اختبر سلامة أجزاء وهاردوير أي هاتف شاومي من خلال كود واحد



هل تعلم أنك قادر على اختبار سلامة أجزاء وهاردوير أي هاتف أندرويد من خلال الاتصال بكود رقمي واحد؟ جميع شركات الهواتف توفر كود سري أو أحياناً مجموعة من الأكواد والتي هي عبارة عن مجموعة من الأوامر والتعليمات على هيئة رموز يتم تنفيذها لإجراء مهام محددة داخل الهاتف. ومن بينها التي لديها القدرة على اختبار جميع أجزاء الهاتف من الداخل ما إذا كانت تعمل بشكل جيد أم لا، حيث يلجأ إليها المصنعون أو الفنيين في المصنع لاختبار الهاتف قبل خروجه من المصنع أو أثناء صيانته.



للأسف المشكلة الوحيدة أن هذا الكود يختلف من شركة لأخرى وأحياناً يكون عبارة عن مجموعة من الرموز المختلفة التي تختبر أجزاء مختلفة في الهاتف. على سبيل المثال إذا كان لديك هاتف سامسونج فيمكنك إجراء اختبارات على جميع أجزاء هاتفك من خلال الاتصال برمز #*0#*، أما إذا كان لديك هاتف أوبو فيمكنك الاتصال على رمز *0#*، أما بالنسبة لهواتف شاومي فيمكنك إجراء جميع الاختبارات من خلال رمز *#*#64663#*#*، أما بالنسبة لهواتف هواوي فهي من خلال #*0#*. ولكن بعض هواتف الشركات الأخرى توفر إمكانية اختبار أجزاء الهاتف من خلال أكواد مختلفة.

لذلك، لأنه لا يوجد لدينا جميع الهواتف فسوف يتعين عليك البحث على الإنترنت عن كود Secret Diagnostic Menu وتكتب بجانب العبارة اسم هاتفك. ستكون سعيد الحظ لو كانت الشركة توفر لك رمز سري واحد لإجراء جميع الاختبارات، أما لو لم تكن، فستجد أن الشركة توفر لك مجموعة مختلفة من الرموز وكل رمز واحد يختبر جزء مختلف في الهاتف. ولكن كيف يتم اختبار أجزاء الهاتف من خلال هذه الرموز وكيف تتأكد من سلامة الأجزاء، فهذا ما سنوضحه بالتفصيل في السطور القادمة على هاتف. Redmi Note 9

اختبار سلامة هاردوير الهاتف من خلال الأكواد السرية




فكما ترون بمجرد الاتصال برمز *#*#64663#*#* على أي هاتف شاومي ستظهر لك على الفور قائمة CIT المسؤولة عن مجموعة اختبارات لجميع أجزاء ومكونات الهاتف والتي هي عبارة عن 35 اختبار. لذلك، وكما ذكرنا في المقدمة سيتعين عليك البحث عن الكود أو مجموعة الأكواد المسؤولة عن الاختبارات Secret Diagnostic Menu لنوع هاتفك بالتحديد. 
 
قد يهمك: كيف تعرف نوع رامات الهاتف وسرعة ترددها وتحديد نتائجها؟

اختبار مفاتيح الأزرار الجانبية




في اختبار لوحة المفاتيح سوف يطلب منك النقر على زر الطاقة وزر زيادة مستوى الصوت وزر خفض مستوى الصوت وإذا كانت هذه الأجزاء تعمل بشكل صحيح، فسوق يتحول لونها للون الأخضر، وبعد ذلك يمكنك العودة إلى القائمة الرئيسية لاختبار الجزء التالي..

اختبار الهزاز




الاختبار التالي هو اختبار ماتور الهزاز في الهاتف، ينبغي أن تشعر باهتزاز الهاتف قوياً في هذا الاختبار، فإذا لم تشعر به على الإطلاق فهذا يعني أن هناك مشكلة في هزاز الهاتف، أما إذا كان يعمل بشكل طبيعي فيمكنك العودة للقائمة للدخول إلى الاختبار التالي..

اختبار سطوع الشاشة ومصباح الفلاش




الاختبار الثالث وهو Notification Light (LED) وهو يختبر إضاءة لوحة العرض الخلفية للشاشة وإضاءة مصباح الفلاش الخاص بالكاميرا. يمكنك النقر فوق Max Light لتتأكد من أقصى سطوع للشاشة، بينما Min Light وهو اختبار لأقل مستوى سطوع، بينما النقر فوق LED Flash ينبغي أن يختبر مصباح الفلاش الخلفي للكاميرا. 
 
اقرأ أيضاً: تفعيل ضوء الفلاش عند استقبال المكالمات الهاتفية والإشعارات

اختبار مستشعر اللمس




اختبار مستشعر اللمس Touch Sensor يريد منك أن ترسم جميع المربعات حسب اتجاهاتها المرسومة على الشاشة، وكلما ترسم اتجاه يتم التأكد أن جميع مستشعرات اللمس الخاصة بالشاشة تعمل بشكل جيد أم لا. حاول أن ترسم حسب اتجاهات المربعات سواء كانت أفقية أو رأسية…

اختبار بكسلات الشاشة




الاختبار التالي وهو يختبر بكسلات أو النقاط الضوئية في الشاشة، قم بالنقر فوق الشاشة لتبدأ اختبار وسوف يتم عرض شاشة باللون الأحمر، ثم مرة ثانية سترى شاشة باللون الأخضر ومرة ثالثة سترى شاشة باللون الأزرق. إذا كانت هناك أي مشكلة في الشاشة فمن المفترض أنك سوف تلاحظها خلال هذا الاختبار سواء كانت هناك بكسلات متوقفة عن العمل أو جزء يعاني من مشكلة تطبيع في أي من جوانب الشاشة ومثل تلك المشاكل الشائعة عن شاشات الهواتف.

اختبار سماعة الاستقبال والمكبر الصوتي




الاختبار التالي ومن أجل التحقق من سلامة سماعة الاستقبال وسماعة المكبر الصوتي في الهاتف. ينبغي أن تسمع رقمان عشوائيان في كل من الاختبارين. 
 
اقرأ أيضاً: حل مشكلة توقف سماعة الأذن عن العمل في الهاتف

اختبار ميكروفون الهاتف




الاختباران التاليين من أجل اختبار المايك في الهاتف العلوي والموجود أسفل الشاشة. مطلوب منك في كل اختبار أن تقول كلمة بصوت مرتفع قليلاً "ألو" لكي يتأكد الهاتف من سماعك في المايك العلوي وبعد ذلك تختبر المايك السفلي بنفس الشكل حتى تظهر لك نتيجة الاختبار Pass والتي تؤكد على أن السماعات سليمة .

اختبار راديو FM




الاختبار التالي هو لراديو FM وينبغي تركيب سماعة أذن Headset ثم السماح بالأذونات المطلوبة ثم تنتظر قليلاً حتى تتم عملية مسح القنوات وبعد ذلك يمكنك اختبار الترددات مما إذا كانت تعمل بشكل جيد وصوتها مسموع أم لا.

اختبارات مستشعر القرب




الاختبار التالي وهو مستشعر القرب Proximity وفيه تظهر أمامك قيمة 0.5 والتي ينبغي أن تتغير إلى 0.0 بمجرد أن ترفع الهاتف بالقرب من أذنيك ثم تعود مرة ثانية إلى 0.5 بمجرد إبعاد الهاتف عن أذنيك. جرب فقط تقريب أصابع يدك من المستشعر وهو موجود دائماً على يسار السماعة وسوف تلاحظ بنفسك أن القيمة تتغير وهذا دليل على أن المستشعر يعمل بشكل جيد.

اختبار سبل وشبكات اتصال الهاتف




الاختبار التالي وهو للتأكد من سلامة شبكات اتصال الهاتف سواء الواي فاي أو البلوتوث. للأسف لم أكن قادر على تحديد كيفية الاختبار لأنه لا يسمح لي برؤية الطريقة. بمجرد أن تنقر فوق اختبار WiFi AP Scan سيقوم بإجراء الاختبار في غضون لحظة واحدة وسوف يعطيك النتيجة. إذا ظهرت لك النتيجة FAIL فمؤكد أن هناك مشكلة في الواي فاي أو البلوتوث. أما لو ظهرت لك النتيجة Pass كما بالصورة السابقة فهذا يعني أن اتصال الشبكات لديك في الهاتف تعمل بشكل جيد.

اختبار مستشعر التسارع




الاختبار التالي من أجل مستشعر التسارع Accelerometer والذي بدوره يختبر قدرة الهاتف على دوران الشاشة لكي تتلاءم مع زاوية العرض الأفقية. كل ما في الأمر أنه سيعطيك احداثيات الاتجاهات العرضية، ولكني لم أكن قادر على تحديد هل نجح الاختبار أم لا – بغض النظر عن معرفتي بقدرة الهاتف على الدوران – ولكن يمكنك فقط التلميح أنه من المفترض أن تتغير معك الاحداثيات بناءً على حركة الهاتف الدائرية فقط. بعد ذلك اختبار مستشعر الجيروسكوب وهو الخاص بمستشعر الدوران حول المحور المسؤول عن عرض الشاشة بزاوية 360 درجة. 
 
للأسف لم أكن قادراً أيضاً على تحديد مدى نجاح الاختبار، ولكن طالما كانت إحداثيات الاتجاهات في تغير متسارع فهذا يعني أن المستشعر يعمل بالفعل. بالإضافة أن هناك تطبيقات خارجية قادرة على اختبار المستشعرات بالفعل بطريقة افضل.

اختبار مستشعر المجال المغناطيسي




بعد ذلك مستشعر المجال المغناطيسي Magnetic Sensor وهو المسؤول عن تحديد الاتجاهات بواسطة الهاتف وإرسال واستقبال رسائل راديو سرية مع بعض الأجهزة الأخرى، ولكن استخداماته الشائعة في الهواتف قد تكون محدودة على البوصلة ومعرفة الاتجاهات. جرب تدوير الهاتف بين يديك وسوف ترى بنفسك الاحداثيات المتغيرة في البوصلة داخل الاختبار للتأكد من عمل المستشعر بشكل صحيح.

اختبار مستشعر الضوء




مستشعر الضوء Light Sensor اختباره بديهي جداً. مبدأياً مستشعر الضوء مسؤول عن تحديد قوة الإضاءة المحيطة بالهاتف. جرب أن تضع كف يدك على حافة الشاشة من الأعلى وسوف تتأكد بنفسك أن نسبة DAC: هبطت إلى 00000 والتي تعني أن المستشعر لديه بالفعل القدرة على تحديد قوة الإضاءة المحيطة بالهاتف.

اختبار شحن الهاتف




الاختبار التالي وهو Charger Test وهو يطلب منك أن تقوم أولاً بتوصيل الهاتف بالشاحن عن طريق الكابل ثم يطلب منك أن تقوم بشحن الهاتف عبر كابل USB بواسطة كمبيوتر أو أي باور بانك ثم يطلب منك اختبار الهاتف في الشحن العكسي إذا كان لديك كابل OTG. 
 
قد يهمك أيضاً: نصائح هامة لتجنب تلف شواحن الآيفون سريعاً

اختبارات الكاميرا




بعد ذلك سيكون أمامك مجموعة متتالية من الاختبارات التي تختبر قدرات الكاميرا في التصوير، ينبغي أن تلتقط صورة بكل كاميرا موجودة في هاتفك وبمجرد أن تتمكن من التقاط صورة بالنقر على زر Capture سيتم عرضها أمامك على الشاشة، بعد ذلك تنقر فوق زر Pass لخوض الاختبار التالي. إذا كانت هناك أي مشكلة في أي كاميرا فلن تتمكن من التقاط صورة بها أو ستظهر أمامك مشكلة في الصورة، ولكن لاحظ أن هناك كاميرا إضافية للتصوير الليلي والتي من شأنها أن تجعل الصورة أبيض وأسود وهناك كاميرا التقريب والماكرو. 
 
اقرأ للأهمية: 9 نصائح كي تحترف التصوير بكاميرا هاتفك

اختبار تحديد الموقع الجغرافي




بعد ذلك اختبار GPS والذي يوضح قدرة الهاتف على تحديد موقعك الجغرافي على الخريطة

اختبار البطارية




بعد ذلك اختبار البطارية وسعة شحنها الحالية ومن المفترض أن تكون سعة الشحن بالنسبة المئوية تساوي نفس نسبة الشحن المتواجدة أعلى الشاشة بجانب رمز الشبكة.

اختبار البصمة




اخر اختبارين متعلقين بالتحقق من حساس بصمة الإصبع ويطلب منك فيه النقر على حساس البصمة في هاتفك عدة مرات متتالية سواء كان في الشاشة أو خلف الشاشة أو على الحافة الجانبية حتى يتأكد من سلامة البصمة. بمجرد أن يكتمل الاختبار للنهاية ستظهر لك سريعاً بصمة إصبعك ثم بهذا الشكل يكتمل الاختبار.

في الختام


بهذا الشكل نكون انتهينا من جميع الاختبارات وتحققنا هل توجد مشكلة في أي جزء من الهاتف أم لا. بالتأكيد قد يختلف ترتيب الاختبارات في هاتفك أو يختلف الكود أو حتى طريقة الاختبار ولكن من المفترض أنك في النهاية ستكون قادر على معرفة الأكواد اللازمة لدخول القائمة السرية في هاتفك واختبار جميع مكوناته، وهي ميزة رائعة في الأندرويد لكي تختبر أي هاتف مستعمل قبل شراءه.

تعليقات