كيفية توفير مساحة إضافية في هاتفك بأسهل الطرق



امتلاء ذاكرة الهاتف من المشاكل التي تواجهنا جميعاً، وخاصة إذا كانت ذاكرة الهاتف الداخلية صغيرة الحجم ولا نمتلك SD Card. فمع تطور دقة الكاميرا وكثرة الاعتماد عليها في التقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة، ومع تنزيل الأفلام والمحتوى الرقمي الضخم من يوتيوب ومواقع التواصل الأخرى كل يوم، من المتوقع أن تُفاجأ بامتلاء ذاكرة هاتفك عاجلاً قبل آجلاً. ولكن لا داعي أن تشعر بالضيق من هذه المشكلة، فكما ذكرنا لك هي مشكلة شائعة تواجهنا جميعاً لدرجة أن شركة جوجل نفسها أضافت على إحدى صفحات الدعم والمساعدة الخاصة بها مجموعة من الحلول التي قد تكون مفيدة من أجل تحرير مساحة إضافية على ذاكرة الهاتف – على الرغم من كونها محاولات متواضعة وربما نعلمها جميعاً.

ولذلك قررنا في هذه المقالة أن نتعمق ونطرح مجموعة جديدة من الحلول التي لم نتطرق لها كثيراً في الماضي والتي قد تكون غائبة عن معظمنا ولكنها فعالة للغاية من أجل تحرير مساحة لا بأس بها على ذاكرة الهاتف الداخلية ودون أن نحذف أي شيء مهم خاص بحياتنا الرقمية.


 

1- حذف مجلد Thumbnail




مجلد Thumbnail في الهاتف يحتوي على بعض المعلومات والبيانات الخاصة بالصور المُصغرة المتواجدة في تطبيق المعرض أو الاستوديو. والغرض من هذه المعلومات هو المساعدة في فتح الصور بشكل أسرع عندما تحتاج إليها. كلما زاد عدد الصور في تطبيق المعرض كلما زادت الملفات التي يتم تحزينها في مجلد Thumbnail وبالتالي زيادة مساحة التخزين المستهلكة والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى عدة مئات من الميجابايت أو حتى بالجيجابايت. 
 
يمكنك العثور عليه في مجلد DCIM من خلال مدير الملفات، ولكن ينبغي أن تتأكد من إظهار المجلدات المخفية لكي تتمكن من العثور عليه وحذفه، أو من الممكن أن تقوم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر وعرض الملفات المخفية وسوف يظهر لك مجلد Thumbnail بسهولة. حذف مجلد Thumbnail لن يتسبب في حذف أي ملفات هامة أو صور خاصة بك من على ذاكرة الهاتف، ولذلك قم بحذفه وأنت مطمئن تماماً من أجل تحرير مساحة من على ذاكرة الهاتف.

2- حذف الوسائط من تطبيق الواتساب




في الحقيقة جميع تطبيقات التواصل والمحادثات وليس الواتساب فقط تحتفظ بجميع الوسائط التي تستقبلها على ذاكرة الهاتف أو التي تقوم بإرسالها. وفي حالة قمت بحذف هذه الوسائط سوف تتمكن من توفير مساحة جيدة، ولكن توخي الحذر حتى لا تحذف أي وسائط أو بيانات تريد الاحتفاظ بها وهذا هو السبب الذي سيدفعنا لحذف هذه الوسائط من خلال مدير الملفات على الهاتف وليس من داخل مدير التطبيق نفسه. إذا كنت تريد حذف جميع الوسائط دون استثناء فيمكنك الاعتماد على ميزة إدارة التخزين في تطبيق الواتساب والتي تناولنا كل شيء عنها في مقالة كيفية مسح ذاكرة تخزين واتساب لتوفير مساحة إضافية على هاتفك.
 
أما إذا كنت تريد الاحتفاظ ببعض الوسائط كما هي فيمكنك الوصول إلى هذه الوسائط بسهولة شديدة من خلال تطبيق مدير الملفات على الهاتف ثم قم بفتح تطبيق الواتساب ثم انقر على مجلد الوسائط Media. ثم ابدأ في فحص هذه المجلدات. ستجد مجلد Whatsapp Images يحتوي على جميع الصور التي قمت بإرسالها أو تلقيتها، وستجد Whatsapp Video يحتفظ كذلك بمقاطع الفيديو التي استلمتها أو قمت بإرسالها. ابدأ في تفقدها وبادر بحذف المحتوى الذي لم تعد تحتاج إليه. قم بتنفيذ نفس الخطوات لجميع تطبيقات التواصل الأخرى إن وجدت.

3- حذف ملفات الكاش المؤقتة من جميع التطبيقات




تحاول ذاكرة التخزين المؤقتة أن تحتفظ بمجموعة من الملفات والمعلومات من أجل تسريع تجربة استخدام الهاتف أثناء تصفح الإنترنت أو تشغيل التطبيقات. فبمجرد زيارة إحدى مواقع الإنترنت لأول مرة أو بمجرد تشغيل تطبيق جديد على هاتفك، تعمل ذاكرة التخزين المؤقتة على تخزين بعض المعلومات الخاصة بالإجراءات التي تقوم بها على تلك التطبيقات أو الصور التي يتم تحميلها داخل مواقع الإنترنت.

على الرغم أن هذه المعلومات تساعدك على فتح مواقع الإنترنت والتطبيقات التي تستخدمها في فترات زمنية أسرع ولكن بمرور الوقت هي تبدأ في التهام سعة كبيرة من ذاكرة التخزين على الهاتف ومن المتوقع أيضاً مع كثرة استخدامك للهاتف أن تتلف هذه الملفات بمرور الوقت وتكون دون أي فائدة وتبدأ في تسجيل نفس المعلومات من جديد. 
 
ولذلك حاول أن تقوم بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة بين كل حين والأخر لتحرير مساحة إضافية على ذاكرة الهاتف. هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك على حذف ملفات الكاش المؤقتة جُملة واحدة، ولكن من الممكن أن تعتمد على حذف ملفات الكاش من التطبيقات التي تستخدمها بكثرة بشكل فردي. على سبيل المثال توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم التطبيقات واختار إحدى التطبيقات التي تستخدمها بكثرة مثل جوجل كروم ثم انقر فوق التخزين ثم انقر فوق تنظيف الملفات المؤقتة.

4- حذف الرسائل النصية ورسائل البريد الصوتي التي لا تحتاجها




من الطبيعي جداً أن الرسائل النصية ورسائل البريد الصوتي تلتهم سعة لا بأس بها من ذاكرة التخزين، وخاصة عندما تحتوي الذاكرة على المئات أو ربما الآلاف منها، وحذفها سوف يساعدك على تحرير مساحة جيدة من ذاكرة الهاتف. ستجد العديد والعديد من الرسائل التي ليس لها أي فائدة، ومن الممكن أن تقوم بحذفها بشكل يدوي من تطبيق الرسائل أو من الممكن أن تنتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم تطبيق الرسائل ثم التخزين ثم تقوم بحذف البيانات. هذه الطريقة سوف تساعدك في استرداد مساحة جيدة ولا بأس بها من ذاكرة الهاتف والتي قد تصل في بعض الأحيان وبناءً على عدد الرسائل حتى مئات الميجابايت.

5- الاعتماد على تطبيقات التنظيف وحذف الملفات الغير مرغوب بها




أغلب شركات الهواتف الذكية أصبحت توفر بالفعل تطبيقات تنظيف مجانية لجميع إصدارات الهواتف والتي يمكنك استخدامها من أجل تنظيف الملفات الغير مرغوب فيها وحذف ملفات الكاش المؤقتة والمُخلفات أو ما نسيمها بملفات Junk Files. ومن الممكن أن تجد تطبيق المُنظف بداخل تطبيق الحماية الافتراضي على هاتفك. ولكن إذا لم يكن هاتفك يحتوي على تطبيق مُنظف افتراضي فمن الممكن أن تعتمد على تطبيق Smart Cleaner على هاتفك الآيفون أو تطبيق KeepCleen على هاتفك الاندرويد. 
 
هذه التطبيقات توفر مزايا عديدة بجانب الميزة الرئيسية وهي حذف الملفات الغير مرغوب فيها والمُخلفات. فعلى سبيل المثال ستجد خصائص تعمل على تنظيف الرامات وتسريع أداء الهاتف في الألعاب والقدرة على معاينة وإدارة جميع تطبيقات الهاتف. ومن الممكن أن تقوم بشراء التطبيق للاستفادة من جميع المزايا التي يقدمها والتخلص من الإعلانات. ولكن إذا لم ترغب في الترقية للإصدار المدفوع فلا توجد أدنى مشكلة لأن الإصدار المجاني يقوم بعمل رائع.

6- إزالة التطبيقات التي لم نعد نستخدمها




هذه النقطة في غاية الأهمية إذا كنت تريد استرداد مساحة فارغة جيدة على الهاتف. العديد من التطبيقات المُثبتة على هواتفنا سواء الأندرويد أو الآيفون التي لم نعد نستخدمها منذ أسابيع وربما منذ عدة أشهر. يجب أن تقوم بحذف هذه التطبيقات طالما لم تعد تستخدمها. 
 
أما بالنسبة للتطبيقات الافتراضية التي توفرها الشركات المُصنعة لهواتف الاندرويد أو ما نلقبها بتطبيقات الــ Bloatware فيمكنك الاعتماد على دليلنا في كيفية إزالة أو تعطيل أو إخفاء التطبيقات الافتراضية على أندرويد أو مقالة كيفية حذف تطبيقات النظام التي لا تستخدمها أبدًا على هاتفك. ولكن إذا واجهت صعوبة في إزالة هذه التطبيقات فعلى الأقل يمكنك تعطيلها من إعدادات الهاتف. فقط توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم قم باختيار التطبيق الذي ترغب في تعطيله وانقر على الإيقاف الجبري.

7- استبدال التطبيقات الأساسية بالنسخة الخفيفة Lite




هناك العديد من التطبيقات الخفيفة Lite التي يمكن أن نستخدمها بدلاً من الإصدارات الكاملة من نفس تلك التطبيقات. هذه التطبيقات ليست أصغر حجماً من ناحية المساحة التي تستهلكها فحسب، وإنما هي أيضاً تستهلك موارد أقل من هاردوير الهاتف وبالتالي تكون أسرع من النسخة الأصلية. على سبيل المثال يمكنك استبدال تطبيق الفيسبوك بتطبيق Facebook Lite ويمكنك استبدال الماسنجر بتطبيق Messenger Lite. ويمكنك استخدام Opera Mini و YouTube Go و Google Map Go وكلما آتتك الفرصة لتثبيت النسخة الخفيفة من أي تطبيق حاول أن تغتنمها وتبادر باستخدامها والتخلي عن النسخة الأصلية منها لتحرير مساحة على ذاكرة الهاتف.


8- قم بنقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة الخارجية إن وجدت




لحسن الحظ أن معظم الهواتف تحتوي على فتحة لبطاقة الذاكرة الخارجية MicroSD على الرغم أنها أصبحت ميزة نادرة الوجود في الهواتف الحديثة. ولكن إذا كنت تمتلك هاتف يحتوي على فتحة لبطاقة الذاكرة فبادر على الفور بشراء بطاقة ذاكرة خارجية. هذه الذاكرة الإضافية سوف تسمح لك بالاحتفاظ بالصور ومقاطع الفيديو والمستندات وفي بعض الحالات يمكنك نقل ملفات التطبيقات إليها. 
 
ولكن لكي تتمكن من نقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية سوف تحتاج تفعيل ميزة Force allow apps on external من خيارات المطور والتي قمنا بشرحها باستفاضة في موضوع كيف تجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة SD في هاتفك الاندرويد. بهذه الطريقة سوف تتمكن من نقل ملفات وبيانات التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة الخارجية، وبالرغم من ذلك ستظل ملفات التشغيل الخاصة بالتطبيقات على الذاكرة الداخلية. ولكن إذا كنت تريد أن تنقل جميع التطبيقات بجميع محتوياتها إلى بطاقة الذاكرة الخارجية على هاتفك الأندرويد فاستمر بالقراءة حتى نصل للخطوة رقم 10.

9 - نقل الصور ومقاطع الفيديو إلى السحابة



حسناً، هناك العديد والعديد من خدمات التخزين السحابي المجانية التي تسمح لنا بالاحتفاظ بجميع أنواع ملفات الوسائط على الإنترنت. بهذا الشكل أنت لن تقوم بتحرير مساحة ضخمة من على هاتفك فحسب، وإنما سيكون لديك القدرة على الوصول إلى هذه الملفات من أي جهاز تستخدمه بفضل ميزة المزامنة التي تدعمها جميع خدمات التخزين السحابي. على سبيل المثال تطبيق Google Photo يوفر 15 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية للصور وهي مساحة جيدة جداً من أجل تخزين الصور عالية الجودة التي نود الاحتفاظ بها. إذا لم تكن كافية فيمكنك الاعتماد على خدمة MEGA والتي توفر لك 50 جيجابايت مجاناً، وخدمة OneDrive تسمح لك بتخزين 5 جيجابايت مجاناً.


فجميع الخدمات السحابية توفر مساحة مجانية وحتى خدمة iCloud من آبل توفر 5 جيجابايت مجاناً لأي حساب. في نفس الوقت إذا كنت تريد الاحتفاظ ببعض البيانات والملفات الحساسة والهامة بشكل أفضل فمن الأفضل أن تقوم بتخزينها محلياً على الكمبيوتر لأن معظم الخدمات السحابية تشارك بيانات المستخدمين مع الشركات الإعلانية من أجل تحسين استهدافهم بالإعلانات.

10- الاعتماد على تطبيق Files By Google



تطبيق Files By Google هو تطبيق رائع يعمل على مسح ذاكرة الهاتف بكفاءة ويقدم توصيات من أجل تحرير مساحة على ذاكرة الهاتف. في نفس الوقت هو سيساعدك في التخزين تلقائياً على السحابة على موقع Google Drive أو التخلص من الملفات الغير مرغوب فيها وإظهار الملفات المخفية وتشفير الملفات بكلمة سر ومشاركة الملفات وتشغيل الوسائط والعديد من المهام الأخرى. ولكن من بين جميع مزاياه الرائعة تأتي ميزة تحويل بطاقة الذاكرة الخارجية MicroSD إلى ذاكرة داخلية وسوف يقوم التطبيق بتهيئة بطاقة الذاكرة على أنها ضمن الذاكرة الداخلية للهاتف.

فقط قم بالنقر على بطاقة SD Card من أسفل الواجهة الرئيسية ثم انقر على الثلاث نقاط الأفقية من أعلى اليمين واختار من القائمة المنسدلة خيار Storage Settings ثم انقر على Format as internal. وبعد ذلك سوف يطلب منك التطبيق أن تقوم بنقل جميع التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة الخارجية. ولقد قمنا بشرح هذه الخطوات بالتفصيل في مقال كيفية نقل أي تطبيق إلى بطاقة SD Card حتى في حالة عدم دعمه.

تعليقات