اختبر جودة وسرعة بطاقة SD Card، واعرف هل هي سبب بطء الهاتف



من الأفضل دائماً اختيار بطاقة الذاكرة الموصى بها عالمياً لكي تطمئن من توافقها وعملها بدون مشاكل مع أي هاتف ستستخدمه. للأسف الشديد اعتنقت بعض شركات التصنيع مبدأ التخلي عن منفذ قارئ بطاقة الذاكرة، مثلما فعلت سلسلة iPhone 12 و Galaxy S21، على الرغم أن بطاقات SD / MicroSD حلول إيجابية ورائعة في حد ذاتها لزيادة مساحة التخزين.

ولذلك، ربما ستجد البعض ممن يفضلون اختيار هاتف بديل، فقط لكونه يحتوي على منفذ لقارئ بطاقات الذاكرة. وفي الحقيقة، لا نستطيع أن نخالفهم الرأي على فعلهم ذلك، فبهذا الشكل هم قادرين على الاحتفاظ بجميع ملفاتهم الضرورية وبياناتهم الثمينة معهم أينما ذهبوا، وهم غير مُضطرين على اللجوء للخدمات السحابية والاشتراكات السنوية المدفوعة، هم حتى لن يحتاجون إلى الإنترنت من أجل الوصول إلى ملفاتهم. وهذا هو الغرض الوحيد من وجود بطاقة SD Card في هواتفنا.

ولكن، سوق بطاقات الذاكرة ليس نظيفاً كما تتخيله، ولسنا جميعاً محصنين ضد الوقوع في فخ شراء بطاقة SD Card سيئة الجودة حتى وإن كان سعرها مرتفع. فأحياناً تقوم بطلب بطاقة ذاكرة بسعة تخزين محددة أو ذات جودة وسرعات معينة، ثم تكتشف بعد استخدامها أنها "مزيفة" وغير حقيقية وليست ذات علامة تجارية شائعة، كما أنها تكون بطيئة للغاية وتتسبب في تدني الأداء العام الهاتف.


 
المشكلة الأسوأ منها، هو أن هناك بعض بطاقات SD Cards التي تحمل شعار U3 على الرغم أنها في حقيقتها تعمل بسرعات نقل أقل من 30MB/s. كما أن هناك العديد من البطاقات التي تحمل شعار لعلامات تجارية كبيرة في الصناعة ولكنها مزيفة ولا تحقق النتائج التي تشير إليها في مواصفاتها المصنعية. فالبطاقات المزيفة لا تتسبب في بطء الأداء العام فحسب، وإنما لديها القدرة على إفساد الملفات وتلف البيانات التي يتم تخزينها عليها. لذلك، هذا هو الوقت المناسب ينبغي أن تعرف كيف تختار بطاقة الذاكرة SD/microSD Card وكيف تتحقق من جودتها وسرعاتها الحقيقية حتى تتأكد أن بطء الهاتف ليس ناتج عنها

اختبار بطاقة SD Card الأول




يوجد ثلاثة تطبيقات هم الأفضل في اختبار السرعات الحقيقية لبطاقة الذاكرة، هذه التطبيقات قادرة أيضاً على اختبار سرعة الذاكرة الداخلية الأساسية للهاتف ومقارنة نتائجها مع نتائج اختبارات الهواتف الأخرى لكي تعرف ما هو متوسط السرعة الحقيقية لذاكرة هاتفك. ولكن بالتركيز على بطاقة SD Card…

التطبيق الأول وهو True SD Capacity/Speed Test وهو تطبيق مجاني على متجر جوجل بلاي. فقط قم بفتح التطبيق بعد التثبيت، ثم انقر على Start Test لتبدأ مرحلة المراجعة والاختبار، وانتظر حتى تنتهي. من الأفضل أن يكون لديك مساحة فارغة على بطاقة SD Card، لأن هذا الأخبار يصنع مجموعة من الملفات المؤقتة ليحسب سرعة القراءة والكتابة لبطاقة SD Card.

انتظر لعدة دقائق قليلة بين 10 إلى 15 دقيقة حتى تظهر لك رسالة "TEST FINISHED"، وفي أسفلها ستجد النتائج التي تنتظرها. من خلال الصورة في المثال السابق يتضح لنا أن مساحة ذاكرة البطاقة الحقيقية هي 7.44GB. وتبين لنا أن سرعة القراءة هي 19.5MB/s، بينما سرعة الكتابة هي 5.6MB/s. والآن، في ماذا يمكننا الاستفادة من هذه النتائج أو لمعرفة هل هي سرعة مناسبة أم لا، سنجيب على تلك التساؤلات لاحقاً، ولكن الآن، انقر على Settings في التطبيق ثم بتمرير الشاشة إلى الأسفل ثم النقر على Remove Temporary Files. لحذف الملفات المؤقتة الوهمية التي صنعها التطبيق أثناء الاختبار.

اختبار بطاقة SD Card الثاني




التطبيق الآخر وهو SD Card Test، يختبر سرعة ذاكرة الهاتف الداخلية وبطاقة SD/microSD أيضاً. بمجرد تثبيت التطبيق والسماح له بالقدرة على الوصول إلى بيانات الذاكرة، يمكنك اختيار نمط الاختبار على الذاكرة الداخلية أو الخارجية من خلال تفعيل الدائرة بجانب نوع الذاكرة، ويمكنك اختبار سرعة القراءة والكتابة على حدة أو كلاهما معاً في نفس المراجعة.

بما أننا نختبر بطاقة الذاكرة، سنختار الخيار الثاني Removable SD Card كما بالصورة، مع تفعيل الدائرة بجانب All لاختبار القراءة والكتابة سوياً، ثم النقر على الأمر Start أسفل الشاشة. وتنتظر حتى ينتهي من الاختبار. في النهاية يمكنك معرفة النتائج من خلال صفحة Results.

كما هو واضح من صورة المثال السابق، أن النتائج شبيهة جداً بنفس النتائج التي حصلنا عليها من التطبيق الأول أيضاً. هذا يعني أن هذه الاختبارات دقيقة، ويمكننا فعلاً الاعتماد عليها في حساب السرعة.



ولكن كما ذكرنا في التطبيق السابق، في ماذا نستفيد من هذه النتائج وكيف نعرف هل هي بطيئة أم سريعة أم مناسبة. وهنا يمتاز تطبيق SD Card Test في نافذته الخاصة "Visualizations" التي يوضح فيها متوسط نتائج السرعة وما يناسبها من إمكانية الاستخدام كما هو موضح بالصورة السابقة.

فعلى سبيل المثال يوضح لنا من خلال الرسم البياني: أن سرعة 10MB/s مناسبة لمشاهدة محتوى FHD، بينما محتوى 4K يتطلب SD Card بسرعة كتابة 30MB/s وهي من المفترض السرعة القياسية لتصنيف U3 الذي يتم بيع بطاقات SD Card الأصلية على أساسه. بينما بداية من 60MB/s وحتى 90MB/s فهي السرعة المناسبة لتشغيل محتوى 8K. إذن مجرد تخمين فقط، من المفترض أن تكون سرعة ذاكرة Galaxy S20/S21 أعلى من 60MB/s بما أن الهاتف قادر على تشغيل وتصوير محتوى 4K.

اختبار بطاقة SD Card الثالث




التطبيق الثالث وهو تطبيق رائع ومفتوح المصدر وسوف يؤكد لنا ما إذا كانت النتائج التي حصلنا عليها من التطبيقين السابقين صحيحة. Cross Platform Disk Test. التطبيق سهل الاستخدام، فقط بعد تثبيته قم بالنقر على أمر More، ثم اختار نوع الذاكرة الداخلية أو الخارجية حسب رغبتك. انقر على اسم بطاقة SD Card كما بالصورة السابقة، وانتظر حالما ينتهي من مجموعة الاختبارات.



أما إذا أردت أن تختبر سرعة ذاكرة الهاتف الداخلية التي كنا نتحدث عنها معكم للتو، على سبيل المثال كان تطبيق SD Card Test يوصي بأن السعة المناسبة لتشغيل محتوى 8K بسلاسة وانسيابية ينبغي أن تتعدى 60MB/s. إذن يمكنك الآن اختبار سرعة الذاكرة الداخلية بدلاً من اختبار سرعة بطاقة SD Card الخارجية. بنسبة كبيرة جداً ستحصل على سرعة قراءة عالية جداً مقارنة بسرعة قراءة الذاكرة الخارجية. الآن، يمكنك النقر على "Compare" لمشاهدة نتائج هواتف أخرى. ستجد نتيجة هاتفك بجانب "Your Device" ويمكنك النقر على سرعة الكتابة أو القراءة أو الكتابة العشوائية أو القراءة العشوائية ومقارنة نتيجتك مع نتائج الهواتف الأخرى بالأسفل كما يظهر أمامنا من الصورة السابقة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق