6 إعدادات افتراضية يجب عليك تغييرها في حساب جوجل



من المحتمل أن يكون لديك حساب جوجل، تمامًا مثل أي شخص آخر لديه اتصال بالإنترنت! فمن خلال هذا الحساب تستطيع أن تصل إلى مئات الخدمات المختلفة وأكثرها شهرة على الإنترنت والتي تمتلكها شركة جوجل بشكل أو بآخر مثل يوتيوب وجيميل وجوجل بلاي وجوجل درايف، إلخ. ومع ان امتلاك حساب جوجل أمر بسيط بشكل مفرط، إلا ان هناك إعدادات كثيرة يحملها هذا الحساب تؤثر بشكل مباشر على تجربة تصفح الإنترنت أو حتى تجربة استخدام هاتفك إذا كان يعمل بنظام أندرويد. معظم الإعدادات الافتراضية للحساب تساعد على حماية الخصوصية وتعزيز أمان بياناتك ولكن توجد إعدادات بعينها قد تحتاج إلى تغيير لضمان مستوى حماية أفضل — كما نوضح فيما يلي.


تعطيل سجلّ المواقع الجغرافية



في حال كنت تستخدم منتجات أو خدمات جوجل بشكل متكرر، فهناك احتمال كبير أن يكون لدى جوجل سجل لكل مكان قمت بزيارته، ليس ذلك فحسب بل ومتى قمت بزيارة كل مكان والمدة التي مكثت فيها هُناك. هذه المعلومات تستخدمها الشركة إما لعرض الخرائط المخصّصة، أو الاقتراحات التي تستند إلى أماكن زرتها، وكذلك للمساعدة في العثور على هاتفك عبر خاصية Find My Device، ومعرفة معلومات عن حركة المرور في الوقت الفعلي، وبالطبع لعرض إعلانات أكثر ملائمة لك.

تتعقب جوجل الأماكن التي زرتها طالما أن هاتفك معك، وبصرف النظر عن انتهاك الخصوصية المحتمل من جانب الشركة، فإن الاحتفاظ بهذه البيانات قد يشكل خطرًا أمنيًا. فإذا كان لدى شخص ما كلمة مرور الحساب الخاص بك سيتمكن إذًا من رؤية كل مكان كنت قد زرته في أي وقت من خلال المخطط الزمني لخدمة خرائط Google. لحسن الحظ، يمكنك إيقاف "سجلّ المواقع الجغرافية" لحسابك في أي وقت عبر صفحة "سجلّ المواقع الجغرافية" في حسابك على جوجل، أو بدلًا من ذلك يمكنك اختيار أن يتم حذف بيانات الموقع الجغرافي تلقائيًا والتي مرّ عليها أكثر من 3 أشهر.

تخصيص الإعلانات الموجهّة



كما تعلمون على الأرجح، تعرض جوجل إعلاناتها التي تظهر في اليوتيوب وجيميل وغيرها من المواقع التي تستند إلى خدمة Google AdSense بناءًا على المعلومات التي تجمعها عنك من مختلف المصادر بحيث تركز على عرض الإعلانات الملائمة لك وفقًا لاهتماماتك، وذلك بفضل خاصية "الإعلانات المخصصة" Personalized Ads التي تكون قيد التشغيل بشكل افتراضي. ومع أنه من الممكن تعطيل هذه الخاصية تمامًا إلا ان ذلك لن يؤدي إلى عرض عدد أقل من الإعلانات بشكل عام، بل سيجعل جوجل تعرض إعلاناتها بشكل عشوائي سواء كنت مهتمًا بالمحتوى الإعلاني أو لا وبالتالي من المتوقع ان تظهر إعلانات غير لائقة أو تتضمن مواضيع حسّاسة.

لذلك، بدلًا من تعطيل الخاصية يمكنك إعلام جوجل بالمواضيع التي تريد أن يتم عرض إعلانات أكثر أو أقل عنها، حتى لو كنت تبحث عن هذه المواضيع على الإنترنت فسوف تمتنع جوجل عن عرض إعلانات تتعلق بها. لذا من الضروري ألا تترك الأمر فوضوي وتخصص تجربتك الإعلانية طالما لديك حساب جوجل، على الأقل لتتجنب رؤية إعلانات غير لائقة. دعني أخبرك ان القيام بذلك أمر سهل للغاية ويتم من خلال صفحة واحدة وهي "مركز إدارة الإعلانات".

من هنا يمكنك التحكّم بشكل أكبر في أنواع الإعلانات التي تظهر لك، فقط انتقل إلى قسم "تخصيص الإعلانات" واختر "عرض المزيد" أو "عرض إعلانات أقل" فيما يتعلق بالمواضيع أو العلامات التجارية التي تريد عرض إعلانات أكثر أو أقل عنها. يمكنك أيضًا الحد من ظهور إعلانات عن مواضيع حسّاسة مثل الكحوليات أو إعلانات المقامرة...إلخ ومن قسم "إدارة الخصوصية" ستتمكن من التحكم في المصادر التي تستخدمها جوجل لعرض الإعلانات الموجهّة، على سبيل المثال، منع استخدام سجل مشاهدات يوتيوب كمصدر.

تفعيل خاصية التحقّق بخطوتين



أثبتت ميزة "التحقّق بخطوتين" فعاليتها في منع الهجمات الإلكترونية المنتشرة على نطاق واسع، حيث يمكنك بفضلها منع المخترقين من الوصول إلى حسابك عن طريق استخدام طبقة حماية إضافية، فبالإضافة إلى كلمة مرورك، تضيف هذه الميزة خطوة ثانية سريعة لإثبات هويتك إما برسالة نصية أو مكالمة هاتفية على رقم الهاتف المرتبط بالحساب. وعلى الرغم من كون الأمر بسيط لكنها حقًا خُطوة مهمة لمساعدتك في التأكّد من حماية معلوماتك الشخصية والحفاظ على خصوصيتها وأمانها.

إذا قمت بإنشاء حسابك بعد عام 2021 فإن تفعيل التحقّق بخطوتين سيكون إلزاميًا لضمان حماية الحساب، وفقًا لجوجل. اما بالنسبة للحسابات الأقدم فستكون الخاصية معطلة افتراضيًا ويمكنك تفعيلها عبر صفحة "الأمان" بعد تسجيل الدخول إلى حساب جوجل، فتقوم بالضغط على "التحقّق بخطوتين" ثم "البدء" ومتابعة الخُطوات التي تظهر على الشاشة والتي من بينها التحقق من رقم الهاتف.

تحديد ما سيحدث عندما يصبح حسابك غير نشط



بشكل افتراضي، عندما تمر سنتين على عدم استخدام الحساب ستقوم جوجل بحذفه تلقائيًا، وسيؤثِّر حذف الحساب في جميع خدمات جوجل المرتبطة بهذا الحساب بشكل مختلف، فهناك بيانات تبقى وآخر تحُذف تمامًا. على أي حال، تتيح جوجل للمُستخدمين ميزة تمكّنهم من إعداد خطة لتحديد مصير الحساب بعد الوفاة أو في حالة عدم جود أي نشاط جاري. هذه الميزة تُدعى "مدير الحساب غير النشط" والتي كنا قد سلطنا عليها الضوء في مقال منفصل وتناولنا طريقة تفعيلها، لذا نوصي بمراجعة هذا المقال لمعرفة تفاصيل أكثر.

وبشكل عام من خلال هذه الميزة يمكنك تحديد الوقت الذي ينبغي أن تعتبر جوجل فيه حسابك غير نشط وكيفية التعامل مع بياناتك بعد ذلك. ويمكنك اختيار مشاركة بياناتك على مختلف الخدمات مثل جيميل ويوتيوب مع مستخدم موثوق به أو مطالبة جوجل بحذفها نهائيًا. ولإعداد هذه الميزة، يمكنك الانتقال إلى صفحة مدير الحساب غير النشط بعد تسجيل الدخول والنقر على "بدء". 

تفعيل خاصية الحماية المحسّنة للتصفح



من ضمن وسائل الحماية التي توفرها جوجل لحسابات المستخدمين هي "الحماية المحسّنة للتصفح" والتي تعمل على إضافة طبقة حماية ضد التصيد الاحتيالي والبرامج الضارة في كل من جيميل ومتصفّح جوجل كروم، بحيث إذا تلقيت مُرفقات ملغمة على بريد جيميل الخاص بك، يتم تنبيهك بذلك حتى تتجنب تنزيلها، أو عند زيارة مواقع مزيفة أو تحمل مواد خبيثة أثناء التصفح على جوجل كروم فيتم أيضًا تنبيهك وحظر الوصول لهذا الموقع إلا بعد موافقتك على ذلك.

ولكن في سبيل تحقيق ذلك، سيتم إرسال بيانات مثل عناوين المواقع التي تزورها وعمليات التنزيل ومحتويات مرفقات البريد، إلى جوجل لتقييمها والتحقق من كونها آمنة. إذا لم يكن لديك مانع في ذلك ننصحكَ بتفعيل الميزة "حماية مُحسّنة للتصفّح الآمن" باعتبارها معطلة افتراضيًا، للحصول على حماية أسرع وأكثر استباقية. كل ما عليك هو الانتقال إلى صفحة "حماية محسّنة للتصفّح الآمن في حسابكَ" بعد تسجيل الدخول وتنشيط الخاصية.

فرض حماية على سجل النشاط



تعتبر صفحة "نشاطي" مركزًا لعرض كل الأنشطة التي قام بها المُستخدم على خدمات جوجل المرتبطة بالحساب، مثل خرائط جوجل ويوتيوب ومحرك بحث جوجل، حرفيًا أي نشاط قمت به على خدمات Google سيتم تدوينه في هذه الصفحة، بل ويمكن أن تتضمّن أيضًا الإجراءات التي تنفّذها على المواقع الإلكترونية والتطبيقات والأجهزة التي تستخدم خدمات جوجل أو خدمة الصوت والتسجيلات الصوتية مثل Google Assistant. لذلك تعتبر صفحة مهمة وتكشف جزء كبير عن هويتك، وبالتالي ربما لا تريد لأحد غيرك أن يتمكن من رؤية محتويات هذه الصفحة بأي شكل، حتى إذا كان لدى شخص ما حق الوصول إلى حسابك.

لحسن الحظ، هناك ميزة تحمي نشاطك على جوجل من خلال المطالبة بالتحقق من الهوية قبل السماح بالاطّلاع على السجلّ الكامل، لكنها معطّلة بشكل افتراضي. ولتفعيلها كل ما عليك هو التوجه إلى صفحة "نشاطي" ثم الضغط على زر "إدارة إثبات ملكية نشاطي" ومن النافذة اختر "فرض خطوات إضافية لإثبات الهوية" ثم اضغط "حفظ". على هذا النحو، لن يظهر سجل النشاط إلا بعد إدخال كلمة مرور الحساب أولًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات