كيفية حذف تطبيقات النظام التي لا تستخدمها في هواتف سامسونج



في حال قمت بشراء هاتف أندرويد جديد من أي شركة، بغض النظر عن جنسيتها، فبعد الانتهاء من إعداد الهاتف لأول مرة ستجد أمامك العديد من التطبيقات المُثبتة مسبقًا من قبل الشركة المصنعة أو من جوجل أو شركة الاتصالات التي اشتريت الهاتف عبرها. ومع أن بعض هذه التطبيقات تكون قابلة للإزالة من قبل المستخدم في حال لم يكن يستعملها وقد شرحنا كيف في مقالة سابقة، إلا ان الكثير منها تكون "تطبيقات بلوتوير" أي غير قابلة للإزالة بالطرق التقليدية وتظل تستهلك مساحة التخزين وقدرة المعالجة خلال عملها في الخلفية. لحسن الحظ، إذا كنت تواجه هذه المشكلة في هاتف سامسونج الخاص بك فمن الممكن تجاوز الأمر ببساطة بمساعدة أداة خارجية تُدعى Universal Android Debloater فدعونا نستعرض فيما يلي كيفية استخدامها للتخلص من تطبيقات النظام التي لا تستخدمها.


يعتبر برنامج Universal Android Debloater من أفضل الأدوات التي تساعد في إزالة تطبيقات النظام غير الضرورية بأمان ودون حاجة لتوفر صلاحيات Root من معظم هواتف أندرويد، وليس سامسونج فحسب بل شاومي وأبو وهواوي...إلخ. يبسط البرنامج عملية حذف التطبيقات غير القابلة للإزالة بشكل كبير بحيث لا يتطلب الأمر سوى ضغطة واحدة ليختفي التطبيق تمامًا من الهاتف وتحرير مساحة التخزين التي كان يشغلها، وهذا على عكس الطريقة التي قمنا باستعراضها من قبل لتعطيل تطبيقات النظام Bloatware من الاندرويد والتي كانت تتطلب التعامل بأوامر ADB ما جعل المهمة صعبة نوعًا ما بالنسبة للبعض. علاوًة على ذلك فهو برنامج مجاني تمامًا ويعمل على جميع أنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس.


كل ما عليك في البداية هو تنزيل أداة Android Debugging Bridge أو ADB من خلال الموقع الرسمي لمطوري أندرويد والتي ستعمل كحلقة للتواصل مع برنامج Universal Android Debloater من أجل إزالة تطبيقات النظام إجباريًا من الهاتف. إذًا بعد فتح الموقع اضغط على رابط التحميل حسب نظام تشغيل الكمبيوتر وسيبدأ تنزيل ملف مضغوط حجمه أقل من 15 ميجابايت. بعد التنزيل قم بفك الضغط باستخدام برنامج WinRAR أو أي أداة أخرى للحصول على مجلد Platform-Tools الذي يحتوي كل الملفات. لاحظ أن الأداة لا تحتاج تثبيت، فقط اكتفي بحفظ المجلد على سطح المكتب لسهولة الوصول إليه فيما بعد.

الآن قم بتنزيل برنامج Universal Android Debloater من منصة GitHub حيث تقوم بالضغط على "Assets" لتظهر روابط التحميل الخاصة بكل نُسخة حسب نظام التشغيل الذي تستخدمه، فمثلًا إذا كنت تستخدم نظام ويندوز قم بتحميل الملف الذي يُسمى "uad_gui-windows.exe" وحجمه لا يتجاوز 10 ميجابايت. بعد ذلك تحتاج إلى نقل ملف البرنامج الذي حملته لتوً إلى مجلد Platform-Tools (كما موضح بالصورة أعلاه).



بعد الانتهاء من الخُطوة السابقة، انتقل إلى هاتفك الأندرويد حيث تحتاج إلى تفعيل وضع مصحح أخطاء USB أو "USB Debugging" والأمر بسيط، فقط أذهب إلى "الضبط - Settings" ثم توجه إلى قسم "حول الهاتف - About phone". من هناك، انتقل إلى "معلومات البرنامج - Software information" ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم الإصدار - Build number" حتى تلاحظ ظهور رسالة [وضع المطور قيد التفعيل]. 

الآن قم بالعودة إلى الصفحة الرئيسية للضبط وقم بالتمرير لأسفل. ينبغي أن تلاحظ ظهور قسم جديد باسم "خيارات المطور - Developer options" فقم بالدخول إليه وتأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار. بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل قليلًا حتى تصل إلى جزئية "تصحيح الأخطاء" فتقوم بتفعيل خيار "تصحيح USB أو USB debugging"، ستظهر لك رسالة تأكيد اضغط منها على "موافق".

بمجرد الإنتهاء من تفعيل وضع مصحح أخطاء USB قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر بواسطة كابل الـ USB ثم شغّل برنامج Universal Android Debloater على الكمبيوتر. ينبغي بعد ذلك أن تظهر على شاشة الهاتف رسالة "هل تريد السماح بتصحيح أخطاء USB" فأضغط منها على زر "موافق - OK". وبذلك أصبح الهاتف متصل بالكمبيوتر تحت وضع "USB Debugging".


من المفترض أن يتعرف برنامج Universal Android Debloater على هاتفك المتصل بشكل تلقائي، وفي حال لم يحدث ذلك اضغط على "Reboot" لاعادة تشغيل البرنامج. على أي حال، بمجرد اكتشاف هاتفك سيبدأ في استعراض قائمة طويلة تتضمن كل التطبيقات المُثبتة على الهاتف سواء تلك التي قمت بتنزيلها بنفسك أو الخاصة بالنظام، ومع ذلك يمكن إعادة فرز القائمة بالضغط على القائمة المنسدلة "All lists" لتختار منها "oem" وبالتالي تقتصر القائمة على تطبيقات النظام المُثبتة من قبل الشركة المصنعة، في هذه الحالة هي تطبيقات سامسونج، أو "google" لعرض تطبيقات جوجل فقط، أو "carrier" لعرض التطبيقات المُثبتة مُسبقًا من قبل شركة الاتصالات.


لاحظ أن البرنامج لا يعرض الأسماء الفعلية للتطبيقات وإنما الاسم البرمجي والذي يشير أحيانًا إلى اسم التطبيق نفسه، وبالتالي يمكن تصفح القائمة أو استخدام شريط البحث في الأعلى للعثور على التطبيقات بسهولة. بمجرد العثور على التطبيق الذي ترغب في حذفه اضغط على زر "Uninstall" أمام اسمه وفي غضون لحظات سيختفي هذا التطبيق من الهاتف، حتى لو كان هذا تطبيق خاص بالنظام. الرائع في البرنامج انه يدعم أيضًا التحديد المتعدد، فيمكنك وضع علامة صح (✔) بجوار التطبيقات التي ترغب في التخلص منها ثم الضغط على "Uninstall selection" لحذف جميع هذه التطبيقات دفعة واحدة من الهاتف.


بهذه الطريقة تستطيع التخلص من كافة تطبيقات النظام التي لا تستخدمها في هاتفك من سامسونج أو ايًا كان نوعه، وبالنتيجة قد توفر مساحة تخزين كبيرة وأيضًا تقلل العبء على موارد الهاتف كون معظم تطبيقات النظام غير الضرورية تعمل في الخلفية حتى إذا لم يقم المستخدم بتشغيلها من قبل. ومع ذلك، إذا حدثت مشكلة في الهاتف بعد إزالة تطبيقات النظام فيمكنك استعادة ايًا منها مرة أخرى باستخدام برنامج Universal Android Debloater. كل ما عليك بعد تشغيله هو اختيار "Uninstalled" من قائمة All packages لعرض التطبيقات التي قمت بإزالتها مع وجود زر "Restore" يؤدي لإعادة تثبيت أي تطبيق مرة أخرى.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. شكرا جزيلا 🧡
    يا ريت تخبرنا عن التطبيقات التي يستحسن حذفها لو سمحت 😁

    ردحذف
    الردود
    1. العفو صديقي 💚
      بخصوص التطبيقات التي يستحسن حذفها فهي كثيرة، ربما نعد لها مقال منفصل لتوضيح ماهية هذه التطبيقات وأسباب حذفها.
      فكرة جيدة، شكرًا لك 😊

      حذف
    2. سيكون ذلك افضل بالتأكيد 😁
      كل الشكر لكم وجزاكم الله خيرا 🌹

      حذف

إرسال تعليق