كيف تعاود تشغيل هاتفك دون الحاجة لزر الطاقة إطلاقاً



سأكون صريح معكم، لقد عانيت كثيراً مع إحدى الهواتف لدي بسبب تلف زر الطاقة "Power Button". كنت ألجأ لاستخدام جميع الأدوات التي أمامي (مفك أو مقص أو مفتاح ولقد استعنت بالسكين السويسري من أجل ذلك فقط) حتى أتمكن من إعادة تشغيل للهاتف، وبالتأكيد لجأت للتطبيقات المتواجدة على متجر جوجل بلاي ولم تكن دون أي فائدة.

المشكلة أن أمر احتياجك لعمل إعادة تشغيل للهاتف أمر في غاية الضرورة وستحتاجه دائماً، فعلى الأقل أنت تحتاج لعمل ريستارت للهاتف مرة أو مرتين كل أسبوع لكي تتأكد من تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي من جميع العمليات والتعليمات البرمجية التي تتسبب في بطء الهاتف، أحياناً أخرى تتسبب بعض مشاكل التطبيقات في عمل الهاتف بطريقة غير صحيحة ويكون الحل الوحيد هو عمل إعادة تشغيل للهاتف. 
 
في النهاية بغض النظر عن السبب الذي يدفعك لإعادة تشغيل الهاتف، لدينا اليوم حيلة بسيطة وأكيدة في نظام أندرويد تسمح لك بعمل إعادة تشغيل للهاتف بدون الحاجة للنقر فوق زر الطاقة وهي من خلال ميزة قائمة الوصول Assistant Menu، هذه الحيلة متاحة لإصدار أندرويد 9 والأعلى منه. أما لو كنت تعمل بنظام أندرويد قديم، فلدينا تطبيق رائع يتيح لك القدرة على إعادة تشغيل الهاتف دون الحاجة لزر الطاقة، وتأكد أنك لن تحذف هذا التطبيق أبداً من هاتفك وستبدأ في الاعتماد عليه من اللحظة لكونه ثري وغني بالعديد من المزايا. ولكن الأهم من كل شيء أنه سيجعلك تحافظ على زر الطاقة من التلف.


 

الطريقة الأولى: من خلال تفعيل قائمة إمكانية الوصول




من الطبيعي أنك تحتاج للنقر مطولاً على زر الطاقة من أجل ظهور قائمة التشغيل الأساسية. ولكننا في هذه الخطوة سنوضح لكم كيف يمكن التخلي عن زر الطاقة تماماً من خلال قائمة إمكانية الوصول وهي ميزة متاحة في جميع هواتف الأندرويد بدءاً من إصدار أندرويد 9 وهي عبارة عن قائمة جانبية يتم إضافتها على هيئة أيقونة "شخص" بجانب الأزرار المتواجدة أسفل الشاشة، هذه القائمة تحتوي على العديد من الاختصارات التي تساعد في الوصول إلى وظائف عديدة بنقرة زر واحدة. 



من خلال قائمة الوصول يمكنك تفعيل مساعد جوجل، يمكنك إغلاق الهاتف بالنقر على أمر الطاقة بدلاً من الضغط على زر الطاقة (الباور) الجانبي الخاص بالهاتف، يمكنك إغلاق شاشة الهاتف، التحكم في مستوى الصوت، يمكنك الوصول إلى الإشعارات، أو التقاط صورة سكرين شوت للشاشة. فقط كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى الإعدادات الإضافية ثم الدخول إلى سهولة الاستخدام ثم قائمة إمكانية الوصول ثم تفعيل الميزة وفوراً سوف تجد رمز الشخص أصبح بجانب زر الرجوع أسفل الشاشة. من هذا الرمز يمكنك فعل الأشياء التي تحدثنا عنها كما هو موضح بالصورة الأولى.

الطريقة الثانية: عن طريق تطبيق Assistive Touch


ربما قمنا بالحديث في مرات سابقة عن تطبيق Assistive Touch لكونه غني بالعديد من المزايا والاستخدامات الرائعة وهو متواجد افتراضياً في الآيفون. لحسن الحظ أنه التطبيق الوحيد الذي يمكنك الاعتماد عليه حقاً على أي هاتف أندرويد من أجل عمل إعادة تشغيل للهاتف، ولكننا سنحتاج لتفعيل الميزة أولاً وإعطاء صلاحية للتطبيق لتنفيذ هذه الوظيفة. والآن سوف نرتجل سوياً حتى نتمكن من تفعيل الميزة في التطبيق بسهولة..



بمجرد تثبيت التطبيق وافق على "السماح لظهور التطبيق فوق التطبيقات الأخرى". بعد ذلك قم بالنقر على Custom Menu – للأسف ستواجه الكثير من الإعلانات على التطبيق المجاني – ولكن تخطاها حتى تتمكن من تفعيل الميزة المطلوبة…



بعد ذلك قم بالنقر على علامة الجمع لكي نضيف ميزة إعادة التشغيل "الريستارت" للقائمة السريعة، بعد ذلك تظهر لك قائمة خيارات جميع الوظائف التي يمكنك إضافتها للقائمة المختصرة. قم بتحديد خيار "قوة"…



ستلاحظ أن خيار الطاقة أصبح متواجد بالفعل في قائمة المهام السريعة… بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة التطبيق نفسه من على يمين الشاشة ثم وافق على السماح بتعديل إعدادات النظام



الآن قم بالنقر مرة ثانية على أيقونة التطبيق وسيظهر لك خيار الطاقة المسؤول عن عمل إعادة تشغيل للهاتف، قم بالنقر فوقه.. ثم قم بالدخول إلى الخدمات التي تم تنزيلها ثم قم بالدخول إلى Assistive Touch ثم وافق بالسماح بإمكانية الوصول..



قد يهمك: كيف تجعل هاتفك يرد من تلقاء نفسه على المكالمات الهاتفية
 
أصبح كل شيء جاهز، قم بالنقر على أيقونة التطبيق التي تظهر أمامك على الشاشة ثم رمز القوة المسؤول عن خيارات الطاقة وإعادة تشغيل الهاتف بشكل طبيعي، والآن يمكنك عمل إعادة تشغيل للهاتف وقتما تشاء بسهولة دون الحاجة لزر الطاقة في الهاتف. هذا هو التطبيق الوحيد المجاني الذي يدعم ميزة الوصول إلى قائمة الطاقة بالهاتف فعلياً.

تعليقات