الفرق بين واجهتي المستخدم One UI و One UI Core من سامسونج



تمتلك سامسونج مجموعات متنوعة من الهواتف الذكية بحيث يمكن للمستخدمين الحصول على أجهزتهم المفضلة وفقًا لاحتياجاتهم وميزانيتهم بنفس الوقت. ومع ذلك، إذا اخترت جهازًا أقل تكلفة، أو يمكننا أن نقول جهازًا يتوافق مع ميزانيتك، فسيتم أيضًا تقليص تجربة المستخدم البرمجية لتبرير السعر. ما نحاول شرحه هنا، أن سامسونج تقدم نسختين من One UI في هواتفها الذكية الخاصة بها، حيث يتم تشغيل الأجهزة الباهظة الثمن على واجهة One UI المعتادة بينما تقدم الأجهزة المتوسطة بواجهة One UI Core. 

لذلك، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو الفرق ما بين واجهتي المستخدم هذه. في الآونة الأخيرة، يخلط الكثيرون بين Samsung One UI و One UI Core. لأنهما يبدوان مختلفين عن بعضهما البعض، لكن أين هو جوهر الاختلاف! حسنًا، لمساعدتك في هذا الموضوع، سنقارن كل من واجهتي المستخدم لشرح جوهر الاختلاف بينهما.


ما هو الفرق بين One UI Core وَ One UI


تأتي واجهة المستخدم من اندرويد المخصصة والمثبتة على هواتف سامسونج جالاكسي الذكية، بنوعين مختلفين وهما One UI العادي وَ One UI Core. فلا يُعد One UI Core إصدارًا تجريبيًا من One UI. بل إنها نسخة مجردة ومستقرة من واجهة المستخدم الرئيسية One UI المخصصة لهواتف سامسونج جالاكسي ذات الميزانية المنخفضة والمتوسطة. هذا يعني أنه يحتوي على ميزات أقل مقارنةً بواجهة One UI والتي يتم تشغيلها في الغالب على هواتف جالاكسي الأخرى. ولكن هذا لا يعني أن المستخدم سيحصل على تجربة برنامج غير منتجة تمامًا. هذا يعني أنك ستواجه بعض القيود لكنها لن تؤثر على مهامك اليومية. 

واجهة One UI Core عبارة عن نسخة مجردة وهذا لا يعني أن سامسونج تزيل منه الميزات الرئيسية. بل في الواقع، حتى أنك لن تلاحظ الفرق على هذا النحو الكبير. خلافًا للاعتقاد الشائع، تحتفظ سامسونج بميزات مثل الوضع المظلم والإيماءات ووضع التركيز والرفاهية الرقمية والقدرة على إخفاء التطبيقات ووضع اليد الواحدة وما إلى ذلك، في One UI Core. غير ذلك، إن واجهة المستخدم الإجمالية متماثلة تقريبًا. 

أي باختصار، يعد One UI Core هو الإصدار المصغر من One UI المعتاد ولكنه طُوّر خصيصًا لهواتف سامسونج جالاكسي ذات الميزانية المنخفضة والمتوسطة. هذا يعني أنه يحتوي على ميزات أقل بعض الشيء مقارنةً بواجهة One UI التي تعمل على هواتف جالاكسي من الفئة المتوسطة والمتميزة. 


كيفية التحقق من المستخدم على هاتفك



لمعرفة الإصدار الموجود على هاتفك، اتبع الخطوات التالية؛ توجه إلى الضبط> وانتقل إلى خيار "حول الهاتف"> اضغط على معلومات البرنامج> سيظهر لديك في الجزء العلوي، إما إصدار One UI أو إصدار One UI Core. كما يظهر رقم الإصدار أسفل عنوان One UI.

هواتف سامسونج التي تمتلك واجهة One UI Core



كما ذكرنا سابقًا، تستخدم سامسونج إصدار One UI Core لهواتفها من الفئات المنخفضة والمتوسطة. بحيث يشمل ذلك الهواتف من سلسلة Galaxy M وبعض هواتف سلسلة Galaxy A. وبعض الهواتف التي تعمل بواجهة One UI Core هي Samsung Galaxy A02 و A11 و A21s و A10s و M10 و M11 و M51. يمكنك التحقق من القائمة الكاملة على موقع سامسونج الرسمي.

لكن أعلنت شركة سامسونج مؤخرًا أن معظم هواتف جالاكسي الذكية التي أُصدرت بعد عام 2019 ستتلقى 4 سنوات من التحديثات الأمنية. يتم تضمين كل من سلسلة M و A في القائمة. هذا يعني أنك تحصل أيضًا على أمان واستقرار أفضل بالإضافة إلى الميزات. 

بعض الفروق في المميزات بين One UI وَ One UI Core



Knox والمجلد الآمن: تفتقر بعض الهواتف التي تعمل بنظام One UI Core إلى ميزات الأمان الكاملة التي تقدمها Samsung Knox، وخاصةً الميزات القائمة على الأجهزة. لن تلاحظ أي شيء في الواجهة الأمامية، لكن الأجهزة التي لا تقدم أمان Knox الكامل ليست مثالية لعمليات النشر المؤسسية. وبالمثل، فإن مجلد Secure "المجلد الآمن" لشهير مفقود أيضًا في أجهزة One UI Core منخفضة الميزانية. ومع ذلك، فهو متاح في هواتف الفئات المتوسطة.

رابط إلى Windows: يساعدك تطبيق Your Phone من مايكروسوفت في توصيل هاتف اندرويد وجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10. باستخدام التطبيق، يمكنك عرض رسائل هاتفك والإشعارات والصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك حتى إجراء مكالمات واستقبالها على جهاز الكمبيوتر. تعمل هذه الميزات على جميع هواتف اندرويد حتى تلك التي تعمل بنظام One UI Core. ولكن إذا كان لديك جهاز One UI، فيمكنك فتح تطبيقات اندرويد وتشغيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه إحدى الميزات التي لن تتمكن من استخدامها في هواتف One UI Core.

الوضع السهل: يوفر Easy Mode عرضًا أبسط للشاشة الرئيسية إلى جانب العناصر الأكبر حجمًا. إنه مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر وكبار السن. في وقتٍ سابق، كان الوضع السهل متاحًا على جميع هواتف سامسونج جالاكسي الذكية. إذا كنت تنوي استخدامه، فيجب عليك شراء هاتف One UI عادي وليس الهاتف الذي يحتوي على واجهة One UI Core.


تطبيق Good Lock: هو تطبيق إضافي من سامسونج يتيح لك تخصيص الوظائف وإضافتها إلى هاتف جالاكسي الخاص بك باستخدام وحدات مختلفة. يمكنك تخصيص مظهر شريط التنقل والساعة على شاشة القفل وفلترة الإشعارات وغير ذلك الكثير. لكن للأسف، لا يعمل هذا التطبيق ووحداته على One UI Core.

Bixby: المساعد الصوتي الرقمي من سامسونج، Bixby مفقود أيضًا في One UI Core. بينما لا يمكنك استخدام Bixby Routines، فإن Bixby Vision (إصدار Samsung من Google Lens) متاح على أجهزة دعم One UI Core مثل Galaxy M51.

Samsung Pay / Pay Mini: إنه أحد التطبيقات الشائعة للهواتف الذكية Galaxy المستخدمة لإجراء مدفوعات سريعة عبر الإنترنت، ولكن نظرًا لقيود البرامج، لا تدعم هواتف One UI Core Samsung Pay / Pay Mini.

في النهاية، يمكننا ملاحظة أنه في إصدار One UI 2 السابق، كانت هناك اختلافات كبيرة بين One UI و One UI Core. لكن في أحدث إصدار، أي One UI 3، أُضيفت معظم الميزات إلى One UI Core. لذلك نتوقع في المستقبل، قد تضيف سامسونج تلك الميزات المفقودة في One UI Core أيضًا!
اقرأ ايضاً

تعليقات