بعد تجربة One UI 4.. أهم 7 مميزات جديدة قادمة لهواتف سامسونج



في الوقت الذي تستعد فيه جوجل لإطلاق الإصدار الرسمي من أندرويد 12، بدأت سامسونج أخيرًا بطرح النسخة التجريبية الأولى من واجهتها المعدلة من النظام الجديد — One UI 4 — حيث يمكن لمستخدمي هواتف سامسونج S21 و S21 ألترا التسجيل الآن في برنامج One UI Beta عبر تطبيق Samsung Members للحصول على التحديث قبل الإصدار الرسمي. وفي حال كنت تستخدم هاتف آخر ولا تستطيع الانضمام للبرنامج التجريبي وتريد معرفة أبرز التغييرات الجديدة، فأنت في المكان الصحيح!

تمكنا بالفعل من الحصول على تحديث One UI 4.0 التجريبي ورصد الاضافات والخصائص الجديدة. وفي حين أن التحديث لا يشمل تغييرًا جذريًا في واجهة النظام مقارنًة بالإصدارات السابقة ولم يتم تبني تصميم "Material You" الذي يعُد أهم الخصائص الجديدة في أندرويد 12، لكن لاتزال هناك مميزات جديدة أضافتها سامسونج ستُبقيك متحمسًا لاستقبال التحديث الجديد، دعونا نستعرض أهمها فيما يلي.


لوحة إعدادات سريعة مُحسّنة مع وظائف جديدة



يقدم تحديث One UI 4 شكل محسّن للوحة الإعدادات السريعة التي تظهر بعد السحب لأسفل من حافة الشاشة العلوية، أي لا تزال اللوحة تحتفظ بتصميم سامسونج المعتاد بدلًا من تصميم جوجل المستخدم في اندرويد 12 ولكن هناك بعض التغييرات الطفيفة مثل جعل شريط التحكم في مستوى السطوع أكبر، مما يسهل رؤيته وضبطه. شفافية صفحة الإشعارات باتت أقل مما سبق ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة عندما لا يكون لديك أي إشعارات معروضة وكذلك عند استخدام الوضع الساطع (Light Mode).

وبخلاف التغييرات، هناك 3 "اختصارات" جديدة أضافتها سامسونج للوحة منهم خيارين لحظر كل التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا أو فتح الميكروفون، وخيار آخر لتفعيل وضع "خفت إضافي" الذي يعُد إحدى مميزات أندرويد 12 الأساسية والذي يقوم بتقليل درجة سطوع الشاشة لمستويات أدنى من الحد المسموح به لحماية العين من الإضاءة العالية المنبعثة من الشاشة عند استخدام الهاتف في أماكن ذات اضاءة ضعيفة جدًا تكاد تكون معدومة مما يسبب الصداع والإرهاق، كما أن لها تأثير إيجابي على عمر البطارية، فكلما قل السطوع قل استهلاك الشاشة للطاقة. لذلك أراها من مميزات One UI 4 التي سيستفيد منها الجميع بلا شك.

ميزة حماية البطارية (Protect battery)



خاصية "حماية البطارية" التي اضافتها سامسونج بشكل حصري في جهازي Z Fold 3 و Z Flip 3 الآن يوفرها تحديث One UI 4 لكل المستخدمين بلا استثناء. هذه الخاصية كما يوحي اسمها تهدف إلى الحفاظ على عمر بطارية الهاتف إلى أقصى حد ممكن ويتم ذلك من خلال إيقاف شحن البطارية بمجرد الوصول لنسبة طاقة 85 بالمئة، مما يمنع شحن البطارية بالكامل 100 بالمئة والذي، وفقًا لسامسونج وغيرها من الشركات المصنعة للهواتف، يتلف البطارية على مدار سنوات من الاستخدام.

ويمكن تفعيل هذه الميزة من خلال تطبيق "العناية بالجهاز" Device Care بعد فتحه عند الانتقال إلى "الضبط" Settings وضمن التطبيق اضغط على "البطارية" Battery ثم "المزيد من ضبط البطارية" More battery settings. افتراضيًا تكون الميزة غير مفعلة، ولكن نعتقد أنها مهمة ويجب عليك تفعيلها بمجرد تحديث هاتفك إلى One UI 4 إذا كنت ترغب في الحصول على أكبر عدد ممكن من سنوات الاستخدام للهاتف، لا سيما بالنظر إلى صعوبة استبدال البطارية في الهواتف الحديثة عمومًا.

وكما تلاحظون أيضًا، فقد حصل تطبيق Device Care على تصميم جديد تمامًا وواجهة أكثر بساطة لمساعدتك في تشخيص مشكلات هاتفك بسرعة وتحسين أدائه. يتم الآن عرض الحالة العامة للهاتف كرمز تعبيري، بدلاً من مجرد نتيجة أولية، كما يتم عرض اختصار سريع للوصول إلى صفحة اختبارات الهاتف في تطبيق Members.

التحكم المتقدم في صلاحيات التطبيقات



غالبية التحسينات والمميزات الجديدة مع تحديث One UI 4 تتعلق بالخصوصية لتوفير أقصى قدر من الحماية للمستخدمين. الآن صفحة "الخصوصية" في "الضبط" حصلت على تصميم جديد واضافات لم تكن موجودة من قبل مثل "سجل استخدام الإذن" Permission Usage History والذي يعرض جميع الصلاحيات التي استخدمها كل تطبيق على حدى على مدار سبعة أيام ماضية وليس فقط خلال 24 ساعة كما كان في إصدارات One UI السابقة، فيمكنك مثلًا معرفة متى استخدم انستجرام تطبيق الكاميرا خلال اليوم ومتى استخدم واتساب الميكروفون تحديدًا من هذا السجل.

كما يمكنك من خلال صفحة "إدارة الأذونات" رفض أذونات الكاميرا والموقع والميكروفون نهائيًا عن تطبيقات معينة أو منعها من الاستفادة من الصلاحيات الممنوحة إلا عندما تستخدمها في الوقت الفعلي. وبشكل عام نجد ان الشكل الجديد مجرد تبني لميزة Privacy Dashboard الموجودة في أندرويد 12 ولكن بتوليفة سامسونج لتلائم تصميم One UI!

مؤشرات التنبيه عند استخدام الكاميرا أو الميكروفون



من ضمن ميزات الخصوصية الأخرى التي أضافتها سامسونج مع تحديث One UI 4 هي مؤشرات التنبيه التي تحذر المستخدم من وجود تطبيق يستخدم الكاميرا أو الميكروفون في الوقت الحالي حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان هناك تطبيق يستغل صلاحية الوصول للكاميرا او الميكروفون دون موافقتك.

وكما هو الحال في iOS 14 لهواتف آيفون، يظهر One UI 4 مؤشر صغير في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة باللون الأخضر عند استخدام الميكروفون أو برتقالي عند استخدام الكاميرا، وبضغطة على هذا المؤشر يظهر اسم التطبيق الذي يستخدم هذه الصلاحية الآن. وكما أشرنا من قبل، يمكنك استخدام لوحة الإعدادات السريعة الآن لحظر جميع التطبيقات مؤقتًا من استخدام الكاميرا أو الميكروفون في حالة الشك ان هناك من يحاول التجسس عليك.

حذف الكائنات من الصورة مباشرًة من تطبيق "الاستوديو"



حصل تطبيق "الاستوديو" Gallery على نصيبه من الإضافات الجديدة مع تحديث One UI 4 مثل القدرة على معرفة مكان التقاط كل صورة على الخريطة، على غرار تطبيق Google Photos. ولكن الميزة الأكثر أهمية التي أضافتها سامسونج لمعرض الصور خاصتها هي "ممحاة الكائن" Object eraser والتي تسمح لك بإضافة تعديلات على أي صورة وحذف كائنات أو أشخاص منها دون ترك أي تأثير يوحي بوجود شيء محذوف.

وبدلًا من الاعتماد على التطبيقات الخارجية، يمكنك الان فتح اي صورة في المعرض ثم النقر على خيار "Edit" ثم فتح القائمة بالضغط على زر ( ) وبعدها تقوم بفتح صفحة "المختبرات" Labs وتفعيل الميزة الجديدة. يمكنك استخدام Object eraser على أي صورة عن طريق رسم دائرة فوق العناصر المطلوب حذفها واترك الباقي على التطبيق. عندما تكون راضٍ بالنتيجة التي حصلت عليه اضغط "موافق" لحفظ الصورة.


منع التطبيقات من تحديد موقعك بدقة على الخريطة



مجددًا، إضافة أخرى من ضمن ميزات الخصوصية الشديدة التي توفرها واجهة One UI 4. الآن ستحصل أيضًا على نافذة منبثقة في كل مرة يطلب فيها أحد التطبيقات معرفة موقعك الجغرافي، ولا تقتصر الاختيارات على تحديد ما إذا كنت تريد للتطبيق معرفة موقعك دائمًا أو لمرة واحدة أو الرفض تمامًا، ولكن يمكنك أيضًا الاختيار بين معرفة موقعك التقريبي أو بشكل دقيق على الخريطة وهو أمر مهم لحماية الخصوصية.

مثلًا إذا كنت تستخدم ايًا من تطبيقات الطقس فيمكنك السماح بالوصول إلى موقعك التقريبي بما انه لا حاجة لمعرفة مكانك بالضبط لعرض حالة الطقس. ولكن عند استخدام تطبيقات الملاحة مثل Google Maps فهنا يكون منطقي السماح بمعرفة موقعك تحديدًا. فقط إضافة بسيطة ولكنها ضرورية للمهتمين بتطبيق أقصى معايير الخصوصية.

تشغيل Always On Display عند تلقي إشعارات فقط



هذه ميزة مفيدة للغاية، على الأقل بالنسبة لي! فالآن بدلًا من ترك ميزة Always On Display تعمل دائمًا، وبالتالي تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة، يوفر تحديث One UI 4 خيارًا جديدًا يسمح بضبطها للتشغيل فقط عند تلقي اشعارات جديدة. وإذا كنت مهتمًا، هناك أيضًا عدد من الملصقات الجديدة لاستخدامها في تزيين واجهة AOD وفقًا لتفضيلاتك.

بالطبع توجد مميزات أخرى آتي بها التحديث ولكن حاولنا اختيار تلك الأكثر أهمية لغالبية المستخدمين، مع الأخذ في الاعتبار اننا نتحدث عن أول نسخة تجريبية. ربما تضيف سامسونج مزيد من الخصائص في التحديثات القادمة وسنقوم برصدها وتحديث هذا الموضوع فورًا إذا وجدنها مفيدة ومهمة. أيضًا، سيكون لنا موضوع آخر لنتحدث عن موعد وصول One UI 4.0 للأجهزة وقائمة الهواتف التي ستستقبل التحديث.
اقرأ ايضاً

تعليقات