Loading...

كيفية التحقق من حالة بطارية هاتفك الأندرويد

عندما تأتي سيرة البطاريات، فعادةً ما يهتم البعض بعمرها بمعنى المدة التي ستستغرقها البطارية في الشحن، بينما ينسون حالتها والذي يعُد مؤشر يخبرنا عن مدى تدهور البطارية. لذلك إن اختلط عليك الأمر بين عمر وحالة البطارية فببساطة المصطلح الأول يُعنَى بالمدة الزمنية التي تستطيع فيها البطارية الحفاظ على شحنتها، وكلما كانت المدة أطول، كانت البطارية أفضل. ومع ذلك، فإن هذا المقياس ليس الأمثل لقياس أداء البطارية على المدى البعيد. لتقييم الأداء، فإن المصطلح الأفضل لتحتكم إليه هو حالة البطارية (Battery Health)، وعلى عكس هواتف الآيفون التي تقدم لمستخدميها طريقة مباشرة لتَفَقُد حالة البطارية، لا توفر هواتف الأندرويد لمستخدميها نفس الآلية للأسف، ولكن دعونا نرشدكم من خلال السطور التالية بعض الطرق المتاحة لآخذ فكرة عن حالة البطارية وما إذا كنت بحاجة لتغييرها.


الطريقة الأولى: التحقق من حالة البطارية من الإعدادات


قلة قليلة من الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد تتضمن قسم ضمن لوحة الإعدادات لعرض تفاصيل عن حالة البطارية، وتعُد هواتف سامسونج جالاكسي خير مثال على ذلك حيث يمكن لحاملي هذه الهواتف التحقق من مدى تدهور البطارية انطلاقاً من الإعدادات، ومع ذلك يظل الأمر معتمدًا على وجود تطبيق تابع لسامسونج يُدعى "Samsung Members" وغالبًا ما يكون مُثبت مُسبقًا على جميع هواتف سامسونج، لكن إذا لم تعثر عليه ضمن تطبيقاتك فيمكن تنزيله مجانًا من متجر Galaxy Store حيث من الضروري وجوده للاطلاع على حالة البطارية.


بعد أن تأكدت من وجود تطبيق Members على هاتفك، توجه إلى "الضبط" Settings ثم مرر الشاشة إلى الأعلى وانتقل إلى قسم "البطارية والعناية بالجهاز" Battery and Device Care وأسفل جزئية "عناية إضافية" Additional Care ستجد خيار "التشخيصات" Diagnostics فأضغط عليه وسيُفتَحُ لك تطبيق Samsung Members حيث يطلب منك تسجيل الدخول بحسابك على سامسونج قبل عرض صفحة التشخيصات — إن لم تقم بتلك الخُطوة بالفعل.


في الشاشة التالية، اضغط على خيار "تشخيصات الهاتف" Phone Diagnostics لتظهر أمامك واجهة تحتوي العديد من الأدوات للتحقق من عمل غالبية وظائف الهاتف بشكل طبيعي، ومن بين هذه الأدوات ستجد أداة "حالة البطارية" Battery Status فاضغط عليها وانتظر للحظات حتى يتم عرض تفاصيل حالة بطاريتك. الأهم هنا هي الكلمة المكتوبة أمام خانة "الحياة" Life فإما أن تكون جيد Good أو عادية Normal أو ضعيفة Weak كما ستعرف ما إذا كانت بطاريتك تدعم الشحن السريع أم لا، إضافة إلى سعتها بالمللي أمبير — كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


الطريقة الثانية: من خلال الأكواد السرية



معظم الهواتف الذكية، بغض النظر إن كانت آيفون أو أندرويد، تُخفي بعض الإعدادات السرية ضمن نظام التشغيل كونها لا تكون مهمة – من منظور الشركة المصنعة – لغالبية المستخدمين، أو مصممة فقط للاختبارات الداخلية وفحص ومعايرة الشاشة وباقي المكونات في مرحلة تصنيع الهاتف وبالتالي غير مستهدف إتاحتها كجزء من الإعدادات الرئيسية. في كل الأحوال، يمكن لأي شخص الوصول إلى هذه الإعدادات السرية عبر أكواد يقوم بكتابتها في لوحة الاتصال، وقد شاركنا بعضًا منها في مقال سابق يضم قائمة الاكواد السرية لهواتف سامسونج.

لحسن الحظ، في بعض هواتف أندرويد يمكن معرفة حالة البطارية عبر إحدى الأكواد السرية التي تُخبئها الشركة المصنعة في نظام التشغيل، فمثلًا يمكن لحاملي هواتف شاومي معرفة عدد دورات الشحن بجانب اختبار سلامة أجزاء وهاردوير عبر كود واحد وهو [*#*#6485#*#*] بينما في هواتف جوجل بيكسل و OnePlus يمكن كتابة الكود [*#*#4636#*#*] لتظهر على الفور صفحة تحمل الاسم "Testing" وضمنها قسم يسمى "Battery information" فبعد الضغط عليه يتم عرض معلومات عن البطارية وحالتها (كتابيًا) كما موضح في الصورة أعلاه. عمومًا، هي طريقة محتملة ولكن تذكر فقط أنها قد لا تعمل معك، وهذا الاحتمال الأقرب، مما يجعلنا ننتقل إلى الحل الثالث.

الطريقة الثالثة: استخدام تطبيق خارجي


 
تتمثل الطريقة الثالثة في الاستعانة بتطبيقات خارجية والموجودة على Play Store. صراحًة هناك تطبيقات عدة، بعضها دقيق والبعض الآخر لا فائدة منه، ولكن Accu​Battery هو الأفضل والمعروف بدقته في قياس عمر وحالة البطارية. التطبيق يتوفر في نسختين، Pro وهي النسخة المدفوعة التي تمنحك كامل المزايا الموجهة لحماية البطارية، والنسخة الثانية المجانية والتي تعُد كافية للتحقق من حالة البطارية.

بعد تحميل التطبيق لن تحصل على نتائج فورية مباشرة؛ إذ إنه يحتاج إلى العمل في الخلفية لبعض الوقت لكي يخرج لك بأدق النتائج الممكنة، وبعد عدة دورات من شحن البطارية وتفريغها، سترى النتائج تحت قسم "Battery Health" كما موضح في الصورة أعلاه. سيخبرك التطبيق بحالة بطاريتك بنسبة مئوية وبأسفلها سيخبرك بسعتها الأصلية وسعتها الحالية. كما لا يقتصر التطبيق على إخبارك بحالة البطارية فحسب، بل يعرض عليك معلومات أخرى في غاية الأهمية سواء عند عملية الشحن أو التفريغ. فعند فتح التطبيق ستجد بأسفل واجهته الرئيسية 4 أيقونات، أيقونة الشحن والتفريغ وأيقونة حالة البطارية (Health) وسجل البطارية وإحصاءاتها المهمة في قسم (History).

ما يهمنا هنا هي أيقونة "الحالة" والتي ستجد بداخلها معلومات وإحصاءات أخرى مهمة. أولًا ستجد نصيحةً بأن تجعل شحن البطارية أقل من 15% ثم تعيد شحنها إلى الحد الأقصى حتى يتمكن البرنامج من تحديد حالتها وبالأسفل، ستجد رسمًا بيانيًا سيخبرك مع مرور الوقت بسعة البطارية "Battery capacity". هذه بعض المميزات الموجودة بالتطبيق، وبالمناسبة، مساحة التطبيق هي حوالي 9 ميجا فقط في وقت كتابة هذا المقال. وهناك نسخة مدفوعة منه تعطيك مميزات أكثر، ولكن إن كان هدفك من هو معرفة حالة البطارية فقط، فالنسخة المجانية ستكفيك.

إذًا فخلاصة القول تتمثل في 3 طرق للتحقق من حالة البطارية بالنسبة لهواتف الأندرويد، إما عن طريق الإعدادات، أو باستخدام الأكواد السرية، وهذه طريقة لا تتطلب أي برامج، أو عن طريق الاستعانة بتطبيق طرف ثالث مثل AccuBattery إن كانت طريقة الكود لا تعمل مع هاتفك.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي