كيفية نقل أي تطبيق إلى بطاقة SD Card حتى في حالة عدم دعمه




جميعنا يعلم كيف يبدو الأمر عندما نواجه رسالة نقص في المساحة على ذاكرة الهاتف ومن الضروري إزالة بعض التطبيقات الأخرى. لكي نتمكن من تثبيت التطبيق الجديد هذا يعني ببساطة أننا مُضطرين على التضحية بشيء ما، إما ألعابنا المفضلة ومقاطع الفيديو والصور الثمينة التي نحتفظ بها، أو الاستغناء عن التطبيق الجديد والبحث عن بديل له أصغر حجماً. هناك 6 طرق تساعدك على تفريغ مساحة على ذاكرة الهاتف دون أن تفقد أي بيانات هامة أو ضرورية. كما أن هناك مجلد مخفي في هواتف الأندرويد من الممكن حذفه بسهولة لتوفير مساحة فارغة. لحسن الحظ، أن هناك دائماً مكان خالي في الهاتف يحتوي على فتحة لبطاقة SD Card. ومع اختيارك الصحيح لها، ستجدها وسيلة رائعة لزيادة المساحة وإجبار أي تطبيق على النقل إليها.

لكن لسبب أو لآخر، ربما تواجهك بعض المشاكل أثناء نقل التطبيقات إلى بطاقة SD Card نتيجة عدم دعم الهاتف لهذه الميزة. هذه الإمكانية تختلف مع كل نظام أندرويد جديد. ولذلك، سنبذل كل ما بوسعنا لكي نتمكن من نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة الخراجية وتحرير أي مساحة ممكنة على الذاكرة الداخلية: الطريقة الأولى وهي إذا كنت تمتلك بطاقة SD Card بسعة تخزين كبيرة وسرعة عالية، سنحولها إلى ذاكرة داخلية للهاتف لكي يتم تثبيت التطبيقات الجديدة عليها. الطريقة الثانية وهي التي سنشرح من خلالها كيفية نقل التطبيقات إلى بطاقة SD Card في حالة ترويت الهاتف أو بدون صلاحيات الرووت. في حالة وجدت نفسك مُضطراً لعمل Root للهاتف، فيمكنك اتباع كيفية الحصول على صلاحيات الروت في أندرويد بنقرة واحدة.


 

كيفية تحويل بطاقة SD Card إلى ذاكرة داخلية




ستحتاج التوجه إلى تطبيق Files By Google، والذي تكلمنا معكم عنه قريباً وعن مزاياه الرائعة التي أصبح يوفرها خلال الآونة الماضية والتي تجعله واحد من أفضل تطبيقات إدارة للملفات على نظام أندرويد. بعد فتح التطبيق، قم بتمرير الشاشة إلى الأسفل حتى تجد بطاقة SD Card الخاصة بك. انقر فوق اسمها، ومن النافذة الجديدة انقر على الثلاثة نقاط المتواجدة في الركن العلوي الأيمن على الشاشة، ثم اختار من القائمة المنسدلة الخيار الأخير "Storage Settings".



الآن، أصبح أمامك خياران كما هو موضح بالصورة السابقة: الخيار الأول وهو عمل تهيئة للبطاقة "Format"، والخيار الثاني وهو تهيئة بطاقة SD Card كذاكرة داخلية للهاتف "Format as internal". قم بالنقر فوق الخيار الثاني، وستظهر لك نافذة منبثقة، مفادها أن هذه التهيئة ستسعيد بطاقة الذاكرة الخارجية على حالتها المصنعية ثم تحويلها إلى قرص تخزين داخلي يسمح بتخزين جميع المحتويات بما في ذلك الوسائط والملفات والتطبيقات عليها. انقر فوق Format SD Card، ولكن وجب التنويه مرة ثانية على أن هذه الخطوة ستحذف جميع البيانات من على ذاكرة SD Card، لذلك، إذا كنت تحتفظ بأي شيء عليها، من الأفضل تخزينه احتياطياً في مكان آمن.



بعد ذلك ستظهر لك رسالة توضح عملية تهيئة بطاقة الذاكرة لتحويلها إلى ذاكرة داخلية، من الممكن أن تظهر لك رسالة مفادها أن بطاقة SD Card الخاصة بك بطيئة وقد تتسبب في توقف عمل بعض التطبيقات – إذا ظهرت لك تلك النافذة انقر على الاستمرار "Continue" لتتخطاها. بعد ذلك ستظهر لك رسالة تسألك عن رغبتك في نقل جميع التطبيقات إلى بطاقة SD Card، انقر فوق Move Content لكي تتم عملية نقل التطبيقات.

نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة باستخدام تطبيق Link2SD




تطبيق Link2SD على متجر جوجل بلاي خاص بالهواتف التي تمتلك صلاحيات الرووت. التطبيق قادر على نقل جميع التطبيقات جملة واحدة، أو تعتمد على ميزة Force-move لإجبار التطبيقات التي لا تسمح بالانتقال على النقل لبطاقة الذاكرة، ونقل جميع بيانات ومجلدات الألعاب والتطبيقات الضخمة إلى الذاكرة الخارجية.

أولا بعد تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي وتثبيته على هاتفك، قم بفتح التطبيق. إذا كان هاتفك Root فيمكنك إعطاؤه صلاحيات الرووت، ثم انقر على أي تطبيق تريد نقله إلى الذاكرة الخارجية.

الأمر الأول وهو Link to SD Card: وهو الخاص بالهواتف ذات صلاحيات الرووت لنقل التطبيق برمته وجميع بياناته إلى بطاقة SD. الأمر الثاني وهو Move to SD Card: لن يكون قادر على نقل التطبيقات إلا إذا كان هاتفك يدعم ميزة نقل البيانات إلى البطاقة الخارجية. في حين أنه إذا كان لهاتفك صلاحيات الرووت، فتستطيع أن تختار أمر Force-move والتي تجبر أي تطبيق على النقل إلى بطاقة الذاكرة الخارجية حتى وإن لم يكن هذا التطبيق داعماً للقدرة على النقل.

كيفية نقل البيانات باستخدام تطبيق AppMgr III




التطبيق الثاني AppMgr III والذي لا يتطلب صلاحيات Root. التطبيق سهل الاستخدام وجميع قوائمه منظمة بشكل جيد جداً. فقط بعد تثبيت التطبيق وفتحه، ستحصل على الواجهة الرئيسية التي تحتوي على جميع التطبيقات القابلة للنقل إلى الذاكرة الخارجية، وفي الأعلى ستجد قائمة تحتوي على التطبيقات الغير قابلة للنقل.

في معظم الحالات، ستكتشف أن التطبيق قادر على نقل معظم التطبيقات الكبيرة والتي تقوم أنت بتثبيتها إلى الذاكرة الخارجية. فقط اختار أي تطبيق من قائمة التطبيقات القابلة للنقل وستحصل على نافذة تحتوي على جميع معلومات التطبيق كما هو موضح بالصورة السابقة. سوف نقوم بالنقر على Move App من أعلى اليسار ثم نضع علامة (صح) بجانب اسم التطبيق في الأعلى، وسنلاحظ على الفور أن زر النقل أصبح جاهز بالأسفل، قم بالنقر فوقه وانتظر حتى تنتهي عملية النقل.

كيفية نقل البيانات باستخدام تطبيق Files To SD Card




تطبيق Files To SD Card لا يهتم بنوع البيانات، سواء كانت هذه البيانات تابعة للتطبيقات أو الوسائط أو غيرها من الملفات، فقط هو يضع أمامك جميع البيانات التي يمكن نقلها إلى بطاقة الذاكرة الخارجية. فقط كل ما يلزمك هو تحديد المجلدات من الأسفل، ثم النقر على أيقونة النقل من أعلى اليسار، وسوف يظهر لك خيارين إما النقل أو النسخ والنقل.

تعليقات

  1. اخواني الاعزاء ... استخدمت طريقتكم لدمج الذاكرة الخارجية مع الداخلية باستخدام برنامج Files By Google .. ولكني لم اعد اريد هذا الخيار .. فقد احتجت للذاكرة الخارجية .. كيف استطيع الآن اعادة حالة الذواكر كما في الحالة الاعتيادية (الخارجية منفصلة عن الداخلية)؟؟

    ارجو الرد .. ولكم جزيل الشكر.

    ردحذف

إرسال تعليق