تعقب أماكن أولادك والمقربين منك من خلال هواتفهم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أصبحنا نعيش في عالم محفوف بالمخاطر، وغياب أطفالنا عن أنظارنا طوال اليوم وكل يوم من الممكن أن يشكل خطراً حقيقياً على استقرار مزاجنا وحالتنا النفسية. لهذا السبب تلعب تطبيقات تحديد مواقع جهات الاتصال دوراً حيوياً في توفير السبل الآمنة التي تسمح لنا بحمايتهم وتعقب جميع تحركاتهم والاطمئنان على مكان تواجدهم في كل لحظة. من خلال هذه التطبيقات يمكن تعقب أولادنا أثناء غيابهم بعد اليوم الدراسي أو أثناء سفرهم للدراسة الجامعية في بعض المدن البعيدة عنا أو من أجل مراقبة نشاط المقربين منا أثناء تواجدهم بالعمل أو حتى من أجل الوصول إلى صديق لا يستطيع هو الوصل إلى منازلنا أثناء زيارته الأولى لنا.

ولكن تذكر أن الغرض الرئيسي من تثبيت هذه التطبيقات على هواتف غيرنا ليس بهدف انتهاك خصوصيتهم أو حظر حريتهم والتجسس على جميع تحركاتهم بقدر ما هي تركز على جلب الطمأنينة وراحة البال أثناء غيابهم عنا، ولذلك إذا كنت ترغب في تحديد موقع صديق لك أو شخص قريب منك، يجب أن تسأله أولاً ما إذا كان يسمح لك بتثبيت التطبيق على هاتفه ومشاركة مكان تواجده أثناء غيابه عنك.


 
قمنا بتجربة العديد من هذه التطبيقات على نظام أندرويد، على الرغم أن بعضها قادر على تحديد جهات الاتصال وأرقام الهواتف التي تتصل بك وتتشابه في طريقة عملها مع برنامج True Caller لعرض وجهة الاتصال وتحديد موقعه أثناء اتصاله الهاتفي بك، إلا أنها تتكدث بالإعلانات التي ستجعل من تجربتك لها سيئة للغاية. ولذلك اخترنا لكم أفضل التطبيقات المعتمد عليها عالمياً والتي تمتلك شعبية واسعة وتشيد جميع المراجعات باستخدامها لتحديد المواقع ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت بدقة شديدة وفي الوقت الفعلي. لذلك عليك تجربتها أيضاً بنفسك والاعتماد على أي منها حسب رغبتك الشخصية. 
 

1- Glympse - Share GPS location




في وقت ما، كان تطبيق Glympse أحد أشهر تطبيقات تحديد المواقع على متجر Google Play، وتتمثل أهميته في القدرة على مشاركة موقع GPS الخاص بالهاتف بسرعة وسهولة مع الأصدقاء أو زملاء العمل. الأمر يصل لاعتماد بعض شركات الأعمال عليه من أجل تعقب الموظفين ومراقبة نشاطاتهم والتجسس عليهم إذا حاولوا التواصل مع بعض الجهات المنافسة لهم.

قد يهمك: التحقق من عدم سرقة كلمات المرور الخاصة بحساباتك على أندرويد
 
إذا قمت بتثبيت هذا التطبيق على هاتف شخص ما فلن يتطلب منك التسجيل لمعرفة مكانه على الخريطة، فكل ما تحتاجه هو توفير إتصال جيد بشبكة الإنترنت. أيضاً يمتاز التطبيق بميزة أمان عالية الجودة لحماية خصوصية الأفراد، حيث تنتهي جميع صلاحياته تلقائياً بعد فترات زمنية محددة يتم اختيارها بشكل مسبق.

تحميل التطبيق على Android
تحميل التطبيق على IOS


2- Sygic Family Locator


 
 
هو أفضل تطبيق في هذه القائمة لمن لديه أطفال ويريد مواكبة جميع تحركاتهم طوال الوقت، باستخدام هذا التطبيق يمكن تحديد مواقع جميع أفراد أسرتك في الوقت الفعلي، الأهم من هذا هو ميزة تفعيل نداء الاستغاثة SOS للآباء، وفي حالة اعتماد الأطفال عليها سيعلم الآباء على الفور مواقع أطفالهم على الخريطة. يلعب التطبيق دور بالغ الأهمية أثناء الرحلات الأسرية والعائلية في الأماكن العامة الكبيرة، حيث يميل فيها الأطفال للتجول بمفردهم معظم الوقت.

أيضاً يمكن للوالدين إعداد الإشعارات، بحيث يتلقون تنبيهاً فورياً عند وصول أطفالهم إلى وجهة معينة، فمن الممكن أن تضبط مسار التوجيه على مدرسة الطفل أو حديقة ما أو مكان عام على الخريطة، وفور وصول أولادك لهذه الوجهات ستتلقى على الفور إشعار يدل على وصولهم لهذه المنطقة، أيضاً يمكنك تعيين وتحديد الأماكن الآمنة والأماكن الغير آمنة إذا تجاوز أطفالك أو المقربين منك نطاق هذه الحدود.
 


3- Find My Friends




بعض الأشخاص تسعى جاهدة من أجل تحديد مواقع الأصدقاء من خلال أرقام هواتفهم الخلوية، في الواقع لا يوجد تطبيق يستحق أن نوصيكم به بخصوص هذا الشأن تحديداً، بعض التطبيقات التي يمكنكم تجربتها هو Mobile Number Locator، ولكن الغالبية العظمى من المراجعات لا تشيد به وليست إيجابية.

ولكن يمكنك تجربة Find My Friends، تتمثل الميزة الحقيقية بالتطبيق في رسم الموقع الجوغرافي GPS الخاص بهم على الخريطة في الوقت الفعلي، ومن ضمن المميزات الإضافية هي المشاركة المؤقتة للموقع وخدمة الدردشة الفورية المدمجة ومستكشف الاتجاهات والآلة الحاسبة للوقت المقدر للوصول. كما يمكنك تفعيل أو تعطيل مشاركة الموقع حسب الرغبة. 
 
تحميل التطبيق على Android
تحميل التطبيق على IOS

4- Life360: Family Locator & GPS Tracker for Safety




هو واحد من أفضل التطبيقات في القائمة والتي لن تندم على استخادمك لها، حيث يمكن من خلاله تعيين دائرة تضم مجموعة من الأشخاص كأفراد أسرتك أو زملاؤك في العمل ليتشاركون معاً في تحديد مواقعهم، هو من الأفضل إن لم يكن الأفضل في تتبع حركة أطفالك وأفراد عائلتك.

طالع المزيد: تفعيل ميزة الضغط الخلفي Back Tap في أي هاتف اندرويد
 
كذلك يمكنك تحديد الوقت المناسب للسماح بمشاركة الموقع مع كل دائرة على حدة، على سبيل المثال يمكنك مشاركة موقع تواجد أطفالك أثناء ابتعادهم عنك لفترة زمنية طويلة ثم تعطيلها بعد انتهاء سفرهم أو رحلتهم، فكل دائرة ولها خريطة خاصة وخدمة رسائل شخصية لا يراها إلا أعضاء كل دائرة فقط. 
 
تحميل التطبيق على Android
تحميل التطبيق على IOS

5- GeoZilla Family GPS Locator




للأسف هو من التطبيقات المدفوعة، ولكنه على عكس العديد من تطبيقات تحديد المواقع، يعتبر أكثرهم دقة في تحديد المواقع وأفضلهم من حيث الكفاءة في توفير عمر البطارية بفضل ميزة (تغيير الموقع المهم SLC) التي لا تسمح للتطبيق بالتفعيل إذا كنت تنتقل في الحدود الآمنة والقريبة داخل ملكيتك، ولهذا السبب هو لا يبدأ في العمل إلا بعد الإبتعاد لمسافة كبيرة عن الموقع الرئيسي. أيضاً بعض الميزات الإضافية تشتمل على ظهور الإشعارات عند وصول أفراد العائلة إلى وجهتم المقصودة ورؤية سجل الموقع لمدة أسبوع على الخريطة. 
 

تعليقات