أفضل الحواسيب المحمولة للطلاب والأغراض الدراسية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا أدري ما هي العبارات الصحيحة التي ينبغي أن أوجهها لكم بمناسبة حلول فصلكم الدراسي الجديد، هل أهنئكهم أم أواسيكم. نعم، أتفق معكم قلباً وقالباً، هذا هو الموسم الكئيب الحافل بالواجبات المدرسية والأبحاث العلمية والمزيد من النفقات المالية والضغوط النفسية. ولكن صدقوني لو قلت لكم أن هذه هي، هذه هي الفترة الجميلة في حياتكم، فحاولوا أن تغتنموها بأفضل شكل ممكن، ولا تنسوا أنها الفرصة الوحيدة لكي تعبروا عن أنفسكم وتكتسبوا مكاناً مرموقاً في مجتمعكم، فأن تسلح نفسك بالعلم، خيراً من أن تزين نفسك بالجواهر.

مما لا شك فيه أنك تستعد لشراء لاب توب جديد من أجل المدرسة أو الجامعة، في الحقيقة نحن نقوم بمراجعة الحواسيب الموجهة لفئة الطلاب في عالم الكمبيوتر كلما سنحت الفرصة، لذلك حاول أن تلقي نظرة بين كل حين والآخر ربما تجد مراجعة لإحدى الحواسيب التي تتمنى أن تعرف عنها كل التفاصيل. الخيارات المتاحة لا حصر لها، والبحث عن لاب توب من أجل الدراسة مثل التنقيب عن المعادن. ولكن لا تقلق سنضع بين يديك أفضل الحواسيب المحمولة الموجهة للأغراض الدراسية في عام 2020.


 

ما الذي تخطط من أجله ؟




تذكر أنك في أمسّ الحاجة لشراء لاب توب يتمتع ببطارية ذات عمر طويل كي تتمكن على التنقل به إلى الخارج، ومن الضروري أن تمعن النظر في اختيار المواصفات الفنية التي تساعدك على تنفيذ جميع مشروعاتك الدراسية وزيادة قدراتك الإنتاجية على أكمل وجه، إذا كنت تُدوّن العديد من الملاحظات والمحاضرات فمن الأفضل شراء لاب توب من فئة الحواسيب الهجينة، وإذا كنت تخطط لتمضية أوقات فراغك والأجازات الدراسية في الاستمتاع بالألعاب فيجب أن يحتوي اللاب توب على بطاقة رسومية منفصة.

قد يهمك: أفضل الحواسيب المحمولة الرائدة بحجم 15.6 بوصة في 2020
 
اليوم جئنا إليك بقائمة تضم عدد كبير من الحواسيب المحمولة التي تلبي جميع الاستخدامات وتستهدف مختلف الميزانيات، بالتأكيد ستجد في هذه القائمة ما يتناسب معك. في البداية لدينا شعور قوي تجاه لاب توب hp Envy 13 أو الطراز الهجين منه hp Envy 13 2-in-1، وهذا بفضل المواصفات الفنية الرائدة وفي نفس الوقت السعر المرحب به لمستخدمي الفئة المتوسطة، الشاشة رائعه في جميع المراجعات والوزن خفيف جداً لدرجة أنك لن تشعر بوجوده معك أثناء تواجدك في الخارج.

أيضاً هناك hp Envy 13 x360 الذي يتسم بنفس الصفات ولكنه يتحلى بمعالج الجيل الرابع من شركة AMD، حيث تمتاز فئة معالجات Ryzen 4000 بكفاءة الطاقة الأعلى والأداء الحوسبي الفائق. إذا كنت مستعد للتضحية قليلاً فيجب أن تفكر في لاب توب من فئة الحواسيب الهجينة الرائدة مثل Specter x360 2-in-1 أو XPS 13 2-in-1 أو Yoga C940 - فهي أفضل الحواسيب المحمولة للطلاب الجامعيين في عام 2020.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لاختيار أفضل لاب توب مناسب لاحتياجاتك
 
بالنسبة لعشاق نظام Mac OS فالخيارات المتاحة إما MacBook Pro أو MacBook Air قياس 13 بوصة. إذا كانت التكلفة المرتفعة ستشكل عبء مالي كبير على عاتقكك فيمكنك الاكتفاء بطراز Air ولكن إن كانت الميزانية ميسرة فستتحصل من Pro على الأداء الأفضل. إذا كنت تدرس بإحدى كليات الفنون العملية وتحتاج لشيء من أجل التصميم الجرافيكي والنمذجة ثلاثية الأبعاد، فأمامك MacBook Pro 16inch أو XPS 15inch، إن كنت في حاجة لمتسع أكبر من مساحة عرض الشاشة فلن تجد افضل من Dell XPS 17.

كيف تختار لاب توب للأغراض الدراسية ؟




الإجابة بسيطة، ستحتاج لاب توب خفيف ونحيف لكي يساعدك على التنقل بسهولة، بالتأكيد ستحتاج النظر في الحواسيب المحمولة ذات أطول عمر للبطارية والتي ينبغي أن لا يقل زمنها عن 9 ساعات. 
 
على الأقل لا تتنازل عن معالج مركزي من عائلة Core I5 ويفضل أن يكون من فئة حرف U الموفرة للطاقة أو حرف H عالية الأداء. قد لا تتوافر هذه السمات في بعض الحواسيب المُفضلة كمثال على Google Pixel Go لكونه يحتوي على معالج حرف Y - ولكنه من الخيارات الرائعة وقيمته عالية عند النظر إلى الأعمال الدراسية وفئة الطلاب الجامعيين. فكر في ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 8GB ومن الأفضل لو كنت تنوي على ترقيتها إلى 16GB. إذا كنت تتنقل كثيراً فشاشة عرض بحجم 13 بوصة أو 14 بوصة ستكون كافية وكفيلة على إنجاز مهامك. هناك بعض الملاحظات الإضافية التي قد تود سماعها في الخاتمة. والآن تعالوا بنا لنرى ما أعددناه لكم في قائمة افضل حواسيب الطلاب والأعمال الدراسية.


1- Apple MacBook Air 2020

 


حواسيب Macbook غنية عن التعريف، المواصفات الفنية الرائدة والوزن الخفيف وأداء قوته من العيار الثقيل وجودة تصنيع عالية من خام الألمونيوم وسبل الحماية عالية الأمان والمنافذ الجانبية فائقة السرعة الداعمة لبروتوكول Thunderbolt 3 وشاشاتها راقية وألوانها صافية بتفاصيل متناهية الدقة. ولكن سعرها مرتفع جداً نظراً لكونها موجهة لعبء الأعمال الثقيل ومستخدمي الفئات العليا. لذلك يمكنك التنازل عن بعض المواصفات التي لا تؤثر بشكل فعلي على استخداماتك ومستوى إنتاجيتك لأعمالك الدراسية.

اقرأ أيضاً: كل ما نعرفه عن منفذ الصاعقة الأسطوري Thunderbolt 4
 
حيث يمكنك اختيار نفس الطراز ولكن تكتفي بمعالج Core I3 بدلاً من Core I5 أو Core I7 وتذكر أن جميعهم من فئة Y الجيل العاشر التي تركز على كفاءة الطاقة الأعلى من أجل التوفير في زمن عمل البطارية. نتحدث عن الطراز الذي يحتوي على شاشة بحجم 13.3 بوصة بدقة عرض 2560x1600. ومع ذلك فمن الممكن أن يتخطى سعره 25.000 ألف جنيهاً مصريا، ولكن سعره العالمي يبدأ عند 1000$ دولار أمريكي.

بالتأكيد سعداء الحظ فقط هم من يحصلون على كل شيء في لاب توب تجتمع فيه جميع معايير الجودة والأمان والأداء والفخامة. هذه الأشياء جميعها في لاب توب MacBook Air طراز 2020. الهيكل رائع والوزن خفيف والمظهر أنيق، يحتوي على مكبرات صوتية عالية الدقة وواضحة التفاصيل. في النهاية هو واحد من الأفضل الذي يوفر معايير الإعتمادية العملية العالية لعشاق التعامل مع نظام Mac OS.

2- Apple MacBook Pro 13inch 2020




أفضل من أي وقت مضى، وبنفس سعر الإطلاق الرسمي خلال السنوات الماضية، ولكنه يحتوي على مواصفات فنية عالية الأداء ولوحة مفاتيح جديدة وهي من أهم الإضافات التي يجب ذكرها. لا تزال بعض الحواسيب من نفس الطراز تأتي بمعالج الجيل الثامن ولكن من الممكن تفضيل معالج الجيل العاشر للحصول على كفاءة الطاقة الأعلى والأداء الأفضل. حيث يأتي معالج Core I5-1030NG7 مقترن بمعالج رسومي مدمج قوي من فئة Intel Iris Plus وشاشة بدقة عرض 2560x1600. مع مضاعفة حجم ذاكرة الوصول العشوائي وسعة التخزين الداخلية.  


ما لا نفضل رؤيته هو حواف الشاشة السميكة والتي كانت تحتاج إلى التشذيب قليلاً، ولكنه الخيار الأفضل لعشاق نظام Mac OS، كما أن تصميمه من الألمونيوم يجعله من درجات الجودة الأولى. ولسبب غير معلوم يتفوق على جميع المنافسين في اختبارات السرعة الخاصة بوحدة التخزين الداخلية وبفارق لا يستهان به، وهذا يعني أنه من السهل جداً التعامل مع البرامج والأدوات والتفاعل مع النظام بشكل أفضل.
 
شاشته بدقة عرض 2560x1600 وحجمها 13.3 بوصة، يحتوي على منفذي Thunderbolt 3 ولكنه لا يحتوي على منافذ USB أخرى، وزنه لا يتعدى 1.4 كيلو جرام مما يجعله أثقل وزناً من Dell XPS 13 الذي لا يتعدى 1.27 كيلو جرام، ولكنه الخيار المفضل للطلاب المعتادين على نظام Mac OS وسعره بالجنيه المصري 24.500 جنيهاً تقريباً بينما السعر العالمي 1.250$ دولار أمريكي تقريباً.

3- Apple MacBook Pro 16-inch




هذا هو رافعة الأحمال الشاقة لكل المهام، إذا كنت تريد الأداء الخارق فأمامك معالج Core I9 الجيل التاسع وكذلك معالج Core I7 الذي يحتوي على 6 نواة، بطاقة رسومية منفصلة Radeon 5500M أو بطاقة Radeon 5300M.

لوحة مفاتيح أفضل وعملية بشكل أكبر من جميع الطرازات السابقة، الشاشة قياس 16 بوصة بمعدل سطوع 500nits بلوحة عرض IPS Panel لتقدم ألوان وتفاصيل أكثر دقة من مختلف زوايا الرؤية بدقة عرض 3072x1920.

طالع أيضاً: تخلى عن هذه الأشياء لشراء اللاب توب بسعر أرخص
 
تتنوع المواصفات الفنية حسب الاحتياجات، ذاكرة وصول عشوائي بحجم 64 جيجابايت ولكن يمكنك الاكتفاء بحجم 16 جيجابايت. كذلك يمكنك اختيار سعة تخزين داخلية فائقة السرعة بدءاً من 512 جيجابايت وحتى 8 تيرابايت. عمر البطارية يتجاوز 11 ساعة عمل متواصل قبل أن تحتاج إلى دورة الشحن التالية، كالعادة يعتمد اللاب توب على منفذي Thunderbolt 3 بدلاً من منافذ USB الافتراضية والتي تعتبر من أهم النقاط السلبية. على غرار ذلك فهي محطة عمل تنافسية للمبدعين ومنشئي المحتوي أصحاب الميزانيات المتيسرة. التكلفة تبدأ عند 2.000$ دولار تقريباً في الوقت الحالي.

4- Google Pixelbook Go

 


إذا كنت تدير حياتك كلها من خلال متصفح Chrome OS فيأتي لاب توب Google Pixelbook Go من أجل هذا الشيء بالضبط. ولكنه يتمتع بالعديد من المواصفات الفنية التي تجعله مؤهل لجميع الأعمال الاحترافية، بداية من معالج الجيل الثامن I5-8200Y وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت وسعة تخزين داخلية محدودة على 128 جيجابايت نظراً لأن اعتمادك الدائم ينبغي أن يكون على خدمات التخزين السحابي.

بطاريته ملحمية وتتخطى 12 ساعة وهيكله نحيف ووزنه خفيف، إذا كنت لا تزال بالمرحلة الثانوية فبالتأكيد ستجده مناسب حتى بعد انتقالك للمرحلة الجامعية. ولكن تذكر مع نظام كروم ستحتاج دائماً الإتصال الجيد بشبكة الإنترنت لتتمكن من استخدام جميع التطبيقات بشكل أفضل. السعر التقريبي للمواصفات المذكورة هو 848$ دولار أمريكي، يمكنك الاكتفاء بمعالج M3 أو ذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 جيجابايت ووحدة تخزين داخلية 64 جيجابايت لتحصل عليه بسعر 649$ دولار أمريكي.
 
شاشته رائعة من ناحية الألوان بدقة عرض 1080p وبحجم 13.3 بوصة. من خلال المراجعات فالصوت مرتفع جداً عند الحدود القصوى ولكنها ليست نقية كما ينبغي أن تكون. درجة حرارته منخفضة بشكل مذهل أثناء القيام بجميع الأعمال ومع أي مواصفات ستختارها. لوحة المفاتيح ليست كما تتمناها والعجز في المنافذ الجانبية قد يشكل عائقاً لبعض المستخدمين، ولكن السعر المعقول والأداء القوي يجعلنا نتنازل عن جميع سلبياته. في النهاية هو أفضل خيار لأولئك الذي يفضلون خفة الوزن وسهولة الحركة والعمل من خلال نظام كروم. 
 

5- Hp Envy 13 2019




كما ذكرنا لكم بالمقدمة، اللاب توب بمثابة أفضل الحواسيب الموجهة لفئة الطلاب وأصحاب الأعمال، التصميم الجديد أنيق وعالي الجودة، يحتوي على مكبرات صوتية قوية وخالية من الضجيج والتشويش ويتمتع ببعض صفات الأمان القوية، عمر البطارية يمتد لأكثر من 11 ساعة عمل، شاشته بدقة عرض FHD 1080. ونطاق السعر هو 700$ دولار أمريكي تقريباً. يحتوي على معالج مركزي Core I5-8265U مع 8 جيجابايت من حجم ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة تخزين داخلية سعتها 256GB.

إذا كنت تريد الأداء الأفضل فمن الممكن التفكير في نفس الطراز الذي يحتوي على معالج مركزي I7-8565U وذاكرة الرام بحجم 16 جيجابايت ووحدة تخزين داخلية بسعة 512 جيجابايت وبالتأكيد يمكنك الاختيار ما بين المعالج الرسومي المدمج Intel HD 620 أو الترقية لمعالج رسومي منفصل Nvidia MX250، كذلك نفس الأمر يمكنك الاكتفاء بشاشة عرض بدقة FHD 1080p أو اختيار دقة UHD 2160p. ولكن تذكر أن دقة العرض الأكبر تستهلك أكثر من عمر البطارية.

لا داعي من طراز عام 2020 لأنه بنفس المواصفات تقريباً ولكن سيضيف تكلفة مالية لن تقل عن 150$ دولار أمريكي – ربما تحتاج هذا الفارق في تسديد أي نفقات أخرى.

الجديد في طراز عام 2019 أنه يحتوي على مستشعر البصمة مع زر لإيقاف كاميرا الويب الشخصية حتى لا يتطفل عليك أي شخص دون أن تلتفت لذلك، هو من أفضل الحواسيب المحمولة في هذا النطاق السعري. شاشته بمعدل سطوع مرئي وألوانها رائعة ومظهر الهيكل أنيق وجذاب وبالتأكيد أداؤه قوي وسيساعدك على تنفيذ أعمالك وإنجاز مهامك الدراسية في فترات زمنية سريعة. إذا كانت تكلفته مناسبة لميزانيتك فيجب أن تضعه على قمة قائمة اختياراتك ولن تندم على تجربتك معه في المستقبل.

6- HP Spectre x360




هو واحد من أفضل الحواسيب الهجينة إن لم يكن الأفضل في عام 2020. للاسف سعره مرتفع حين النظر إلى العملة المحلية، ولكنه يستهدف طبقة بعينها من فئة الطلاب الجامعيين الدارسين للفنون والهندسة. طراز اللاب توب رائع خاصة إذا قررت الذهاب مع مواصفاته الرائدة، ولكنه قد يكلفك أكثر من 40.000 ألف جنيهاً مصرياً، ولكن كلما تخليت عن المواصفات العالية كلما حصلت على نفس السمات الاحترافية ولكن بسعر أقل قد لا يتجاوز 10.000 جنيهاً مصرياً، سعره العالمي 1.399$ دولار أمريكي ولذلك هو منافس قوي لطراز XPS 13 2-in-1.

لذلك عليك اختيار المعالج المركزي الذي يتناسب مع جميع أعمالك، فستجد من نفس الطراز الذي يحتوي على معالج Core I7 تنازلياً بالتدريج حتى معالج Celeron N4xxx، كذلك يمكنك اختيار نفس الطراز ولكن الذي يحتوي على معالجات Ryzen 4000. بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي وسعة التخزين الداخلية فهي حسب اختياراتك واستخداماتك.

ولكن بوجه عام ستجد جميع حواسيب هذا الطراز تأتي بتصميم هيكلي رائع قابل للتحويل كيفما شئت لتتمكن من استخدامه في مختلف الأوضاع، شاشته مذهلة وبريق ألوانها نابض بالحياة وبمعدل سطوع مرئي في جميع الغرف ذواتا الإضاءات الساطعة.

كذلك عليك اختيار دقة عرض الشاشة التي تناسب أعمالك – تتنوع بين FHD 1080p و UHD 2160p، وفي الحالتين ستحصل على شاشة حجمها 13.3 بوصة بدون حواف. عمر البطارية ملحمي ويتخطى 13 ساعة، لاحظنا من خلال المراجعات المختلفة أن هناك شكاوي من عدم نقاء مكبراته الصوتيه عند زيادة مستوى الصوت للحدود القصوى – بالتأكيد يمكنك التنازل عن هذه الميزة إذا كنت ستستخدم سماعة رأس. بعض حواسيب نفس الطراز توفر زر أو مفتاح إيقاف الكاميرا، ولكن بالتأكيد لن يتواجد إلا في الحواسيب الموجهة للفئة العليا من هذا الطراز.

7- Lenovo Yoga C940




في جميع المراجعات، الشاشة أكثر من رائعة ولكن هذا الشيء ليس مستبعداً على شاشة حجمها 14 بوصة بدقة عرض 4K – قد تكون هذه الدقة عالية الجودة بما يزيد عن الحاجة، ولكنها من المتطلبات الضرورية للأعمال الفنية والتصميم الجرافيكي، في نفس الوقت ستوفر لك تجربة مشاهدة عالية الجودة. ولذلك هو من فئة الحواسيب المحمولة الهجينة التي يمكن تحويل أوضاعها بأكثر من شكل أثناء الاستخدامات المتعددة.

قد يهمك: تقنيات المستقبل التي يجب عليك أن تعرفها قبل شراء لابتوب جديد 
 
عمر البطارية يتخطى 11 ساعة و 30 دقيقة أثناء تصفح مواقع الإنترنت. معالج مركزي من الجيل العاشر عائلة Core I7، ذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت وسعة تخزين داخلية 1 تيرابايت. الشكل الهيكلي ممتاز والوزن خفيف جداً ليكون حل مثالي للطلاب. 
 
بوجه عام تمتاز فئة Yoga بخفة الوزن والسمك النحيف والهيكل الأنيق والمفصلات الفريدة من نوعها والتصميم الراقي والذكي لتسهيل تجربة الاستخدام. قد يكون غير متاح في معظم البلدان العربية نظراً لسعره المرتفع الذي يتخطى 30.000 ألف جنيهاً مصرياً، إذا قررت الشراء من الخارج فحينها لديك مطلق الحرية في اختيار المواصفات الأدنى كشاشة FHD أو ذاكرة رام أقل أو سعة تخزين داخلية أصغر لتتحصل على نفس الطراز بسعر مناسب لك. الميزات الإضافية تأتي كمستشعر البصمة ومكان مخصص لحفظ القلم النشط – على الرغم من ذلك هو لا يأتي متضمناً بالقلم وسيتعين عليك شراؤه منفصل.

8- Lenovo ThinkPad X1 Carbon

 


محطة عمل رائعة ولكن السعر خيالي، نتحدث عن طراز الجيل الثامن من عائلة X1 Carbon الذي يحتوي على معالج الجيل العاشر سواء من Core I5 أو Core I7. من أنجح سلاسل الحواسيب المحمولة على مدار سنوات طويلة، الشاشة حجمها 14 بوصة ويمكنك الاكتفاء بدقة عرض 1080p بدلاً من 4K - فالأمر يتوقف حسب استخداماتك وطبقاً لمزيانيتك. نطاقه السعري يبدأ عند 1.299$ دولار أمريكي. لوحة مفاتيح عملية جداً وشاشة ذات ألوان نابضة بالحياة مع معدلات سطوع عالية وعمر بطارية ملحمي تحديداً مع الطراز الذي يأتي بدقة FHD 1080p. بطبيعة الحال عائلة ThinkPad عندما نتحدث عن قوة الأداء من العيار الثقيل لزيادة الإنتاجية والعمل بحرية وراحة شديدة.

سيساعدك مؤشر العصا الأحمر المتواجد بين حرفي G و H إذا كنت تخطط للكتابة والتدوين أثناء النظر على الشاشة دون أن ترفع يدك من على لوحة المفاتيح، هو يحاول زيادة تركيزك وتعزيز قدراتك مع الأعمال الاحترافية بأفضل شكل ممكن. ربما لا تجد نفس اللاب توب في الأسواق المحلية – قد يكون الطراز المتوافر هو من عائلة الجيل السابع الذي يحتوي على معالج الجيل الثامن، في كلتا الحالتين اللاب توب محطة عمل رائعة بمعالج مركزي Core I7 من الجيل العاشر ولكن يمكنك الاكتفاء بمعالج Core I5، كما يمكنك الاختيار بين ذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 جيجابايت أو 16 جيجابايت وكذلك بالنسبة لوحدة التخزين الداخلية التي تأتي بسعة 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت.

صاحب شاشة عرض FHD يعمل لفترة زمنية تتجاوز 10 ساعات، بينما صاحب شاشة 4K يعمل لمدة 7 ساعات فقط، قد يكون من الأفضل الاكتفاء بشاشة FHD 1080p نظراً لأن حجم الشاشة هو 14 بوصة ولن تحتاج دقة عرض أعلى في هذه الحالة.

9- Lenovo Legion Y545




محطة عمل أخرى ومنصة ألعاب رائعة، ربما يتنازل عن العديد من الأشياء من أجل الاحتواء على معالج Core I7-9750H وبطاقة رسومية GTX 1660 Ti وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت ووحدتي تخزين 1 تيرابايت بالإضافة إلى 512 جيجابايت من أقراص الحالة الصلبة. الهيكل رائع ويحتوي على منافذ USB-C و USB3 وأداء فائق السرعة في الألعاب وأعمال الميديا والتصميم الجرافيكي والسعر بالجنيه المصري تقريباً 20.000 ألف جنيهاً وهذا إذا تمكنت من إيجاده.

السعر بالدولار هو 1.299$ دولار أمريكي. ربما ترتفع درجات حرارته أثناء اللعب بالإضافة إلى مركز الكاميرا الأمامية في المكان الخاطئ ولوحة مفاتيح الأرقام في مكان غير صحيح ولا يحتوي على قارئ بطاقات الذاكرة. ولكن إذا كنت ستستخدمه من أجل الألعاب أو العمل فبالتأكيد ستسفيد من جميع مميزاته دون الشعور بسلبياته إذا كنت تفضل ذراع التحكم اليدوي أو استخدام لوحة مفاتيح منفصلة ،ستعمل بشكل افضل ومرونة أكبر مع أدوات البرامج الاحترافيه والتعديل على فيديوهاتك بكل حرية.

اقرأ أيضاً: الحل الأفضل لاسترجاع الملفات المحذوفة بانظمة ويندوز وماك
 
تصميم الهيكل لا غبار عليه وشكله معاصر يوحي بالقوة وشاشته بدقة FHD 1080p ذات ألوان رائعة ومكبراته الصوتية المدمجة بصوت نقي. لذلك إذا كنت تبحث عن قوة الأداء في عالم الأعمال المُكثفة والألعاب فهو يجمع بين العالمين معاً. 
 
بالتأكيد البطارية ستعمل لفترات زمنية طويلة ولكن هذا لن يكون الحال أثناء الألعاب وعبء الأعمال، فقد لا يتخطى 5 ساعات عمل متواصل، ولكنها من العيوب الشائعة والتحديات القاسية التي تواجه الشركات الرائدة في تصنيع لاب توب للأعمال الشاقة وفي نفس الوقت بنظام حراري لا يستنفذ قدرات البطارية سريعاً، سيكون الأمر مكلف جداً على الصانعين وعلى المستهلك نفسه، لذلك ستشعر بأفضليته أثناء توصيله معظم الوقت بشاحن الطاقة، أما إذا كنت ستتنقل معه إلى الخارج كثيراً فهو ليس الخيار الأمثل في هذا النطاق السعري، ستضطر على تقديم العديد من التضحيات في المواصفات الفنية وهذا الأمر لن يخدم استخداماتك الجادة. لذلك هو مثله مثل أي لاب توب من فئة الفيلق، تبحث عن الأداء الأفضل والتضحية بعمر البطارية.

10- Lenovo Yoga C640

 


هذا الطراز من مفاجآت Lenovo بعائلة Yoga، السعر العالمي أصبح في حدود 850$ دولار أمريكي. لا وجود للهيكل الضخم أو الصوت المزعج أو درجات الحرارة المرتفعة، فقط معالج Core I3 وهي مرحلة انتقالية رائعة بعد التنازل عن معالج ARM واستبداله بمعالج الجيل العاشر من إنتل، أيضاً 8 جيجابايت هو حجم ذاكرة الوصول العشوائي، وأقراص الحالة الصلبة تأتي بسعة تخزين 128GB. قد لا تكون كبيرة ولكنها كافية للتعامل مع البرامج الإنتاجية والأعمال المدرسية، وخاصة أن بطاريته قوية.

اللاب توب من فئة الحواسيب الهجينة بمفصلات قابلة للطي بدرجة 360°، الهيكل المعدني من الألمونيوم وسمكه لا يتعدى نصف بوصة. لوحة المفاتيح مريحة جداً في الاستخدام ولكنها بالطبع ليست بنفس الراحة ومرونة العمل التي تجدها في Yoga C940. أيضاً لوحة التاتش باد ليست بنفس مستوى الدقة. شاشته قياس 13 بوصة بدقة عرض عالية الجودة مع توفير الدعم للأقلام النشطة. 
 
الألوان رائعة ومعدل السطوع مرئي وقارئ لبصمة الأصبع. في الواقع هو يحتوي على العديد من المميزات التي تتواجد في فئة الحواسيب الهجينه بنطاق سعري يتخطى 1000$ دولار امريكي. ليس واحداً من أفضل الحواسيب المحمولة الرخيصة للطلاب فحسب، ولكنه واحد من أفضل الحواسيب المحمولة على وجه العموم. من الناحية السلبية فقد يكون صوت المراوح مرتفع قليلاً أثناء العمل الشاق.

11- Dell XPS 13

 

 
أقل وصف يمكن أن نطلقه على لاب توب XPS 13 أنه بمثابة العمود الفقري لطلاب الجامعات ومختلف الأعمال الدراسية مهما كانت كثافتها. معالج مركزي من فئة Core I7 الجيل العاشر، عمر البطارية يمتد لأكثر من 12 ساعة عمل مما يجعله نموذج مثالي للأعمال أو لممارسة بعض الألعاب وأنت خارج المنزل.

لن تجد أي لاب توب بنفس التصميم الراقي، الهيكل قوي ومظهره جميل وفي النهاية وزنه خفيف جداً مقارنة بجميع إصداراته السابقة. الشاشة حجمها 13.4 بوصة، لوحة مفاتيح ولوحة تتبع عالية الجودة ومريحة في الاستخدام وعلى أكبر قدر من الدقة في العمل. يمكنك وصف الشاشة على أنها من الحافة إلى الحافة بفضل تصميم InfintyEdge، ولهذا لن تلاحظ وجود لأي إطارات سميكة على حواف الشاشة التي قد تتسبب لك في عدم التركيز على مشروعاتك أو تؤثر على تعزيز إنتاجيتك مع برامج الأعمال الاحترافية.

السعر مرتفع عند النظر إلى العملة المحلية، ولكنه يتمتع بباقة من أفضل وأحدث المواصفات الفنية، لذلك إذا كنت ترغب في تقليل تكلفته يمكنك اختيار نفس الطراز الذي يحتوي على معالج Core I5 بدلاً من Core I7. كما يمكنك التنازل عن بطاقة Nvidia MX250 والاكتفاء بالمعالج الرسومي المدمج Intel UHD 640 Graphics.

سواء قررت اختيار الطراز الذي يحتوي على المعالج الرسومي المدمج أو بطاقة انفيديا المنفصلة فستتمكن من تشغيل بعض الألعاب الحديثة ولكن مع تقديم بعض التضحيات في خصائص الرسوم الجرافيكية من قوائم ضبط الفيديو بالألعاب. بالنسبة لوحدة التخزين الداخلية يمكنك الاكتفاء بسعة 256 جيجابايت أو الترقية للسعات الضخمة حتى 1 تيرابايت.

الشاشة إما أن تكون بدقة FHD 1080p أو UHD 2160p، ولذلك إذا حاولت التنازل عن المواصفات الفنية الرائدة والاكتفاء بالمواصفات المتوسطة ستتمكن من شراء نفس الطراز بسعر مناسب. يحتوي على منفذي Thunderbolt 3 وهذا يعني سرعة صاروخية في نقل البيانات مع الوحدات التخزينية الخارجية وشحن فائق السرعة والقدرة على توصيل الشاشات عالية الدقة ومزامنة أحداث الصور بأداء مذهل.
 
السعر الرسمي يتخطى 1.399$ دولار أمريكي ويتخطى 25.000 ألف جنيه مصرياً للطراز الذي يحتوي على المواصفات عالية الأداء وشاشة الــ 4K، لذلك حاول شراء نفس الطراز الذي يحتوي على المواصفات المتوسطة كي تتمكن من الاستفادة بجميع مميزاته دون أن يشكل فرق الأداء عاملاً مؤثراً على مستويات أعمالك.

12- Dell XPS 15 2019




زيادة القدرات الإنتاجية والتعامل بأفضل شكل ممكن مع برامج الوسائط المتعددة، وممارسة القليل من اللعب أيضاً. قد يكون عمر البطارية هو العائق الوحيد لعدم تجاوز 9 ساعات عمل متواصلة، بالضبط 8 ساعات و 30 دقيقة أثناء تصفح مواقع الإنترنت بمعدل سطوع 150nits وهي بيئة الاختبار القياسية التي تتبعها معظم مراجعات الطرف الثالث وتحديداً Tom`sHardware. ولكن شاشة OLED 4K ستجعلك تتناسى أي عوامل سلبية أخرى، خاصةً وإذا كنت تستعد للتطبيق العملي من داخل المنزل ولا ننسى أنها داعمة اللمس أيضاً. 
 
درجة حرارة اللاب توب رائعة أثناء مختلف الاستخدامات، ولن تشعر بحرارة لوحة المفاتيح أثناء مشاهدة الفيديو أو الكتابة والتدوين المُكثف – وهذا بفضل المبددات الحرارية وفتحات التهوية المتواجدة بطول اللاب توب من الأسفل والفتحات الإضافية على السطح بجانب المفصلات. بديل رائع وأرخص سعراً من لاب توب Spectre X360 15inch

اقرأ أيضاً: افضل 27 برنامج كمبيوتر في كل مجال يجب عليك تحميلهم 
 
هو أفضل الطرازات حتى في عام 2020، السعر يبدأ عند 1.299$ دولار أمريكي. إذا كنت تبحث عن قوة الأداء فستجدها في معالج من فئة Core I9 وبطاقة رسومية منفصلة GTX 1650 ووحدة تخزين داخلية من نوع M.2 NVMe PCIe SSD. إذا كنت تريد كل هذه المواصفات في لاب توب مثل Apple MacBook Pro ستضطر على دفع أكثر من 6500$ دولار أمريكي – هذه ثروة مالية وليس مجرد ثمن لشراء لاب توب.

لذلك هو من الحلول الأكثر عقلانية، يمتاز بشاشة تشغل متسع كبير من الهيكل بفضل التصميم الراقي لأسلوب InfinityEdge الحديث الذي يوفر حواف بدون إطارات سميكة. وكانه لاب توب من على سطح القمر، التصميم أنيق جداً ويرتقي لمستوى الرفاهية والفخامة بكل تأكيد. ستجده من أفضل الخيارات لأعمالك الدراسية أو لتمضية وقت فراغك في اللعب. ربما تضطر على التنازل عن العديد من المواصفات الفنية لتتمكن من شرائه، السعر المحلي مرتفع جداً ويتخطى 40.000 ألف جنيهاً مصرياً، كما أنه مرتفع أيضاً في معظم البلدان العربية، لذلك من الأفضل إذا تمكنت من الشراء من الخارج واختيار مواصفاته بحريتك وطبقاً للميزانية المتوفرة لديك.

13- Acer Swift 3 Ryzen 2020




لا توجد قائمة تتضمن أفضل الحواسيب المحمولة في عام 2020 إلا وقد احتوت على لاب توب Swift 3 نظير مواصفاته الفنية الخارقة وسعره التنافسي. كبداية يأتي بمعالج Ryzen 7-4700U، البطاقة الرسومية المنفصلة من فئة Radeon Graphics مع ذاكرة وصول عشوائي بحجم 8GB وسعة التخزين الداخلية 512 جيجابايت والشاشة قياس 14 بوصة بدقة عرض 1080p وكل هذا بسعر 699$ دولار أمريكي تقريباً. 
 
قد يكون التصميم الهيكلي كلاسيكي وبسيط ووزنه خفيف وقادر على التعامل مع الأوامر المُكثفة وتعدد المهام بأداء يرتقى للمستوى المطلوب بالضبط. قبل أن نتكلم عن النواحي السلبية، تذكر أنك من الممكن أن تحصل على نفس الطراز بسعر 499$ دولار أمريكي مقابل معالج Ryzen 5 3500U وذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجابايت ووحدة تخزين صلبة بسعة 128 جيجابايت. أيضاً يمكنك شراء نفس الطراز ولكن بالذهاب مع الفريق الأزرق ومعالج Core I5-1035U.

التنوع شيء مهم وضروري ويسمح لجميع المستخدمين الاستفادة من المميزات دون تحمل أعباء مالية إضافية. من أهم عيوبه أن شاشته خافته وبطاريته ليست بالقوة المطلوبة، ولكنها مقبولة وكافية للعمل خارج المنزل، ولكنها أقل من 8 ساعات بدقائق قلية، ولكن درجات حرارته منخفضة وأداؤه أكثر من رائع في المهام المتعددة. بكل تأكيد لن تندم على اختياره. لوحة المفاتيح مريحة في الكتابة والنقر عليها، يمكنك الحصول على قارئ بصمات الأصابع، الهيكل من الألمونيوم والمغنيسيوم وليس البلاستيك.

14- Acer Chromebook Spin 713




شاشة ساطعة تعمل باللمس حجمها 13.5 بوصة وبدقة عرض 2K وألوانها أكثر من رائعة، بطارية تدوم حتى 12 ساعة عمل، أداء جيد جداً بفضل معالج الجيل العاشر Core I5-10210U مقترن بالمعالج الرسومي المدمج فئة Intel UHD Graphics، مع ذاكرة وصول عشوائي حجمها 8 جيجابايت. قابل للتحويل بفضل مفصلات قابلة للطي، ولا ننسى أن نظام التشغيل هو Chrome OS. ولذلك لن تحصل على سعة تخزين داخلية كبيرة سوى 128 جيجابايت.

تصميمه الهيكلي أنيق ورائع وسعره لن يتخطى 630$ دولار أمريكي. من الحلول الرائعة والعملية لطلاب كليات الفنون والكليات العملية الذين بفضلون الرسم وتدوين الملاحظات بخط اليد. ستجد السعر المحلي مناسب جداً للفئة المتوسطة ومن الممكن أن تنظر للطراز الذي يحتوي على وحدة تخزين أو ذاكرة وصول عشوائي أكبر، حل رائع للطلاب في عام 2020.

15- Asus ZenBook 13 UX334FLC




تعتبر سلسلة حواسيب ZenBook متميزة في توفير بيئة عمل مرنة بأفضل شكل ممكن، قد تكون الشاشة خافتة ومفتاح الشيفت رقيق وبطيء الاستجابة، ولكن لوحة التاتش باد أصبحت شاشة ثانوية لتسخير كل شيء في اللاب توب أثناء فترات العمل الجادة. وحدة المعالجة المركزية هي Core I7-10510U وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت وسعة تخزين داخلية بحجم 512 جيجابايت وبطاقة رسومات MX250 ولذلك هو أحد أفضل الحواسيب للطلاب الجامعيين ومنافس خطير للاب توب hp Envy 13

مراجعة: تجربة لابتوب Asus Zenbook 14 UX434FLC - هل يستحق؟
 
الشاشة بحجم 13.3 بوصة بدقة عرض 1080p والسعر العالمي 1150$ دولار تقريباً. درجة الحرارة منخفضة أثناء عبء الأعمال. يتميز ببطارية طويلة الأمد تعمل لمدة 9 ساعات وعدة دقائق إضافية، ولكن تذكر أن هناك Dell XPS 13 الذي يستمر لمدة 12 ساعة عمل. لديه قدرة استثنائية في قوة التحمل من خلال هيكلة المتين المصنوع من الألمونيوم ولونة الأزرق الهادئ أكثر من رائع وهو من أفضل الحواسيب المحمولة الموجهة للأعمال الدراسية.

16- Asus Vivobook S14




هو واحد من أفضل الحواسيب المحمولة الموجهة للطلاب قياس 14 بوصة، يحتوي على معالج الجيل الثامن Core I5-8265U مقترن بمعالج رسومي مدمج فئة UHD 620 وشاشته رائعة بدقة FHD 1080p. يحتوي على جميع المنافذ والفتحات اللازمة لجميع الاستخدامات المختلفة، وحدة تخزين داخلية SSD.

مراجعة: تجربة واختبار لابتوب VivoBook S14 لطلاب الجامعات والمدارس
 
بالطبع يمكنك زيادة قدراته الحوسبية من خلال اختيار الطراز الذي يحتوي على معالج الجيل العاشر Core I7-10510U المتواجد في مراجعتنا له مع بطاقة رسومية منفصلة MX250 لتساعدك بشكل أفضل في أعمال المونتاج والتصميم الجرافيكي. من فئة الحواسيب المحمولة الرائدة خفيفة الوزن والتي تتمتع بقابلية عالية للتنقل بسهولة شديدة.

لماذا لا نجلب لكن الحواسيب المحمولة الرخيصة ؟




سنوفر لكم خلال وقت قريب قائمة تضم أفضل الحواسيب المحمولة رخيصة الثمن الموجهة للطلاب الباحثين عن الحلول الاقتصادية. ولكن مبدأياً نتعمد تجاهل الحواسيب الرخيصة لأنها غير جديرة للأغراض الدراسية، بالرغم من ذلك فكنا نتعمد اختيار بعض أفضل الحواسيب المحمولة الرخيصة في الدول الأجنبية، لأن المشكلة الحقيقة هي بالطبع بالعملات المحلية في بعض البلدان العربية، ومع ذلك بعض مستخدمي الفئة المتوسطة قد يتمكنون من اغتنام الفرصة وشراء واحد من هذه الحواسيب

إذا كنت تريد لاب توب للأعمال الدراسية بوزن خفيف يسهل التنقل معه إلى الخارج، فهذه هي القائمة التي يجب أن تختار من بينها، فجميع هذه الحواسيب من الفئة الرائدة والمتفوقه في فئاتها السعرية وتمتاز بالوزن الخفيف والسمك النحيف وتحتوي على شاشات عرض من الحافة إلى الحافة لتوفر لك تجربة استخدام عملية أو مشاهدة ممتعة، فضلاً عن عمر البطارية الذي يوفر لك مرونة أعلى وقابلية الاستخدام الأفضل وأنت في الخارج.

هل يمكن الاعتماد على الحواسيب الرخيصة ؟


نعم بالتأكيد يمكن ذلك، خاصةً وإذا كنت تخطط لشراء لاب توب للأغراض الدراسية من داخل المنزل، في هذه الحالة تكون الفرصة متاحة للتخلي عن العديد من المميزات، من أهمها بعض المنافذ وخاصة منفذ USB-C الذي يوفر نطاق ترددي عالي في سرعة نقل البيانات وعمليات الشحن السريع، بالحديث عن البطارية فأنت ستننازل أيضاً عن عمر البطارية الطويل، ولكن طالما كنت ستستخدمه من داخل المنزل فلا توجد أدنى مشكلة في عمر البطارية. إذا كنت تخطط لشراء لاب توب وتوصيلة على شاشة كبيرة لديك في المنزل فربما تفكر في إحدى الحواسيب التي تحتوي على منفذ USB-C Thunderbolt 3 ولن تجد أرخص من Dell Inspiron 13 7000.

تعاني الحواسيب المحمولة الرخيصة من الحجم الضخم والشكل الفظيع ولوحة المفاتيح الضحلة التقليدية، ولكن إن كانت تطلعاتك عبارة عن "طحن" جميع الأعمال والواجبات الدراسية دون النظر إلى الأمور الجانبية فحينها كل ما يهمك هو النظر في أمر المواصفات الفنية التي تلبي كافة استخداماتك بغض النظر عن نوع أو طراز اللاب توب. ربما تأتي لوحة التاش باد بلاستيكية وغير دقيقة كما كنت تتمناها، ولكن في نفس الوقت من الممكن شراء لوحة مفاتيح منفصة وفأرة كمبيوتر.

ستتنازل عن جودة الألوان ودرجات التباين الدقيقة – ولكن هناك بعض الحواسيب الموجهة للفئة المتوسطة والعليا بميزانيات ضخمة وفي نفس الوقت بشاشة متواضعة، ولكنها ستكون مشكلة حقيقة مع أعمال التصاميم الجرافيكية ولن تستمتع بمشاهدة الفيديو وتفاصيل الصور بدقة وجودة عالية. 
 
لذلك من الممكن أن تمتلك جميع الأشياء الجيدة أو على الأقل ستتنازل عن بعضها فقط إذا كنت مستعد على التضحية من أجل امتلاك لاب توب مناسب، بدءاً من سرعة الأداء وزيادة القدرات الإنتاجية، الحجم البسيط والوزن الخفيف، خامة عالية الجودة وهيكل متين يتحمل مختلف شكل الاستخدامات العنيفة والسقطات الغير متوقعة، عمر البطارية الملحمي الذي يسمح باستخدام اللاب توب وأنت في الخارج، بيئة العمل المرنة والعملية من خلال لوحة مفاتيح ولوحة تاتش باد مريحة وسريعة في إدخال الأوامر والاستجابة الدقيقة للمهام المتعددة.


لا ننسى أيضاً فئة الحواسب الهجينة، وهنا نقصد الفئة الرائدة حتى لا تندم على شراء لاب توب هجين بعد ذلك وتتمنى لو لم تفكر فيه من الأساس. ولكن إذا كانت الميزانية محدودة فأهم ما يجب أن تبحث عنه هو المواصفات والسمات التي تلبي احتياجاتك العملية.

تعليقات