أفضل الكاميرات الرقميه التي يُمكن شراؤها في 2020


تعُدُ الكاميرات الرقميه الصغيره خياراً مثالياً في عديدٌ من الأحوال ، فهي ليست فقط رخيصة الثمن وإنما رائعه في حد ذاتها بنفس الوقت. حيث يُمكنك إستبدال كاميرات DSLR الضخمه بها وتفضيلها على بعض أنواع الكاميرات عديمة المرايا باهظة الثمن "Mirrorless Systems". فمن إسمها هي كاميرات مُدمجه صغيرة الحجم ، أي ستتمكن من حملها بسهوله والتنقل بها لإستكمال مشروعك أو هدفك الذي يتطلب منك التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو دون أدنى مشكله وبحريه تامه. في بعض الأحيان يصل الأمر إلى القدره على تثبيتها في مُقدمة سيارتك أو دراجتك للإستمتاع بالحريه الكامله في تصوير الفيديو والصور الفوتوغرافيه.

ولكن سؤال يطرح نفسه كثيراً بين جمهور المصورين المبتدئين بل وحتى المُتمرسين والمُحترفين: "هل يمكن إستبدال الكاميرات الرقميه الصغيره بكاميرات الهواتف الذكيه الحديثه ؟"- الإجابه هي بالتأكيد لا ، لأن الكاميرات الصغيره تتميز بمُستشعرات Sensors أكبر حجماً وأكثر دقه ، بالإضافه إلى ذلك تتمتع بعضها بالعدسات المُتطوره المدمجه والمنفصله التي تكون في أغلب الحالات مزوده بتقنيات "Zoom" للتكبير البصري السهل والأكثر اِحترافيه. في الواقع مُعظم أعمال التصوير الاِحترافي سواء كانت تصوير فوتوغرافي أو تصوير فيديو تفرض علينا إمتلاك كاميرا مُخصصه تحديداً للتصوير. التصوير الاِحترافي يعني إنتاج صور لصالح شركة ما والذي تتقاضي عليه المال أو التصوير بغرض تنفيذ مشروع أكاديمي أو دراسي.


بعض الكاميرات الرقميه الصغيره تأتي بعدسات تكبير مُدمجه بهيكل الكاميرا كي يسهل حملها والتنقل بها ووضعها في أصغر جيب حقيبه معك. بعضها الآخر تأتي شبيهه بكاميرات DSLR أي أنها تحتوي على عدسات تكبير مُنفصله كي توفر لك زوايا تصوير أبعد وأكثر شمولاً ودقه. برأينا الشخصي من أجمل ما يكون أن تمتلك كاميرا مع عدسات تكبير مُنفصله كي تمنحك مزيد من الدقة في تصويرك للأشياء بدأً من صور البورتريه والحياه الساكنه إلى صور المناظر الطبيعيه والحياه البريه والهندسه المعماريه بل وحتى الرياضات السريعه والمشاهد المتحركه ، وفي كل مره ستحصل منها على صور بنتائج رائعه. بمرور الوقت ومن خلال ممارستك المستديمه ستصل إلى المرحله المناسبه التي تجعل منك مُنتج تصوير محترف ومخرج إبداعي في عالم الفوتوغرافيا ، لا سيما وإن كنت موهوبٌ بالفطره.

إختيار كاميرا صغيرة الحجم ليس أمراً سهلاً ، فهناك منها التي تأتي بنفس حجم كاميرات DSLR وتسمى بكاميرات Bridge ونلقبها بالكاميرات الهجينه وتتميز في احتوائها على درجات زووم zoom عديده من أجل تكبير الصور من خلال عدستها المنفصله ، بينما تأتي بعضها الآخر بحجم صغير للغايه لتتيح للمستخدمين سهولة حملها والتنقل بها لدرجة إمكانية وضعها في أصغر حقيبه أو جيب جاكيت. ليست جميع الكاميرات الرقميه وإنما بعضها فقط تعتمد على مستشعرات Sensors كبيرة الحجم للتركيز على جودة الصوره العاليه.

لهذا السبب سنحاول أن نستعرض معكم مجموعه من أفضل الكاميرات الرقميه الصغيرة التي لاقت إقبالاً شديداً من قِبل محبي التصوير والمصورين المحترفين في عام 2020 ، والتي تراوحت أسعارها بين الغاليه والمتوسطه والإقتصاديه لكي تلبي إحتياجات مختلف فئات المستخدمين. بكل تأكيد ستجد واحدةً من القائمه التاليه مناسبه لجميع تطلعاتك وأهدافك الفوتوغرافيه :

Fujifilm X100V




  • Sensor: APS-C 26.1MP
  • Viewfinder: OVF + 3,690k EVF
  • Lens: 35mm f/2
  • shooting speed: 11fps
  • video resolution: 4K
  • Price: $1,399.00

Fujifilm X100V واحدةً من أفضل كاميرات سلسلة Fujifilm X100x وأحدثها ولكنها أكثرهم تكلفةً ، في الواقع هي واحدةً من أفضل الكاميرات الصغيره بوجه عام التي تجعلك تتمنى التنقل بها والتصوير في عام 2020. إذا استمعت إلى أصوات وأراء المصورين في كاميرا X100V فستسمع منهم كلمات غنائيه وأبيات شعر توصف مدى تفوقها في عالم التصوير الإبداعي المُتنقل.

أهم الأشياء تأتي أولاً ، حيث تحتوي الكاميرا على مُستشعر APS-C X-Trans وهو أحد أفضل المستشعرات المدمجه لإنتاج الصور الرائعه عالية الدقه. توفر العدسه الرئيسيه التي تأتي بقياس 35mm f/2 تفاصيل مذهله ونتائج فائقة الوضوح. حول رأينا الشخصي نجد أن العامل السلبي الوحيد فيها هو عدم إحتوائها على عدسة زووم منفصله لتقريب وتبعيد الصور وإكتفائها بعدسة التكبير المدمجه ، وهذا ما يجب أن تضعه في الإعتبار أثناء الشراء.

ولكن إن كنت تبحث عن كاميرا قادره على تصوير أي شيء يقف أمامك بأعلى جوده من الشفافيه والوضوح والدقه ستجد X100V بمثابة الصديق المثالي لديك. تأكد أن هذه الكاميرا ستحوز على رضاك بسهوله شديده ولن تجعلك تشعر بنقصان أي شيء لازم أثناء تصويرك. بالحديث عن سعر الكاميرا ، للاسف السعر مرتفع جداً أمام هواة التصوير من الفئه الإقتصاديه والمتوسطه ، ولكن هذا بسبب جميع المزايا التقنيه والخصائص الفنيه التي اشتملت عليها الكاميرا . لحسن الحظ توجد عدة بدائل بنفس جودة X100V وبسعر أرخص قليلاً ، فيمكنك التفكير في كاميرا أخرى من نفس السلسله كمثال على X100F أو X100T لكونهم قادرين على تقديم نفس التجربه الفوتوغرافيه الرائعه ولكنهم من الطرازات الأقدم.

Canon PowerShot G1 X Mark III




  • Sensor: APS-C 24.2MP
  • Viewfinder: Electronic, 2,360k
  • Lens: 24-72mm f/2.8-5.6
  • shooting speed: 9fps
  • video resolution: 1080p
  • Price: $999.00

في الواقع معظم الكاميرات الرقميه الصغيره التي تأتي من الشركات الكبيره مثل Panasonic أو Fujifilm تميل إلى تمييز العدسه الرئيسيه المدمجه عن عدسات التكبير المنفصله ، وبحكم هذه الطبيعه التي تجعلنا غير قادرين على تغيير العدسه الرئيسيه فمن الممكن أن لا يلعب هذا الأمر في مصلحتنا أثناء التصوير.

لهذا السبب لابد أن تتأكد من إحتواء عدسة الكاميرا الرئيسيه على درجات الزووم التي تناسب جميع أعمالك التصويريه. مُستشعر الكاميرا من نوع APS-C X-Trans وهو يتمتع بسمعه طيبه في عالم التصوير الفوتوغرافي سواء كانت عملية التقاط الصور أثناء حالة الثبات أو كانت تستهدف الحركه السريعه أثناء تصوير الفيديو. وبالرغم أن عدسة الكاميرا محدوده على ثلاثة درجات فقط من التكبير إلا أنها قادره على تغطية جميع تفاصيل الصور بدأً من الأشياء المتواجده بالزوايا البعيده جداً وحتى التقريب قصير المدى الذي يُفضله غالبيتنا في أسلوب التصوير الفوتوغرافي.

تأتي الكاميرا بدقة 1080p وتحتوي على فيو فايندر "مُعين المناظر الإلكتروني ViewFinder" الذي يسمح لك برؤية الصور قبل التقاطها وتتمتع بمجموعة الأزرار المسؤوله عن جميع وظائف التعديل التي تقع في المكان الذي يُفضله أي هاوِ أو مُتمرس في التصوير الإبداعي.

Sony Cyber-Shot RX100 V




  • Sensor: 1.0inch-type 20.1MP
  • Viewfinder: Electronic, 2,359k
  • Lens: 24-70mm f/1.8-2.8
  • shooting speed: 24fps
  • video resolution: 4K
  • Price: $848.00

أول كاميرا صغيرة الحجم تستخدم التركيز التقائي Autofocus لاِكتشاف المشاهد والصور إستناداً على معالجة المُستشعر نفسه كانت RX100 V من Sony.

بالتأكيد هي ليست الأحدث ضمن السلسله التي تنتمي إليها ولكنها واحدةً من أفضل الكاميرات الرقميه التي يُمكنك الإعتماد عليها في عامنا هذا. حيث تحتوي على مُستشعر 1.0inch وعدسة تكبير سريعه مقياس 24.72mm f/1.8-2.8. هذا وبالإضافه إلى مُعين المناظر الإلكتروني viewfinder عالي الدقة 4K.

تمتاز بالقدره على التقاط الصور بسرعة 24fps مما يتيح إمكانية إستخدامها في تصوير المشاهد أو الحركات السريعه بصوره سينمائيه. في حين أن سعرها قد يكون مُرتفع أمام الفئه المتوسطه من المستخدمين ولكن مُقارنةً مع جميع أشقائها من نفس السلسله أو مقارنةً مع الكاميرات التي تحدثنا عنها سابقاً فستجد أنها أفضل كاميرا يمكن شراؤها وأفضل صفقه يُمكن تحقيقها في هذا النطاق السعري.

Panasonic Lumix FZ1000 II




  • Sensor: 1.0inch-type 20.0MP
  • Viewfinder: Electronic, 2,360k
  • Lens: 25-400mm f/2.8-4
  • shooting speed: 12fps
  • video resolution: 4K
  • Price: $729.99

الكاميرات الهجينه " Bridge Cameras " مُمتازه على كونها شبيهه في أسلوب حملها والتعامل معها بكاميرات DSLR ولكنها لا تزال كاميرات صغيرة الحجم يسهل حملها والتنقل بها أثناء السفر والرحلات الطويله. كاميرا Lumix FZ1000 II تستطيع تحقيق حلم أي محترف أو هاوِ تصوير بفضل الخصائص التقنيه التي تحتوي عليها والهيكل الجميل الذي يجعل مستخدميها يشعرون بإمتلاك واحده من تلك الكاميرات الضخمه باهظة الثمن.

تأتي الكاميرا بمستشعر 1.0inch بدقة 20.0MP مع عدسه غنيه بــ 16 درجة زووم ، في رأينا الشخصي هذا النوع من الكاميرات التي تحتوي على درجات متعدده من نطاق تقريب وتبعيد الصور لن تجعلك تشعر بأنك مجرد هاوِ أو تقوم بأعمال تصوير مفروضه عليك بشأن عملك الوظيفي أو الدراسي فحسب ، وإنما ستساعدك على الشعور بأنك متمرس ومحترف تصوير حقيقي تقوم بتنفيذ مهمه إبداعيه تجعلك تذهب بعقلك إلى أقصى حدود الخيال المطلق لتحقيق هدفك وحلمك الذي حلمت دوماً به وتمنيت تحقيقه.

مثلها مثل جميع كاميرات Panasonic التي تأتي في يومنا هذا ، حيث تأتي بدقة 4K ومُثبت هجين خُماسي المحاور يجعل من السهل جداً التصوير في ظل الإضاءه الخافته. شاشه Touch تعمل باللمس ونطاق اتصال WiFi و Bluetooth ومعدل تصوير بسرعة 12fps.

إذا لم تشعر بالضرر نتيجة حجمها أو وزنها ووجدت أن سعرها مناسب لك فهي تُعتبر بديل مثالي عن عديدٌ من الكاميرات الصغيره التي تأتي في نفس نطاقها السعري أو حتى الأغلى منها قليلاً. توفر لك جميع التفاصيل والإرشادات التي تساعدك على التطور وفهم وتحديد وضع التصوير الذي يتناسب مع البيئه المحيطه بك وكيفية التصوير على أكمل وجه دون تعقيد أو صعوبه في الاستخدام.

Panasonic LUMIX DMC-TZ200




  • Sensor: 1.0inch-type 20.1MP
  • Viewfinder: Electronic, 2,330k
  • Lens: 24-360mm f/3.3-6.4
  • shooting speed: 10fps
  • video resolution: 4K
  • Price: $647.99

كاميرا LUMIX DMC-TZ200 هي كاميرا صغيره مثاليه بكل ما تحمله الكلمه من معني. في الحقيقه هي واحده من أفضل الكاميرات الصغيره الموجهه لمحترفي التصوير والقادره على تقريب أو تبعيد الصور من خلال عدستها التي تعمل بنطاق 15 درجة زووم.

الكاميرا مُقترنه بمستشعر 1.0inch قادر على التقاط صور بدقة 20.1MP مما يساعدها في القدره على التصوير في ظل الإضاءه الخافته. شكلها الجميل وحجمها الصغير يجعلها كاميرا مثاليه لظروف السفر والتنقل بكثره.

كما جرت العاده في كاميرات Panasonic المدمجه يُمكنها تصوير فيديو عالي الجوده بدقة 4K مع إمكانية الإعتماد على نفس الدقة في وضع الاِلتقاط السريع للصور. جدير بالذكر أن وضعية قص الفيديو 1.5x أثناء الإعتماد على دقة 4K تتسبب في إضافة نسبه عاليه من التشويش (Noise) داخل الفيديو وهذا ما أشارت إليه الشركه خلال توضيح مواصفات الكاميرا في صفحتها الرسميه.

تشتهر كاميرا TZ200 بعمر بطاريه طويل وهذا يعتبر سبب آخر لتفضيلها في الرحلات الطويله والاستمتاع بالتقاط كل المشاهد التي تجذب إنتباهك دون أن تقلق تجاه شحنها بين كل حين والآخر، بمعنى آخر هي كاميرا مُحببه للمغامرين الذين يتنقلون كثيراً بين البلاد.

ملحوظه جانبيه : إن كنت تبحث عن كاميرا خفيفه جداً بمواصفات تقنيه رائده يجب عليك التفكير في واحدةً من كاميرات عديمة المرايا " Mirrorless ". بفضل خفة وزنها وعمر بطاريتها الأطول وبالتأكيد تقنيات التركيز Focus القادره على شمول مساحه كبيره من الصور أكبر من كاميرات التصوير العاديه.

Fujifilm XF10




  • Sensor: APS-C 24.2MP
  • Viewfinder: لا يوجد
  • Lens: 28mm f/2.8
  • shooting speed: 6fps
  • video resolution: 4K
  • Price: $429.00

إذا كنت تبحث عن أفضل الكاميرات الصغيره فيجب أن تختار واحدةً من تلك الكاميرات التي تحتوي على مستشعر من نوع APS-C X-Trans مثل المتواجد في كاميرا XF10 ، حيث يزيد حجمه قليلاً عن بقية مُستشعرات الكاميرات الصغيره ولكنه واحد من أكثر المستشعرات شعبيه وإستخداماً في كاميرات DSLR. لديه القدره على الرؤيه في ظل الإضاءات الخافته وإنتاج صور بدقة 24.2MP وبنسبة تشويش قليله للغايه حتى أثناء تفعيل إعدادات ISO العاليه.

هذا المُستشعر قادر على تصوير فيديو بدقة 4K UHD. من على لسان المُستخدمين تعُدُ أشهر عيوب كاميرا XF10 عدم احتوائها على معين المناظر فيوو فايندر ، ولذلك ستعاني معها في البدايه أثناء التصوير في فترات النهار. معدل التصوير التلقائي بسرعة 6fps وعلى الرغم من إمكانية تصوير الفيديو بدقة 4K إلا أن سرعة تصوير الفيديو بمعدل 15fps فقط تعد بطيئه ، ولذلك هي ليست كاميرا مثاليه في تصوير المشاهد السريعه ولكنها تستهدف التقاط الصور الثابته والحياه الساكنه.

Canon PowerShot SX740 HS




  • Sensor:1/2.3inch 20.3MP
  • Viewfinder: لا يوجد
  • Lens: 24-960mm f/3.3-6.9
  • shooting speed: 10fps
  • video resolution: 4K
  • Price: $349.99

هذه الكاميرا لهؤلاء الباحثين عن قدرة التصوير بدرجات زووم كبيره وبمستويات تكبير مختلفه. بوجه عام تعتبر الكاميرات الهجينه بديل رائع عن كاميرات DSLR خاصةً إذا كانت تحتفظ بمنطق سهولة حملها والتنقل بها لالتقاط الصور والفيديوهات عالية الدقه.

هذه الكاميرا الصغيره لديها 40 درجة زووم من أجل التقريب والتبعيد بعدسه نطاق تصويرها 24mm~960mm لكي تُلم بجميع التفاصيل البعيده ومن مختلف الزوايا. من خلال المواصفات الرئيسيه التي وضحتها صفحة الكاميرا الرسميه تتميز بشاشة Selfie-Smart قادره على الدوران والإماله الكامله لتصوير المشاهد المتحركه ولكن بسرعة 10fps ودقة 4K UHD.

بالنسبه للبعض قد تكون خيبة الأمل في كاميرا SX740 HS بسبب شاشتها التي لا تعمل باللمس كما أنها تفتقر إلى عدسة مُعين المناظر ViewFinder ولذلك سيكون من الصعب التصوير في المناطق الساطعه أو المُشمسه. ولكن في جميع الأحوال لن تجد أي كاميرا بفيو فايندر بداخل هذا النطاق السعري إلا إن كانت الكاميرا تُضحي ببعض الخصائص الرئيسيه في قدرات التصوير.

Canon IXUS 285 HS



  • Sensor:1/2.3inch 20.2MP
  • Viewfinder: لا يوجد
  • Lens: 25-300mm f/3.6-7
  • shooting speed: 2.5fps
  • video resolution: 1080p
  • Price: $272.00

كاميرا كانون الشهيره IXUS 285 HS تضمن شيئان : السهوله الشديده في الإستخدام والتكلفه الماديه المنخفضه ، وبالتالي هي تستهدف المبتدئين في عالم التصوير الفوتوغرافي.

بالتأكيد هي لن تحتوي على جميع التفاصيل الإرشاديه التي يتمنى أي مبتدأ في عالم التصوير الفوتوغرافي معرفتها وفهمها ، ولكنها سهلة الاستخدام ورخيصة الثمن وفي نفس الوقت تدعم 14 درجة زووم من خلال عدستها المدمجه. تحتوي على إتصال WiFi و NFC كي تتمكن من إرسال الصور إلى هاتفك أو حاسب الكومبيوتر أو أية أجهزه قريبه منك لديها نفس نطاق الإتصال.

تأتي بمُستشعر من إنتاج Canon قادر على إنتاج الصور عالية الجوده بدقة 20.2MP. شاشتها لا تعمل باللمس ولكنها بقياس جيد 3inch وهذا يجعلها واحده من أفضل الكاميرات الرقميه الصغيره رخيصة الثمن. لهذا السبب فضلنا إختيارها لمستخدمين الفئه الإقتصاديه.

في الخاتمه، نعلم أن هناك العديد من الكاميرات الصغيره الجيده التي لم نقم بتغطيتها ولم تشتمل قائمتنا عليها ، ولكن إختيارنا وقع على هذه المجموعة من الكاميرات بسبب أفضليتها وشعبيتها في عام 2020 والتي لاقت إقبال كبير من قِبل محترفي الصور الفوتوغرافيه وحازت بالإجماع على رضاء أكبر عدد من المستخدمين وحصدت تقريباً الـ 5 نجوم من مختلف المراجعات التقنيه.

على عكس التصوير من خلال كاميرات الهواتف الذكيه ، وبغض النظر عن نوع الكاميرا التي تفضل إستخدامها في النهايه ، إلا أن الإعتماد وحدهُ على واحدةٍ من تلك الكاميرات يسمح لأي مصور مبتدأ في عالم التصوير الفوتوغرافي أن يُظهر مهاراته الفرديه وقوة إبداعه الخياليه للآخرين. أما إذا كنت في منصب وظيفي أو تهتم بعمل مشروع دراسي فهي الشيء الوحيد القادر على كشف موهبتك ومساعدتك في تنميتها تدريجياً إلى أن تصبح واحد من هؤلاء المُحترفين في عالم التصوير الإبداعي.

ضع كل هذا جانباً ، رُبما تودُ فقط أن تُظهر صورك الشخصيه على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل أفضل أو ربما تتمكن من إضافة البوم على Instagram يكون قادر على جلب مزيد من المُتابعين لك. بغض النظر عن السبب تحديداً ، الكاميرات الرقميه الصغيره خطوه ضروريه في عصرنا الحالي لكونها قادره دائماً على التقدم بخطوه والتفوق على أحدث كاميرات هواتفنا الذكيه ، في حقيقة الأمر هي أصغر كثيراً لكنها أفضل كثيراً.

تعليقات