أفضل تطبيقات أندرويد لمشاركة الموقع الجغرافي مع الآخرين



يحاول الكثير من الأشخاص اليوم الاعتماد على أنفسهم بكل شيء وخصوصاً عند اكتشافهم لمناطق جديدة. ولكن خوفهم من الضياع او إضاعة الوقت يمنعهم من الوصول لرحلتهم وزيارة أماكن احلامهم. لكن ننصحك بعدم الاكتراث لتلك الفكرة بعد الان، فسواء كنت أحد الوالدين وتخاف على طفلك ان يضيع عند ذهابه لمدرسته الجديدة او كنت سائحاً وترغب بالتعرف وزيارة المدينة المقيم بها ففي هذا المقال سنُخبرك بأفضل التطبيقات التي يمكن تحميلها على هاتفك الاندرويد لمشاركة إحداثيات موقعك الجغرافي مع اشخاص آخرين.


Facebook Messenger .1



يعتبر Messenger أحد أشهر تطبيقات المراسلة الفورية في العالم فغالبا ستجد معظم أصدقائك يستخدمونه، وأحد المزايا التي يقدمها أيضاً هي إمكانية مشاركة موقعك الجغرافي الفعلي بشكل دقيق مع اشخاص محددين ولمدة محدودة كما يوفر إمكانية الغاء المشاركة باي وقت.

ولمشاركة موقعك الجغرافي الفعلي قم بفتح المحادثة مع الطرف الذي تود مشاركة موقعك معه ثم اضغط على علامة زائد (+) بجوار حقل الدردشة للاطلاع على المزيد من الخيارات، بعد ذلك اضغط على أيقونة الـ GPS وستظهر لك عبارة "بدء مشاركة الموقع الحالي لمدة 60 دقيقة" اضغط عليها ليتلقى صديقك رسالة تحتوي على زر بمجرد الضغط عليه يتم عرض موقعك الحالي مباشرًة وستبقى احداثيات موقعك تتحدث لديه باستمرار طيلة هذه المدة.

وتذكر أنه يمكنك إيقاف المشاركة بأي وقت عن طريق خيار إيقاف المشاركة "Stop sharing location" لكن ضع في اعتبارك انه في حال استخدامك لهاتف بنظام اندرويد 10 أو أعلى فقد لا تستطيع مغادرة تطبيق Messenger اثناء مشاركة الموقع.

Find My Kids .2



هو تطبيق رقابة أبوية لمساعدة الآباء على تتبع الموقع الجغرافي لأطفالهم، وعلى الرغم من ان Find My Kids يتوفر له نسخة مدفوعة الا ان النسخة المجانية تفي بالغرض وتوفر ميزات مفيدة حقًا فهو من تطبيقات التحكم الابوي الذي يسمح للآباء بمعرفة جميع تحركات أبنائهم أين كانوا وأين هم متواجدون الان. كما يمكنك من اجراء محادثة وتحكم أمني ومعرفة مقدار الطاقة في هاتف ابنك. وبإمكانك الاختيار بين أنواع مختلفة من الاشتراكات والتحكم بالعديد من الأجهزة المشتركة كمراقبة جهاز او أكثر.


Glympse .3



خدمة أخرى لمشاركة الموقع من خلال ارسال احداثيات مكانك الحالي إلى شخص آخر. يتميز Glympse بأنه تطبيق مجاني لمشاركة الموقع الجغرافي لكنه لا يدعم ميزة التتبع في الوقت الفعلي للأسف. ولكن ما جعلنا نضمه للقائمة هو آراء المستخدمين الذين يصفونه بالسهولة فهو لا يحتاج لإنشاء حساب عند استخدامه ولا يفرض على الطرف الاخر استخدامه حتى يتمكن من مشاهدة موقعك فبكل بساطة يمكنك مشاركة احداثيات موقعك عبر أحد وسائل التواصل الاجتماعي او عبر رسالة SMS وبإمكان المستقبل فتح الرسالة عن طريق تطبيق خرائط جوجل، ولكن تجدر الإشارة انه في حال عدم امتلاكك لإنترنت جيد فستعاني من مشاكل انقطاع الاتصال المتكرر.

Google Maps .4



يعتقد معظم الناس أن Google Maps مفيد باستكشاف الأماكن فقط أو للملاحة، لكنه على العكس من ذلك، تطبيق خرائط في قمة التقدم ويوفر ميزات مفيدة للغاية فيما بينها مشاركة موقعك الجغرافي الفعلي مع جهات الاتصال والأصدقاء بسهولة ولمدة غير محدودة، بخلاف باقي التطبيقات التي تحدد المدة الزمنية والتي أقصاها في واتس اب 8 ساعات أو ماسنجر ساعة واحدة. كما يمكنك اختيار من يمكنه الاطلاع على موقعك الجغرافي والمدة التي تريد مشاركة الموقع الجغرافي خلالها.

ببساطة، يجب أن تضع Google Maps كأول خيار تستخدمه عند الرغبة في مشاركة موقعك الجغرافي مع الآخرين، ونوصي بمطالعة موضوعنا السابق لمعرفة كيفية تفعيل هذه الميزة واستخدامها.


Life360 .5



تطبيق Life360 مصمم لمشاركة الموقع الجغرافي مع الآخرين ولكن بطريقة ممتعة وميزات متنوعة. فهو يسمح بإنشاء مجموعة تضم افراد العائلة مثلاً وبمجرد الانضمام لهذه المجموعة سيتمكن كل فرد منها من معرفة الموقع الجغرافي لأي عضو فيها. كما يمكنك هذا التطبيق من بدء دردشة كتابية جماعية. 

ومن الميزات الرائعة في هذا التطبيق أيضًا هي إمكانية ارساله لإشعار إلى كل أعضاء المجموعة عند تجاوز أي عضو منهم منطقة جغرافية محددة تم تعيينها مسبقاً، لذلك فإن أطفالك لن تتجاوز حدود هذه المنطقة بدون علمك. وبإمكانك معرفة مكان هاتفك في حالة ضياعه او سرقته.

بالنهاية تذكر أنك الشخص الوحيد القادر على منح الآخرين إمكانية تتبع موقعك وبإمكانك الغاء هذه الصلاحية في أي وقت تريده. كما يحتوي جوجل بلاي على مئات تطبيقات تحديد ومشاركة الموقع. لكن اخترنا لك في هذه المقالة أكثر التطبيقات استخداماً وتتمتع بدقة عالية.

يجب التنويه أيضًا ان تحديث الخصوصية المرافق لنظام التشغيل أندرويد 10 والإصدارات الأحدث، قام بتقييد وصول التطبيقات الى الموقع الجغرافي في حال لم يكن التطبيق المستخدم قيد التشغيل حالياً او في حال كانت الشاشة مقفلة. لذلك يجب عليك إعطاء اذن الوصول لموقعك بشكل دائم عند عمل التطبيقات بالخلفية لتحصل على نتائج دقيقة.
اقرأ ايضاً

تعليقات