افضل ميزات اندرويد المخفية حتى يومنا هذا وأين يمكنك إيجادها



على كل نظام تشغيل وبغض النظر عن الشركة المصنّعة للجهاز، سواء كان هاتف أو حاسوب، هناك باقة من الإعدادات أو دعونا نقول عنها باقة من المميزات المخفية التي من شأنها تُحسّن تجربة الاستخدام وتنقلك للمستوى التالي، وفي نظام بحدّ ذاته وهو نظام الاندرويد، هو الآخر لديه من المميزات المخفية ما تجعلنا نتحدث عنها مرارًا وليس تكرارًا، وهذا يعني أننا غطّينا سابقًا العديد من المميزات الواجب ذكرها، واليوم لدينا باقة أخرى من مميزات اندرويد المخفية، فإذا كنت أحد مستخدمي النظام المذكور، تابع القراءة للنهاية.



افضل مميزات اندرويد المخفية


قبل البدء في ذكر المميزات، إذا كنت تعاني من العثور عليها في إعدادات هاتفك، فننصحك باستخدام شريط البحث أعلى الإعدادات، وضع في الاعتبار، أن جميع الميزات المذكورة لاحقًا غير موجودة على جميع الهواتف، ويعود السبب لإصدارات اندرويد المختلفة والعلامة التجارية الخاصة بالهاتف، والآن دعونا نبدأ بذكر هذه المميزات.

1. اجعل إشعاراتك هادئة

تتناسب عدد التطبيقات المثبتة في جهازك الاندرويد طرديًا مع الإشعارات، فكلما زاد العدد كلما زادت الاشعارات، وطبعًا يأتي وقت تحتاج فيه أن يكون هاتفك هادئًا من الأصوات الصادرة من هذه الإشعارات، لحسن الحظ، يتضمن اندرويد العديد من الإعدادات التي يمكن الاستعانة بها لجعل هاتفك صامتًا، على رأسها وضع عدم الإزعاج ووضع النوم، ناهيك عن الإعدادات اليدوية.

موضوعنا هنا لا ينصبّ حول هذه الإعدادات، بل عن كيفية القيام بكتم صوت الإشعارات بطريقة لا يعرفها الكثيرين، وهي من خلال الضغط المُطوّل على إشعار ما، لتظهر لك شاشة منبثقة تتضمن خيارات محدودة، كل ما يلزمنا هنا هو الضغط على خيار "صامت" "Silent"، وذلك لكتم صوت التنبيه، مع بقاء الإشعارات مرئية في لوحة الإشعارات.


وفي هواتف أخرى كهاتفي، سيظهر لك فقط شريط للتمرير كما هو ملاحظ أعلاه، وخيار المزيد من الإعدادات، وذلك لتعيين تجربتك حسب ما تراه مناسب لك.


2. التعليقات التوضيحية المباشرة Live Caption

في مايو الماضي، وتحديدًا في مؤتمرها السنوي I/O أعلنت جوجل عن ميزتها الجديدة Live Caption، وهي بمثابة نظام يقوم بتحويل الأصوات إلى كلمات مكتوبة على الشاشة باستثناء أصوات مكالمات المرئية ومكالمات الهاتف، من ناحيته، ما زالت الميزة تشق طريقها للمزيد من الهواتف المحمولة، وذلك بعد أن تم إتاحتها حصريًا على هواتف بكسل، والآن هي متاحة على أحدث هواتف سامسونج وون بلس والمزيد، على أن تعمل مع إصدار اندرويد 10 فأحدث.


ولمعرفة ما إذا كان هاتفك يدعم الميزة أم لا، انتقل الى الإعدادات وابحث عن Live Caption، وفي حالة وجودها، ببساطة قم بتنشيطها عبر مفتاح التبديل بجانبها، والآن، كل ما عليك فعله على سبيل المثال، تشغيل فيديو على هاتفك، وحتى لو كنت قد كتمت الصوت، فسوف تلاحظ وجود مربع أسود اللون يملي الكلمات بعبارة أخرى ينسخ الصوت إلى كلمات.


3. تقسيم الشاشة "Split Screen"

إحدى أهم ميزات اندرويد المفضّلة لدى الجميع، ويكثُر الحاجة إليها عند تعدد المهام، على سبيل المثال، مشاهدة فيديو على يوتيوب ومراسلة أحدهم بنفس الوقت، أو العمل مع مستند وبنفس الوقت التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني، لذا، هذه الميزة بالذات توفّر على المستخدمين الكثير من والوقت والجهد، ومع ذلك، فإن أمر الوصول إليها غير معروف للجميع، أو دعونا نقول غير واضح.

عمومًا، كل ما عليك فعله لتجربة هذه الخاصية، هو الضغط على مُبدّل التطبيقات "بطاقات التطبيقات في الخلفية"، وفي حالة كنت تستخدم الإيماءات، فمرر من أسفل الشاشة إلى أعلى، ومن أعلى بطاقة أي تطبيق قم بالضغط عليه متبوعًا باختيار خيار "تقسيم الشاشة" أو رمزه، ومباشرة، سيظهر لك هذا التطبيق في الأعلى، فيما يتعلق بالشاشة الثانية، سيتم فتحها على واجهة مبدّل التطبيقات، أنت بدورك اختر تطبيق آخر، أو الانتقال إلى قائمة تطبيقاتك واختيار أحدهم.


وقبل ترك هذه الخاصية، أجدر بالإشارة، أنه ليس كل تطبيق يدعم هذه الخاصية، والطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك من عدمه، هو تجربة الأمر على هذا التطبيق وذاك التطبيق، ولكن أطمأنكم أن معظم التطبيقات الشهيرة تدعم هذه الميزة.


4. هل تريد مشاهدة فيديو وتصفّح تطبيق بنفس الوقت ؟

كانت هذه النقطة عبارة عن سؤال، والإجابة متمثلة بنعم وذلك بواسطة ميزة "صورة داخل صورة" المعروفة اختصارًا "PIP"، من ناحيته، هذه الميزة نوعًا ما مشابهة لفكرة الميزة السابقة، ولكن مع ميزة صورة داخل صورة تستطيع التحكم بمكان الفيديو وحجمه على الشاشة، والتطبيق الآخر يكون على كامل الشاشة، ولعل التشابه الوحيد، هو أن كلا الميزتين غيرُ واضحة لجميع المستخدمين.

ومع ذلك، فإن الوصول إليها في غاية السهولة، وكل ما عليك فعله هو تشغيل مقطع فيديو والرجوع إلى الشاشة الرئيسية، بمجرد القيام بذلك، سوف يظهر لك الفيديو كشاشة منبثقة، تستطيع سحبها وتغيير حجمها ومكانها.


ونأتي الآن للتطبيقات التي تدعمها، حيث في الميزة السابقة، كانت التجربة الدليل، أما مع هذه الميزة، فيمكنك الانتقال إلى الإعدادات متبوعًا بالتطبيقات والإشعارات، ومن هناك ابحث عن خيار "الوصول الخاص للتطبيقات وصولًا إلى خيار صورة داخل صورة، وهنا ستظهر لك جميع التطبيقات التي تدعم هذه الخاصية، أنت بدورك اجعل الجميع متاح أو قم بتعطيل ما تريده.


5. ابق هاتفك مفتوحًا عندما تكون في مكان معين

جميل ومهم من يقوم بحماية هاتفه بإحدى أنواع الحماية "رمز، نقش مرسوم، بصمة الإصبع، معرّف الوجه"، ولكن أحيانًا يُستفز المستخدم من تكرار العملية، للحيلولة دون ذلك، يمكنك الاستعانة بأحد المميزات المخفية، والتي بشكل عام، ستجعل هاتفك الاندرويد غير مُقفّل في مكان تحدده سلفًا سواء بالمنزل أو العمل أو اي مكان آخر، أو حتى تستطيع جعل الهاتف مفتوح عند قيامك بمهمة ما.


للقيام بذلك، سوف نستعين بتبويب القفل الذكي، لذا توجّه إلى الإعدادات وابحث عن تبويب القفل الذكي "Smart Lock"، وسيطلب منك الآن ادخال كلمة المرور الخاصة بك، وعند إدخالها تستطيع الآن العبث بما يُقدّمه لك هذا الخيار الأكثر من رائع.


6. إرجاع الإشعارات التي تجاهلتها بالخطأ

كثيرة هي المواقف التي تتجاهل فيها إشعاراتك بالخطأ، أو أدركت في الجزء الأخير من الثانية أنك لم تقرأ هذا الإشعار ومسحته، لحسن الحظ، هناك الخاصية المخفية "سجل الإشعارات" التي تُجمّع لك جميع الإشعارات الواردة خلال الفترة الماضية، وفيما يتعلق بكيفية الوصول إليها، انتقل إلى شاشتك الرئيسية واضغط ضغطًا مُطولًا على مكان فارغ بالشاشة.


ومن القائمة التي تظهر لك اختر "التطبيقات المصغرة" أو "الويدجت" وصولًا إلى الضغط على الإعدادات، ومن هناك حدد سجل الإشعارات، وفي المرة التالية التي يفوتك إشعار ما، استعن بهذه الأداة المصغرة للرجوع إليه، وفي حالة لم يكن هاتفك يدعم هذه الميزة كما هو الحال معي، فاستعن بتطبيق Unnotification حيث يُقدّم لك المهمة على اكمل وجه.


7. مشاركة كلمة مرور الواي فاي

خاصة وخاصة جدًا هي كلمة مرور الواي فاي الخاص بك، ويُفضّل أن يتم تغييرها بشكل دوري، ولكن من الطبيعي أن يأتي إليك صديقك أو قريبك لبيتك ويطلب منك كلمة المرور، لحسن الحظ، وبعيدًا عن كتابة الكلمة وخاصةً لو كانت معقدة، يمكنك مشاركة كلمة مرورك بلمحة، وذلك لمستخدمي اندرويد 10 فأحدث، ويتمثّل ذلك في أداة مسح رمز QR.


لذا انتقال إلى الاعدادات ومن ثم الشبكة ووصولًا إلى الواي فاي، ومباشرة اذهب إلى الشبكة المتصل بها وهي ستكون شبكتك واضغط عليها، وعبر الشاشة التي تظهر لك، اختر ايقونة QR Code ، وكل ما على الشخص الآخر هو مسح الكود لتتم عملية الاتصال.


8. أخيرًا ميزة تسجيل الشاشة الافتراضية


هذه الميزة بالذات موجّهة لحملة اندرويد العاملة بأحدث إصدار "اندرويد 11"، فإذا كنت أحد هؤلاء أو بمجرد حصلت على التحديث في المستقبل، ستجد زر تسجيل الشاشة الافتراضي في لوحة الإعدادات السريعة، وبمجرد الضغط عليه، سيتم سؤالك برغبتك تسجيل الصوت المحيط أم فقط الصوت الصادر من التطبيق، اختر ما يناسب وضعك، لتبدأ الآن عملية التسجيل، وبمجرد الانتهاء، قم بإنزال لوحة الإعدادات واضغط على اشعار تسجيل الشاشة لإنهاء العملية.

تعليقات