نصائح هامة لتجنب تلف شواحن الآيفون سريعاً



مما لا شك فيه أن الآيفون هو المنتج الذي يعود له الفضل في شهرة شعار الشركة الأمريكية، آبل. تصنع الشركة العديد من الهواتف المميزة، وهي في الحقيقة لا تصنع غيرها. هذا كان سبباً في جذب انتباه الفئة العليا من المستخدمين والطبقة الغنية وعشاق التفاخر بامتلاك أفضل وأرقى الهواتف الذكية. ولكن لا يمكن إنكار أن شركة آبل تنظر من حين لآخر إلى الفئة المتوسطة أيضاً – سواء اختلفنا أم اتفقنا على جودة هواتف هذه الفئة.

إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه دائماً هو: "لماذا تُطلق هواتف الآيفون غالية الثمن ولكن مع شواحن متهالكة ؟". هذا السؤال واسع الانتشار بين مستخدمي الآيفون بوجه عام. ولكن أليس هناك وجه أخر لنفس السؤال ؟، نعم، من الممكن أن نقول "لماذا تتلف شواحن الآيفون سريعاً ؟". ما جعلني أتحدث معكم في هذا الشأن أن بين يدي شاحن آيفون احترق أمام عيني بالأمس، في الواقع لقد كانت عبارة عن حادثة بمجرد توصيله في سوكيت الحائط، وهو ليس الشاحن الأول لي.

فإذا كنت تستخدم هواتف آبل منذ عدة سنوات، فبالتأكيد وأنك قد مررت بهذه المشكلة من قبل ولو حتى مرة واحدة. لذا، نحن هنا اليوم لكي نوضح ما هي حقيقة أسباب تلف شاحن الآيفون وتعطله كثيراً عن العمل حتى وإن كان شاحن أصلي، ثم نضع تركيزنا بشكل أكبر على كيفية المحافظة عليه لتجنب حدوث ذلك نظراً لسعره المرتفع.


 

ما الذي يتسبب في تلف الشاحن ؟




مشاكل تقطع وتهالك الكابلات والأسلاك من الداخل: سواء كنت تمتلك شاحن آيفون الأصلي، أو تمتلك شاحن بعلامة تجارية أخرى ولكنه مُعتمد من آبل، فمن الممكن أن ينتهي بك الأمر بنفس النوع من المشاكل. غالباً، يكون السبب في المشكلة هي الكابلات ذاتها، نتيجة تهالكها من الداخل وابتعاد توصيلاتها عن بعضها البعض. أحياناً يكون من السهل تحديد المشكلة إذا اتضح أن هذا القطع مكشوف أمام أعيننا وبالقرب من منفذ الاتصال. تحدث هذه التقطعات نتيجة الشد والجذب المستمر والالتواء الذي يحدث للكابل من جراء الاستخدام الخاطئ.

 
انتزاع شرائح التوصيل الإلكترونية المعدنية: أحياناً تكون المشكلة في شريحة التوصيل المعدنية بإحدى أطراف الكابل الرئيسي نتيجة الاستخدام المفرط في سحب طرف الشاحن بقوة من منفذ الهاتف. لذلك، حاول أن تتعامل مع كابل الشاحن بطريقة صحيحة أثناء الفك والتركيب. في أسوأ الحالات، قد تتسبب في تلف منفذ التوصيل بالهاتف نفسه.
 
شاحن غير مُعتمد: أما إذا لم يكن الشاحن مُعتمد من آبل، فهذا دليل على احتوائه على مواد ومكونات سيئة الجودة، مُقدر لها مصنعياً بأنها لن تستمر طويلاً مع كثرة الاستخدام. فحتى لو كنت تهتم بالشاحن وتتعامل معه بشكل صحيح، إلا أنه سيتوقف عن العمل لا محالة، والأسوأ من ذلك، أنه من الممكن أن يكون ذات تأثير سلبي على بطارية هاتفك الآيفون نفسه.

مشاكل في التيار الكهربائي: أيضاً التيار الكهربائي الغير مستقر يعني زيادة مستوى الضجيج والمزيد من الجُهد على الشاحن نفسه، وهذا الأمر قد يتسبب في تلف الشاحن بمرور الوقت نظراً لأنه غير مُجهز لمعالجة التيار الكهربائي الخاطئ. لذلك، من الأفضل إذا كنت تستطيع شراء Surge Protectors لحماية الشاحن وباقي أجهزتك الإلكترونية والكهربائية، فلا تتردد في الأمر.

كيف تحافظ على شاحن الآيفون من التلف ؟




اختيارك لشاحن بعلامة آبل التجارية: هي الخطوة الصحيحة الأولى لشراء شاحن قادر على المواصلة لسنوات قادمة. إذ أن مكونات الشواحن المعتمدة تكون عالية الجودة ومُقدر لها مصنعياً بأعمار افتراضية طويلة. أما إذا وجدت نفسك مُضطر على شراء شاحن رخيص، فستجد نفسك مُضطر على تغييره أيضاً بين كل الحين والآخر دون أن تدرك أن سبب تلفه الحقيقي هو جودة مواده الخام الرديئة. فهو في حد ذاته مُقدر له بالموت سريعاً من قِبل صانعيه، ولهذا يُباع بأسعار رخيصة.

لا تحاول سحب الشاحن من الكابل: أكثر ما يتعرض للتلف في شواحن آبل هي الكابلات ذاتها وليست علبة الشاحن الرئيسية. فمن الأفضل عند نزع الشاحن من الهاتف أن تحاول إمساك منفذ الشحن بإحكام ثم سحبه برفق وبطريقة صحيحة حتى لا يتسبب الضغط القوي في اتلاف المنفذ أو انتزاع الأطراف المعدنية المسؤولة عن تمرير التيار الكهربائي – في أسوأ الحالات النزع بقوة قد يتسبب في تلف الشرائح المعدنية بمنفذ الهاتف نفسه. هناك طرق هامة للحفاظ على سوكيت الشحن من التلف.

تعلم كيفية طي الكابلات بطريقة صحيحة: أفضل طريقة للمحافظة على أسلاك الكابلات من التهالك عند السفر بالشاحن أو عند تركه في حقيبة اللاب توب هي طريقة التواء وطي الكابل نفسه، والتي ينبغي أن تشبه طريقة التواء مسارات وطرق سير للسيارات. هذه الطريقة صحيحة ومُثبتة علمياً بأنها قادرة على حماية الكابلات وأسلاكها من الداخل. وهذا هو نفس السبب الذي يدفع المصانع للاعتماد على نفس الطريقة عند شحن وبيع جميع الكابلات الإلكترونية، ولكن إذا أردت أفضل طريقة آمنة للمحافظة على كابلات الشاحن، فهي الطريقة الدائرية الموضحة في الصورة السابقة، فهي طريقة آمنة ولا تتسبب في تهالك الأسلاك من الداخل.

ولكن هذا ليس كل شيء، فلقد قمنا باستعراض جميع الطرق الإيجابية في كيفية الحفاظ على أسلاك شواحن الهواتف الذكية من الكسر والتلف بشرح مفصل.

تعليقات