دليلك الشامل لتنصيب نظام LineageOS على هاتفك الأندرويد 👍



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لأن الموضوع طويل ويحتاج إلى تركيز، سنوفر عليكم المقدمات ونستفيد منها في الشرح. أنت تعلم لماذا قد تحتاج إلى نظام بديل لأندرويد على هاتفك، فقد توقفت الشركة المصنعة عن إصدار أي تحديثات رسمية أو أمنية منذ فترة طويلة، ولذلك سيكون هاتفك متعطش لنظام جديد يحمل جميع مزايا الأمان والخصوصية اللازمين لمواكبة التحديات والتهديدات الجديدة. في الحقيقة، هناك العديد من المزايا والفوائد في تثبيت نظام جديد على هواتف الأندرويد، ولكن كما ذكرنا للتو، فأنت تحتاج الشرح العملي فقط، فدعونا نوفر الحديث من أجل ذلك.

تحذير روتيني قبل عمل فلاش روم للهاتف Flashing Custom ROM: عملية وميض الروم على مسؤوليتك الشخصية. فحتى إذا اتبعت الشرح في هذا الموضوع، فأي منا معرض للفشل نتيجة أسباب كثيرة، وبالتالي، فهاتفك قد يكون معرض لمواجهة أخطاء قد تصل في بعض الأحيان للتعطل والتوقف عن العمل كلياً. لذلك، فهي عملية شبيهة بعمليات كسر السرعة، فهي تتسبب في خروج الهاتف من الضمان، وقد تتسبب في تعطل الهاتف وعدم القدرة على استخدامه مرة ثانية إلا بمساعدة الفنيين المتخصيين في صيانة هواتف الشركة المصنعة لهاتفك.


 
إذا كنت تريد البدء فوراً، انتقل إلى فقرة "ما الذي نحن مقبلين عليه ؟". لا يوجد نظام واحد بديل لنظام أندرويد، وإنما العديد من الأنظمة المختلفة التي توفرها بعض فرق أو شركات التطوير لهواتف الأندرويد، وبعض الأنظمة تكون من تطوير مبرمج واحد فقط، ومثلها مثل نظام أندرويد، لكل منها مزايا وعيوب، وقد تكتشف أن هناك 10 أنظمة مدعومة لإصدار هاتفك، أو تكتشف بعدم وجود أي نظام بديل آخر عن أندرويد لهاتفك. لذلك الأمر متوقف دائماً على نوع هاتفك وما هو حظك بخصوص هذا الأمر.

لماذا قررنا شرح كيفية عمل فلاش روم لهواتف الأندرويد بنظام LineageOS ؟




يعد نظام LineageOS أحد أفضل الأنظمة البديلة لنظام Android، وأكثرها شهرة واستخداماً ودعما للعديد من هواتف الأندرويد القديمة. بنسبة كبيرة جداً ستكتشف أن هاتفك الذي اشتريته منذ سنتين إلى ثلاثة سنوات وقبلها بفترة بعيدة مدعوم من نظام LineageOS. ولكن إذا اتضح لك أنه غير مدعوم، فهذا يعني إما هاتفك قديم جداً منذ أكثر من عقد مضى، أو لأن هاتفك كان من فئة الهواتف الاقتصادية الغير شائعة الاستخدام. وحينها ربما يكون حظك أفضل في البحث عن Custom ROM بديل عن LineageOS. وعلى كل حال، يمكنك التأكد هل LineageOS يدعم هاتفك أم لا من خلال صفحة الدعم الرسمية. وإذا اتضح أن هاتفك مدعوم، فيجب أن تتأكد من Codename أنه نفس الاسم الرمزي المطابق لهاتفك بالضبط.

نظام LineageOS قديم بما يكفي وحقق شهرة واسعه ويشتهر بثباته وميزاته الرائعة في دعم تطبيقات وخدمات جوجل والقدرة على تنزيل تطبيقات متجر جوجل بلاي، باختصار شديد: فهو الأخ التوأم لنظام أندرويد الذي يشبهه في كل شيء. عرف في السابق باسم CyanogenMod، ويتمتع بمزايا إضافية رائعة تجعل هاتفك أكثر قوة وأكثر أماناً ومستعد لتثبيت تحديثات جديدة وقابل للتخصيص أفضل من نظام أندرويد نفسه (أو على الأقل أفضل من إصدار نظام أندرويد الذي أنت عليه الآن). هذا يعني أنك ستبعث نبض الروح من جديد في هاتفك الذي تم نسيانه منذ وقت طويل.

إذا كانت لديك محاولات سابقة في عمليات Flashing Custom ROM، فأنت تعلم مدى صعوبة هذا الأمر، أو بمعنى أصح مدى تعقيده، فالأمر ليس مجرد توصيل هاتف بالكمبيوتر، وإنما أكثر من ذلك قليلاً، تحتاج إلى الوقت والتركيز لتتمكن من تنفيذها بشكل صحيح. خطوات كثيرة سهلة جداً، ولكن هناك بعض الخطوات المعقدة التي تتطلب حكمة وتركيز وتنفيذ ما هو موجود في الدليل الخاص بهاتفك بالضبط، ومن جهتنا، سنحاول تبسيط الأمر بأكبر قدر ممكن. إذا لم تنجح اليوم، فربما تعطي نفسك فترة زمنية للراحه وللاستعداد للتجربة في اليوم التالي، وتأكد أنك ستنجح في النهاية. 
 
أيضاً وجب التنويه أن هناك فرصة للوقوع في الخطأ، لذلك لا داعي من القلق إذا تعطل الهاتفك منك. في الواقع، يمكنك أن تزيح من على عاتقك الكثير إذا كان لديك صديق أو معرفة بفني مختص في فتح قفل الــ Bootloader لهواتف الأندرويد. هذه هي أكثر الخطوات المعقدة، ولماذا هي معقدة ؟، لأن شركة الهاتف أرادتها كذلك، ولأنها تختلف من هاتف لهاتف لآخر، فلا توجد طريقة واحدة، ولكن إذا اتبعت الدليل هذا ستتمكن من الأمر بسهولة.

ما الذي نحن مقبلين عليه الآن ؟




موضوع وشرح طويل، لذا كوب واحد من القهوة لن يكفي، كن على استعداد واختار الوقت المناسب للبدء في عملية تحديث الهاتف. أولاً، توجد بعض الأساسيات والبروتوكولات التي ينبغي أن تعرفها عن عملية الفلاش روم للهواتف، كما أن هناك بعض المصطلحات التي سنستخدمها أثناء الشرح، لذلك ينبغي أن تعرف ماهية هذه المصطلحات وإلى أي شيء ترمز، لنبدأ سوياً:

ROM: هذا المصطلح هو إختصار لــ Read-Only Memory والتي نعرفها باسم ذاكرة القراءة، هذا هو المكان الذي يسكن فيه نظام التشغيل الأساسي بالهاتف. غالباً نرمز لأنظمة التشغيل ما بعد التصنيع مثل نظام /e/OS أو LieneageOS باسم ROM، لأنها عبارة عن إصدارات من أنظمة تشغيل مخصصة للنظام الأم "Android".

Flashing: عندما تقوم باستبدال نظام تشغيل أو جزء من برمجة أساسية بنظام برمجة مختلف، هذه العملية تعرف باسم Flashing أو وميض السوفتوير، وما نحن مقبلين عليه الآن هو وميض Flashing هواتف الأندرويد.

Bootloader: عند تشغيل أي هاتف، فإن أول ما يتم تحميله هو أداة تحميل التشغيل/فتح القفل أو Bootloader، وهي المسؤولة عن بدء تشغيل جميع العمليات الأخرى. يمكنك تشبيهه بالبيوس BIOS. تأتي جميع هواتف الأندرويد بــ Bootloader مغلق حتى لا يتم العبث بداخله، لحسن الحظ، يمكن إلغاء هذا القفل لكي يسمح لنا بترقية نظام التشغيل الأساسي واستبداله بنظام مختلف.

Custom Recovery: بمجرد تحميل الــ Bootloader المسؤول عن بدء التشغيل، يأتي دور برنامج الاسترداد Recovery الخاص بنظام التشغيل (Android). في جميع الحالات لكي يتم بدء تشغيل ROM مُخصص، ستحتاج أيضاً إلى استرداد مخصص، والذي يختلف من هاتف لهاتف لآخر.

Wipe: عملية المسح أو المحو (Wipe) تعني حذف جميع أو أغلب برامج تشغيل وإدارة النظام الأساسي نفسه، هذا يعني أن هذه العملية تمحو بياناتك الخاصة أيضاً. عند تنفيذ هذه العملية، ستلاحظ بعد تشغيل الهاتف أنه توقف على وضع الــ Recovery الاسترداد.

Package: يتم تنزيل نظام تشغيل LineageOS ومجموعة تطبيقات وخدمات جوجل ووضع الاسترداد Custom Recovery إلى هاتفك في حزمة مُجمعة سوياً والتي نسيمها "Package". غالباً يتم تنزيلها على هيئة تنسيق أو امتداد ملف مضغوط .ZIP ولذلك يمكنك اعتبار الحزمة أنها ملف مضغوط.

ADB: وهي اختصار لعبارة Android Debug Bridge أو جسر تصحيح أندرويد، هذه الأداة مخصصة من أجل اتصال الكمبيوتر الشخصي بالهاتف الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد. هذا يعني أنك ستحتاج إلى برنامج ADB على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك (سنوضح أمره خلال الشرح).

Fastboot: هذه الأداة عبارة عن أداة تشخيص مُلتحقة بمعظم عمليات التثبيت الخاصة بنظام أندرويد، وهي التي تسمح بعملية الوميض أو Flashing ROM مختلف. يمكنك الوصول إلى أداة Fastboot من خلال ADB. بعض الشركات المصنعة للهواتف مثل سامسونج أو HTC تستخدم مصطلح Download Mood بدلاً من Fastboot ولكن الوظيفة واحدة.

Brick: إذا حدث خطأ أثناء عملية الوميض (Flashing ROM) فهذا الأمر يعني توقف الهاتف عن العمل، فإذا اكتشفت أن الهاتف لا يفتح من الأساس، فهذا يعني أن الهاتف أصبح مثل قطعة طوب ومن هنا جاء مصطلح "Brick" والذي يعني أنه لم تعد هناك أي فائدة حقيقية من وجوده. هذه المشكلة تحدث فقط عند العبث بالإعدادات بطريقة خاطئة وعدم اتباع الخطوات التوضيحية الموصى بها، ولكن في النهاية يمكن إصلاحه عند مختص أو فني خبير في نوع الهاتف بالتحديد.

المتطلبات


أثناء عملية الفلاش رروم، هناك مجموعة من الخطوات التي ينبغي اتباعها بشكل صحيح، قد تختلف كيفية استكمال هذه الخطوات والأدوات اللازمة من هاتف إلى آخر. ولكن بوجه عام الخطوات الأساسية هي نفسها. وهذه هي المتطلبات الرئيسية:

  •  كابل USB
  • كمبيوتر مكتبي أو لاب توب يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو لينكس
  • اتصال بالإنترنت مستقر
  • الوقت (قد يستغرق الأمر من ساعة إلى ساعتين، لذلك كن على استعداد)

وهذه هي الخطوات الأساسية التي سنتبعها في عملية الفلاش رروم:


1- تثبيت برامج الكمبيوتر الضرورية، في الغالب ستكون ADB فقط

2- هاتف مستعد لعملية النسخ الاحتياطي والاستعداد

3- تنزيل الحزمة المجمعة Package والتي تشتمل على Custom ROM + Custom Recovery + GApps.

4- فتح قفل Bootlaoder

5- وميض فلاش وضع الاسترداد المخصص Flashing Custom Recovery

6- وميض فلاش روم النظام Flash Custom ROM

7- وميض فلاش التطبيقات Flash Custom Apps

8- إعادة تشغيل الهاتف وبدء التخصيص

ستلاحظ أن كل خطوة تتلوها الخطوة المبنية عليها بالضبط. أولاً تثبيت برنامج ADB لأنه المسؤول عن فتح قفل الــ Bootloader، بعد ذلك تفتح قفل الــ Bootloader لأنه المسؤول عن الوصول إلى وضع الاسترداد Recovery، بعد ذلك سيتعين عليك تغيير الــ Recovery لأنه المسؤول عن وميض أو فلاش الروم المخصص Custom ROM والذي نعني به LineageOS. وبعد ذلك تبدأ في عملية الفلاش روم حتى النهاية. الأمر بسيط وسهل للغاية إذا اتبعت الخطوات بالترتيب.

وجب التنويه على أن عملية فتح قفل الــ Bootloader تتسبب في Wipe أو محو جميع بيانات الجهاز، ولذلك من الضروري اتباع الخطوة الثانية لعمل نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة قبل أن تبادر بأي تغييرات على هاتفك. إذا أخطأت في أي شيء بعد فتح قفل الــ Bootloader فلن تتمكن من استعادة هاتفك على وضعه السابق، بدلاً من ذلك سيتم إعادة تعيينه إلى إعدادات المصنع كما كان عند شراءك له في أول مرة.

ملحوظة أخرى لا نعلم مدى أهميتها بالنسبة لك: فتح قفل الــ Bootloader يلغي ضمان المصنع، بمعنى أنك حتى إذا حاولت قفله مرة ثانية، سيعلم الوكيل أو المصنع أنك فتحت فيها الــ Bootloader وسيكون لديه أحقية رفض صيانة أي شيء بداخله.

الخطوة الأولى: تثبيت البرنامج الضروري




ستحتاج التوصيل إلى كمبيوتر مكتبي أو لاب توب بنظام تشغيل ويندوز أو لينكس أو ماك أو حتى كروم (من الأفضل نظام الويندوز لأننا سنستخدمه في الشرح). عملية وميض الرروم Flashing Custom ROM لا تتطلب موارد هاردوير كثيرة، لذلك لا داعي من القلق تجاه مكونات الهاردوير المتواجدة في الكمبيوتر.

البرنامج الذي تحتاح له هو ADB، يمكنك زيارة هذه الصفحة واتباع الإرشادات الواضحة حول كيفية تنزيل وتثبيت ADB على نظام التشغيل المستخدم لديك في الكمبيوتر، الخطوات واضحة جداً ولن يستغرق الأمر كثيراً، والتعليمات لكل نظام تشغيل بسيطة  وواضحة. بمجرد الانتهاء من تنزيل ADB على الكمبيوتر، ستتمكن من الوصول له من خلال نافذة موجه الأوامر على الويندوز CMD أو من خلال نافذة Terminal على نظام ماك ولينكس. 

الخطوة الثانية: تنزيل الحزم المُجمعة




بعد أن تأكدت أولاً أن هاتفك مدعوم من نظام LineageOS من خلال صفحة الدعم الرسمية – ( وتأكدت أن الأسم الرمزي Code Name متطابق مع هاتفك)، ستنتقل إلى صفحة LineageOS Wiki وابحث هناك عن هاتفك الذي تخطط في وميضه. بعد أن تفتح الصفحة الخاصة بهاتفك، ستجد في المنتصف رابط بعنوان Get The Builds Here. وإذا واجهت صعوبة في هذا الأمر، فقط توجه إلى هذه الصفحة. على يسار الصفحة ستجد أسماء الشركات المصنعة والهواتف المدعومة من نظام LineageOS. انقر على اسم الشركة المصنعة وبعد ذلك ابحث عن طراز هاتفك بالتحديد ثم انقر على اسمه. الآن ربما تجد على اليمين مجموعة مختلفة من إصدارات نظام LineageOS المتوافقة مع هاتفك، في حين أنه يمكنك تنزيل أي إصدار، ولكن من الأفضل دائماً أن تختار أحدث إصدار، وإذا كانت جميع الحزم بنفس الإصدار على سبيل المثال "16" فاختار الإصدار صاحب أحدث تاريخ، ستجده غالباً في مقدمة الصفحة.

بعد تنزيل حزمة LineageOS، الآن أصبح لديك على الكمبيوتر ما يمكننا تسيمته بــ Custom ROM، يمكنك مغادرة موقع LineageOS الآن. كما ذكرنا في الخطوات الأساسية منذ قليل، أننا في الخطوة الثانية سنحتاج إلى Package كاملة، أصبح لدينا منها الآن Custom ROM، ولكن متبقى أمامنا GoogleApps و Recovery Package.



هناك نوعان من حزم الاسترداد Recovery Package والأولى وهي TWRP Recovery والثانية وهي CWM Recovery. في هذا الشرح سنستخدم أداة حزمة TWRP Recovery، وهي اختصار لعبارة TeamWin Recovery Project. الآن ابحث عن أداة TWRP المتوافقة بالضبط مع هاتفك من هذه الصفحة. وجب التنويه على أنه هناك أنواع كثيرة جداً من إصدارات الهواتف التي تأتي تحت طراز موحد، ويتوجب عليك أن تجد إصدار TWRP المتوافق بالضبط "بالضبط" مع إصدار هاتفك. اتبع الإرشادات في الصفحة لتنزيل أحدث إصدار من أداة TWRP Recovery. ملحوظة: ستلاحظ في منتصف الصفحة أنه يعطيك خيار إذا كان هاتفك Root فيمكنك تحميل تطبيق TWRP App من على متجر جوجل بلاي وتنزيل Recovery المتوافق مع هاتفك من داخل التطبيق. أما إذا لم يكن هاتفك Root فستجد الروابط لأداة TWRP Recovery على خوادم أمريكية وأوروبية أيضاً. اختار أي من الخوادم وتذكر فقط أنك في حاجة إلى ملف img. وليس أي تنسيق آخر مثل tar. أو md5.



ستحتاج أيضاً إلى حزمة Google Apps، فإن لم تقم بتثبيتها، فلن يكون هناك أي من منتجات وخدمات Google على هاتفك بما في ذلك متجر Google Play. ملحوظة: لا يجوز تأخير هذه الخطوة لوقت لاحق، إلا إذا كنت لا تحتاج تطبيقات جوجل على هاتفك. والآن توجه إلى هذه الصفحة، أو هذه الصفحة، فأي من الصفحات السابقة توفر لك إصدار تطبيقات GoogleApps. الصفحة الأولى أسهل لأنها تجعلك تختار نوع المنصة أو المعمارية الخاصة بهاتفك بسهولة، وإصدار نظام أندرويد الخاص بك، وبعدها يمكنك تنزيل Super أو Stock أو Full. مرة ثانية: تأكد من نوع المعمارية المستخدمة في هاتفك، هل هي ARM أم ARM64 أم X86 أم X86-64 وما هو إصدار أندرويد الخاص بهاتفك. إذا واجهت صعوبة أو لا يمكنك تذكر تفاصيل معمارية هاتفك، توجه مرة ثانية إلى هذه الصفحة. واختار منها هاتفك بالتحديد وافتح صفحته، ومن على يمين الصفحة انظر في مواصفات Architecture لتعرف المعمارية المستخدمة في بنية نظام التشغيل الخاص بك.

بناءاً عليه، أصبح لديك حزمة Custom ROM وهي عبارة عن نظام LineageOS المتوافق مع هاتفك، وأصبح لديك برنامج ADB المسؤول عن وضع الريكفري TWRP Recovery المتوافق مع هاتفك، وأصبح لديك حزمة تطبيقات جوجل المتوافقة مع هاتفك. بمجرد أن لديك الثلاثة أشياء جاهزين، قم بنقلهم داخل مجلد الفولدر الذي قمت بتثبيت ADB داخله. ثم أعد تسمية الملفات الثلاث لأسماء بسيطة، على سبيل المثال، قد تلاحظ أن ملف TWRP اسمه كبير جداً ويحتوي على أرقام كثيرة خاصة بالإصدار، غير هذا الاسم الطويل إلى TWRP.img، هذه التسمية مهمة جداً لأنها ستساعدك في الوصول إلى هذه الملفات بسهولة من داخل نافذة موجه الأوامر أ, Powershell. اعد تسمية الملفات الثلاث بحيث تكون بهذا الشكل:

  • ملف TWRP xxx -xxxxx-xxxxx.img إلى TWRP.img
  • ملف Lineage -xx-xxxxxxx-nightly.xxxxx.zip إلى LINEAGE.zip
  • ملف Open-gapps -xxxxx-xxxxxxx-xxxx.zip إلى GAPPS.zip

ولا تنسى أن تنقل الملفات إلى مجلد ADB والذي يكون غالباً في مسار Userprofile/adb-fastboot/platform-tools

الآن أصبح لديك كل شيء منظم وجاهز للانتقال إلى الخطوة التالية

للتذكرة مرة ثانية: كل هاتف ولديه اسم رمزي "Codename" والذي يتم التعرف عليه من خلال حزم النظام والاسترداد. هذا الاسم الرمزي أو موجود في صفحة الهواتف المدعومة من نظام LineageOS ولذلك عد مرة ثانية وتأكد مرة إضافية أنك تمكنت بالفعل من تنزيل حزمة LineageOS التي تناسب الاسم الرمزي الخاص بهاتفك، إذا كنت متأكد انتقل للخطوة التالية.

الخطوة الثالثة: عمل نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة


توجد العديد من الطرق التي تسمح لك بعمل نسخة احتياطية من جميع ملفاتك. هناك برامج مجانية وأخرى مدفوعة على متجر جوجل بلاي، كما أن هناك برامج مجانية ومدفوعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية. ولا توجد طريقة أو مذهب واحد لعمل نسخة احتياطية من ملفاتك، فيمكنك الاعتماد على أي مذهب تفضله. الطريقة الأمثل دائماً هي الاعتماد على تطبيق Helium. فبمجرد توصيل هاتفك لحساب Helium على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فستتمكن من عمل نسخة احتياطية لكي شيء على هاتفك "تقريباً كل شيء" وحفظها على الكمبيوتر دون أن تحتاج لعمل Root للهاتف. إذا واجهت صعوبة في حفظ بياناتك بطريقة صحيحة، يمكنك الاعتماد على دليل كيفية النسخ الإحتياطي للتطبيقات واستعادتها مع او بدون روت.



بعد الانتهاء من إجراء النسح الاحتياطي، ستحتاج إلى عمل شيئين على هاتفك قبل الانتقال للخطوة التالية: تمكين تصحيح أخطاء USB وإلغاء تأمين صلاحيات OEM. هذه الخيارات مخفية في إعدادات خيار المطور. للحصول على خيارات المطور، ستحتاج الذهاب إلى صفحة الإعدادات Settings، ثم النقر على حول الهاتف about Phone، ثم النقر على رقم البنية Build Number سبعة مرات متتالية، بحيث يفصل بين كل مرة والأخرى ثانية أو ثانيتين، فقط استمر في النقر على Build Number حتى تظهر لك رسالة أنه تم تمكين أو تفعيل خيارات المطور Developer Options، أو قد تكون الرسالة على شكل (أنت الآن مطور). بعد تفعيل خيارات المطور ابحث عنه في نافذة الإعدادات، بعدما تصل لخيارات المطور، ستحتاج تفعيل كل من قفل USB Debugging و OEM Unlocking، إذا لم تجد OEM Unlock فلا داعي للقلق، فقط اهتم بتفعيل خيار USB Debugging. هذا الأمر من أجل السماح لعملية تثبيت وميض الفلاش روم من الكمبيوتر إلى الهاتف.

بمجرد تفعيل الخيارات السابقة من وضع المطور بعمل Enable لكليهما، قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل USB الأصلي الخاص بالهاتف (إذا لم تمتلك الكابل الأصلي، فمن الضروري أن يكون الكابل المستخدم ذات جودة جيدة)، سترى إشعار على هاتفك يسألك عما إذا كنت تثق في الكمبيوتر. اكد بالموافقة على الأمر ثم اخرج من الاعدادات. ربما تلاحظ أن الكمبيوتر بدأ يتعرف على هاتفك ويحاول تثبيت أو تفعيل بعض العمليات وهو أمر طبيعي. إذا لم يتم التعرف على هاتفك، فسيتعين عليك تحميل تعريفات USB الخاصة بهاتفك من الصفحة الرسمية للشركة المصنعة للهاتف الخاص بك.

الخطوة الرابعة: فتح قفل الــ Bootloader


هنا تحديداً تختلف خطوات فتح قفل الــ Bootloader من شركة لشركة أخرى ومن هاتف لهاتف آخر. بعض الشركات تجعل هذه العملية سهلة جداً، بينما بعضها الآخر تجعلها شبه مستحيلة. وبالتالي فهي تعتمد على هاتفك كلياً. إذا أردت رأينا الشخصي، فمن الأفضل أن تبحث على الإنترنت أولاً عن ما إذا كان فتح الــ Bootloader لهاتفك مسموح وبسيط أم شبه مستحيل (Youtube أفضل مرجع لذلك – ربما تبحث على اليوتيوب بهذه العبارة how to open bootloader for Galaxy S6- ولكن تكتب في نهاية العبارة اسم هاتفك بالضبط ). فإذا اتضح لك أن هناك العديد من المستخدمين الذين تمكنوا من الأمر، فهذا يعني أنك قادر على ذلك أيضاً.



على كل حال، ستحتاج التوجه مرة ثانية إلى صفحة دليل تثبيت نظام LineageOS، ثم تبحث عن هاتفك مرة ثانية وتفتح صفحته. وترى في التعليمات كيف يتم فتح الــ Bootloader على هاتفك. أنظر الصورة السابقة (ولكنها لهاتف Xperia- ابحث عن الطريقة المتوافقة مع هاتفك واتبع الإرشادات في الصفحة لفتح القفل). إذا اتضح أنه لا توجد طريقة Unlocking Bootloader لهاتفك، فهذا يعني أنك ستنتقل مباشرة إلى الخطوة الخامسة. أما بالنسبة للهواتف التي تقبل الفتح، فللأسف لا توجد طريقة واحدة لكي نرشدكم لها. لكن على الأغلب هذه الخطوات ستكون عبارة عن بعض الأوامر التي ستكتبها في نافذة موجه الأوامر لكي يتم فتح Bootloader الهاتف. 
 
على سبيل المثال ستكتب في نافذة موجه الأوامر أمر ADB المسؤول عن التحقق من توصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بشكل صحيح. ثم أمر ADB لكي يتم إعادة تشغيل الهاتف من خلال وضع fastbbot. بعد ذلك سيكون هناك أمر fastboot لكي يتم التحقق أن الهاتف متصل وفي وضع التحميل السريع. ثم أمر Fastboot أخير لكي يتم فتح قفل الــ bootloader. الأوامر تختلف في طريقة كتابتها من هاتف إلى آخر. ولذلك لا نستطيع أن نضع دليل موحد حول فتح الــ Bootloader لأي هاتف لأنه لا توجد طريقة واحدة، بل مئات الطرق المختلفة على حسب كل طراز. لكن في النهاية ستتمكن من فتح القفل بنفسك.



لكي نحاول تسهيل الأمر قليلاً: توجه إلى المجلد الذي نصبت فيه برنامج ADB، وتأكد أن الهاتف متصل بالكمبيوتر. ستحتاج فتح نافذة موجه الأوامر أو نافذة Powershell لهذا المجلد، ثم قم بكتابة الأمر adb devices، ثم انظر إلى هاتفك، ربما تجد رسالة إشعار تسألك عن منح الإذن للسماح ببرنامج ADB، وافق على الرسالة Always allow ثم انقر OK. إذا ظهرت لك رسالة unathorized في نافذة Powershell، جرب مرة ثانية لكي يتم التعرف على هاتفك.

من المفترض أنه تم التعرف على جهازك على هيئة رموز أو أرقام أمام أمر device كما هو موضح بالصورة السابقة. هذا هو هاتفك وتم التواصل معه، والآن اكتب الأمر التالي: "adb reboot bootloader"، من المفترض أن هذا الأمر سيعيد للهاتف تشغيل نفسه للدخول إلى bootloader، بمجرد أن ينتهي من مرحلة إعادة التشغيل، اكتب الأمر التالي في نافذة موجه الأوامر: "fastboot oem unlock". الآن ستحتاج النظر في هاتفك، والاعتماد على مفاتيح زيادة وتقليل الصوت الموجودة على جانبي الهاتف، انقر على زيادة الصوت لكي يتم تحديد أمر "Yes" ثم انقر على مفتاح الباور للتأكيد. المفترض أن بهذا الشكل تم فتح قفل Bootloader.

للأسف، الخطوات السابقة قد لا تفلح معك، لأننا ذكرنا لكم أنه لا توجد طريقة واحدة، لذلك بعد كتابة أمر adb devices، ينبغي أن تتبع التعليمات المتواجدة على موقع LineageOS بالصفحة الرسمية لهاتفك لاستكمال فتح الــ Bootloader. إذا واجهت صعوبة ولا تعرف ماذا تفعل، حاول التواصل مع مختص أو فني في هواتف الشركة المصنعة لهاتفك وأستفسر منه عن طريقة فتح الــ Bootloader لهاتفك. ولكن إذا حاولت بنفسك تنفيذ الطريقة بتمعن وتركيز. فستنجح في فتح القفل. وكل ما يتبقى أصبح سهلاً للغاية.

بعد الانتهاء والنجاح في تنفيذ الأوامر السابقة وفتح قفل الــ Boadloader بنجاح، ستلاحظ إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه لكي يتم تمكين إعدادات نظام أندرويد في الهاتف، تماماً مثل مرحلة الضبط المصنعي Factory Reset لأي هاتف. حينها يجب أن تتوجه إلى الإعدادات مرة ثانية، والتأكد من تمكين وتفعيل تصحيح أخطاء USB بعمل Enable لأمر USB Debugging.

الخطوة الخامسة: وميض Custom Recovery


الآن، وبعد أن تم فتح Bootloader هاتفك، يمكنك فعلياً البدء في مرحلة الفلاش وتثبيت سوفتوير جديد على ذاكرة الهاتف. من المفترض أنك تمكنت في الخطوة الثانية من تنزيل TWRP Recovery المناسب لهاتفك بالضبط، أليس كذلك ؟. إذا لم تكن فعلت ذلك، توجه إلى هذه الصفحة، ثم ابدأ في تنزيل TWRP المناسب لإصدار وطراز هاتفك بالتحديد، وكما ذكرنا في البداية، ما تحتاج له هو ملف TWRP بتنسيق img. وليس أي تنسيق آخر. ونوصيك بالاهتمام بتنزيل الإصدار المتوافق مع هاتفك "بالضبط" لأن تنزيل أي Custom Recovery مختلف من الممكن أن يتسبب في Brick "عطل الهاتف". وتذكر دائماً أن موقع Youtube بمثابة صديقك الأمثل، فمن الممكن أن تجد عليه شروحات كثيرة جداً توضح كيفية فتح قفل الـ Bootloader لهاتف مماثل لهاتفك بالتحديد، وستجد شروحات لاستكمال عملية فلاش Custom Recovery.

والآن، على نظام الويندوز، وأنت فاتح نافذة موجه الأوامر اكتب الأمر adb devices. هذا الأمر مثل السابق بالضبط، فهو يحاول التأكد من اتصال الهاتف بجهاز الكمبيوتر بشكل صحيح. بعد ذلك اكتب الأمر adb reboot bootloader وهذا هو الأمر الذي يصل بك إلى وضع fastboot. بعد ذلك قم بكتابة الأمر fastboot devices وهذا الأمر بمثابة تحقق إضافي أن هاتفك متصل وفي وضع التحميل أو التهيئة السريعة.

الآن ادخل هذا الأمر في نافذة موجه الأوامر: fastboot flash recovery TWRP.img. – كما ذكرنا لكم في المقدمة، من الأفضل تسمية ملف TWRP تحت مسمى TWRP.img بدلاً من الأرقام الكثيرة. والآن من المفترض أنك ستحصل على نتيجة قريبة في شكل النتائج الموجودة في الصورة التالية:



والآن بعد أن تمت عملية الفلاش لــ Custom Recovery، ستحتاج أن تعمل إعادة تشغيل للهاتف والدخول إلى وضع الــ Recovery boot، ودائماً الوصول إلى وضع الريكفري يكون عبارة عن حيلة بسيطة تختلف من هاتف لآخر، ولكنها موضحة في الصفحة الرسمية لهاتفك على موقع LineageOS. والتي تكون دائماً على هيئة النقر مطولاً على بعض مفاتيح الهاتف الرئيسية، الصورة التالية كمثال:



على سبيل المثال، أثناء ما الهاتف مغلق، تقوم بالنقر على مفتاح تشغيل power الهاتف مطولاً مع النقر على مفتاح تقليل الصوت أو زيادة الصوت حتى الدخول إلى وضع Recovery. ستجدها موضحة في الصفحة الرسمية لهاتفك ببساطة شديدة.

بما أنك تمكنت في الخطوات السابقة من عمل فلاش TWRP Recovery وبعد النقر على المفاتيح الصحيحة في الهاتف للدخول إلى وضع الــ Recovery، فستحصل على شاشة شبيهة بالصورة التالية:



هذه الشاشة تعطيك إشعار بأنك تستخدم وضع الريكفري الخاص بــ TWRP الذي يسمح لك بتغيير أو التلاعب في البرنامج الموجود على هاتفك. الآن، أنت في حاجة إلى النقر مع السحب على زر Swipe to allow modifications والذي يسمح لك بوميض Custom ROM والذي هو نظام LineageOS.

بعد تمرير إصبعك على زر Swipe to allow modifications، أصبحت جاهزاً بالفعل لوميض نظام LineageOS على هاتفك. هنا يمكنك الاعتماد على زر زيادة الصوت أو تقليل الصوت المتواجدين على جانب الهاتف للتنقل داخل واجهة TWRP Recovery، بينما النقر على زر Power يؤكد الموافقة على تنفيذ الأوامر.  

الخطوة السادسة: تثبيت نظام LineageOS




أنت الآن جاهز على عمل فلاش روم هاتفك بالنظام الجديد. من المفترض أنك تمكنت من تنزيل إصدار LineageOS المناسب لهاتفك في الخطوة الثانية. والذي أشرنا سابقاً لتسميته إلى اسم مختصر وبسيط كــ LINEAGE.zip ونقلناه إلى نفس مسار المجلد المثبت بداخله برنامج ADB. ولكننا في هذه الخطوة، لا نريد أن يكون ملف LINEAGE.zip على الكمبيوتر، نحتاجه أن يكون على الهاتف نفسه. والحل الوحيد لنقل هذا الملف الضخم إلى الهاتف، سيكون من خلال برنامج ADB أيضاً. ولكن ينبغي أولاً أن نتأكد أنه لا يوجد اي بقايا من النظام القديم على ذاكرة الهاتف لكي تتم عملية تثبيت النظام بشكل صحيح.

ولذلك، من خلال الشاشة الرئيسية لواجهة وضع الريكفري TWRP، انقر على الأمر Wipe، وبعدها انقر على الأمر Format Data. في هذه الحالة ستتلقى رسالة من وضع الريكفري والتي توضح لك أنك مقبل على محو جميع البيانات من هاتفك. لم تعد بمثابة مشكلة، لأنك بالفعل صنعت نسخة احتياطية من جميع ملفاتك الضرورية في الخطوة الثالثة، أليس كذلك ؟.

الآن، وضع TWRP Recovery سيعطيك تعليمات والتي ينبغي أن تتبعها لمحو البيانات، سيخبرك بكتابة الأمر Yes لاستكمال عملية المحو، أو النقر على زر الرجوع للتراجع عن عملية المحو. بعد ان تكتب Yes وتنقر على زر علامة الصح لاستكمال عملية المحو، ستبدأ عملية إزالة البيانات، وبعدها ستأتيك رسالة Successful الدالة على نجاح العملية.

عد للخلف مرة واحدة لكي تكون على واجهة شاشة Wipe الرئيسية مرة اخرى، ثم انقر على Advanced Wipe، وسترى قائمة تحتوي على عدة خيارات والتي تسمح لك بتفعيلها في عملية الحذف. ما تحتاجه في هذه النافذة هو تفعيل ثلاثة أوامر فقط وهما Dalvik / ART Cashe و System و Cashe. واترك بقية الخيارات الأخرى كما هي في القائمة دون تفعيل. بعد ذلك مرر إصبعك على زر Swipe to wipe من اليسار إلى اليمين، وستلاحظ بدء عملية المحو كما في الصورة التالية:



الآن بعد أن انتهيت من محو كل ما هو قديم، أنت في اتم الاستعداد للــ Custom ROM النظام الجديد. لكن أولاً ستحتاج لنقل ملف النظام إلى الهاتف نفسه، ولذلك قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر باستخدام كابل USB. افتح نافذة موجه الأوامر واكتب الأمر adb push LINEAGE.zip /sdcard/ ثم انقر على مفتاح Enter. هكذا سيهتم برنامج ADB بنقل الملفات من الكمبيوتر إلى ذاكرة الهاتف.



أحياناً يلتزم الأمر الصبر قليلاً، وأحياناً لن ترى شريط الحالة الذي يوضح لك مجريات عملية النقل، ولكن عليك الصبر لعدة دقائق، امنح الهاتف على أقل تقدير من 5 إلى 10 دقائق، ولا تنقر على أي زر آخر ولا تحاول العبث بأي شيء، فقط انتظر حتى تظهر لك رسالة إشعار 1 file pushed كما هو موضح بالصورة السابقة.

ملحوظة: إذا لم تتمكن من اتمام عملية نقل الملف من الكمبيوتر إلى الهاتف، فهذا يعني أن برنامج ADB غير قادر على التعرف على مكان ملف LINEAGE.zip وهذا يعني أنك لم تضيفه في المسار الصحيح داخل مجلد تثبيت ADB كما وضحنا سابقاً في الخطوة الثانية عند نقل وإعادة تسمية حزم الملفات. راجع الخطوة الثانية لتتأكد من الأمر بنفسك.



بعد أن أصبح ملف نظام LINEAGE.zip على ذاكرة هاتفك، عد إلى واجهة TWRP Custom Recovery الرئيسية. ثم انقر على Install، سترى بعدها قائمة من الملفات المختلفة، ومن بينهما حزمة LINEAGE.zip. انقر على هذه الحذمة وستلاحظ حينها واجهة تحتوي على ثلاثة خيارات. ما تحتاج إليه في هذه المرحلة، هو التمرير لتأكيد عملية الوميض Swipe to confirm flash. ستبدأ عملية وميض النظام الجديد، وبمجرد الانتهاء ستظهر لك رسالة تفيد بالنجاح في اتمام العملية.

بعد الانتهاء ستجد نافذة جديدة وبها خياران مختلفان وهما: Wipe Cashe/dalvik والآخر Reboot System. لا تضغط على أي منهما إطلاقاً. بدلاً من ذلك انقر على زر Home Screen. الآن، أنت انتهيت من وميض نظام LineageOS على هاتفك، ولم يتبقى لك سوى خطوة واحدة أخيرة.

الخطوة السابعة: تثبيت حزمة تطبيقات جوجل GAPPS


أصبحت قريبا جداً من النهاية، فقط يلزمك تثبيت حزمة التطبيقات الأساسية الخاصة بجوجل لكي تستمتع بخدمات جوجل على نظام LineageOS مثله مثل نظام أندرويد بالضبط. ستحتاج مرة ثانية لنقل ملف حزمة التطبيقات إلى الهاتف أولاً. والآن، الخطوة الطبيعية هي أن تفتح نافذة موجه الأوامر، ومرة ثانية تحقق من تأكيد اتصال الهاتف بالكمبيوتر كما وضحنا في الخطوة الخامسة، بعدها اكتب هذا الأمر في نافذة موجه الأوامر: adb push GAPPS.zip /sdcard/.



بطبيعة الحال، ستكتشف أن حزمة تطبيقات وخدمات جوجل ذات حجم كبير جداً مقارنة بحزمة نظام LineageOS، وهذا يعني أن عملية نقل ملف حزمة التطبيقات ستتطلب مدة زمنية طويلة. اصبر عليها حتى النهاية. وبمجرد أن تنتهي، يمكنك الآن إزالة الهاتف من كابل USB. ومن واجهة وضع الريكفري TWRP، انقر على Install ثم ابحث عن مسار تواجد ملف GAPPS.zip على الهاتف، بمجرد أن تحصل عليه انقر على اسم حزمة GAPPS.zip ثم مرر المؤشر من اليسار إلى اليمين Swipe to confirm flash. وحينها ستبدأ عملية وميض التطبيقات. بمجرد أن تنتهي انقر على Wipe Cashe/dalvik وانتظر للحظات، وبعدها انقر على Reboot System. وهكذا فقد انتهيت من تثبيت نظام LineageOS وخدمات جوجل على هاتفك، وأصبحت جاهز على تخصيص إعداداته الرئيسية.

في الختام


في النهاية، عملية فلاش روم أي نظام على أي هاتف سهلة للغاية، ولكن الصعوبة كلها تكمن في فتح قفل الــ Bootloader، خاصة وأن هناك هواتف صعبة جداً وقد تكون مستعصية وشبه مستحيلة أمام قابلية فتح قفلها. ولكن لحسن الحظ، إذا كنت تواجه صعوبة في فتح القفل، فيمكنك الاعتماد على شروحات Youtube، وإذا لم تجد شروحات لهاتفك، يمكنك فتح القفل في اي متجر متخصص في صيانة الهواتف، ولن تحتاج لتنفيذ العملية مرة أخرى. فهي مرة واحدة فقط، وبعدها يمكنك تثبيت اي Custom ROM آخر. في الواقع، هناك العديد من الأنظمة البديلة لنظام أندرويد، ولكن أشهرها وأكثرها استقراراً ودعماً لمختلف الهواتف هو LineageOS.

تعليقات