طريقة معرفة عدد دورات شحن بطارية اي هاتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مع الاستخدام المتكرر للهاتف، وفي كل مرة يتم فيها تفريغ البطارية بنسبة 100% فإنها تجتاز دورة شحن كاملة ليبدأ أدائها في الانخفاض تدريجيًا بمرور الوقت مع اقتراب عدد الدورات إلى المقدار المحدد والذي يتراوح – في حالة بطاريات الليثيوم أيون – بين 300 و 500 دورة شحن.

ومثل أي شيء آخر، إنخفاض أداء البطارية له مساوئ كثيرة تؤثر بشكل سلبي على تجربة الاستخدام مثل ضعف كفاءة الهاتف والإيقاف العشوائي المفاجئ، ففي الواقع، تعُد هذه المشاكل طبيعية إذا تجاوز عمر هاتفك سنتين أو ثلاث سنوات. لذا، من الضروري أن تتحقق من وقت لآخر من عدد دورات شحن البطارية وبناءً عليه تقرر ما إذا كان استبدالها ضروريًا للحصول على أفضل أداء أم لا. وفي حين يمكن لمستخدمي هواتف شاومي معرفة عدد دورات الشحن بسهولة من خلال كود سري، إلا أن الأمر يختلف مع هواتف سامسونج.

على كلٍ، الأمر مازال ممكنًا، فإليك أدناه طريقة اكتشاف عدد دورات شحن بطارية هاتفك من سامسونج، بغض النظر عن إصداره.


اولًا، في حال كان مصطلح "دورة شحن" جديد عليك فالمقصود هنا ليس هو عدد عمليات الشحن، أي عند توصيل الهاتف بالشاحن فهنا تحسب دورة شحن .. هذا اعتقاد خاطئ تمامًا. دورة الشحن تحدث عند استنزاف طاقة البطارية بالكامل ثم إعادة شحنها بالكامل، أي من 0% إلى 100% هذه تُحسب دورة شحن واحدة، وبالتالي قد يستغرق إكمال دورة واحدة عدة أيام. فلو افترضنا مثلًا انك استهلكت 50% من شحن الهاتف على مدار يوم كامل، ثم أعدت شحنه حتى 100% وفي اليوم التالي فعلت الشيء نفسه؛ أي تم استهلاك 50% من البطارية في اليوم الأول ثم 50% في اليوم التالي، هنا يتم احتساب دورة شحن واحدة، وليس اثنتين.

للأسف، لا توفر سامسونج خيارًا مضمنًا في إعدادات الهاتف لمعرفة معلومات تفصيلية عن حالة البطارية، بما في ذلك عدد دورات الشحن. لذلك سنحتاج في هذه الطريقة إلى الاستعانة بتطبيق خارجي يُدعى Phone INFO والذي على ما يبدو أنه مصمم بشكل خاص لمُستخدمي هواتف سامسونج جالاكسي. التطبيق مجاني ويقوم بعرض معلومات تفصيلية، بل أعني كل كبيرة وصغيرة عن هاتف سامسونج لديك مثل تاريخ التصنيع، بلد المنشأ، الرقم التسلسلي بل حتى يعرض عدد المرات التي قمت فيها بتوصيل كابل الشحن بالهاتف، ويمكن استخدامه للتحقق مما إذا كان هاتفك مجُدد أم أصلي من سامسونج، وفي حال كنت تستخدم هاتف من سلسلة Galaxy Note فربما يساعدك هذا التطبيق أيضًا في معرفة عدد المرات التي أخرجت فيها قلم الـ S-Pen !!



بعد تثبيت وتشغيل تطبيق Phone INFO ماعليك سوى السحب إلى اليمين للانتقال من قسم "General" إلى قسم "Personal" ليتم عرض مجموعة من المعلومات متعلقة بسجل استخدامك للهاتف والذي يتضمن عدد مرات توصيل الشاحن، عدد مرات إخراج القلم، عدد مرات توصيل سماعات خارجية (إذا كان الهاتف يحتوي منفذ 3.5mm) واخيرًا عدد دورات شحن البطارية. فكما هو واضح في الصورة، اجتازت البطارية 644 دورة شحن وهذا منطقي إلى حد ما باعتبار أننا استخدمنا هاتفًا قديمًا إلى حد ما، وبالتأكيد الرقم سيكون مختلف لديك حسب عمر الهاتف. لكن القاعدة تقول أن 500 دورة شحن يعتبر هو الحد الذي نقول عنده ان البطارية مستهلكة وتحتاج إلى استبدال.

يؤخذ بعين الاعتبار أيضًا أن معظم البيانات التي يعرضها Phone INFO قد لا تكون متاحة في كل هواتف سامسونج، فمثلًا يحتاج التطبيق صلاحيات روت لعرض المعلومات الأخرى ولكن بالنسبة لعدد دورات شحن البطارية فيتم عرضه في جزئية Battery Discharge Cycles بدون روت، وفقًا لتجربتنا.

في النهاية ستتمكن من رؤية العدد الإجمالي الذي قمت فيه بشحن وتفريغ البطارية منذ استخدام الهاتف لأول مرة. وعلى ما يبدو أن Phone INFO هو أكثر التطبيقات موثوقية لهذا الغرض، فقد قمنا بتجربة تطبيقات أخرى وكانت تُظهر أعدادًا عشوائية لا صلة لها بالاستهلاك الفعلي للبطارية. لكن نأمل أن تقوم جميع الشركات المصنعة، وليس سامسونج فقط، بتضمين هذه الإمكانية على هواتفهم ليكون من السهل معرفة ما إذا كان الوقت قد حان لتغيير البطارية أم لا. وفي كل الأحوال، لا تنسى مطالعة هذه النصائح المهمة لإطالة عمر البطارية في هاتفك بغض النظر عن نوعه.

تعليقات

  1. مقال موفق لكن أنا فون جالاكسى A51 وللأسف التطبيق مكتوب فيه أنه يحتاج إلى روت لرؤية معلومات الشحن واابطارية بالتالى لاينجح مع جميع إصدارات سامسونج جالاكسى ..

    ردحذف
  2. أنا فون جالاكسيA21S وللأسف التطبيق مكتوب فيه أنه يحتاج إلى روت لرؤية معلومات الشحن واابطارية

    ردحذف

إرسال تعليق