6 أسباب تدفعك لتفعيل خيارات المطوّر على هاتفك الأندرويد



تحتوي هواتف أندرويد الكثير من المزايا والأدوات التي تُضفي عليها طابعًا مميّزًا وتُساهم في جعل تجربة الاستخدام أفضل. تبدو هذه المزايا والأدوات كجبل جليدي لا تُرى سوى قمّته بالنسبة لبعض المُستخدمين الذين اعتادوا التعامل مع مجموعة محدودة من الأدوات والإعدادات في هواتفهم ويغفلون أنّ للجبل الجليديّ جزء مخفيّ بالأسفل يمتد إلى قاع المحيط. يُخفي الأندرويد بين طيّاته مجموعة من الأدوات والإعدادات الرائعة والمفيدة مثل تلك التي تندرج تحت قائمة مخفية تُسمى "خيارات المطوّر" والتي تُتيح للمُستخدم ضبط عددًا من الإعدادات الإضافيّة، فيُمكنه من خلالها على سبيل المثال تغيير مظهر هاتفه أو استخدام موقع جغرافيّ مزيّف، وغيرها من المميّزات.

في السطور التالية نستعرض أهم المزايا المُتاحة على هواتف الأندرويد باستخدام مجموعة خيارات المطوّر والتي تجعلها خيارًا ممتازًا للمُستخدمين الراغبين في التجديد أو الاستفادة من خيارات الأندرويد بأقصى قدر ممكن والاستمتاع بمزيد من الأدوات على هواتفهم.


  ما هي قائمة خيارات المطوّر وكيفية إظهارها


كما يُوحي الاسم هي مجموعة من الأدوات المُضمّنة في نظام الأندرويد لخدمة أهداف المطوّرين والمُبرمجين بشكلٍ خاص لتساعدهم في تكويد التطبيقات وتصحيح مشكلات التطبيقات المُختلفة ومعالجة استجابة النظام لها لجعلها قابلة للتشغيل على الأندرويد، أو إحداث بعض التغييرات التي قد تؤثر على أداء الهاتف، لذا فهي ليست مُخصّصة للمُستخدمين العاديّين، ولا يُنصح باستخدام أحد هذه الخيارات دون معرفة الإجراء الذي يفعله بالضبط ودون هدف مُحدّد، فقد يؤثّر ذلك على أداء الهاتف، وقد يُضيف إلى هاتفك قائمة خيارات جديدة عديمة النفع.

على أي حال، قد تضطر لتفعيل خيارات المطوّر لعدة أسباب تهمك كمُستخدم عادي لهاتف أندرويد مثل حذف تطبيقات النظام والذي يتطلب تفعيل وضع مصحح أخطاء USB بالإضافة إلى الأسباب الوارد ذكرها في السطور التالية. لذا في حال أردت تفعيل خيارات المطور فما عليك إلا الانتقال إلى "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "حول الهاتف" About phone. من هناك، انتقل إلى "معلومات البرنامج" Software information ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم الإصدار" Build number حتى تلاحظ ظهور رسالة [وضع المطور قيد التفعيل]. يُمكنك بعد ذلك التوجّه من جديد إلى قائمة الإعدادات لتلاحظ ظهور قسم جديد باسم "خيارات المطور" Developer options فقم بالدخول إليه وتأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار.

  مميّزات استخدام خيارات المطوّر


كان الغرض الرئيسيّ من إضافة خيارات المطوّر إلى إعدادات هواتف الأندرويد يتمثّل في تصحيح أخطاء التطبيقات ومعالجة استجابات النظام لها، ثُمّ أدخلت على هذه الخاصّية العديد من التعديلات اللاحقة لكي تُتيح تخصيص إعدادات إضافيّة يُمكن من خلالها التحكّم في الشبكات، والتطبيقات، والإدخال، والعرض المسرّع للأجهزة، والوسائط، والمراقبة، وغيرها، وفيما يلي توضيح لبعض المزايا والإجراءات المُتاحة من خلال قائمة خيارات المطوّر:

  تثبيت الرومات المعدلة وتفعيل صلاحيات الرووت



القدرة على تفعيل صلاحيات الروت أو تثبيت الرومات المعدلة تُمثّل أحد المميّزات الرئيسيّة لتفعيل قائمة خيارات المطوّر على الأندرويد، فإذا شعرت بالملل من واجهة الهاتف تستطيع تثبيت روم معدل مثل LineageOS والذي يضيف شكل جديد للهاتف وأيضًا مميزات رائعة جديدة. يمكنك البحث عن أي روم معدل آخر ولكن بشكل عام فإن خُطوات تثبيت روم معُدل يتطلب إجراء مجموعة من الخُطوات معظمها تتم بواسطة خيارات المطوّر. صحيح الأمر ليس بالسهل ولكن إذا بحثت على الانترنت ستجد العديد من المواضيع التي ترشدك إلى طريقة تثبيت روم معدل والخيارات المطلوب تفعيلها من قائمة خيارات المطوّر.

على الجانب الآخر، يمكنك الحصول على صلاحيات الروت والتي تكون بمثابة مفتاح للوصول لجميع إعدادات النظام المخفية بشكل افتراضي، مما يسمح بتثبيت تطبيقات أكثر تقدمًا وتخصيص الواجهة الرسومية بطريقة احترافية، بل وحتى التعديل على بيانات النظام نفسه. لكن، مرة أخرى، الأمر لا يتم من خلال خيارات بسيطة مُباشرة يُمكن تحديدها من قائمة خيارات المطوّر بل تتطلّب إجراءات أكثر تعقيدًا وقد تحتاج لتوصيل الهاتف بجهاز كمبيوتر لإنجاز العملية، ولكن بشكل عام يتطلب ذلك تفعيل خيارات المطوّر من أجل تنشيط خيار إلغاء قفل المصنّع الأصليّ للجهاز OEM أو "OEM unlocking" حتى يُسمح بتنفيذ الأوامر المطلوبة.

ضع في اعتبارك أيضًا أنّ عمل روت للهاتف أو تثبيت روم معدّل هي عمليّة محفوفة بالمخاطر وسوف تؤثّر بشكل ملحوظ على أداء الهاتف (أحيانًا) وأيضًا إبطال الضمان، لذا يُرجى الحذر قبل الإقدام على هذه الخطوة.

  تسريع عرض الرسوم المتحرّكة



تُتيح قائمة خيارات المطوّر كذلك إمكانيّة التحكّم في سُرعة عرض الرسوم المُتحرّكة على الجهاز من خلال تغيير القيم المُحدّدة على ثلاثة مقاييس هما مقياس سُرعة عرض رسوم النوافذ "Window animation scale" ويتحكّم في سُرعة فتح وإغلاق التطبيقات. أيضًا مقياس سرعة الانتقال بين النوافذ "Transition animation scale" ويتحكّم في سُرعة التبديل بين التطبيقات المُختلفة. ثم هناك مقياس مُدّة عرض الرسوم المتحرّكة "Animator duration scale" ويتحكّم في عرض الرسوم المتحرّكة الصغيرة الموجودة داخل التطبيقات مثل رسوم الأزرار والقوائم.

يعمل تسريع عرض الرسوم المُتحرّكة على تسريع أداء الجهاز ممّا يُساهم في تسريع المهام اليوميّة التي يُمكن إنجازها باستخدام الهاتف، ولكن في حالة ضبط سُرعة الرسوم المتحرّكة عند أدنى مستوى سيؤدّي ذلك إلى توقّف تشغيلها تمامًا ممّا يتسبّب في حدوث أخطاء في تشغيل بعض التطبيقات. يُمكن تدارك هذه المُشكلة وعلاجها بإعادة ضبط سُرعة الرسوم المُتحرّكة عند المستوى 0.5x.

  تحسين أداء الهاتف مع الألعاب المُتطوّرة



توفّر قائمة خيارات المطوّر كذلك مجموعة أدوات إضافيّة مُميّزة مُضمّنة بشكل خاص لمعالجة الرسومات المتقدّمة بحيث تسمح بالتحكّم في سُرعة الرسوم المُتحرّكة للألعاب لمنحها مزيد من الحيوية في الحركة. يُمكن تفعيل هذه المجموعة من الأدوات من خلال خيار "فرص 4x MSAA" الموجود ضمن قائمة خيارات المطوّر، وتساهم هذه المجموعة من الأدوات في تسريع الألعاب المُتطوّرة على الأندرويد ومنح المستخدم تجربة بصريّة أكثر سلاسة تظهر فيها الألعاب والتطبيقات المتطورة بمظهر أفضل. غير أنّها تتطلّب عادةً أن يكون الهاتف أو الجهاز اللوحي المُستخدم في الألعاب مزوّدًا بوحدة معالجة رسوم (GPU) مناسبة، وإلا فقد يتسبب تسريع الألعاب في حدوث مشكلات في أداء الجهاز، وقد يتسبّب في إيقاف تشغيله بالكامل.

تؤدّي سلبيّات تسريع الألعاب أيضًا إلى استنزاف طاقة بطّاريّة الهاتف بشكلٍ أسرع وقد تختلف مُعدّلات استهلاك بطّاريّة الهاتف في هذه الحالة من جهاز لآخر.

  تزييف الموقع الجغرافي



تستخدم تطبيقات الهاتف نظام "GPS" للوصول إلى موقعك الجغرافيّ الحالي، وقد يرغب بعض المُستخدمين أحيانًا في إخفاء معلومات مواقعهم الجغرافيّة الفعليّة واستبدالها بمعلومات لمواقع جغرافيّة لا يتواجدون فيها فعليًّا لكي تظهر للتطبيقات بدلًا منها. لحُسن الحظ يُمكن من خلال خيارات المطوّر تغيير بيانات الموقع الجغرافيّ للهاتف والتحكّم فيها. سيتطلّب ذلك أوّلًا تثبيت أحد التطبيقات المُخصّصة لانتحال المواقع الجغرافيّة الزائفة على نظام GPS، وهُناك الكثير من هذه التطبيقات المُتاحة للتثبيت على الهواتف بشكلٍ مجّانيّ مثل "GPS Emulator" و "Fake GPS location"، وغيرها.

شرحنا بالفعل طريقة تغيير الموقع الجغرافي GPS إلى آخر وهمي في الأندرويد فيمكنك مراجعة الخُطوات الواردة في المقال المذكور لمعرفة كيفية الاستفادة من هذه الميزة. على أي حال، تُفيد عمليّة تزييف المواقع الجغرافيّة في التغلّب على حظر الوصول وقيود الاستخدام التي تفرضها بعض التطبيقات والبرامج لحجب خدماتها عن بعض مناطق ونطاقات إقليميّة مُحدّدة.

  التحقق من استهلاك التطبيقات للرام



يتمثّل الغرض الرئيسيّ من وجود قائمة خيارات المطوّر في خدمة أهداف المطوّرين كما ذكرنا من قبل، لذا تتضمّن قائمة خيارات المطوّر الكثير من الأدوات والمميّزات التي يُمكنها أن تُفيد المطوّر في اكتشاف الأخطاء وتصحيحها، ومن بين أهمّ هذه المُميّزات إمكانية عرض استهلاك الرامات من قبل جميع التطبيقات المُثبّتة في الوقت الحالي، حيث يوجد هناك خيار يسمى "استخدام الذاكرة" Memory يعرض لمحة عامة حول استهلاك التطبيقات للرام، ولكن يمكنك الضغط على "الذاكرة المستخدمة بواسطة التطبيقات" Memory used by apps لعرض معلومات تفصيلية.

تلعب هذه الخاصّية في الهاتف دورًا مُشابهًا لما يقوم به مدير المهام "Task Manager" في أجهزة الويندوز، وبالتالي فإنّها تساعد المُستخدم على معرفة التطبيقات التي تستهلك القدر الأكبر من ذاكرة الجهاز ومن ثمّ تتسبّب في بطء أدائه خاصّة في حالة الأنواع منخفضة المواصفات من هواتف الأندرويد. تسمح قائمة خيارات المطوّر للمُستخدم باستعراض استهلاك الرام لجميع التطبيقات خلال آخر 3 ساعات، أو 6 ساعات، أو 12 ساعة أو 24 ساعة.

  فرض نقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية



في حال كان هاتفك يدعم إدراج شريحة تخزين خارجية "SD Card" فربما تلاحظ وجود خيار "نقل إلى الذاكرة الخارجية" في إعدادات بعض التطبيقات، والذي يسمح بنقل بيانات التطبيق إلى الميموري لتقليل العبء على الذاكرة الداخلية. ومع ذلك، إذا أردت جعل هذا الخيار متاحًا في جميع التطبيقات بشكل إجباري فيمكن ذلك عن طريق تنشيط خيار "السماح بإدارة التطبيقات في وحدة تخزين خارجية" Force allow apps on external ضمن قائمة خيارات المطوّر. يمكنك معرفة معلومات أكثر حول هذا الأمر من خلال موضوعنا السابق كيف تجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة SD.

——————

المُلخّص | تتضمّن قائمة إعدادات هواتف الأندرويد مجموعة مخفية من الأدوات والمُميّزات تُعرف باسم قائمة "خيارات المطوّر"، وهي مجموعة من الأدوات والتخصيصات والإعدادات الإضافيّة المُضمّنة خصيصًا لخدمة أهداف المطوّرين دون سواهم من المُستخدمين العاديّين ومُساعدتهم في اكتشاف وتصحيح الأعطال ومُعالجة استجابة النظام للتطبيقات المُختلفة.

تُوفّر قائمة خيارات المطوّرين مجموعة مفيدة من الإجراءات التي تسمح للمُستخدم بمُميّزات رائعة مثل تزييف الـ GPS، وعمل رووت، وإمكانيّة تسريع أداء الرسوميات وتسريع الألعاب على الجهاز، وإمكانيّة التحقّق من استهلاك التطبيقات للرام لمعرفة تلك التي تؤثر على أدائه. ينبغي على أيّ حال الحذر في استخدام مجموعة خيارات المطوّر، وعدم الإقدام على استخدام أحد هذه الخيارات دون معرفة الوظيفة الدقيقة لهذا الخيار نظرًا لكون خيارات المطوّر توفّر مجموعة من الإجراءات التي قد تُحدث تغييرات وتؤثّر على أداء الهاتف.
اقرأ ايضاً

تعليقات