معرفة التطبيقات غير المُستخدمة على اندرويد وحذفها تمامًا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على مر السنين، تراكم على هواتفنا عددًا لا يحصى من التطبيقات التي قمنا بتحميلها والاطلاع عليها، واستخدمناها لمدة يوم أو يومين لا أكثر، ثم لم نعم ننظر إليها مرةً أخرى. وبمرور الوقت، يمكن أن تزدحم هواتفنا بالتطبيقات غير المستخدمة ولقطات الشاشة القديمة ومقاطع الفيديو الطويلة وحتى الإصدارات المكررة من نفس الملفات. في الحقيقة، يفوق عدد التطبيقات التي تستخدم مرة واحدة، عدد التطبيقات التي أستخدمها يوميًا.

سواء كانت أحدث شبكة اجتماعية ينضم إليها الجميع أو لعبة قمت بتثبيتها لتستمتع بها لبضع دقائق، بالتأكيد أنه لدى هواتفنا الكثير والكثير من التطبيقات التي تسيطر على مساحة التخزين الثمينة. والتي تؤدي بدورها إلى زيادة الفوضى ضمن الجهاز مع استنزاف مساحة التخزين وبالتالي قد تسبب بطء وتراجع في أداء الهاتف. بينما تأتي معظم الهواتف الآن بمساحة جيدة من وحدة التخزين الداخلية، فإننا لا نرغب في استخدامها على أشياء لا فائدة لها. لذا تعرف فيما يلي على طريقة إيجاد هذه التطبيقات غير المستخدمة لحذفها أو على الأقل تعطيلها مؤقتًا.



وبالتالي، إذا كنت تحاول تفريغ مساحة تخزين على هاتفك الاندرويد، فإن حذف التطبيقات التي لا تستخدمها أبدًا يعد أمرًا جيدًا للبدء منه. دون أن تدرك شدة فائدة هذا الإجراء، يمكن أن يقوم هاتفك بتخزين البيانات من عشرات التطبيقات غير المستخدمة، والتي يمكن أن تسيطر على قدر كبير من مساحة التخزين الضائعة. لذلك في هذا المقال سنستعرض خطوات كيفية العثور على التطبيقات غير المستخدمة وحذفها من جهازك الاندرويد بالاعتماد على مدير الملفات بدلاً من استعراض كل تطبيق على هاتفك ومحاولة تذكر آخر مرة استخدمته فيها، سيقوم مدير الملفات بهذا العمل الشاق نيابةً عنك. لأن استخدام تطبيق مدير الملفات، يُعد طريقة سهلة لتنظيم ملفاتك وسيساعدك على تحرير مساحة أكبر على هاتفك.


إيجاد التطبيقات غير المستخدمة على أجهزة سامسونج




إذا كان هاتفك من نوع سامسونج، فسيكون تطبيق ملفاتي أو "My Files" مثبتًا مسبقًا على هاتفك. للعثور عليه، توجه إلى القائمة> ومن ثم حاول كتابة "ملفاتي" في شريط البحث بهاتفك. بمجرد فتح التطبيق، ستكون على بعد نقرات قليلة من مشاهدة التطبيقات التي لم تستخدمها لأكثر من 30 يومًا.> الآن افتح تطبيق "ملفاتي"> وانتقل إلى أسفل الصفحة حتى ترى زرًا يسمى تحليل وحدة التخزين أو "Analyze storage"> انقر فوق تحليل التخزين لمعرفة تفاصيل وحدة التخزين الداخلية على جهازك> من هنا، قم بالتمرير لأسفل قليلًا حتى ترى القسم المسمى التطبيقات غير المستخدمة> افتح التطبيقات غير المستخدمة لعرض جميع التطبيقات الموجودة على جهازك والتي لم تُستخدم لأكثر من 30 يومًا. 

على الرغم من أنه من الممكن تحديدها جميعًا، فمن الأفضل اختيار التطبيقات التي ترغب في إلغاء تثبيتها يدويًا. في بعض الحالات، قد تكون هناك تطبيقات في هذه القائمة لا تزال بحاجة إليها ولكنك نادرًا ما تستخدمها.> الآن، حدد التطبيقات التي تريد إلغاء تثبيتها من جهازك> ثم انقر فوق إلغاء التثبيت في الجزء السفلي من الشاشة. وبذلك تكون قد قمت بالمهمة على أكمل وجه. 


البحث عن التطبيقات غير المستخدمة في أي هاتف




تأتي معظم الهواتف مزودة بمدير ملفات مثبت، لكننا نوصي باستخدام تطبيق Files by Google إذا كان جهازك الاندرويد ليس سامسونج، لمساعدتك في تحديد أي تطبيقات غير مستخدمة على هاتفك. 

بمجرد تثبيته سيُطلب منك منح إذن الوصول إلى مساحة التخزين الخاصة بك. بمجرد الموافقة على ذلك، ستتمكن من فتح مدير الملفات مباشرةً. وللعثور على التطبيقات غير المستخدمة وحذفها من هاتفك انتقل إلى قسم "محو" أو "Clean" من القائمة أسفل الشاشة، ستجد هنا اقتراحًا يسمى حذف التطبيقات غير المستخدمة. لكن، إذا كانت هذه الخطوة غير موجودة، فهذا يعني أنك بحاجة إلى منح إذن تطبيق الملفات للوصول إلى بيانات استخدام التطبيقات.

للقيام بذلك، حدد حذف التطبيقات غير المستخدمة واتبع مطالبات الأذونات. بمجرد منح التطبيق إذنًا للوصول إلى بيانات التطبيق، ستتمكن من المتابعة. وبالتالي لإلغاء تثبيت أحد التطبيقات> ما عليك سوى تحديده> ثم النقر فوق زر إلغاء التثبيت أسفل الشاشة. كما يمكنك تحديد تطبيقات متعددة لحذفها جماعيًا.




كذلك من إحدى الميزات الرائعة في قسم "حذف التطبيقات غير المستخدمة" ضمن هذا التطبيق انه يمكن تصفية التطبيقات غير المستخدمة حسب تاريخ آخر مرة استخدمتها فيها أو بحسب حجمها والمزيد من التصفيات التي يمكنك الوصول إليها بالنقر على الخطوط الثلاث في الطرف العلوي. هذا يجعل من السهل رؤية التطبيقات الأقل استخدامًا والتطبيقات التي تشغل أكبر مساحة على هاتفك.

تعليقات