تفعيل ميزة الضغط الخلفي Back Tap في أي هاتف اندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إلى جانب كل الإضافات الجديدة التي آتي بها نظام iOS 14 لهواتف آيفون، هُناك ميزة واحدة آثارت إعجابي بشدة دونًا عن غيرها وهي "الضغط من الخلف" Back Tap حيث تقوم بتنفيذ إجراءات محددة عند النقر مرتين أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي للجوّال، وذلك بالإعتماد على مستشعر التسارع المُدمج لترجمة النقرات إلى إجراءات، مما يعزز سهولة الاستخدام بشكل كبير، لذا يجب تفعيلها بعد تحديث الآيفون. ولحسن الحظ، هذه الميزة يمكن الحصول عليها في اندرويد كذلك باستخدام تطبيق يدعى Tap, Tap حيث يوفر تجربة مماثلة لميزة Back Tap فدعونا نستعرض كيفية استخدامه.


تطبيق Tap, Tap هو عبارّة عن أداة مجانية يتم تثبيتها على أي هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد 7.0 أو الإصدارات الأعلى لتنفيذ إجراءات محددة عند النقر نقرًا مزدوجًا على الجزء الخلفي للهاتف. حتى وقتنا الحالي، التطبيق لايزال تحت التطوير وفي مرحلة "البيتا" لكنه يعمل ويؤدي الغرض على أكمل وجه.

وبدورنا فقد تم تجربة التطبيق على هاتف سامسونج وكانت النتيجة متوقعة، بحيث يتم تنفيذ الإجراءات المعينة بمجرد الضغط مرتين او ثلاث مرات متتالية في أي مكان على ظهر الهاتف، وذلك حتى بعد تثبيت جراب خلفي سميك، فلم نلاحظ تأخر من ناحية استجابة التطبيق خلال التجربة العملية له. لذلك نوصي طبعًا باستخدامه لما يعود به بالفائدة على طريقة استخدام الهاتف.

إقرأ أيضًا: افضل مميزات في هواتف سامسونج جالكسي


كل ما عليك في البداية هو فتح متصفح الويب المُفضل على هاتفك الأندرويد والتوجه إلى رابط تحميل التطبيق على منتدى XDA بإعتبار ان تطبيق Tap, Tap غير مُتاح للتحميل من متجر جوجل بلاي. لذلك، بعد فتح الرابط، قم بالتمرير لأسفل واضغط على رقم الإصدار الموضح أسفل كلمة "Download" ثم انتظر لحظات حتى تظهر نافذة تحميل ملف التطبيق بصيغة APK فأضغط على زر "بدء التحميل" Start Download أو "حسنًا" OK في حال كان المتصفح المستخدم جوجل كروم.


يمكنك مُتابعة تقدم عملية تحميل الملف من خلال سحب شريط الحالة إلى أسفل، وعند إنتهاء التحميل اضغط على اسم الملف للانتقال إلى شاشة بدء التثبيت. ولكن قد لا يتم تحويلك إلى شاشة بدء التثبيت مباشرًة، بل تتم مطالبتك اولًا بتفعيل خيار "تثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة" فاضغط على خيار "الإعدادات" للإنتقال إلى صفحة حيث يمكنك تفعيل خيار "مصادر غير معروفة" Unknown sources.

بعد ذلك، توجه إلى ملف الـ APK مرة أخرى لعرض شاشة بدء التثبيت، فتضغط على زر "تثبيت" Install وانتظر بضع دقائق إلى أن تظهر رسالة "تم تثبيت التطبيق" وعندها يمكنك تشغيل التطبيق بالنقر على "فتح" Open.


بمجرد تشغيل تطبيق Tap, Tap للمرة الأولى، سيتم مطالبتك بتفعيل إمكانية الوصول، وتعطيل تحسينات البطارية، وذلك في صالح عمل التطبيق بكفاءة بدون حدوث مشاكل؛ بمعني أن تفعيل إمكانية الوصول يسمح للتطبيق بالتعرف على النقرات الخلفية التي تقوم بها ومن ثم ترجمتها للإجراءات المحددة. بينما تعطيل تحسينات البطارية يضمن عدم فرض إيقاف التطبيق من قبل نظام أندرويد وبالتالي يبقى عاملًا في الخلفية بصورة دائمة للاستجابة للنقرات في أي وقت.

إذً لاستخدام التطبيق، اضغط على اول رسالة باللون الأحمر ليتم نقلك إلى إعدادات "إمكانية الوصول" Accessibility فاضغط على خيار "الخدمات" Services بالأسفل ثم قم بتفعيل إمكانية الوصول لتطبيق Tap, Tap بالنقر على مفتاح التنشيط ثم اختيار "موافق" OK للتأكيد.

بعد الرجوع لتطبيق Tap, Tap مرة أخرى، اضغط على ثاني رسالة باللون الأصفر ثم اختيار "السماح" Allow للتأكيد على عمل التطبيق دائمًا في الخلفية. وعلى هذا النحو، أصبح التطبيق جاهز للاستخدام.

إقرأ أيضًا: 5 من افضل متصفحات الويب التى تدعم الإيماءات Gestures للأندرويد


كما هو الحال مع ميزة Back Tap في نظام iOS يوفر لك تطبيق Tap, Tap أيضًا إمكانية تنفيذ الإجراءات اما عند النقر مرتين أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي للهاتف. فإذا أردت إعداد الإجراءات للنقر المزدوج اضغط على "Double Tap Actions" بينما تحتاج إلى تفعيل خيار "Triple Tap Actions" للنقر ثلاث مرات لتنفيذ الإجراءات المعينة.

عند الضغط على "Double Tap Actions" لأول مرة بعد تشغيل التطبيق، سنجد أن المطور قام بتوفير إجراءات مسبقة هما "Launch Assistant" و "Screenshot" مما يعني انه عند النقر مزدوجًا على ظهر الهاتف سيتم تشغيل المساعد الشخصي سواء جوجل أو Bixby وعند النقر مزدوجًا للمرة الثانية، سيتم حفظ لقطة للشاشة.

يمكنك إضافة إجراءات أخرى بالإضافة للإجراءات الموجودة مسبقًا، أو حذف كل الإجراءات أو تغيير ترتيبها. كل ما عليك هو الضغط مطولًا على علامة يساوي (=) بجوار اسم الإجراء ثم سحبه لأعلى أو إدراجه إلى سلة المهملات بالأسفل لحذفه تمامًا.


أما لإضافة إجراء جديد للقائمة، أضغط على زر "Add Action" في أسفل الشاشة، ثم ستظهر نافذة مكونة من 4 فئات حيث توجد الإجراءات بشكل نظامي. ففي قسم Actions ستجد الإجراءات الأساسية التي تُستخدم بشكل يومي مثل أخذ لقطة للشاشة أو عرض الإشعارات الأخيرة أو قفل الشاشة، او إيقاف الوسائط مؤقتًا، أو رفع/خفض مستوى الصوت...إلخ. وهناك في قسم Launch توجد إجراءات مهمة كتشغيل تطبيق مُعين أو تشغيل المساعد الشخصي أو إجراء بحث على الويب، وغيرها.

بينما في قسم Utilities يمكنك إضافة إجراء تفعيل ميزة الاستخدام بيد واحدة أو تفعيل فلاش الكاميرا. اخيرًا في قسم Advanced توجد إجراءات متقدمة كالنقر على زر القائمة او الرجوع الذي يوجد دائمًا في الركن العلوي الأيسر أو الأيمن داخل التطبيقات المختلفة.

خلال تجربتنا، أردنا تشغيل متصفح جوجل كروم عند النقر مزدوجًا على ظهر الهاتف، لذلك تم تحديد قسم Launch ثم الضغط على علامة زائدة (+) بجوار Launch app وبعد أن تم عرض قائمة التطبيقات المثُبتة، تم اختيار تطبيق Chrome. وبمجرد الانتهاء والخروج من تطبيق Tap, Tap عند الضغط مرتين متتالين على الجزء الخلفي للهاتف يتم مباشرًة فتح جوجل كروم.


وعلى هذا النحو، حصلت على ميزة Back Tap الخاصة بهواتف آيفون على هاتفك الأندرويد، ايًا كان نوعه. ولكن مطور تطبيق Tap, Tap لم يكتفى بنسخ الميزة فقط بل وأضاف لها عدة خصائص أهمها الشروط. فستلاحظ بعد إضافة أي إجراء وجود زر "Add requirement" الذي يسمح بإضافة شروط يتم عندها منع تنفيذ هذا الإجراء تحت الشروط المحددة لتجنب تنفيذ الإجراء عن طريق الخطأ. لذلك، عند النقر على هذا الزر يمكنك اختيار "عندما تكون الشاشة مغلقة" Display off أو "أثناء الشحن" Charging أو "عند إجراء مكالمة" On call وهكذا.

هذا هو كل ما في الأمر، يمكنك الآن الاستفادة من مستشعر التسارع لتنفيذ الإجراءات بالضغط المزدوج على ظهر الهاتف، علمًا بأن اختيار Triple Tap Actions يعمل بالطريقة نفسها لتنفيذ الإجراءات بالنقر ثلاث مرات بدلًا من مرتين.

تعليقات