كيفية تغيير شريط الحالة على أي هاتف اندرويد دون الحاجة إلى روت


عندما يتعلق الأمر بالتخصيص، فلا منافس لنظام اندرويد في هذا الشأن، ومع ذلك وعلى الرغم من المرونة التي يُقدّمها النظام في التخصيص، إلّا أن الخيارات المتاحة هي مجردة، لذلك يتم الاستعانة بالتطبيقات من أجل إكمال العملية، حيث مع هذه التطبيقات يمكن المساعدة في تحويل واجهة المستخدم حسب الرغبة، والأهم من ذلك، أن جلّ هذه التطبيقات لم تعد بحاجة إلى صلاحيات الروت.

في موضوع بحد ذاته، وهو فيما يتعلق بشريط الحالة في اندرويد، لا يوجد سوى عدد قليل من التطبيقات التي تسمح للمستخدم بتغيير كيفية ظهور شريط الحالة، وإن تحدثنا عن الخيارات المتاحة، فإن تطبيق QuickStar المتاح افتراضيًا في أداة Good Lock هو الخيار الأفضل، ولكن يقتصر الأمر على عدد قليل من أجهزة سامسونج جالكسي.

ولسد هذه الفجوة، سيكون معنا في مقالتنا الجديدة هذه تطبيق جديد نسبيًا، يدعم تخصيص أو تغيير شريط الحالة بدون صلاحيات الروت، والأهم من ذلك أن الطريقة تعمل مع أي هاتف اندرويد 5.0 فأحدث، فإذا كنت أحد المهتمين تابع القراءة حتى النهاية.




كيفية تغيير شريط الحالة في هاتفك الاندرويد وبدون الحاجة إلى صلاحيات الروت "Root"؟


كما أشرنا في المقدّمة، سيكون معنا أحد التطبيقات التي تُمكّن مستخدمي اندرويد 5.0 فأحدث من القيام بذلك، ويحمل التطبيق اسم Super Status Bar، ومباشرة إليكم كيفية إعداده والاستفادة منه.

في البداية، توجّه إلى صفحة تطبيق Super Status Bar من على متجر جوجل بلاي من أسفل، على أن يكون متاح بنسختين، الأولى مجانية والثانية مدفوعة، على أن تدعم الأخيرة المزيد من إجراءات التخصيص والموضوعات "الثيمات" وما إلى ذلك.

تحميل تطبيق Super Status Bar على أندرويد.
الآن، وعند فتح التطبيق لأوّل مرة، ستظهر لك بعض صفحات الإعداد الأولية، بعد ذلك، عليك الضغط على خيار "ابدأ" من الواجهة الرئيسية، عند هذه الخطوة ستظهر لك صفحة جديدة، وستُلاحظ وجود مفتاحين للتبديل خاصة بالأذونات اللازمة لتشغيل التطبيق على أكمل وجه، وبالنقر على كل واحد ستنقل إلى صفحة الإعدادات، أنت بدورك حدد التطبيق وقم بتمكين الأذونات، وبمجرد منح الإذونات، سترى زر "البدء" على الصفحة الرئيسية يتحوّل إلى "إيقاف"، مما يشير إلى أن الخدمة الرئيسية للتطبيق قيد التشغيل.



الآن ولتخصيص شريط الحالة، اختر "شريط الحالة" من واجهة التطبيق الرئيسية، ولإجراء تغييرات أكثر أهمية، ستحتاج إلى الترقية إلى الإصدار المدفوع، ومع ذلك هناك الكثير الذي يمكن تحقيقه دون شراء النسخة المدفوعة، وإذا كنت تريد الاحتفاظ بشريط الحالة الافتراضي، فانتقل إلى علامة التبويب "Modify"، حيث سترى قائمة بجميع الرموز المختلفة التي يمكنك تعطيلها، ويمكنك أيضًا تشغيل الرموز المخفية مثل "سرعة الشبكة" وتوسيع الساعة لعرض الثواني، على أن تعتمد هذه الخيارات على هاتفك وقد لا تعمل على جميع الأجهزة.



وبالرجوع إلى علامة التبويب "Custom"، وعن طريق تبديل خيار""Enable custom status bar"، يمكنك القيام بالمزيد على شريط الحالة، والذي يتطلب معظمه النسخة المدفوعة، لكن بالنسبة لأولئك الذين لا يتطلعون إلى الدفع، يمكنهم تعطيل الرموز عن طريق تحديد خيار "System icons"، كما وسيؤدي تمكين شريط الحالة المخصص أيضًا إلى تبديل اللون ليتناسب مع التطبيق الحالي، والذي يكون باللون الأخضر.



وفي السطور الماضية، أشرنا أكثر من مرة على النسخة المدفوعة من تطبيق Super Status Bar، هنا ستُكلفك نحو 1.99$، وصراحةً عند النظر للأدوات والمزايا التي تُقدّمها هذه النسخة فهي تستحق الدفع، وأوّل شيء قد ترغب القيام به هو تمكين خيار "Custom Status Bar" من ضمن علامة التبويب "Custom"، حيث عبر خيار "Style" ستتمكن من محاكاة شريط الحالة الموجود على نسخ أندرويد الخام وكذلك نظام iOS وحتى واجهة التشغيل MIUI والمزيد، كما وهناك خيار "Colors" الهادف إلى تخصيص لون شريط الحالة وتجاوز مطابقة ألوان التطبيق الحالية.





أخيرًا، بالاستعانة بخيار "Item order" ستتمكن من إعادة ترتيب الرموز في شريط الحالة، على سبيل المثال، السماح بتحريك الساعة إلى اليمين أو اليسار أو الوسط والمزيد من الأمثلة الأخرى، كذلك يمكنك فرض ظهور شريط الحالة المخصص دائمًا، أو إظهار شريط الحالة الافتراضي في بعض الأوقات.



كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والتي استعرضنا فيها المزيد من الأدوات القوية لتخصيص أجهزة اندرويد، وتحديدًا تخصيص شريط الحالة، في حالة لديكم أي استفسار حول هذا الشأن، فقم بوضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.

تعليقات