كيفية تفعيل ميزة "مدير الحساب غير النشط" لحسابك على جوجل



اليوم أصبحنا جميعًا متصفحين للإنترنت. نتيجةً لذلك بات امتلاك حساب جوجل أمرًا ضروريًا لمستخدمي الإنترنت، لأن جوجل توفر جميع خدمات الإنترنت الأساسية للمستخدمين. وبمجرد إنشاء معرف Gmail، يتم إنشاء حساب جوجل تلقائيًا. وبالتالي ترتبط أغلب معلوماتك عبر الانترنت بحساب جوجل هذا، وأنت لا تعلم ما مصير هذه المعلومات والبيانات الحساسة في النهاية! لكن لحسن الحظ، أن جوجل تسمح للمستخدمين باستخدام "مدير حساب غير نشط" يساعدك في أداء المهام إذا كان الحساب غير نشط لفترة معينة من الوقت. وبمجرد اختياره، يمكنك أن تجعل لأشخاص معينين الاحتفاظ بما تريدهم أن يحتفظوا به وأن يفقدوا إلى الأبد ما تفضل أن يظل سريًا!


بينما لا أحد يرغب حقًا في التخطيط لوضع وصية على حسابات الانترنت بعد وفاته أو عدم قدرته على اتخاذ قراراته بنفسه، فإن القيام بذلك يمكن أن يساعد أولئك الذين تركتهم وراءك، أو قد يحمي بياناتك (الصور والمستندات والمحتوى العام كمقاطع فيديو اليوتيوب...) عندما لا تكن نشطًا على حسابك. وبالتالي يمكن أن يساعد مدير الحساب غير النشط في إدارة أشياء مثل الأعمال التجارية والاستثمارات والمزيد من الإجراءات التي تتطلب وثائق مرتبطة في حسابك على جوجل. أي يمكن أن تساعدك إضافة مدير حساب بديل في إدارة حساب لا تستخدمه كثيرًا. هذه الميزة موجودة منذ سنوات ولكن للأسف هناك عدد كبير الأشخاص الذين ليس لديهم فكرة عن وجودها. يمكن أن يؤدي تعيين مدير حساب غير نشط إلى تقليل مخاطر فقدان البيانات المهمة بسبب عدم نشاط حسابك. لذا دعونا نتحقق أكثر من الأمر مع متابعة الخطوات للتفعيل.

ما فائدة مدير الحساب غير النشط ؟


وفقًا لتصريحات شركة جوجل، يحتاج الجميع إلى إعداد مدير حساب غير نشط لأنه يساعد المستخدمين في حالة الوفاة المفاجئة أو الحوادث. لنفترض أن شخصًا ما قد قام بإعداد الكثير من الأشياء باستخدام حساب Gmail الخاص به وأنه لا يريد الاحتفاظ بهذه الأشياء إلى الأبد أو يريد نقلها إلى شخص آخر قبل فقدانها إلى الأبد!

بشكلٍ افتراضي، تحتفظ جوجل بحساب Gmail أو حساب جوجل إلى الأبد ما لم تقم بإعداد مدير الحساب غير النشط. وبالتالي إذا قام شخص ما بإعداده، فسيتم حذف حساب جوجل الخاص به بعد توقف نشاط هذا الشخص على جوجل أو نقل البيانات المرتبطة به إلى شخص آخر مُفوَّض بالأمر من قبل صاحب الحساب.

إذًا، كيف تكتشف جوجل نشاط حسابك؟


في الواقع يمكن لجوجل تتبع نشاطك بشكلٍ مذهل باستخدام أشياء مختلفة. مثلًا، إذا كنت تستخدم هاتف اندرويد، فسيصبح من السهل جدًا على جوجل تتبع أنشطتك. حيث يمتلك جميع مستخدمي اندرويد تقريبًا حساب جوجل ويمكن لجوجل ببساطة تتبع أنشطتك من هاتفك. بصرف النظر عن ذلك، يمكنهم أيضًا تتبع معلومات تسجيل الدخول الأخيرة لحساب Gmail الخاص بك. من ناحية أخرى، يمكنهم جلب المعلومات من خرائط جوجل أو حتى تطبيقات جوجل الأخرى.


خطوات إعداد مدير حساب غير نشط على جوجل



لترشيح مدير حساب غير نشط، بدايةً؛ افتح إدارة حساب جوجل الخاص بك> انقر فوق "البيانات والخصوصية"> ضمن المزيد من الخيارات، حدد خيار "وضع خطة لسجلّك الرقمي"، ستظهر لديك الآن صفحة مدير الحساب غير النشط> يمكنك من هنا تخصيص إعداداتك لحساب جوجل الخاص بك> الآن اضغط على "البدء"؛ لتحديد الوقت الذي ينبغي أن تعتبر جوجل فيه حسابك غير نشط> اختر من بين 3 أو 6 أو 12 أو 18 شهرًا. ثم أدخل تفاصيل الاتصال البديلة الخاصة بك، مثل رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني> من بعدها اضغط على "التالي".


من هنا انقر فوق "إضافة شخص" واكتب البريد الإلكتروني للشخص الذي حددته ليكون مدير حساب غير نشط. لكن لا يجب أن يكون عنوان البريد الإلكتروني الذي تضيفه هو حساب Gmail> ثم حدد مقدار المعلومات الذي يسمح لمدير الحساب غير النشط بالوصول إليه. إذا كنت تريد فقط أن يتمكنوا من الوصول إلى جوانب معينة من حساب جوجل الخاص بك، فيمكنك التحقق يدويًا مما تريد مشاركته قبل تحديد "التالي". أما إذا كنت تثق في جهة الاتصال هذه كثيرًا، فيمكنك اختيار تحديد الكل قبل الضغط على "التالي".


في المقابل إذا كنت تريد حذف حساب Google الخاص بك إلى الأبد، فيمكنك تفعيل زر التبديل الموجود بجوار "نعم، حذف حسابي غير النشط في جوجل". قم بتمكين هذا الخيار وانقر فوق الزر "مراجعة الخطة". بعد ذلك يمكنك تأكيد التغيير وتمكينه لحسابك. بمجرد تحديد ذلك، ستحذف جوجل حسابك تلقائيًا بعد المدة التي حددتها من عدم النشاط.


ماذا يحدث عندما تكتشف جوجل عدم نشاط حسابك؟


عندما لا تتمكن جوجل من اكتشاف أي نشاط، فإنها ستتصل بجهة الاتصال الموثوق بها التي أعددتها بنفسك. هناك نوعان من الإجراءات التي ستُتّخذ بحسب الإعدادات التي وضعتها؛ إما مشاركة معلومات حساب جوجل الخاص بك مع جهة الاتصال الموثوق بها. أو حذف حساب جوجل نيابة عنك. لكن احذر! في حالة عدم استخدامك لحساب جوجل منذ فترة، وحذف جوجل حسابك، لن تتمكن من استرداد هذا الحساب مرةً أخرى.

قد يُعتبر هذا نقطة ضعف، لكن جوجل تتصل بجهة الاتصال الموثوق بها عبر البريد الإلكتروني بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول الذي أدخلته قبل تطبيق الحذف بالكامل. حيث أنه ستتلقى جهة الاتصال والبريد الالكتروني رسالة قبل شهر واحد. بمعنى آخر، إذا حددت ثلاثة أشهر من عدم النشاط، فستتلقى جهة الاتصال الخاصة بك إشعارًا بعد شهرين وما إلى ذلك. هذا كل ما في الأمر إنه بالفعل سهل الإعداد، لكن معظم الناس لا يعرفون شيئًا عنه!
اقرأ ايضاً

تعليقات