مراجعة تطبيق Good Lock الخُرافي من سامسونج!



تقدم سامسونج واحدة من أفضل واجهات المستخدم القابلة للتخصيص على نظام اندرويد. لكن لم تقف سامسونج هنا، بَل أرادت توفير الحرية الكاملة للمستخدمين في تخصيص واجهة مستخدم والتعديل عليها بأسلوبهم الخاص. حيث أطلقت قبل بضع سنوات مجموعة الأدوات المعروفة باسم Good Lock لتوسيع خيارات التخصيص لهواتفها الذكية. فهو تطبيق قوي لا بد منه إذا كنت تمتلك جهاز جلاكسي. يسمح بالتخصيص الذي لا يمكن لمعظم المستخدمين أن يحلموا به دون عمل روت.


التطبيق عبارة عن مجموعة من الأدوات المساعدة التي تضيف ميزات مع زيادة درجة التخصيص في هواتف سامسونج الذكية. إنه يكمل نظام One UI بخيارات متقدمة جديدة تشبه PowerToys في ويندوز. يحتوي بشكلٍ أساسي على سلسلة من الوحدات المصممة لتعديل كل جانب من جوانب واجهة المستخدم، بما في ذلك شاشة القفل ولوحة الإشعارات وقائمة التحديث، من ألوان وثيمات وخصائص أنتَ تصممها بنفسك وغير ذلك الكثير. بالتأكيد، أنك لن تجد هذا المستوى من التخصيص مع مشغل تابع لجهة خارجية، ومن الرائع أن ترى سامسونج تمنح المستخدمين القدرة على العبث بواجهة المستخدم على هواتفهم. يحتوي Good Lock على فئتين من أدوات التخصيص (Unit – Family). لذلك دعونا نتعرف أكثر عن المميزات الخيالية التي يقدمها التطبيق وكيفية تثبيته واستخدامه بالتفصيل.

تثبيت أدوات Good Lock



يعمل التطبيق نفسه كقائمة من الاختصارات لمكونات مختلفة، والتي يمكن تنزيلها من Galaxy Store، متجر التطبيقات الخاص بشركة سامسونج. ومع ذلك لسوء الحظ، لم يتم توفير التطبيق في جميع البلدان. لكن هناك حلول لكل شيء! وبالتالي إذا كان Good Lock متاحًا رسميًا في بلدك، فما عليك سوى تشغيل تطبيق متجر جلاكسي على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، والبحث عن تطبيق Good Lock وتنزيله. أما بالنسبة للبلدان غير المدعومة من التطبيق. فيمكنك ببساطة إزالة بطاقة SIM الخاصة بك> ثم تشغيل VPN لتثبيت التطبيق وتجاوز عناصر التحكم الجغرافية من سامسونج، ولكن قد مسح بيانات Galaxy Store وذاكرة التخزين المؤقت.

الآن مع تثبيت Good Lock، يسرد التطبيق جميع الوحدات المتوافقة مع جهازك والتي تم فصلها إلى مجموعتين: الوحدة والعائلة. وبالتالي لن تجد الأدوات التي تستخدم S-Pen أو الشاشة المنحنية على الأجهزة غير المدعومة. بمجرد النقر على أحد هذه الخيارات، يفتح Good Lock الصفحة الخاصة بالوحدة في متجر جلاكسي، حيث يمكن تنزيل الأداة المعنية وتثبيتها كما لو كان تطبيقًا منفصلًا من المتجر. ومن ثم بعد تثبيت كل وحدة، يتغير اختصارها في Good Lock لتصوير رسم متحرك، مشيرًا إلى أنه جاهز للتفعيل. اعتمادًا على درجة التخصيص التي توفرها الوحدة النمطية، يجب منح ترخيص للنظام قبل استخدامه.


أدوات Good Lock



يعمل التطبيق كشاشة إعدادات جديدة، حيث تتميز كل وحدة بمظهر يشبه لوحات إعدادات OneUI. على أي حال، دون مزيد من اللغط، دعونا نتعرف على أهم الأدوات التي يقدمها Good Lock بالمجموعتين (الوحدة – العائلة):

1- Theme Park: إعادة تصميم متكاملة للثيمات!



ستجده على غرار التخصيص في واجهة آخر تحديث لنظام اندرويد 12، ما يتيح لك إنشاء سمات لواجهة النظام بناءً على ألوان الخلفية. يتيح لك Theme Park إنشاء المظهر المخصص الخاص بك بما فيه (السمات – لوحة المفاتيح – اللوحة السريعة – لوحة الصوت). يطلب منك تحديد صورة من معرض الصور الخاص بك أو مجلد التنزيل أو أي ألبوم آخر. من هناك يتيح لك تحديد لون رئيسي واستخدام الألوان الأخرى من الصورة كلون مميز. يتضمن أيضًا دعم الوضع المظلم وإصدار الوضع المظلم مستقل عن إصدار وضع الإضاءة. يمكنك ببساطة تمكين الوضع المظلم في الإعدادات للحصول على إصدار الوضع المظلم لأي سمة تقوم بإنشائها.


طريقة الاستخدام: توجه إلى مجموعة "Family"> ثم خيار " Theme Park"> لتصميم ثيماتك الخاصة، انقر على "Theme" من الأسفل> اختر صورة تريد إدراجها في الثيم> بمجرد الانتهاء من ذلك، يقوم بإنشاء السمة بالألوان والخلفية التي حددتا، لكن يمكنك أيضًا تغيير الألوان بالكامل مع تحديد ألوان خاصة للوضع النهاري والليلي.> من بعدها يحولك التطبيق إلى متجر السمات من أجل تمكينه. وهناك المزيد من التخصيصات؛ لتخصيص لوحة مفاتيح بأسلوبك، انقر على زر "Keyboard" من الأسفل> الآن يمكنك التلاعب بألوان الكيبورد وأشكال الأزرار مع إمكانية وضع خلفية له من اختيارك. أما بالنسبة لتخصيص اللوحة السريعة ولوحة الصوت، فيمكنكم تغيير ألوانهم (بكل تفاصيلها من خط وشفافية وغيرها).

2- Keys Cafe: إعادة تصميم متكاملة للوحة المفاتيح!



يمكنك من تخصيص لوحة المفاتيح، مع خيارات لتكبير المفاتيح وإضافة تأثيرات وحتى تطبيق سمات ألوان مختلفة. ومع ذلك، فإن القصة الكبيرة هنا هي قسم النمط. حيث يمكنك تغيير لون لوحة المفاتيح بشكل مستقل عن السمة. هناك أيضًا بعض تأثيرات لوحة المفاتيح المبهجة حقًا التي تغمر لوحة المفاتيح بالألوان في أثناء الكتابة. يمكنك أيضًا لعب بعض ألعاب الكتابة لتحسين السرعة والدقة باستخدام لوحة مفاتيح سامسونج.


طريقة الاستخدام: ضمن مجموعة "Family"> keys cafe> النقر على خيار "Make your own keyboard" لتصميم لوحة مفاتيح متكاملة> يمكنك من خلالها تصميم كل لوحة بشكل منفصل (لوحة اللغة العربي – لوحة اللغة الإنكليزية – لوحة الرموز)> من خلال إمكانية إضافة أسطر إلى الكيبورد، وتغيير الأحرف المضمنة وراء كل حرف (عند النقر مطولًا على كل زر)، مع تغيير أبعاد كل زر من عرض وارتفاع. أما بالنسبة لتغيير ستايل الكيبورد، توجه إلى خيار "Style your own keyboard"> الذي سيمكنك من اختيار ألوان وتأثيرات ملفتة للأزرار واللوحة كَكل، بالإضافة إلى تغيير أصوات النقر على أزرار لوحة المفاتيح.

3- Wonderland: تصميم خلفيات متحركة بلمساتك الخاصة!



إنه منشئ خلفية حية، لتطبيق تأثيرات متحركة على الخلفيات، بما في ذلك خيارات الحركة والجسيمات. هناك عدد لا بأس فيه من الإعدادات المسبقة حتى تتمكن من التعرف على كيفية تصميم الخلفية بكل تفاصيلها. ومع ذلك، فإن الجزء الممتع هو صنعها بنفسك. حيث يمكنك تحديد صورة أساسية، وصور أخرى لاستخدامها ضمن طبقات، وتأثيرات متنوعة (تلقائية وعند اللمس)، وحتى نص. هناك بعض تأثيرات الحركة بالإضافة إلى بعض تأثيرات الجسيمات أيضًا (مثل صور 360 درجة). يستغرق هذا الأمر بعض الوقت لأنك تقوم ببناء الخلفية الحية من الألف إلى الياء، ولكن النتائج يمكن أن تبدو مذهلة إذا كان لديك المجموعة الصحيحة من الرسومات وبعض الصبر. وبالتالي ستتمكن من تصميم عالمك الخاص من خلال هذه الخلفيات المتحركة.

4- Nice Catch: مخزن كل إشعاراتك والتنبيهات!



إنه يحدد التطبيقات التي قد تنبه الهاتف الذكي أو تجعله يهتز. فهي أداة مفيدة بشكل مدهش. تقوم بإنشاء سجل في كل مرة يصدر فيها هاتفك صوتًا، ويهتز، ويصدر رنينًا، ويستيقظ، وفي كل مرة تقوم فيها بتغيير إعداداتك. ومع ذلك، فإن الجزء الألطف هو سجل إشعارات الخبز المحمص "Toast history" (أي الفقاعات الصغيرة التي تظهر في الجزء السفلي من هاتفك من وقت لآخر).

طريقة الاستخدام: يمكنك التحقق من هذه السجلات عن طريق الدخول إلى تطبيق Nice Catch> والنقر على الفئة المناسبة. يمكنك أيضًا الضغط على القائمة ثلاثية النقاط والفرز أبجديًا لمعرفة عدد مرات تنفيذ كل تطبيق لكل شيء. هذا مفيد للغاية لدرجة أنه يجب أن يكون جزءًا من تخزين اندرويد. وبالتالي لن يضيع منك أي إشعار أو تنبيه مهما كان بعد الآن!

5- One Hand Operation +: تخصيص متكامل لوضع الاستخدام بيد واحدة!



يوفر المزيد من خيارات الإيماءات لعناصر التحكم من جوانب الشاشة، مع خيارات للإيماءات القصيرة والطويلة. إنه نظام تجريبي للتحكم بالإيماءات قابل للتخصيص بالكامل. تحصل على إجمالي ستة إجراءات (ثلاثة على كل جانب). الجزء الرائع حقًا هو أنه يمكنك الاحتفاظ بشريط التنقل بالمفتاح الناعم ممكّنًا وسيمنحك هذا فقط بعض إيماءات التمرير الإضافية لأشياء مختلفة أخرى.

كل جانب قابل للتهيئة بثلاث تمريرات مختلفة (اسحب للخارج ولأعلى، واسحب للخارج ولأسفل، ثم اسحب للخارج باستقامة) لما مجموعه ستة اختصارات إيماءات قابلة للتكوين. يمكنك تعيينها على الصفحة الرئيسية المعتادة والعودة والتطبيقات الحديثة. كما تتضمن بعض الخيارات الإضافية لتمكينها على الإيماءات مثل إغلاق أحد التطبيقات، وإيقاف تشغيل الشاشة، والتقاط لقطة شاشة، وإظهار / إخفاء شريط التنقل، وفتح لوحة الإشعارات، وفتح القائمة، والمضي قدمًا (في المتصفح)، وتشغيل الفلاش.

6- SoundAssistant: إعادة تخصيص متكاملة لأصوات جهازك!



يتيح لك ضبط مستوى الصوت للتطبيقات الفردية، وضبط توازن صوت الاستريو، وإعدادات الصوت الأخرى. كما يمكنك استخدامه للقيام بأشياء بسيطة مثل سمة لوحة الصوت الخاصة بك، وتغيير حجم الخطوة لمزيد من التغييرات الدقيقة في الحجم، وحتى تحديد التطبيقات التي يمكنها (ولا يمكنها) تشغيل الصوت في نفس الوقت مثل التطبيقات الأخرى. هناك الكثير لتخصيصه هنا وكله يتعلق بالصوت.


يبدأ الجزء الرائع حقًا في ميزة Bluetooth Metronome التي تساعدك على مزامنة سماعات رأس البلوتوث الخاصة بك مع مرجع فيديو حتى تتمكن من مشاهدة الفيديو أو تشغيل الألعاب باستخدام سماعات الرأس البلوتوث. يتيح لك أيضًا القيام بأشياء مثل صوت الاستريو العكسي (بحيث يخرج اليسار من اليمين والعكس صحيح)، وتغيير توازن الصوت، وغيرها. كما يمكنك إظهار زر عائم ضمن خيار "تخصيص لوحة مستوى الصوت"، بمجرد النقر عليه تتمكن من تغيير مستوى صوت جهازك دون الحاجة لاستخدام مفاتيح الصوت الجانبية.


أما بالنسبة للأدوات ضمن مجموعة (Unit) فهي تتقاطع كثيرًا مع مجموعة الأدوات السابقة، لكنها تقدم بعض التخصيص الإضافي:

1- LockStar:



يسمح لك بتخصيص شاشة القفل، وتغيير موضع الأدوات والإشعارات، الخلفيات (بورتريه أو لاندسكيب)، وحتى تصميم الساعة. حيث يتيح لك تخصيص شاشة القفل الخاصة بك بشكل خفيف. كما يمنحك محرر WYSIWYG ويمكنك تحريك العناصر حسب الحاجة. يمكنك تعديل كل من شاشات القفل العمودية والأفقية في وقت فراغك. وتتمثل بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في القدرة على تحريك العناصر الموجودة وتغيير الخلفية وتغيير موضع الساعة وإضافة عناصر إضافية مثل اختصارات التطبيقات. هناك أيضًا ميزة التخطيط التلقائي التي تنقل الأشياء بالطريقة التي تعتقد سامسونج أنها يجب أن تكون.

2- QuickStar:



يقدم خيارات لتغيير مظهر لوحة الإشعارات، أو تكوين الرموز التي يتم عرضها في شريط حالة الجهاز (مثل إخفاء مؤشر إشارة شبكة Wi-Fi أو المنبه)، أو موضع الساعة في الشريط والمزيد. فهو يركز في الغالب على تخصيصات شريط الحالة. أي يمكنك إضافة أو إزالة الرموز من شريط الحالة حسب الحاجة. هناك أيضًا آلية لفتح الإعدادات السريعة مباشرةً، وتخطي مركز الإشعارات في هذه العملية.

3- Clockface:



يغير مظهر الساعة على شاشة القفل أو في وضع always-on display، مع خيار استخدام صور GIF المتحركة وصور أخرى في غاية الإبداع، مع إمكانية تصميم الساعة بأسلوبك الخاص. فهو يتيح لك تخصيص الساعة على شاشة العرض أو شاشة القفل التي تعمل دائمًا. هناك بضع عشرات من الخيارات للاختيار من بينها تتراوح من التناظرية إلى الرقمية وحتى النصية. قد تلفتك ساعة دب الباندا التي يمكنك اختيارها أيضًا! تتيح لك معظم الساعات تخصيص المزيد من الأشياء مثل اللون وبعض العناصر الأخرى أيضًا. بمجرد الانتهاء من ذلك، ما عليك سوى ضبط الساعة وستظهر على شاشة القفل أو الشاشة التي تعمل دائمًا. تتوفر جميع الساعات التي قمت بتخصيصها ضمن فئة My Clocks التي يمكن الوصول إليها من أسفل الشاشة.

4- MultiStar:



يتضمن أدوات لتعدد المهام. على سبيل المثا، يتيح لك فتح أي تطبيق تقريبًا في وضع تقسيم الشاشة أو في نافذة منبثقة حتى لو كان التطبيق لا يدعم تعدد المهام، مع خيار إخفاء شريط الحالة والتنقل. فهو يركز على الإجراء المنبثق أكثر من النوافذ المتعددة. حيق تتيح لك عناصر النوافذ المتعددة إجبار جميع التطبيقات على استخدامها ويمكنك إخفاء شريط التنقل للحصول على تجربة غامرة أكثر. يمكنك أيضًا إجبار التطبيقات على التمدد فوق الكاميرا ذات الثقب بالنقر على خيار "Stretch" وتخصيص الإجراء المنبثق. إنه بالفعل من الأدوات المفيدة للغاية!

5- NavStar:



يمكنك من تغيير رموز شريط التنقل في الجزء السفلي من الشاشة. بالنسبة للمفاتيح المرنة، يمكنك تغيير مظهرها وإضافة زر لإخفاء شريط التنقل حسب الرغبة وتغيير لون الخلفية وتخطيط الزر إذا كنت تريد ذلك. إنها بسيطة جدًا ولكنها تضيف بعض التخصيص الممتع.
كما يمكن لأولئك الذين يستخدمون خيار التنقل بالإيماءات ضبط حساسية الميزة بالإضافة إلى عرض ولون المنطقة الاختيارية التي تعمل بالإيماءات. أي يمكنك تغيير حساسية الإيماءات الخلفية من كلا جانبي الشاشة بشكلٍ مستقل، وتغيير لون الخط الموجود أسفل الشاشة، وجعل خط المقبض السفلي شفافًا.

6- Home Up:



إنه يعيد تحديد تخطيط الشاشة الرئيسية لـ One UI. كما يمكنك تغيير أشياء ثانوية مثل حجم الشبكة وحجم شبكة درج التطبيق وحتى تغيير مقدار التمويه الذي تراه عند فتح درج التطبيق. يوجد قسم منفصل لتخصيصات المجلد وخيار النسخ الاحتياطي والاستعادة. لكن أروع جزء من هذا هو قسم Share Manager. يتيح لك تخصيص قائمة المشاركة الافتراضية لتضمين أو عدم تضمين أي تطبيقات تريدها أو لا تريدها. هذا يوفر الكثير من المساحة حيث يمكنك ببساطة تحديد التطبيقات التي تريد المشاركة منها. يمكنك أيضًا تعطيل وظيفة المشاركة القريبة، ما يمنحك مساحة أكبر. هذا في الواقع مفيد حقًا!

7- NotiStar:



تتيح لك تصفية التطبيقات التي يمكنها فقط عرض التنبيهات في OneUI، وتصفية وتصنيف الإشعارات الواردة وحتى نتائج البحث. فهي واجهة مستخدم منفصلة لإشعاراتك. يمكنك تحديد التطبيقات التي تريد تلقي إشعارات منها أو وضع قائمة سوداء بالتطبيقات التي لا تريدها. كما يمكنك إضافة عامل تصفية يتضمن أشياء مثل الكلمات الرئيسية والتطبيقات. يمكنك، على سبيل المثال، تلقي إشعارات عبر الرسائل القصيرة ولكن فقط إذا كانت تحتوي على كلمة "طوارئ". يمكنك أيضًا تعيين هذا للعمل على شاشة القفل وسوف يخزن الإشعارات إلى أجل غير مسمى، لمدة أسبوع، أو لمدة 30 يومًا حسب تفضيلاتك.

8- Routines:



تقدم لك إمكانية تصميم روتينات خاصة بك، من خلال إمكانية تخصيص إعدادات معينة تتفعل تلقائيًا لكل روتين تحدده. مثلًا، يمكنك إضافة روتين (السيارة) تفعيل البلوتوث وتشغيل الموسيقى وتعطيل تطبيقات معينة تلقائيًا في أثناء قيادتك للسيارة. وبالنسبة لأولئك الذين يستخدمون إجراءات أتمتة Bixby، توفر هذه الوحدة المزيد من ميزات التخصيص والقواعد والإجراءات، وتتيح لك مشاركة الإجراءات.

9- Edge Lightning +:


يعرض تأثيرات الضوء على حواف شاشة الهاتف الذكي.

10- Edge Touch:


توفر ضبطًا دقيقًا للمنطقة الموجودة على جوانب الشاشة المنحنية. فهو تطبيق مفيد إذا كانت اللمسات العرضية تمثل مشكلة حقيقية بالنسبة لك. يتيح لك تكوين أجزاء الشاشة يدويًا التي ترفض اللمسات العرضية. هذه الميزة موجودة بالفعل في هواتف سامسونج افتراضيًا بدون تطبيق. ومع ذلك، تتيح لك وحدة Samsung Good Lock هذه زيادة الحجم أو تقليله لاستخدام أفضل.

11- Pentastic:


يخصص المؤشر والأصوات والأوامر الموجودة على الشاشة في قلم S Pen. يمنحك خيارين إضافيين لقلم S Pen. حيث يحتوي على مؤشرين إضافيين، بما في ذلك سهم وشكل قلب. يوجد أيضًا صوت إضافي عند استخدام قلم S Pen واختصار إضافي يفتح التطبيق.

بالتأكيد إنها تجربة مستخدم ومصمم في غاية المتعة تقدمها لنا سامسونج، وهذا ليس بغريبٍ عليها! والأمر الأكثر أهمية أن هذا التطبيق لن يقف هنا، بل هو في حالة تحديث مستمرة من قبل المطورين، وبالتالي هناك دائمًا المزيد من التخصيص.
اقرأ ايضاً

تعليقات