كيفية تحديث التطبيقات بدون جوجل بلاي



لا يؤدي تحديث تطبيقاتك والألعاب التي قمت بتنزيلها على هاتفك إلى إصلاح الأخطاء والمشاكل أو إضافة ميزات جديدة فحسب، الحفاظ على تثبيت التحديثات الجديدة متى توفرت يساعد كذلك في تعزيز مستوى حماية بياناتك بشكل كبير، فمعظم التطبيقات التي نستخدمها تحتوي نقاط ضعف أمنية ولا يتم معالجتها إلا بالتحديث إلى أخر إصدار متوفر. لكن الطريقة الوحيدة لفعل لذلك على أجهزة أندرويد تعتمد على متجر جوجل بلاي كونه المصدر الرسمي للتطبيقات والألعاب. ومع ذلك، إذا أردت لأي سبب تحديث التطبيقات لكن دون التوجه إلى جوجل بلاي، فهناك طريقة لذلك سنقوم باستعراضها عبر السطور القادمة.


مبدائيًا دعونا نتفق على أن هناك سببان أساسيان وراء رغبة شخص ما في تحديث التطبيقات بدون جوجل بلاي. الأول هو أن استخدام متجر جوجل بلاي يتطلب تسجيل الدخول عبر حساب جوجل، وبالتالي في حال لم تقم بإنشاء حساب جوجل الخاص بك لأسباب تتعلق بالخصوصية، لن تتمكن من تنزيل تطبيقات أو ألعاب جديدة على هاتفك بواسطة جوجل بلاي. ولكن ما يغفل عنه بعض مستخدمي أندرويد هو أنه حتى لو لم يتم تسجيل حساب جوجل على الهاتف، لا يزال ممكنًا الاعتماد على جوجل بلاي لتحديث التطبيقات.


كل ما عليك فعله هو فتح متجر Play ثم النقر على زر القائمة ( ) الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، وبعدها اختر "تحديثات" Updates. بدلًا من ذلك، اضغط مطولًا على أيقونة متجر Play من شاشة التطبيقات لتجد هناك اختصار يُسمى "تطبيقاتي" My apps في القائمة المنبثقة، اضغط عليه للانتقال لنفس الصفحة حيث يتم استعراض قائمة بتحديثات التطبيقات المتوفرة. الآن اضغط على زر "تحديث" المقابل للتطبيق المراد تحديثه أو اضغط على "تحديث الكل". وبذلك قد تمكنت من تحديث التطبيقات بدون حساب جوجل لاستخدام جوجل بلاي.

أما لو كان متجر Google Play غير موجود اصلًا على هاتفك أو أنك تريد تثبيت إصدارات حديثة من التطبيقات والتي لم تتوفر بعد على جوجل بلاي... فهنا يكون الحل في الاعتماد على متجر آخر بديل مثل APKPure.


تثبيت تحديثات التطبيقات خارج متجر Play



يعُد APKPure من أشهر مصادر تطبيقات أندرويد بعد جوجل بلاي، وربما أكثرهم اعتمادية أيضًا، حيث يشتمل على مكتبة ضخمة من تطبيقات أندرويد سواء المعتمدة من جوجل ومتوفرة فعلًا على متجر Play وغير المتوفرة، بالإضافة إلى كونه يسمح بتحديث تطبيقاتك المثبتة إلى اخر اصدار أطلقه المطور؛ صحيح العملية لن تكون بالسلاسة والسهولة كما لو كانت تتم عبر جوجل بلاي إلا أنها طريقة فعالة وتؤدي الغرض.

كل المطلوب فعله هو تنزيل ملف الـ APK الخاص بمتجر APKPure وتثبيته على هاتفك. ثم في واجهة المتجر الرئيسية اضغط على على زر القائمة (☰) لتظهر فورًا صفحة إدارة التطبيقات والتي تحتوي على قسم "تحديثات". هنا سيتم فحص جهازك والتطبيقات والألعاب التي تستخدمها ومن ثم يتحقق المتجر من التحديثات المتاحة ويعرضها أمامك، لذا اضغط على كلمة "تحديث" المجاورة للتطبيق المراد تحديثه.


لن يقوم APKPure بتحديث التطبيق تلقائيًا، فالتجربة تختلف عن جوجل بلاي كما أشرنا، حيث يحتاج المتجر البديل إلى تنزيل الإصدار الأحدث على هيئة ملف APK ومن ثم استبداله بالإصدار الحالي – بدون حذف أي بيانات. لذلك بعدما ينتهي APKPure من تنزيل ملف الإصدار الجديد سيطلب منك إعطاء إذن التثبيت من مصادر غير المعروفة، فتأكد من تفعيل خيار "السماح من هذا المصدر" Allow from this source وبعدها اضغط "تثبيت" كي يتم تثبيت التحديث الجديد للتطبيق.


بمجرد الانتهاء ستظهر رسالة "App installed" وبذلك أصبح أحدث إصدارات التطبيق مثبتًا على هاتفك، دون الاعتماد على جوجل بلاي. ولكن حتى لا تمتلئ سعة التخزين نتيجة تراكم ملفات الـ APK التي يحملها APKPure في كل مرة يتم فيها تحديث أي تطبيق، يُفضل حذف كل ملف يتم تنزيله بعد نجاح تثبيت التحديث. لفعل ذلك، انتقل إلى قسم "إدارة APK/XAPK" واضغط على زر القائمة ( ) وحدد "حذف" ثم "موافق" للتخلص من هذا الملف.
اقرأ ايضاً

تعليقات