كيفية جعل أندرويد أسرع: وما الذي ينجح وما الذي لا ينجح؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جميعنا نتمنى أن تكون هواتفنا أسرع وخاصةً عند التنقل بين صفحات الهاتف، وبغض النظر سواء كنت تقتني هاتف من ثلاث سنوات أو أحد الهواتف الجديدة، فهذا هو نفسه، حيث أن المزيد من السرعة هو الأفضل دائمًا، بدوره لا يوجد نقص في الأفكار حول كيفية تسريع جهاز الأندرويد، ولكن لسوء الحظ، ليس كلها ​تعمل، هنا وفي هذه المقالة المهمة لمستخدمي أندرويد، قمنا بتجميع باقة من الأفكار الذي ثبت نجاحها، وبعض الأفكار التي يجب عليك تجنبها في موضوع تسريع جهازك الأندرويد، لذلك إذا كنت من المهتمين فتابع القراءة لمعرفة كيفية جعل هاتفك الأندرويد أسرع؟



كيفية تسريع أندرويد: نصائح أساسية
التطبيقات والإعدادات الافتراضية على أندرويد ليست دائمًا الأفضل إذا كانت السرعة هي أولويتك، حيث يمكن أن يؤدي إجراء بعض التغييرات إلى تسريع أداء هاتفك صورة ملحوظة، وإليك بعض هذه النصائح:

1. تنظيف شاشتك الرئيسية:

إذا كان هاتفك يحتوي على معالج أبطأ أو كان يستهلك ذاكرة وصول عشوائي (RAM)، فإن الحفاظ على شاشة رئيسية خفيفة يمكن أن يساعد في تسريع تشغيله، حيث تستخدم كلٍ من الويدجت والتطبيقات المصغرة موارد الهاتف، ومن المرجح أن ترى تأثيرها من خلال شيء يسمى "إعادة رسم الشاشة الرئيسية"، على سبيل المثال عند استخدام تطبيق مستهلك للـ RAM مثل متصفح كروم، سترى شاشة رئيسية فارغة تمامًا وعليك الانتظار بضع ثوانٍ أثناء إعادة تحميل الرموز والأدوات الذكية وورق الحائط جميعها، بالتالي مع الحفاظ على شاشة الرئيسية مرتبة ستتجنب ذلك.

2. استخدام لانشر مختلف:

عادةً ما يتم تصميم المشغّل "اللانشر" الافتراضي على هاتفك لعرض أفضل ميزات جهازك، نتيجةً لذلك فهي ليست دائمًا الأسرع أو الأكثر كفاءة، وهنا ستجد المئات من تطبيقات اللانشر على متجر جوجل بلاي، والعديد منها مُحسّن للسرعة، على أن يكون المفضّل لغالبية المستخدمين هو "نوفا لانشر"، ومعه وبدون أدنى شك ستتعرف على الفرق قبل وبعد.

3. تغيير المتصفح:

متصفح الويب الافتراضي على أندرويد هو كروم، وللأسف يعد تطبيق مستهلك للموارد بشكل كبير، ومع ذلك هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين ذلك، والحل الأفضل هو تجربة أحد البدائل، وننصح هنا بتجربة متصفّح Puffin، حيث أثبتت جميع الاختبارات وفي أي وقت بأنه المتصفّح الأسرع في أندرويد، وان اردت متصفّح شبيه لكروم فيمكنك الانتقال الى متصفّح أوبرا، حيث يمكن أن تساعدك ميزة ضغط البيانات على التصفّح بسرعة، ناهيك عن الاستهلاك القليل لموارد الهاتف.

4. إلغاء تثبيت التطبيقات السيئة:

غالبًا ما تكون التطبيقات السيئة هي المسؤولة عن إبطاء هاتفك، وبنفس الوقت لا تُعد هذه التطبيقات بتطبيقات غامضة، وللأسف الشديد تحمل قائمة هذه التطبيقات أسماء كبيرة، مثل سناب شات وفيسبوك، حيث أثبتت الاختبارات بأن إلغاء تثبيت التطبيقين يجعل هاتفك أسرع 30%، ناهيك عن تطبيقات أخرى تابعة لجوجل، وهنا يمكنك الاستعانة بتطبيقات الخفيفة "لايت" التي تستخدم ذاكرة أقل وتعمل بشكل أسرع.

5. إزالة تطبيقات مكافحة الفيروسات:

يزعم تطبيق مكافحة الفيروسات أنه يوفر راحة البال لمستخدمي أندرويد، لكن الحقيقة أنه غير ضروري، فهو يبطئ هاتفك ويستنزف البطارية، وطالما أنك تقوم بتثبيت التطبيقات من مصادر رسمية فقط مثل جوجل بلاي فمن غير المرجح أن تصادفك برامج ضارة.

6. إيقاف تطبيقات المزامنة التلقائية

يتم ضبط المزامنة الاجتماعية والأخبار والطقس والعديد من فئات التطبيقات الأخرى تلقائيًا، وبشكل افتراضي يتم المزامنة كل 15 دقيقة، بالتالي مع تثبيت الكثير من هذه التطبيقات، سيهتز هاتفك قريبًا وتشعر بالبطأ الشديد أثناء التصفّح، وهنا تحقق من جداول المزامنة لجميع تطبيقاتك وقم بتعيين جدول زمني أطول كل بضع ساعات أو مرة واحدة في اليوم، أو ببساطة قم فقط بإيقاف تشغيل المزامنة وتحديثها يدويًا.

7. تحقق من التحديثات وتثبيتها:

يقدم كل إصدار جديد من أندرويد تحسينات في الأداء، لذلك إذا كان هاتفك يحتوي على تحديث، فعليك دائمًا تثبيته، وبالطبع ليس كل الشركات المصنعة تقوم بتحديث هواتفها، لذلك هذا أمر يجب مراعاته في المرة القادمة التي تقوم فيها بالترقية، والشيء نفسه ينطبق على التطبيقات، وهنا قم بتشغيل التحديثات التلقائية في بلاي ستور لضمان حصولك على آخر التحديثات.

8. إعادة التشغيل بانتظام:

أخيرًا، أفضل طريقة لضبط أندرويد هي إعادة تشغيله بانتظام، وهذا يساعد على الحفاظ على نظام التشغيل والعمل بسلاسة، كما وانت لست مضطرًا إلى القيام بذلك كل يوم، ولكن إعادة التشغيل من حين لآخر ستعمل العجائب، خاصة إذا كان هاتفك بطيئًا بشكل خاص أو شعرت بسخونة الهاتف أكثر من المعتاد.

عمومًا إذا جربت كل هذه النصائح ووجدت أنه لا يوجد شيء ناجح، فالعين تتجه إلى خيار ضبط المصنع، لذلك أولًا تأكد من أخذ نسخة احتياطية لبياناتك على أندرويد ومن ثم قم بعمل اللازم.

كيفية تسريع أندرويد: نصائح متقدمة

إذا كنت تريد شيئًا أكثر تقدمًا! إذن سترغب في الخوض في الإعدادات المخفية، وإذا كان هاتفك يتمتع بصلاحيات الروت، فأمامك فرص أكثر لتسريع جهازك، ونبدأ برقم واحد:

1. تسريع الرسوم المتحركة:

أندرويد مليء بالرسوم المتحركة والانتقالات التي تمنح نظام التشغيل مظهرًا رائعًا ويسهل استخدامه، وهنا يتيح لك الإعداد المخفي التحكم في سرعة هذه الرسوم، وهذا بدوره يحسّن سرعة هاتفك، أو على الأقل السرعة المدركة، بالتالي انتقل إلى الإعدادات ومن ثم خيارات المطور ولمستخدمي أندرويد أوريو فأحدث، انتقل الى الإعدادات ومن ثم النظام وصولًا إلى خيارات المطور، من هنا اضبط مقياس الرسوم المتحركة للنافذة ومقياس الحركة الانتقالية ومقياس مدة الرسوم المتحركة إلى .5x، حيث يؤدي هذا إلى تقليل طول الرسوم المتحركة بمقدار النصف.

وإذا لم تتمكن من رؤية خيارات المطور، فستحتاج إلى تمكينها، بالتالي انتقل إلى الإعدادات ومن ثم خيار حول الهاتف، ثم انقر أخيرًا فوق رقم البنية سبع مرات لإظهار الخيار.

2. تجربة الرومات المخصصة:

تحتوي الرومات المخصصة على بنية كاملة لنظام التشغيل أندرويد، ويستبدل جميع التطبيقات المثبتة مسبقًا على هاتفك، وقد يكون للروم مظهر مختلف أو ميزات إضافية، أو ببساطة يمكن معها تحسين الأداء، بالتالي يعد أمر تثبيت ROM مخصص فكرة جيدة إذا لم يكن النسخة الاتفراضية على هاتفك رائعة، وهنا يحزم العديد من الشركات أجهزتهم بتطبيقات ومزايا إضافية تجعل الهاتف بطيء إلى حد كبير وخاصةً مع مرور الوقت، من ناحيته يُعد اختيار الروم خاص بك، حيث تختلف الأذواق والمتطلبات من مستخدم لآخر.

3. تفليش النواة المخصصة "كيرنل":

يدير الكيرنل أو kernel كل تفاعل بين برامج والهاتف، وتتيح لك النواة المخصصة إمكانية تعديل كيفية عمل الأجهزة،بحيث يمكنك تغيير مدى سرعة المعالج في الوصول إلى السرعة القصوى، أو مدى انشغاله قبل أن ينشط النوى الإضافية، حتى أن البعض يوفر إعدادات لكل تطبيق حتى تتمكن من تشغيل الجهاز بأقصى طاقة عند لعب لعبة معينة، والعودة إلى وضعها الطبيعي بمجرد الخروج منها.

4. التحكم بالتطبيقات المشغلة في الخلفية مع Greenify:

لا يعمل قتل المهام على تسريع هاتفك، كما سنرى لاحقًا، ويبدو أن تطبيق Greenify وكأنه قاتل للمهام، فهو يمنع التطبيقات من العمل في الخلفية، ولكن هناك اختلاف بسيط، حيث يعمل Greenify على مستوى النظام ليس فقط لإغلاق التطبيقات، ولكن أيضًا لمنع تشغيلها على الإطلاق حتى تحتاج إليها، وهذا يعني أيضًا أن له تأثيرًا على إيقاف التطبيقات من المزامنة التلقائية، وكذلك منع تحميلها عند تشغيل هاتفك، وأجدر بالإشارة يُعدّ التطبيق أقل فائدة على إصدار أندرويد أوريو فأحدث، وذلك نظرًا للتحسينات التي تُقدّمها هذه الإصدارات الحديثة، ولكن من على الهواتف القديمة يُعد تطبيق Greenify ذا فائدة ونفع كبيرة وخاصة للهواتف التي تحمل صلاحيات الروت.

كيفية تسريع أندرويد: ما الذي لا يعمل؟

بالإضافة إلى النصائح التي تنجح والمذكورة أعلاه، هناك بعض الأساليب الشائعة لزيادة السرعة التي لا تعمل، بالتالي كن حذرًا من أي تطبيق يقدم مطالبات كبرى حول مقدار ما يمكنه تسريع هاتفك.

1. قتل المهام:
تُعدّ تطبيقات قتلة المهام من بين الأدوات المساعدة الأكثر شعبية في متجر بلاي، ومع ذلك فهي لا قيمة لها على الإطلاق، حيث في الواقع يمكن أن تجعل هاتفك أبطأ، وذلك كون أن قاتل المهام يقوم بإغلاق التطبيقات في الخلفية لتحرير ذاكرة الوصول العشوائي، بالتالي فهو يعمل على فكرة أن ذاكرة الوصول العشوائي الحرة تعمل على تحسين الأداء، لكن هذا غير صحيح، حيث تم تطوير أندرويد للاحتفاظ بالتطبيقات في ذاكرة الوصول العشوائي حتى يتمكن من استعادتها بسرعة، وسيقوم بإغلاق التطبيقات بذكاء كلما احتاج إلى توفير موارد إضافية، والأهم من ذلك، أن بعض عمليات التطبيق ستبدأ من جديد بمجرد قتلها لأنها تحتاج إلى التشغيل في الخلفية، وسيؤدي هذا الإيقاف والتشغيل المستمر إلى إبطاء هاتفك باستمرار أكثر مما لو سمحت لأندرويد نفسه بالقيام بعمله.

2. إغلاق التطبيقات:

للسبب نفسه، لا داعي للقلق بشأن إغلاق التطبيقات يدويًا، مرة أخرى يقوم أندرويد بإدارة هذا تلقائيًا، وإذا احتاج النظام إلى تحرير الموارد، فسيتم إغلاقه أيًا من التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة، وإذا لم يكن كذلك، اتركهم وحدهم، والاحتفاظ بها في الذاكرة لن يكون له تأثير يذكر على الأداء أو عمر البطارية، والأفضل من ذلك، أنه يساعد في جعل تطبيقاتك تُحمّل بشكل أسرع في المرة القادمة التي تحتاج إليها.

3. استخدام تطبيقات تعزيز السرعة وأدوات اخرى:

على الرغم من أننا نحاول تجنب التعميمات، إلا أنه من الآمن القول أنه يجب عليك تجنب أي تطبيق غير مروّت يعدك بتحسين أداء هاتفك، ويتضمن ذلك تطبيقات تعزيز السرعة وتطبيقات تعزيز الرام وأي شيء آخر يمكنك العثور عليه في متجر جوجل بلاي من هذا الصنف، أيضًا لا تستخدم تطبيقات إلغاء تجزئة أندرويج، بحيث لا يحتاج هاتفك إلى إلغاء التجزئة، فهو يستخدم ذاكرة الفلاش، وجميع أدوات إلغاء تجزئة الهاتف على جوجل بلاي لن تجعل هاتفك يعمل بشكل أسرع، ولن يكون لها أي تأثير، وفي أسوأ الأحوال، قد تكون تطبيقات احتيالية.

في الختام:
كان ذلك كل ما يتعلق بنصائح تسريع هاتفك الأندرويد، ونصائح أخرى يجب الابتعاد عنها في ذات الموضوع، ولكن عاجلاً أم آجلاً سيصل هاتفك إلى حدوده، والتي لا يمكن التغلب عليه بأي طريقة من الطرق، بالتالي سيكون عليك لزامًا ترقية جهازك بشراء جديد أو استخدام بديل أحدث.

تعليقات