طرق هامة للحفاظ على سوكيت الشحن من التلف



قد يستغرب البعض من العنوان الذي يحمله هذا المقال! ويقولون بين أنفسهم هل الحفاظ على سوكيت الشحن يتطلب كذلك طرق ونصائح؟! الجواب ببساطة أجل، ذلك لأن الكثير من المستخدمين يواجهون العديد من المتاعب مع سوكيت الشحن لديهم ويستعينون أيضاً بمُختصي الصيانة لتبديلها بين الفينة والأخرى.

يعود ذلك بشكل مباشر إلى الطريقة السيئة التي يتعاملون فيها مع هذا السوكيت حيث أنهم لا يُظهرون حتى القليل من الإهتمام أثناء التعامل معه من خلال وصل الشاحن ووصلات ال USB المُختلفة، إذاً من أجل تلك الأسباب كان من الضروري لنا جمع بعض النصائح الثمينة حتى لو كانت بديهية لدى البعض وطرحها بين أيديكم كي يستفيد الجميع منها ونتخلص من هذه المُشكلة الشائعة.


1. وصل الشاحن بطريقة صحيحة

في بادئ الأمر لا بد لنا من تقديم نصيحة غاية في الأهمية ألا وهي الانتباه جيداً إلى كيفية وصل الشاحن بطريقة صحيحة في سوكيت الشحن، أي الحرص على إدخاله من الجانب الصحيح عند الحاجة لوضعه في سوكيت الهاتف لأنه من المؤذي جداً وضعه على عجلة من أمرنا وبطريقة مقلوبة أو معكوسة الأمر الذي يؤدي إلى عدم الشحن أولاً والتسبب بأعطال كثيرة للسوكيت والشاحن على المدى الطويل وأحياناً القصير ثانياً، عِلماً أن أي شاحن يحتوي على بعض الإشارات أو الإنحناءات للاستعانة بها من أجل الوصول إلى عملية توصيل سليمة قدر الإمكان، إلا في حال كان الشاحن والسوكيت لديك من نوع Type-C فلا تخشى شيء إذن.


2. سحب الشاحن بطريقة صحيحة


مثلما شرحنا في الخطوة السابقة أهمية الانتباه جيداً إلى كيفية وصل الشاحن بطريقة صحيحة، نعتقد أن طريقة سحبه من الشحن لا تقل أهمية أيضاً، البعض يقوم بسحب الشريط أو الكابل بأسلوب عشوائي وعنيف بعض الشيء الأمر الذي قد يُسبب الضرر المُباشر لقواعد سوكيت الشحن في الهاتف وتمزق شريط الشحن داخلياً بشكل تدريجي، كل ما في الأمر للحفاظ على كل شيء يعمل بكل سلاسة لأطول فترة مُمكنة قم بمسك الكابل جيداً من المكان المُخصص له وسحبه ببعض من العقلانية فقط!

3. عدم استخدام أي شاحن غير الأصلي

نكون في كثير من الأحيان خارج المنزل مُنشغلين في العديد من الأشياء من عمل ودراسة وحتى زيارات أو غير ذلك الكثير من الأنشطة وبطبيعة الحال لا نحمل معنا الشاحن دائماً أينما ذهبنا الأمر الذي يدفعنا لاستخدام أي شاحن كان من حولنا لإبقاء الجهاز يعمل لأطول فترة مُمكنة ريثما نعود إلى المنزل ونعاود شحنه، لكن ما يجهله البعض أن هذه الطريقة غير مُحبذة إطلاقاً وتؤدي إلى نتائج سلبية على الجهاز وسوكيت الشحن بالتحديد إذ أن التعامل مع أي شاحن بطريقة عشوائية قد يُسبب بعض المشاكل في سوكيت الشحن لديك وربما الهاتف بأكمله نتيحة اختلاف الفولط والأمبير من جهاز لآخر لذا ننصحك بعدم القيام بهذا الأمر مرةٍ أخرى.

4. الحفاظ قدر الإمكان على الشاحن الأصلي


من المُسلم به أن كل عنصر يأتي مع الهاتف الذكي (ضمن العلبة من سماعات إلى وصلة USB إلى شاحن) أصلي ولا يُمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، إذاً من الضروري جداً الحفاظ على الشاحن الأصلي قدر الإمكان لأنه متوافق بشكل كُلي مع الهاتف وسوكيت الشحن، في حال خسرته وتعطل سوف تبدأ بخسارة جهازك تدريجياً خاصةً إن لم تُعاود شراء شاحن أصلي وقمت باستخدام أي شاحن آخر يقع تحت يديك.

5. المُحافظة على ثبات الشاحن وعدم اهتزازه

يُعتبر عنصر الثبات أحد أهم العوامل التي تساعد في بقاء سوكيت الشحن قيد العمل فمن المُستحيل أن يتم شحن الهاتف في ظل شريط وسوكيت مُتآرجحان، إذن يُنصح بشدة عدم هز سوكيت الشحن ولا بأي اتجاه عند وصلها في الجهاز لا يميناً ولا يساراً ولا إلى الأعلى أو الأسفل وذلك للحفاظ عليها مُتمركزة في مكانها على قواعدها المُثبتة جيداً في بورد الجهاز، فإن بدأت بالتحرك والتأرجح فكن على يقين أن استبدالها بات أمراً مؤكداً ومؤسفاً كذلك.

6. شراء شاحن متوافق تماماً مع الجهاز


في حال تعطل الشاحن الأصلي الذي أتى مع علبة الهاتف لديك أو توقف عن العمل فجأة يُنصح في التوجه على الفور إلى أقرب مركز مُعتمد في الجوار لشراء شاحن أصلي جديد الذي سيكون بطبيعة الحال باهظ الثمن نوعاً ما، فأن لم يكن لديك القدرة على اقتناء شاحن أصلي من جديد حاول البحث جيداً عن شاحن متوافق تماماً مع هاتفك الذكي من حيث شكل السوكيت والاستطاعة وذو نوعية جيدة لا تسترخص وتجلب شيئاً ذو نوعية رديئة فيُسبب لك المزيد من المشاكل لاحقاً.

7. استخدام سدادة مُناسبة لسوكيت الشحن

الصدمة! فعلياً قد ينصدم البعض من هذه النصيحة فهم لا يعرفون أن هناك سدادة لسوكيت الشحن أو ربما يعلمون لكن لا يجدون لها داعٍ، لكن دعوني أُخبركم أن هذا الشيء البسيط قادر على حماية الجهاز والسوكيت الخاصة به بنفس الوقت من التعرض إلى المزيد من الغبار والأتربة التي تُسبب الكثير من المتاعب مع مرور الزمن، لكن اعتقد أن تواجد مثل هذا النوع من الإكسسوار نادر إلا أن البحث قد ينفع لأنني رأيت ذات مرة بيت بلاستيكي للجهاز مزود بسدادة لسوكيت الشحن.

8. تنظيف السوكيت بلطف بين الحين والآخر


من الطبيعي والبديهي أنه لا أحد تقريباً يستخدم السدادة التي تكلمنا عنها سابقاً وذلك لأنها شيء حديث الولادة نوعاً ما، وبالتالي السوكيت لدينا مليء بالغبار والأوسخة الصغيرة وذلك طبيعي على أثر استخدام الجهاز في بيئات مُختلفة ولأنه عنصر صغير ولا يمكن الوصول إليه وتنظيفه بسهولة، لكن من الجيد إيلاء بعض الأهمية لهذا السوكيت العظيم الذي يمد جهازنا بالطاقة كي يبقى ذلك الأخير على قيد الحياة، لذلك فأن تنظيفه بفرشاة ناعمة صغيرة بين الحين والآخر قد يُساعد على منحه المزيد من الأمل في العمل لأطول فترة مُمكنة إضافةً لأهمية تنظيف الجهاز بأكمله وتعقيمه في ظل جائحة كورونا التي يمر بها العالم بأسره.

9. عدم سكب أو إدخال أي شيء في السوكيت

ماذا؟ ما هذه النصيحة يا عم انتَ؟! هل ترانا صِغار أمامك! بالطبع لا عزيزي القارئ لا داعي لتنفعل فأنا أقصد الأطفال هنا، نعم الأطفال، تقع أجهزتنا بين أيديهم كثيراً بِقصد إلهائهم أحياناً ومن غير قصد من خلال عملية سطو صغيرة ولطيفة من قِبلهم عليه ولا أحد عندها سيحزر ماذا سيخطر في بالهم ويفعلون في الجهاز من شلف وتحطيم وتكسير وخلق مُكالمات وهمية أو حقيقية ومُحاولة إدخال شيء ما في الأماكن المفتوحة فيه، لذا تنبع لدينا الآن أهمية أخرى لاستخدام السدادة التي تكلمنا عنها قبل قليل والحرص على عدم وقوع هاتفك في أيدي هذه المخلوقات البريئة.


10. أخيراً طبق كل ما سبق كي لا تندم!


اعتقد في النهاية أن كل الطرق والنصائح التي ذُكرت أعلاه غاية في الأهمية ولا تتطلب الكثير من الجهد لتطبيقها والبدء فيها على الفور كي تُحافظ قدر الإمكان على سوكيت الشحن في هاتفك الذكي تعمل لأطول فترة مُمكنة لأن تعطلها أمر مُحبط وعملية استبدالها مُكلفة بعض الشيء حسب الجهاز، إضافةً إلى أن القطعة الجديدة لن تكون بمثل كفاءة ومتانة القطعة الأساسية الموجودة في الجهاز حالياً، خِتاماً هل أعجبتك هذه النصائح عزيزي القارئ ووجدت فيها شيئاً من الفائدة؟ يُرجى التفاعل معنا برأيك الكريم في التعليقات أدناه أو على مواقع التواصل الاجتماعي وتزويدنا كذلك بأي طريقة أو نصيحة مُغايرة غابت عن ذهننا وتعمل على تطبيقها للحفاظ على سوكيت الشحن من التلف.
اقرأ ايضاً

تعليقات