ما هو الروت وما طرق الحصول عليه لاى هاتف اندرويد؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كلمة روت حرفيا تعنى الجذر اى انه يمكنك من الوصول الى الملفات الداخليه للنظام والتعديل عليها والتى تعرف بجذور الاندرويد .. بالنسبه لبعض المستخدمين تبدو كلمة الروت عمليه معقدة وخطوة خاطئه ستؤدى الى تعطيل هاتفك ولكن اذا علمت سهولة الحصول على صلاحيات الروت فى هاتفك وايضا فائدته فانا واثق بانك ستغير رئيك تماما. وهذا تحديداً ما نحن علي وشك استعراضه معكم عبر هذا الموضوع المفصل عن الروت وطرق الحصول عليه لهاتفك الاندرويد.

مقال من كتابة المدون عمرو محمد



1) ما هو الروت وما فائدته ؟


فائدة الروت انه يمكنك من حذف او تعديل اى شئ على هاتفك بدا من اصدار الاندرويد الى التطبيقات المثبته مسبقا وتثبيت تحديثات مخصصه لهاتفك اذا كانت الشركة المصنعه له اوقفت التحديثات او يمكنك استبدال الفريموير للهاتف وايضا تغيير اى شئ فى النظام قد يخطر ببالك. لتغيير كل هذا تحتاج الى التعديل على ذاكرة نظام الاندرويد نفسه. دعنا نبسط الامر قليلا : اى هاتف يكون مبنى على ذاكرتين اساسيتين الاولى تعرف بالذاكرة الداخليه والتى يمكنك نسخ ملفاتك عليها او تثبيت تطبيقاتك ومشاهدة وحذف اى شئ عليها. الذاكرة الثانيه تدعى بذاكرة نظام الاندرويد والتى يعمل النظام من خلالها وهذة الذاكرة ليس لك اى صلاحيات لمشاهدتها او التعديل عليها الا بعد الحصول على صلاحيات الروت. هنا قد تسأل ولماذا احتاج ان اعدل على ملفات هذة الذاكرة الداخليه ؟

التعديل على هذة الملفات او بشكل اوسع فائدة الحصول على صلاحيات الروت فى الهاتف كثيرة جدا ولكن ساذكر بعض منها يمكنك تغيير الخط الاصلى او حذف التطبيقات التى تاتى مع الجهاز تماما او تعريب الجهاز اذا كان من الاجهزة القديمة وايضا الخطوه التى يريدها الجميع وهى تهكير الالعاب اى يمكنك الغش فى اى لعبه وزيادة الارقام والمراحل وفتح اى مرحله مغلقه كما يمكنك اذا كنت مستخدم متقدم ان تقوم بتغير قيم فى الريجسترى او تغيير حجم الكاش ميمورى وغيره الكثير من الاشياء التى تتيح لك صلاحيات الروت ان تفعلها فى الهاتف.

وقبل ان تبدأ يجب التنبيه ان فى بعض الاجهزة يكون الروت سبب اخراج هاتفك من الضمان وايضا بان الموقع غير مسوؤل عن اى مشكله قد تحدث لهاتفك نتيجة عدم اتباع الخطوات بدقة.

2) خطوات اساسية قبل البدأ :


اولا : يجب ان تتاكد من تثبيت تعريفات هاتفك على الكمبيوتر وتتاكد انه عند توصيله على الجهاز يظهر بدون اخطاء. ويمكنك تحميل اخر اصدار تعريفات لكل الهواتف والتابلت العامله بالاندرويد ثم تثبيتها من هنا :



Nexus
https://developer.android.com/sdk/win-usb.html

Samsung
https://www.mediafire.com/download/7iy79emc0bf1fb4/SAMSUNG_USB_Driver_for_Mobile_Phones.exe

Sony
https://www.mediafire.com/download/idxsfmh7kk357or/Sony+PC+Companion_2.10.094_Web.exe

HTC
https://www.mediafire.com/download/mz5jcqwq6hpd5e2/HTCSync_3.2.10.exe

LG
https://www.mediafire.com/download/boex3cxzxletieg/LGUnitedMobileDriver_S498MA22_WHQL_ML_Ver_2.2.exe

Motorola
https://motorola-global-portal.custhelp.com/app/answers/detail/a_id/88481

ASUS
https://www.mediafire.com/download/g3802rtvr8xoqsx/ASUS_Android_USB_drivers_for_Windows.zip

Huawei
https://www.mediafire.com/download/c6ghl9xrzosl03z/HiSuite-1.6.10.08-AndroidJinn.zip

ZTE
https://www.mediafire.com/file/gcw6mwjj3vcv258/ZTE_Android_Driver.exe

ALCATEL
https://www.alcatel-mobilephones.com/global/Android-Downloads

Dell
https://www.dell.com/support/home/us/en/19/Products/?app=drivers

Fujitso
https://spf.fmworld.net/fujitsu/c/develop/sp/android

Intel
https://www.intel.com/software/android

Lenevo
https://developer.lenovomm.com/developer/download.jsp

قم باختيار شركة هاتفك ثم تحميل التعريف له وتأكد من ان هذا التعريف لهاتفك وليس لهاتف اخر ثم قم بعمل Restart لجهاز الكمبيوتر بعد تثبيت التعريف. وتأكد من استعمال كابل الهاتف USB الاصلى الذى يأتى مه الهاتف حتى لا تحدث مشاكل اثناء التثبيت.

ثانيا : فى هاتفك قم بالذهاب الى Settings ثم فى اخر القائمة ستجد About phone وستجد اخر اختيار Build number قم بالضغط عليه 7 مرات متتالية وبشكل سريع بعدها ستظهر لك رساله بالاسفل انك قمت بتفعيل خيار المطور.

بعدها قم بالرجوع الى قائمة Settings وستجد اختيار جديد فى القائمة بالاسفل قبل الاخير Developer option وقم بتفعيله من الاعلى ثم ستجد اختيار USB debugging قم بتفعيله ليكون كما فى الصورة الاتيه.



3) عمل الروت بالاستعانه بالويندوز :


هنا ستقوم بتثبيت برنامج على الكمبيوتر وتوصيل الهاتف عن طريق كابل USB وسيقوم البرنامج بتثبيت كل شئ وما عليك الا
الانتظار فقط حتى ينتهى وهذة تعتبر اسهل وأضمن طريقة. و يوجد اكثر من برنامج يقوم بهذة المهمة وكلهم بنفس الخطوات
سنقوم بعرض الافضل منهم :

برنامج Kingo Root حيث تقوم بتحميل البرنامج وتثبيته بطريقه عاديه جدا على الكمبيوتر ثم قم بتشغيله وبعدا قم بتوصيل هاتفك عن طريق كابل USB بالجهاز وستظهر لك هذة الصورة :



هنا سيقوم بالتعرف على نوع واصدار هاتفك ويقوم بتثبيت بعض التعريفات اذا كانت ناقصه من على جهازك. ثم ستظهر لك :



هنا قم بالضغط على كلمة ROOT وعندها سيبدأ البرنامج عملية التثبيت ولكن من المهم جدا ان تتأكد بان الكابل موصل جيدا ولا تقوم بلمس الهاتف حتى لا يفصل الكابل اثناء عملية التنزيل وتحدث مشكله معك بعدها اذا تمت عملية الروت بنجاح ستظهر لك هذة الصورة :



هنا يمكن القول بانك انتهيت ومبروك عليك صلاحيات الروت فى هاتفك .. وفى اى وقت فى حالة اردت حذف الروت من هاتفك كل ما عليك فعله هو تشغيل البرنامج مره اخرى واعادة توصيل الهاتف به والانتظار حتى تظهر لك هذة الشاشه :



بعد ذلك قم بالضغط على Remove Root وستبدأ عملية حذف الروت تماما من هاتفك. ولكن بالطبع هذا البرنامج لا يدعم جميع انواع الهواتف لذا اذا قمت بتوصيل هاتفك بالبرنامج ولم يتعرف عليه او ظهر لك خطأ فقم بتجريب احد هذة البرامج الاخرى :

برنامج iRoot
https://www.mgyun.com/m/en

برنامج MobileGo
https://mobilego.wondershare.com

برنامج Root Genius
https://www.shuame.com/en/root

وتشغيل اى برنامج منهم بنفس الطريقة التى شرحتها بالاعلى. فقط تقوم بتثبيت البرنامج قم تشغيله ثم توصيل الهاتف بالكمبيوتر
واتركه يعمل حتى يظهر انه تم تركيب الروت بنجاح.

4) عمل الروت بتطبيقات على الهاتف :


فى هذا الجزء تستطيع الحصول على روت بضغطة زر فى الهاتف فقط بدون الحاجة لتوصيله على الكمبيوتر او تثبيت برامج وتعريفات وغير ذلك .. فقط تقوم بتحميل التطبيق وتثبيته واختيار الروت وانتهى سنقوم بعرض افضل هذة التطبيقات :

تطبيق Framaroot المميز يعمل مع بعض الاجهزة من تطوير احد اكبر مطورى XDA-Developrs .كل ما عليك هو تثبيت التطبيق ثم ستجد قائمة منسدله بالاعلى قم باختيار SuperSU منها ثم التشغيل واذا نجح التطبيق فستجد رسالة success ظهرت فقم باعادة تشغيل الهاتف مره اخرى. ( التحميل )



تطبيق Root Master الرائع جدا يعمل مع كثير من الاجهزة ولكن مشكلته الوحيدة انه متوفر فقط باللغه الصينيه ولكن قم باتباع الخطوات الموضحه فى الصورة ولن تجد اى مشكله فى التعامل معه .اولا قم بالضغط على الزر الاوسط مكتوب عليه Root وتظهر لك نافذة جديدة قم بالضغط على الزر الايسر مكتوب عليه root ايضا .. بعدها سيبدا التطبيق فى العمل وعندما ينتهى ستظهر لك رساله جديدة قم بالضغط على الاختيار اليمين المشار اليه ! ( التحميل )



كما أن هناك تطبيقات اخري مميزة كتطبيق Universal Androot وايضاً z4root واخيراً تطبيق Rooting Toolkit ، ويمكنك استخدام اي منهم.

5) عمل روت لاجهزة النيكسس :


بالنسبه لاجهزة النيكسس خاصه قد تستطيع عمل روت لها استنادا لاحد الطرق السابقه ولكن لا تنفع مع بعض الاجهزة. لذا يوجد برنامج خاص بها.

برنامج Nexus Root Toolkit الخاص لجميع اجهزة النيكسس فقط حيث يمكنك من عمل Unlock او عمل Root وايضا عمل نسخه احتياطيه او استعادتها والمميز بهذا البرنامج انه يمكنك من حذف الروت وتركيب نسخه الروم الاصليه معا وبخطوه واحدة عن طريق خيار Flash Stock + Unroot وبالتاكيد معظم مستخدمى اجهزة النيكسس يعرفون هذا البرنامج الرائع جدا.



للتأكد من ان هاتفك تمت عملية الروت بنجاح عليه يمكنك تثبيت تطبيق Root Checker وسيبين لك هل لديك صلاحيات الروت ام لا وهو سهل الاستخدام جدا.

الان بعد تفعيل صلاحيات الروت بنجاح على هاتفك باى طريقة من السابقه يمكنك تثبيت بعض التطبيقات الرائعه والمخصصه فقط لاجهزة الروت والتى ستجعل هاتفك يقوم باشياء مفيدة جدا والتى سنقوم بشرحها كاملة فى موضوع قادم .. وايضا يمكنك تحميل ROM لتحديث اصدار الاندرويد على هاتفك دون انتظار التحديث من الشركة التى لن ترسله الا بعد فتره طويله جدا وقد لا يصدر تحديث لهاتفك من الاساس.

عن كاتب الموضوع
عمرو محمد ، 20 سنة. طالب بكلية الهندسة جامعة الأسكندرية ، أجيد برمجة وتصميم تطبيقات والعاب الاندرويد.

تعليقات

  1. شرح اكثر من رائع انا استفدت كتير ...استمر....جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. غير معرف7/13/2015 12:57 ص

    انا حسام .. شكرا على هذا الموضوع الرائع .. لدي سؤال هل يمكنني استبدال روم هاتفي بروم احدث دون وجود صلاحيات الروت ؟ و اذا قمت بعملية الروت هل يمكنني حذف النقاط و اعادة الضمان ؟
    ارجو الرد و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. جزاك الله الف خير رااااااائع

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    هاتفي Samsung GT-S6102 يظهر رسالة لا يوجد مساحة كافية هل هناك حل لهذا المشكلة عن طريق الروث ؟
    شاكرين لكم حسن تعاونكم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اخى الكريم انا كان عندى جهاز فية نفس المشكلة وعمات طريقة ناجحة مية فى المية 1=بعد عمل الروت قم بتقسيم الزاكرة الخارجية الميكرو الى قسمين القسم الاول الى fat32 والقسم الثانى الى ext2 او ext3 الان اصبح الموميرى الخارجى مقسم الى قسمين ازهب الى سوق البلاى وحمل برنامج link2sd الرنامج الان على الهاتف عند فتح البرنامج يتعرف على الموميرى الخارجى بعد التعرف يطلب منك تركيب الاسكربت على القسم الثانى من زاكرة البطاقة ext2 او ext3 تظهر رسالة تم تركيب الاسكربت بنجاح اعد تشغيل الهاتف ثم ادخل الى البرنامج مرة اخرى ستظهر البرامج المثبتة امامك على هاتفك قم بالضغط على البرنامج او اللعبة مرة واحدة واختار انشاء ربط يقوم البرنامج بربط البرامج الى الزاكرة الخارجية دون اى مشاكل وكررهذة الطريقة مع البرامج والالعاب المثبتة =======ملحوظة هامة برنامج تقسيم المومرى اسمة EaseUS Partition Master

      حذف
  5. شرح اكثر من رائع شكرا

    ردحذف
  6. حاولت استعمل البرامج والتطبيقات كلها عشان أعمل روت لأندرويد Lolipop وولا واحد منهم نفع هل في طريقة تانية للlolipop

    ردحذف
  7. ممكن لوسمحت عمل روم اصلى لموبايل سامسونج والموقع الاصلى لتحميل جميع الرومات

    ردحذف
  8. كيفية عمل روت للاجهزة التي ليس لديها صلاحية روت مثل سامسونج كورا 2

    ردحذف
  9. غير معرف9/18/2015 11:24 ص

    Nice guide about rooting you post their mate. But im still rooting my phone with androidroot because it way more awesome than that one.

    ردحذف
  10. هل ممكن استعمل اي سلك USB غير الاصلي لان الاصلي انقطع و رميته من فترة ؟ (Samsung Galaxy Tab 3v)

    ردحذف
  11. انا عايز تعريف جهاز اركوس c50 نيون

    ردحذف
  12. For rooting your phones and tablet i would recommend to use a good rooting tool like search4roots. Because it's safe and easy to install.

    ردحذف
  13. ممكن شرح طريقة تثبيت الريكفري وكل الي لي علاقه بالموضوع

    ردحذف
  14. افضل رووت لجهازي blue life mark اصدار android 5.1

    ردحذف

إرسال تعليق