كيف تستعد لاستقبال تحديث آيفون iOS 14 اليوم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قبل إنهاء مؤتمر Time Flies بلحظات، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، عن قدوم كل الإصدارات الجديدة لأنظمة التشغيل اليوم، بما في ذلك iOS 14 و iPadOS 14. وبالتالي فإن مستخدمي هواتف آيفون على بعد ساعات قليلة من استقبال تحديث رئيسي جديد يأتي بمجموعة كبيرة من الإضافات والميزات المهمة. وكالعادة، فإن تحديثات iOS سهلة التثبيت، كل ما عليك فعله هو النقر على "تنزيل وتثبيت" وترك الهاتف بعض الوقت حتى تنتهي العملية. ولكن قبل أن يتم ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب التحقق منها لضمان استقبال الإصدار الجديد بسلاسة ودون أي عوائق — دعونا نوضحها فيما يلي.


هل الآيفون لديك متوافق مع iOS 14 ؟



إنه لأمر مُحبط جدًا ان تكون متحمس لاستقبال إصدار iOS جديد، وبعد انتظار تكتشف أن هاتف الآيفون الذي تمتلكه ليس من ضمن قائمة الأجهزة المتوافقة. لذلك، أول شيء يجب التحقق منه عندما تعلم بوجود إصدار جديد لنظام تشغيل هاتفك هو التأكد من أن هاتفك اصلًا مؤهل للتحديث لهذا الإصدار. وبما أننا نتحدث هنا عن iOS 14 فدعني أخبرك أن هُناك عدد كبير من موديلات الآيفون متوافقة مع الإصدار الجديد، في الواقع، أي آيفون يعمل حاليًا بنظام iOS 13 مؤهل رسميًا لاستقبال تحديث iOS 14. هذا يعني أن حتى هاتف iPhone 6S الذي تم إصداره في سبتمبر 2015 على موعد مع تحديث رئيسي اليوم. ولتكون الأمور أوضح، إليكم القائمة الكاملة لكل الهواتف المتوافقة مع iOS 14:

  • آيفون SE 2020
  • آيفون 11 Pro Max
  • آيفون 11 Pro
  • آيفون 11
  • آيفون XS Max
  • آيفون XS
  • آيفون XR
  • آيفون X
  • آيفون 8 Plus
  • آيفون 8
  • آيفون 7 Plus
  • آيفون 7
  • آيفون 6s Plus
  • آيفون 6s
  • آيفون SE

توفير مساحة تخزين مناسبة



أي تحديث رئيسي لنظام التشغيل عادًة ما يحتاج إلى وجود مساحة تخزين فارغة، وذلك حتى يمكن تنزيل الملفات المطلوبة للتحديث قبل تثبيته على الهاتف. وبالنسبة لتحديث iOS 14 فغالبًا ستحتاج إلى مساحة خالية تبلغ 5 جيجابايت على الأقل للتنزيل بدون مشاكل. لذلك، إن كنت تستخدم آيفون بمساحة تخزينية صغيرة وتُعاني من عدم وجود مساحة فارغة، فالوقت قد حان لتحرير بعض المساحة عن طريق حذف الصور والفيديوهات غير المرغوب فيها.

وبالنسبة للتطبيقات، يمكنك الاستفادة من ميزة " إفراغ التطبيقات" لإزالة أي تطبيق لا تحتاجه حاليًا بدون حذف البيانات الخاصة بك، بحيث عند تنزيله لاحقًا سيعمل التطبيق كما لو لم تقم بحذفه. يجب أيضًا الالتفات إلى "توصيات" النظام التي يتم عرضها في صفحة "مساحة تخزين آيفون" في الإعدادات، حيث توجد بعض الوسائل الفعالة لتوفير أكبر قدر ممكن من المساحة.

حفظ نسخة احتياطية من البيانات



أهم خُطوة يجب أن تتم قبل تحديث هاتفك إلى إصدار جديد من نظام التشغيل هي حفظ نسخة احتياطية من بياناتك. صحيح تحديثات iOS لن تؤدي لحذف بياناتك المخزنة على الآيفون، لكنه إجراء "احتياطي" تحسبًا لأي طارئ. لذلك، قبل تنزيل وتثبيت إصدار iOS 14 اليوم تأكد من حفظ نسخة احتياطية من الأيفون، سواءً عبر iCloud أو iTunes.

إذا كنت تبحث عن الطريقة الأسرع لحفظ نسخة احتياطية، فستكون تلك التي تتم عبر iCloud حيث كل ما يتطلبه الأمر اتصال جيد بالانترنت، إن توفر ذلك، فكل ما عليك هو الانتقال إلى "الإعدادات" والنقر على اسم حساب Apple ID ثم "iCloud" وبعدها اضغط على "نسخ احتياطي" ومن هُنا تقوم بتفعيل "النسخ الاحتياطي على iCloud" إن لم يكن مفعل من قبل، واخيرًا اضغط على "النسخ الاحتياطي الآن" للبدء في حفظ نسخة احتياطية جديدة من البيانات المهمة.


لكن الطريقة الأفضل لعمل باك اب للايفون في رأيي هي استخدام برنامج iTunes على الكمبيوتر، سواء ويندوز أو ماك، وذلك لأن الآيتونز يقوم بعمل نسخة احتياطية شاملة للهاتف ولا يركز على البيانات المهمة فقط، وهذا يمنحك فرصة الرجوع إلى iOS 13 بسهولة إذا لزم الأمر.

ابدأ بتوصيل الآيفون بالكمبيوتر بواسطة كابل الـ USB وبعدها شغل برنامج آيتونز واضغط على أيقونة الهاتف الصغيرة في الشريط العلوي. بعد ذلك، في جزئية Backups، حدد خيار "This computer" ثم فعّل خيار "Encrypt iPhone backup" للتأكد من حفظ نسخة احتياطية شاملة كل البيانات دون استثناء. بعد ذلك اضغط على زر "Back Up Now" وانتظر قليلًا إلى حين انتهاء العملية.

شحن بطارية الآيفون حتى 100%



بكل بساطة، أنت لا تريد أن يتوقف هاتفك بمجرد بدء عملية التحديث. لذلك قبل الضغط على زر "تنزيل وتثبيت" للتحديث إلى iOS 14 تأكد من أن الآيفون الخاص بك مشحون بنسبة 100% ويُفضل أن تجعل الهاتف متصلًا بالشاحن اثناء عملية التحديث، إن أمكن. وهنا تجدر الإشارة إلى ان تنزيل تحديثات iOS الرئيسية قد يستغرق ساعة أو ساعتين، لذلك لا تقوم بالتحديث إذا كنت في عجلة من أمرك.

تحديث كل التطبيقات المثبتة لآخر إصدار



إن كنتم تتذكرون، فقد بدأت شركة آبل بإطلاق الإصدار التجريبي الأول من iOS 14 في شهر يونيو الماضي، مما يمنح مطوري التطبيقات وقتًا كافيًا لإجراء التعديلات اللازمة على تطبيقاتهم حتى تتماشى مع الإصدار الجديد من نظام تشغيل آيفون. هذا يعني أن مطورو التطبيقات يعملون بجد لتجهيز تطبيقاتهم لنظام iOS 14 قبل وصوله رسميًا لكل مالكي الآيفون حول العالم. لذلك لا تنس التحقق من التحديثات الجديدة للتطبيقات التي تستخدمها حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع ميزات iOS 14 الجديدة مثل الأدوات المصغرة (Widgets) وأيضًا هو إجراء احترازي لتجنب مواجهة أي مشاكل بعد التحديث. كل ما عليك فعله هو فتح الـ App Store والنقر على صورة البروفايل وبعدها سحب الشاشة لأسفل لعرض أي تحديثات متاحة للتطبيقات.

تحقق من وقت وصول التحديث في بلدك



إذا كنت متحمس جدًا ولا تطيق الانتظار للحصول على iOS 14 اليوم، فمن الجيد أن تعرف متى ينتهي انتظارك! هذا يعني البقاء على اطلاع ومعرفة متى سيتم إصدار التحديث في بلدك بالضبط. ودعني أخبرك أنه عادًة أي حدث رسمي يتعلق بشركة آبل، بما في ذلك إطلاق تحديث لنظام iOS فذلك يكون في تمام العاشرة صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ. لذلك توقع أن يصل إشعار التحديث إلى iOS 14 اليوم في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، والساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية، التاسعة مساءً بتوقيت الإمارات، الخامسة مساءً بتوقيت المغرب، السادسة مساءً بتوقيت الجزائر.


إذً فبكل بساطة؛ لقد أعددت هاتفك الآيفون الآن. حان الوقت للجلوس، والتحلي ببعض الصبر، وانتظار آبل لإعطاء الضوء الأخضر لنظام iOS 14 لينتشر إلى العالم. وبالمناسبة، ستكون لنا عدة مقالات منفصلة نسلط من خلالها الضوء على أهم مميزات iOS 14.

تعليقات

إرسال تعليق