معرفة التطبيقات التى تعمل فى الخلفية وتسبب بطئ هاتفك



عندما تصغي لنصائح تسريع هواتف الأندرويد ستجد أنه من الضروري إغلاق التطبيقات التى تعمل فى الخلفية، ذلك لأن إبقاء عدد من التطبيقات في الخلفية يشكل عبء على موارد الهاتف، غير ان معظم هذه التطبيقات ربما لا تستخدمها ولا تحتاجها في الوقت الحالي. لذا، من المهم أن تعرف ما يحدث وراء الكواليس وتعرف التطبيقات الأكثر استهلاكاً للموارد اثناء العمل فى الخلفية والمتسببة فى بطء الهاتف حتى تقوم بإغلاقها والذي بدوره ينعكس على أداء الهاتف وعُمر البطارية بالإيجاب. لحسن الحظ، لا تحتاج تطبيقات خارجية لفعل ذلك، فهناك طريقة سرية في نظام أندرويد تمكنك من معرفة التطبيقات التي تعمل في الخلفية بسهولة، دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.

تم تحديث المقال بـتاريخ  21 / 12 / 2022


لاحظ أن هذه الخُطوة ليست ضرورية إذا كان هاتفك ذو إمكانيات عالية ولا تشعر بتراجع الأداء حتى بعد فتح عشرات التطبيقات، فلن تجد تغير ملحوظ حتى بعد إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية. لكن بالنسبة لأصحاب الهواتف القديمة أو محدودة الامكانيات سيكون هناك تأثير ملحوظ على أداء الهاتف بعد إغلاق التطبيقات التى تعمل فى الخلفية، حيث من المفترض أن يؤدي ذلك لتقليل العبء على استهلاك الرام والمعالج وهذا هو الهدف حتى تتمكن من استخدام الهاتف بسلاسة وبدون تهنيج فيما بعد مع التطبيقات الأخرى، ولاحظ أن هذا يساعد أيضًا على توفير طاقة البطارية.

قد يهمك ايضاً: أشياء مهمة عليك معرفتها لتسريع هاتف الأندرويد بسهولة


كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الضبط" أو "الإعدادات" Settings على هاتفك الأندرويد ثم الانتقال إلى قسم "خيارات المطور" Developer options. في الغالب لن تجد هذا القسم متاح افتراضيًا، بل تحتاج أن تقوم بخُطوة إضافية لإظهاره، لذلك إذا لم تعثر على هذا القسم قم بالتوجه إلى قسم "حول الهاتف" About Phone ثم "معلومات البرنامج" Software Info واضغط 5 مرات متتالية فوق "رقم الإصدار" Build Number حتى يظهر إشعار بالأسفل يؤكد أنه "تم تفعيل وضع المطور" Developer mode has turned on.


الآن قم بالعودة إلى الصفحة الرئيسية للضبط وقم بالتمرير لأسفل. ينبغي أن تلاحظ ظهور قسم جديد باسم "خيارات المطور" Developer options فقم بالدخول إليه وتأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار. يحتوي هذا القسم على إعدادات وخيارات كثيرة جدًا، فمثلًا هناك خيار يجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة SD فقط تصفح محتوى هذا القسم وستجد عدد من الأشياء التي يمكنك فعلها باستخدام خيارات المطور. لكن بخصوص معرفة ما هي التطبيقات التى تعمل فى الخلفية فكل ما عليك هو البحث عن خيار "الخدمات قيد التشغيل" Running services.


بعد الضغط على هذا الخيار سيظهر لك عرض توضيحي من حيث استهلاك خدمات النظام والتطبيقات من الرام والسعة غير المستخدمة. وأسفل جزئية "استخدام ذاكرة الوصول العشوائي بحسب التطبيقات" RAM usage by application ستري التطبيقات التى تعمل فى الخلفية حاليًا وتستخدم موارد الجهاز. وبطبيعة الحال، التطبيق الاكثر استهلاكاً للموارد هو التطبيق المتسبب فى بطئ هاتفك. إذًا ابدأ بفحص القائمة جيدًا للعثور على تلك التطبيقات التى لا تحتاجها وقم بعمل إيقاف أو Stop لها لتسريع الهاتف.


ستري بالأعلى ايضًا زر القائمة ( ) قم بالضغط عليه ثم حدد "عرض العمليات المؤقتة" Show Cached Processes ليتم عرض قائمة أخرى تحتوي مجموعة من التطبيقات وهي تلك التي يحفظ النظام عمليتها في الذاكرة (الرام) بحيث في المرة القادمة التي تفتح فيها ايًا من هذه التطبيقات يتم تشغيلها بشكل سريع دون الحاجة إلى إعادة تحميل العمليات التابعة لها مرة أخرى. يمكنك ترك هذه التطبيقات كما هي إن اردت تشغيل بعض التطبيقات التي تتردد عليها مرارًا وتكرارًا بسرعة، أو إغلاقها إن أردت توفير الكمية المستهلكة من الرام لتسريع الهاتف. والاختيار متروك لك.
اقرأ ايضاً

تعليقات