7 مميزات مذهلة موجودة في هاتفك السامسونج ولا تستخدمها



لطالما كانت سامسونج هي الشركة الأبرز في سوق الهواتف الذكية عالميًا، وذلك من حيث المبيعات والانتشار بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، وخاصًة في وطننا العربي. كما تعد واجهة المستخدم One UI واحدة من أهم وأوضح مكونات هواتف الشركة، حيث تقدم عددًا هائلًا من المميزات والخواص بعضها قد لا يتواجد حتى في هواتف أندرويد الأخرى من الشركات المنافسة. ومع حصول الواجهة على تحديثات سنوية بالتزامن مع كل إصدار أندرويد رئيسي فمن المحتمل أن تصبح بعض المميزات المهمة بعيدة عن الملاحظة. لذلك في حال كنت تستعمل هاتف أندرويد من سامسونج فتعرف عبر السطور القادمة على سبع ميزات يجب أن تستخدمها لتحقيق الاستفادة القصوى من قدرات هاتفك.


 1  ميزة Bixby Routines



من أكثر الميزات المهدور حقها في هواتف سامسونج وغالبًا السبب هو ارتباط اسمها باسم المساعد الصوتي "بيكسبي" الذي يتجاهله المستخدمين نتيجة هيمنة المساعد الصوتي Google Assistant الموجود أيضًا في هواتف سامسونج. بكل بساطة، Bixby Routines عبارّة عن وسيلة أتمتة تقوم بتنفيذ إجراءات محددة وتنفيذ المهام اليومية سريعًا عبر الاختصارات. إذا سبق لك استخدام تطبيق Shortcuts من آبل على هواتف آيفون، فإن Bixby Routines هي نسخة مماثلة.

يمكنك تشغيل الإجراءات الروتينية بمجرد تفعيل الواي فاي، أو عندما تنخفض البطارية عن نسبة معينة، أو عند تشغيل تطبيق ما، أو في وقت محدد من اليوم والمزيد. كلمة "روتين" هنا المقصود بها "اختصار" فالميزة تختصر عليك الإجراءات المعتادة لتجعلها تتم تلقائيًا. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم عادًة بتفعيل وضع "التدوير التلقائي" بعد فتح اليوتيوب ثم تغلقه بعد الخروج من التطبيق، أو تقوم بتعطيل الواي فاي قبل مغادرة المنزل ثم تفعيله بعد العودة، فيمكنك إنشاء اختصار يؤدي هذه العملية بدلًا من أن تؤديها بنفسك في كل مرة.

حقًا Bixby Routines ميزة قوية وبمجرد تجربتها ستتعود على استعمالها في كل شيء لتسهيل استخدامك للهاتف. وللوصول للميزة قم بفتح تطبيق "الضبط" وتوجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" واضغط على خيار "Bixby Routines" وستجد أمامك بعض الاختصارات المجهزة مسبقًا، يمكنك تصفحها وحفظ المهم منها أو إنشاء اختصار جديد بالضغط على خيار "إضافة روتين"، ومن هنا ستقوم بتحديد الشرط (متى/كيف تريد تنفيذ الإجراء) ثم بعده تحدد الإجراء نفسه وتضغط حفظ. يمكنك إنشاء عدد غير محدود من الاختصارات وإدارتها من قسم "الروتينات الخاصة بي".

 2  التناغم بين هاتفك والويندوز



تعتبر Link to Windows ميزة حصرية لا توجد في أي هاتف أندرويد آخر وهي نتيجة تعاون مشترك بين شركة مايكروسوفت وسامسونج لإنشاء حلقة وصل فعالة بين نظام ويندوز وهواتف سامسونج جالاكسي. ببساطة، يمكنك ربط هاتفك بالكمبيوتر عبر تطبيق Your Phone لتتمكن بعدها من القيام بأشياء مفيدة جدًا مثل عرض شاشة هاتفك والتحكم فيه واتخاذ إجراء عليه من الكمبيوتر. يمكنك، على سبيل المثال، إرسال الرسائل وعرض الصور وسحب الملفات وإفلاتها ومزامنة الإشعارات وغير ذلك الكثير – دون لمس هاتفك. 

صحيح تطبيق Your Phone يعمل مع جميع هواتف أندرويد ولكنك تحصل على ميزات إضافية إذا كان هاتفك من سامسونج، مثل القدرة على تشغيل تطبيقات وألعاب أندرويد المثبتة على الهاتف واستخدامها من الكمبيوتر مباشرًة حيث ستعمل كما لو كانت برامج مثبتة على الويندوز. هذا بالإضافة إلى مزامنة الحافظة؛ أي يمكن عمل نسخ لنص او صورة على الكمبيوتر ثم عمل لصق لها في الهاتف، والعكس.

بالطبع هي إضافة مفيدة ويجب على الكل استخدامها متى أتُيحت الفرصة؛ كل ما تحتاجه لاستخدام الميزة هو حساب مايكروسوفت فقط. ويجب أن يكون الهاتف متصل مع الكمبيوتر على نفس شبكة الواي فاي، وبعد ذلك تقوم مباشرة بربط التطبيق مع الهاتف. للقيام بذلك، افتح تطبيق "الضبط" في الهاتف ثم توجه إلى قسم "الميزات المتقدمة" ثم اضغط على "الربط بنظام Windows" وقم بإدخال بيانات حسابك. بعدها قم بفتح تطبيق Your Phone على الكمبيوتر وسجل دخول للحساب أيضًا حتى يتم إنشاء اتصال.

 3  تطبيق Good Lock



لا أعلم صراحًة لماذا لا يعُد Good Lock ضمن التطبيقات التي تأتي مثبتة مسُبقًا في هواتف سامسونج، فهو تطبيق مهم جدًا للمستخدمين ومن تطوير الشركة نفسها ويساعد في تحسين تجربة هواتف سامسونج جلاكسي إلى حدٍ كبير. لكن على أي حال، فالتطبيق متوفر حاليًا بشكل مجاني في متجر Galaxy Store ونوصي بتنزيله لأنه بمثابة ميزة لكل حاملي هواتف سامسونج.

وباختصار Good Lock عبارة عن تطبيق يجمع العديد من الأدوات المفيدة لجعل هاتفك يعمل بشكل أفضل ويتم تثبيت كل أداة والتحكم فيها بشكل منفصل. على سبيل المثال، أداة QuickStar تتيح لك التحكم في الأيقونات التي تظهر على شريط الحالة بالأعلى، بينما أداة NavStar تسمح لك بتغيير شكل أزرار شريط التنقل بالأسفل، وأداة SoundAssistant تتيح لك التحكم في مستوى صوت كل تطبيق على حدة، وهكذا.

كل أداة باختصار تقوم بدور معين والهدف في النهاية هو إتاحة القدرة على تخصيص تجربة استخدام هاتفك من كل جانب بدون أي قيود وهو شيء رائع بالنظر إلى أن معظم هذه التعديلات لم تكن لتتم إلا بعد عمل روت على هواتف الشركات الأخرى. وبالمناسبة! لدينا موضوع مفصل حول مراجعة تطبيق Good Lock نوصيكم بالإطلاع عليه لاكتشاف مزاياه عن قرب.

 4  ميزة حذف العناصر من الصور



يحتوي تطبيق "الأستوديو" Gallery في هواتف سامسونج على مميزات يجب معرفتها وسبق واستعرضنا مجموعة منها في موضوع منفصل. ولكن لعل أهم هذه الميزات التي حصل عليها التطبيق مؤخرًا هي "ممحاة الكائن" Object eraser والتي تسمح لك بإضافة تعديلات على أي صورة ومسح الكتابة والأشياء دون ترك أي أثر. الميزة تشبه خاصية "Content-Aware Fill" في الفوتوشوب من حيث الفكرة والكفاءة، حيث كل المطلوب منك هو تحديد العناصر المطلوب حذفها والسماح للذكاء الاصطناعي من سامسونج القيام بمهمته دون تشويه الصورة بأي شكل.

لاستخدام الميزة الجديدة تأكد من تحديث تطبيق الاستوديو من متجر Galaxy Store. بعدها قم بفتح اي صورة في المعرض ثم اضغط على أيقونة (القلم) أو خيار تعديل بالأسفل لفتح واجهة تعديل الصور. هنا ستقوم بالضغط على زر القائمة ( ) في الزاوية العلوية اليسرى من التطبيق وتختار منها "المختبرات" Labs وستجد خيار "ممحاة الكائن" Object Eraser موجودًا في الصفحة باعتبار أن الميزة مازالت في مرحلة تجريبية.

بعد التفعيل، يمكنك استخدام Object eraser على أي صورة من خلال الانتقال إلى لوحة تحرير الصورة وقم بتمرير شريط الأدوات السفلي إلى اليمين حتى تظهر أيقونة "Object Eraser" فاضغط عليه وابدأ برسم دائرة فوق العناصر المطلوب حذفها واترك الباقي على التطبيق. عندما تكون راضٍ بالنتيجة التي حصلت عليه اضغط "موافق" لحفظ الصورة.

 5  لوحة المهام



بالتأكيد معظم مستخدمي هواتف سامسونج يعلمون بشأن ميزة اللوحات الجانبية أو "Edge Panels" والتي تعرض شريط على جانب الشاشة وبمجرد سحبه يتم توفير عدة لوحات تساعد المستخدم على أداء وظائف مختلفة دون الخروج من التطبيق المفتوح او اللعبة. ولكن البعض ربما لا يعرف أن هناك لوحات كثيرة لا يتم عرضها بشكل افتراضي ولكن على المستخدم تفعيلها يدويًا.

ومن أهم هذه اللوحات هي "المهام" حيث تسمح لك بتنفيذ إجراء شائع بضغطة واحدة، على سبيل المثال، أخذ لقطة شاشة، إضافة اسم جديد لجهات الاتصال، تصوير فيديو. عمومًا أي إجراء ترى أنه مهم بالنسبة لك يمكنك إضافته لهذه اللوحة. أما بالنسبة لتفعيلها فكل ما عليك هو فتح تطبيق "الضبط" والانتقال إلى قسم "الشاشة" والضغط على خيار "لوحات جانبية" ثم اضغط على "لوحات" وقم بالسحب إلى اليمين حتى تظهر لوحة المهام، قم بتفعيلها واضغط على زر "تعديل" بالأسفل لإضافة المهام التي تحتاج الوصول لها بسرعة من اللوحات الجانبية.

 6  ميزة السكون الذكي



لا شيء أكثر إزعاجًا من الإيقاف التلقائي لشاشة الهاتف الذكي أثناء قراءة خبر أو مقالة، لذلك توفر سامسونج ميزة لأجهزتها بشكل حصري تدعى Smart Stay أو «السكون الذكي» وهي تقوم بمنع شاشة الهاتف من الإيقاف أثناء القراءة أو مشاهدة مقاطع الفيديو. الفكرة ببساطة تعتمد على تفعيل الكاميرا الأمامية للهاتف للتعرّف على وضعية الجهاز وفحص وجهك من حين لآخر للتأكد من استخدامك للجهاز وبالتالي تحافظ على بقاء الشاشة في حالة نشطة.

إن أردت تفعيل هذه الميزة، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الضبط ثم إلى الميزات المتقدمة، وبعدها مرّر لأسفل وانقر على قسم "الحركات والإيماءات" وهناك اضغط على "إبقاء تشغيل الشاشة أثناء العرض" وقم بتفعيل زر التنشيط. ومن الآن فصاعدًا لن يتم إغلاق الشاشة تلقائيًا عند القراءة.

 7  جعل ألوان الواجهة تطابق الخلفية



تبنت سامسونج واحدة من أفضل ميزات أندرويد 12 الجديدة مع تحديث One UI 4 وهي ميزة "لوحة الألوان" حيث يستطيع المستخدم من خلالها الاختيار من بين لوحات الألوان المخصصة ليتم تطبيقها على مستوى النظام والتي تستمد ألوانها من ألوان الخلفية المستخدمة للشاشة الرئيسية وشاشة القفل بدلًا من البقاء على اللون الأزرق الإفتراضي.

لاستخدامها، كل ما عليك فعله هو الضغط مطولًا على الصفحة الرئيسية ومن ثم النقر على خيار "الخلفية" واختيار أي خلفية جديدة لهاتفك وبمجرد تعيينها ستحصل على خيارات ألوان متنوعة للاختيار من بينها. يتم تطبيق سمات الألوان المخصصة هذه، المستوحاة مباشرةً من ألوان الخلفية، في جميع أنحاء الهاتف، بما في ذلك أيقونات التطبيقات التي تدعم لغة تصميم Material You الجديدة من جوجل فتبدو جذابة بشكل مذهل وتعطي شكل متناسق لهاتفك.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. حقا انها ميزات رائعة وتسهل استخدام الهاتف كثيرا.

    ردحذف

إرسال تعليق