تعرف علي ابرز المميزات الجديدة القادمة بنظام iOS 14


جاء مؤتمر ابل العالمي للمطورين "WWDC" بالعديد من الأنباء الجديدة حول مستقبل منتجات الشركة، لكن أبرز ما جاء خلال المؤتمر هو الكشف عن ابرز المميزات القادمة بالإصدار الجديد من نظام تشغيل الهواتف الذكية iOS الخاص بأبل والذي سيحمل الرقم 14، وسيأتي هذا الإصدار بالعديد من التغييرات ربما بدا البعض منها للوهلة الأولي مشابه لما هو متاح حالياً بنظام تشغيل أندرويد، ومن خلال مقال اليوم سنسلط الضوء علي ابرز ما تم الإعلان عنه من مميزات جديدة بنظام التشغيل المنتظر.


إصدار المطورين من 14 iOS اصبح متاح الآن للتجربة هذا الاسبوع عبر تسجيل الحساب الخاص بك علي ان يتم إصدار النسخة التجريبية العامة "Beta" لجميع المستخدمين  بحلول الشهر القادم، ومن المتوقع ان يصل النظام المستقر بحلول الخريف القادم من هذا العام كتحديث رسمي لهواتف ايفون بداية من إصدار iphone 6s  فأحدث.

تفاعل اكبر بتطبيق الرسائل iMessage



بغرض تحويله لتطبيق دردشة بشكل اكبر سيتم إضافة العديد من المميزات الجديدة بتطبيق الرسائل  iMessage، علي رأس تلك المميزات تأتي ميزة تثبيت المحادثات حيث يُمكنك تثبيت أي محادثة هامة عن طريق خاصية "Pin" لتظهر تلك المحادثة أعلي قائمة المحادثات بشكل مستمر، ايضاً سيتم دعم مجموعات الدردشة بالعديد من المميزات مثل الردود علي رسائل معينة بنفس المحادثة أو "in-line Replies" وإمكانية إستعراض تلك الردود بشكل منفصل او كجزء من المحادثة بالإصافة لإمكانية الإشارة لأشخاص معينة من خلال المحادثات عن طريق عمل "Mention" لأسم او عدة أسماء.

أيضاً سيُمكنك تعيين صور أو ايقونات معينة لمجموعات الدردشة من اجل تمييزها دون غيرها وسيتم إظهار الصور التوضيحية "Avatar" لكل شخص بالمجموعة حول ايقونة المجموعة نفسها مع تمييز صورة اخر شخص قام بإرسال رسالة في المحادثة عن باقي المشتركين بنفس المحادثة، كذلك تم إضافة العديد من الصور التعبيرية Memoji لتشمل العديد من الصور الجديدة منها ما هو متعلق بأزمة كورونا مثل اقنعة الوجه علي الشخصيات الكرتونية بـ Memoji والعديد من الأشكال الجديدة.

التطبيقات المُصغرة "App Clips"



سيقدم الإصدار الجديد من  iOS ميزة جديدة من نوعها وهو ميزة "App Clips" والتي ستكون بإختصار عبارة عن إختصار لتطبيقات لا تحتاج إلي تثبيت أو تحميل ويُمكن تشغيلها بشكل سريع وبجزء من الشاشة لإنجاز مهمة معينة بشكل سريع مثل إجراء عملية دفع إلكتروني أو مسح كود "QR"، و يُمكن ايضا مشاركة تلك التطبيقات أو الحصول عليها من خلال مسح كود "QR" او عن طريق خاصية NFC أو من خلال رابط بمتصفح سفاري  بالإضافة لإمكانية مشاركتها من خلال الرسائل مع إمكانية تسجيل الدخول بتلك التطبيقات من خلال حساب ابل فقط دون تسجيل حساب خاص.

تحكم اكبر بنوافذ التطبيقات "Widgets"



ستصبح نوافذ التطبيقات "Widgets" اكثر تخصيصا من ذي قبل، فأصبح بالإمكان التحكم بحجم "Widgets" بشكل اكبر مع إمكانية وضعها بأي مكان حول الشاشة الرئيسية من خلال السحب والإفلات بأي مكان و ستجد مرونة كبيرة في التحكم بتلك الإختصارات أكثر من ذي قبل كما هو الحال بنظام اندرويد، ايضا يُمكنك تخصيص "Widgets" خاصة بك بما يناسب إستخدامك عبر خاصية "widget gallery".

ايضاً سيتم إضافة خاصية رائعة تسمي "Smart Stack" وهي كإختصار أو "Widget" فارغ يُمكنك من خلاله وضع اكثر من إختصار "Widget" بداخله بترتيب معين ويُمكن للنظام التدوير بين تلك الإختصارات وإظهارها علي الشاشة الرئيسية بشكل عشوائي من أجل كسر الملل، فمثلاً يُمكنك وضع إختصار للطقس وآخر للتقويم وأي إختصارات أخري وسيتم التبديل بينهم بشكل تلقائي علي مدار اليوم وإظهار معلومات مختلفة.

مجموعات  التطبيقات بالشاشة الرئيسية



ميزة اخري يُمكن القول انها متأثرة بنظام اندرويد، حيث سيتيح لك الإصدار القادم من iOS إمكانية ترتيب وتنسيق التطبيقات بمجموعات من أجل سهولة الوصول وهي الخاصية المعروفة بـ "App Drawer" بنظام اندرويد، حيث سيتم تجميع التطبيقات المتشابهة بمجلد واحد بالإعتماد علي تصنيف النظام لها بشكل آلي او من خلال تصنيف خاص بك مثل تطبيقات التواصل بمكتبة "Social"  و الألعاب بمكتبة "Games"، كما سيُمكنك البحث خلال تلك المكتبات عن اي تطبيق تريده من أجل وصول اسرع، وتستطيع ايضاً تعديل تلك المجموعات من خلال إخفاء او مسح المجموعات التي لا ترغب بها.

نافذة عائمة لمساعد "Siri" 



علي عكس الإصدارات السابقة من iOS سيتم تغيير تطبيق المساعد الشخصي "Siri" بشكل كبير، حيث عند تشغيل تطبيق "Siri" أو إملاء الأوامر ستكون  "Siri" عبارة عن نافذة عائمة بأسفل الشاشة بدلاً من ان تشغل الشاشة بشكل كامل ليس ذلك فقط، بل ستظهر نتائج البحث او الاوامر التي تم إملائها بجزء من الشاشة ايضاً وهو ما سيوفر إمكانية إستخدام المساعد الشخصي اثناء إستخدام أي تطبيقات أخري علي الهاتف. ايضا و بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي ستصبح "Siri" اكثر ذكاءاً في الإصدار الجديد فعلي سبيل المثال يُمكنك إستخدام المساعد للقيام ببعض المهام الإضافية مثل تسجيل رسالة صوتية وإرسالها لأحد الأصدقاء مع إمكانية الترجمة بين اللغات بإستخدام تطبيق الترجمة الجديد من ابل.

تطبيق جديد للترجمة



سيشهد الإصدار الجديد من iOS  تطبيق جديد للترجمة من تطوير ابل، التطبيق لن يهدف فقط لترجمة الكلمات بشكل مباشر بل لترجمة محادثة كاملة بين لغتين بإستخدام تقنيات "Machine learning" حيث تستطيع بشكل مبدئي ترجمة محادثة بين اي مزيج من 11 لغة مختلفة من بينها اللغة العربية مع إمكانية إضافة المزيد من اللغات بعد الإصدار الرسمي للنظام، الأهم من ذلك هو انه سيُمكنك القيام بتلك الترجمة دون الحاجة لإتصال إنترنت وكذلك سيتم الإحتفاظ ببيانات المحادثة او الترجمة بالهاتف دون الحاجة لإرسالها إلي خادم خاص للترجمة حفاظاً علي الخصوصية.

مشاهدة الفيديو بنافذة عائمة



علي غرار نافذة "Siri" سيُمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو او مكالمات "Face Time" بنافذة عائمة أثناء إستخدام أي تطبيقات أخري،  فبمجرد الضغط علي زر "Home" اثناء تشغيل اي مقطع فيديو سيتم تصغير الفيديو لنافذة عائمة و تستطيع تحريكها او تغيير حجمها الإستمتاع بمشاهدة أفلامك المفضلة أثناء الدردشة مع الأصدقاء، ليس ذلك فقط بل إذا أردت إستخدام الشاشة بالكامل يُمكنك سحب نافذة الفيديو إلي خارج الشاشة وبعدها سيُمكنك الإستماع إلي صوت مقطع الفيديو فقط دون مشاهدة.

تحسينات خرائط ابل



تطبيق الخرائط ايضا سيحصل علي تحسينات ليصبح اكثر ذكاءاً، حيث إلي جانب توضيح الطرق المناسبة في حالة قيادة السيارة او حتي في حالة المشي او الجري سيوضح لك التطبيق خرائط ومعلومات خاصة بركوب الدراجات في الدول الداعمة مع توضيح طرق مختلفة في حالة وجودة حارات خاصة للدراجات بالطرق الداعمة و توضيح اي عقبات قد تواجهك بالطريق أثناء قيادة الدراجة.

كذلك ستدعم الخرائط معلومات عن السيارات الكهربائية عن طريق إظهار عديد الإحصائيات الخاصة بالسيارة مع تنبيه السائق للتوقف وشحن السيارة بالوقت المناسب. بجانب ايضا تحسين إرسال ترشيحات الأماكن السياحية والمطاعم والفنادق حول العالم، جدير بالذكر ان تلك المميزات ستكون متاحة ببعض الدول فقط مع بداية إصدار النظام مع إمكانية التوسع مستقبلاً.

أذونات إستخدام التطبيقات



كما هو الحال بنظام اندرويد وبعد طول إنتظار سيُمكنك الآن معاينة أذونات إستخدام التطبيقات والمعلومات التي سيستخدمها التطبيق قبل تحميله من متجر التطبيقات الخاص بأبل، ورغم ان تلك الخاصية ليست بجديدة إلا أنها ستوفر لك إمكانية التحكم بالتطبيقات ومعرفة صلاحيات كل تطبيق قبل تحميله للحفاظ علي خصوصيتك قدر الإمكان.

المكالمات الواردة بنافذة عائمة


ايضا عند استقبال المكالمات علي الهاتف سيكتفي النظام بإظهار تفاصيل المكالمة  الواردة بنافذة عائمة بدون إظهارها بكامل الشاشة كما كان الحال بالإصدارات السابقة من النظام، وهو ما سيساعد علي عدم مقاطعة ما تقوم عند إستقبال المكالمات.

تحديد التطبيقات الإفتراضية


خاصية اخري نادي بها الكثير من المستخدمين وهي إمكانية تعيين التطبيق الإفتراضي او "Default App" للقيام بمهمة ما، فمن خلال إصدار iOS 14 سيُمكنك تحديد التطبيق الإفتراضي لإدارة حساب البريد الإلكتروني الخاص بك بالإضافة إلي المتصفح الإفتراضي في حالة تحميل اكثر من متصفح إلي جانب متصفح "Safari" الخاص بالنظام.

التحكم بالسيارة من الهاتف


للسيارات الداعمة فقط، سيتم إضافة الدعم لمفاتيح السيارات الداعمة لخاصية "NFC" من خلال خاصية "CarPlay" حيث تستطيع من خلال الهاتف فتح السيارة وتشغيلها او ايقافها والتخكم بالمكيف مع إمكانية مشاركة مفتاح سيارتك مع الأصدقاء وتفعيل إستخدام المفتاح بدون الهاتف حتي خمس ساعات فقط حتي تتمكن من إستخدام السيارة في حالة نفاذ بطارية هاتفك او عدم إمكانية إستخدامه لأي سبب من الأسباب.

مميزات أخري


إلي جانب تلك المميزات الرئيسية سيتم تقديم عديد من التحديثات الأخري علي مستوي النظام، مثل إمكانية تنبيه المستخدم في حالة تعرض بعض كلمات المرور الخاصة بحساباته للسرقة من خلال متصفح "Safari" بالإضافة إلي وضع جديد للنوم تحت إسم "Sleep mode" والذي من خلال تفعيله سيتم تخفيف إضاءة شاشة الهاتف وكتم صوت الإشعارات ماعدا المنبه بالإضافة لبعض التحسينات الجديدة بتطبيق إدارة المنازل الذكية "Home".

تعليقات