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية بحيث يوفر الطاقة المهدرة وفي نفس الوقت منع حدوث تهنيج أو بطء نتيجة عدم وجود مساحة كافية على الرام. SuperFreezZ App stopper مجاني تمامًا ومفتوح المصدر وهو تطبيق بمجرد تثبيته على هاتفك يبدأ بمراجعة أنشطة التطبيقات التي تعمل في الخلفية ليكتشف تلك غير المستخدمة بشكل متكرر ويقوم بإغلاقها تمامًا.

بالإضافة لذلك، يوفر التطبيق طرقًا متعددة يحدد منها المستخدم ما يريد للتعامل مع التطبيقات التي تعمل في الخلفية، فمثلًا يمكن فرض إغلاق التطبيقات غير المستخدمة لمدة أسبوع (أو أي عدد من الأيام تقوم بتحديده من الإعدادات)، أو إغلاق التطبيقات بشكل تام في كل مرة تقوم فيها بإطفاء الشاشة (بمجرد النقر على زر الـ Power الجانبي)، وهناك خيار أكثر أهمية وأعتقد أنه السبب في عدم اتاحة التطبيق على متجر جوجل بلاي حيث يتيح SuperFreezZ فرض اغلاق التطبيقات الخاصة بنظام أندرويد نفسه (بدون روت). بشكل عام يعتبر تطبيق ممتاز للسيطرة على ما يتم تشغيله في الخلفية على هاتفك ويساعد بشكل كبير في تحسين عمر البطارية وتقليل استهلاك الباقة. [تحميل التطبيق]

 3  تطبيق LANDrop




هو تطبيق مجاني يتيح لك نقل الملفات بسهولة بين هاتفك الاندرويد والكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز بشرط أن أن تكون الأجهزة متصلة بنفس شبكة الانترنت. LANDrop متعدد المنصات حيث يمكن استخدامه أيضًا على هواتف آيفون وأجهزة macOS ولينكس. يتمتع البرنامج بسهولة الاستخدام ولا يحتوي على واجهة رسومية بل ولا يحتاج حتى إلى تثبيت على الكمبيوتر فهو برنامج محمول، ولكن بالنسبة لهاتفك الاندرويد ستحتاج إلى تحميل ملف الـ APK وتثبيت التطبيق يدويًا.

لبدء استخدام LANDrop ثم بتشغيل التطبيق الخاص به على هاتفك الاندرويد وأيضًا البرنامج على الكمبيوتر. في التطبيق اضغط على Devices ليتم البحث عن الأجهزة الموجودة على الشبكة، إذا كان الكمبيوتر متصل بنفس الشبكة فسوف يظهر اسمه في القائمة، اضغط عليه حتى تظهر رسالة على الكمبيوتر توضح أن برنامج LANDrop يحتاج إذن بالوصول لجدار الحماية، فاضغط Allow access ليتم الاتصال بنجاح.

يمكنك الآن تبادل الملفات من/إلى الهاتف والكمبيوتر. على سبيل المثال، لنقل ملفات من الاندرويد للكمبيوتر اضغط على علامة زائد (+) في الشريط العلوي للتطبيق وحدد الصور أو الملفات التي تريد إرسالها واضغط Done. بعدها من نفس واجهة التطبيق اضغط على Devices واختر جهاز الكمبيوتر التي تريد ارسال الملفات إليه. ستظهر بعدها رسالة تأكيد على الكمبيوتر فأضغط Yes لتأكيد استلام الملف/الملفات.

لفعل العكس، اضغط مرتين على أيقونة البرنامج من شريط المهام في الويندوز ثم اضغط على زر Add وأضف الملفات التي تريد إرسالها ثم اضغط Send. ستظهر الأجهزة المتاحة الآن فقم بتحديد هاتفك الاندرويد واضغط Send مرة أخرى. اخيرًا، افتح التطبيق واضغط على Receiving وقم بالموافقة على استلام الملفات من الكمبيوتر. [تحميل التطبيق]

 4  تطبيق Silence




هو تطبيق بسيط جدًا يقوم بحظر المكالمات الهاتفية من الأرقام غير المسجلة ضمن جهات الاتصال تلقائيًا، فإذا تلقيت مكالمة من رقم غريب لن يبدأ هاتفك بالرنين كالمعتاد طالما لم يكتشف Silence وجود هذا الرقم بين الأسماء المحفوظة سواء على ذاكرة الهاتف أو شريحة الـ SIM. التطبيق بسيط جدًا فكل ما عليك هو النقر على ACTIVATE ثم حدد اسم التطبيق من القائمة واضغط "ضبط كتطبيق افتراضي" ليصبح هو المسؤول عن فلترة الأرقام والمكالمات. بعد فعل ذلك، إذا أتتك مكالمة من رقم غير معروف ستجده مُصنف ضمن "المكالمات العشوائية المحظورة" في سجل المكالمات.

يلاحظ أن ميزة الحظر التلقائي للأرقام الغريبة توجد بشكل مضمن بالفعل في معظم هواتف أندرويد مثل هواتف سامسونج وشاومي ويمكن تفعيلها من خلال "إعدادات المكالمات". ومع ذلك فإن تطبيق Silence يظل مفيد للغاية كونه يوفر بعض المزايا الأخرى مثل السماح بالمكالمات من الارقام التي اتصلت بها ولم تحفظها في جهات الاتصال، أو السماح بالمكالمة ثالثة من نفس الرقم في غضون 5 دقائق، بحيث لن يتم حظر الرقم إذا حاول الاتصال عدة مرات خلال 5 دقائق. وغير ذلك من الفلاتر التي يمكن تفعيلها حتى لا يتم حظر كل الأرقام في المطلق. [تحميل التطبيق]

 5  تطبيق Secure File Manager




يعد Secure File Manager من التطبيقات المميزة لإدارة الملفات على هواتف أندرويد كونه يوفر مزايا يفتقرها مدير الملفات الافتراضي على معظم الهواتف، لذلك تتمكن من العثور على هذا التطبيق في متجر جوجل بلاي. مبدائيًا، التطبيق يأتي مع واجهة مباشرة وواضحة بحيث تحصل على عرض "مكدس" لمجلداتك الموجودة على الذاكرة الداخلية أو الخارجية (SD Card)، وأفضل ميزات التطبيق هي أنه يمكنك إخفاء أي مجلد أو ملف بضغطة واحدة.

كما يوفر Secure File Manager بعض الميزات المهمة مثل حظر الوصول للتطبيق ككل أو مجلدات معينة بكلمات مرور أو المقاييس الحيوية المتاحة في الهاتف، مما يضيف طبقة إضافية من الأمان، هذا بالإضافة لميزة تشفير الملفات التي تتيح لك تأمين الصور والفيديوهات ومنع عرضها في الـ Gallery. تُظهر ميزات الأمان هذه بوضوح كيف يركز مطور هذا التطبيق على الأمان بعكس التطبيقات الاخرى الموجودة على جوجل بلاي. [تحميل التطبيق]

 6  تطبيق Blokada




تطبيق Blokada لا يعتبر من تطبيقات أندرويد الجديدة بل ويحظى بشعبية واسعة بين مستخدمي أندرويد بالرغم من عدم توفره على متجر جوجل بلاي، لذلك يمكن اعتباره «ضيف شرف» في هذه القائمة. بكل بساطة، الهدف من التطبيق هو مساعدة المستخدمين على حظر الإعلانات المتطفلة التي تظهر في التطبيقات والمواقع بالإضافة إلى حظر أي أدوات تتبع تنتهك خصوصيتك وذلك عن طريق خدمة VPN تابعة للتطبيق وأيضًا DNS يتم فرضه على شبكة الواي فاي أو بيانات الهاتف لتوفير أكبر سيطرة ممكنة على حركة الإنترنت في الهاتف وبالتالي توفير حلًا قويًا وفعالاً لحظر الإعلانات.

بعد تشغيل التطبيق كل ما عليك هو النقر على زر Power ON لتفعيل خدمة الـVPN. بعدها انتقل إلى قسم "إعدادات متقدمة" ثم "الشبكات" لتفعيل الحماية عند الاتصال بشبكات الواي فاي او بيانات الهاتف، ويمكنك من نفس القسم تغيير الـ DNS الافتراضي والاختيار من بين قائمة طويلة من العناوين الأخرى. يمكنك أيضًا إنشاء "قائمة بيضاء" تحتوي التطبيقات التي لا تريد حظر الإعلانات عند استخدامها، أو العكس، فرض الحظر في مواقع وتطبيقات معينة.

بشكل عام، تطبيق Blakada فعال في منع الإعلانات على YouTube و Twitter و Chrome و Facebook و TikTok والإعلانات الأخرى داخل التطبيقات والألعاب. [تحميل التطبيق]

 7  تطبيق Flixoid




في حال كنت من محبي مشاهدة الأفلام والمسلسلات اونلاين ولكن ليست لديك الفرصة لدفع اشتراك شهري في خدمات مثل Netflix أو Prime Video فسأخبرك أن Flixoid هو أفضل بديل مجاني لجميع هذه التطبيقات المدفوعة. من خلال هذا التطبيق يمكنك بسهولة مشاهدة مئات المسلسلات والأفلام على هاتفك الذكي، ويمكنك تنزيل المحتوى وتخزينه على هاتفك للمشاهدة لاحقًا بدون انترنت. الرائع في Flixoid انه يدعم الترجمات العربية ويحتوي على واجهة مستخدم بسيطة للغاية تحتوي فئات متعددة للعثور على المحتوى الذي يناسب ذوقك بدون الكثير من البحث. [تحميل التطبيق]
اقرأ ايضاً

تعليقات