تجربة لابتوب Asus Zenbook 14 UX434FLC - هل يستحق؟


شركة اسوس دائما ما تبدع في صناعة اجهزة اللابتوب ولم اكن الاحظ ذلك الا أن عبد الرحمن محمد قد وضحه لي من خلال تجربته مع اجهزة لابتوب اسوس، فانا لست من عشاق اجهزة اللابتوب وافضل عنها اجهزة الكمبيوتر المكتبي، ولكن بعد استخدامي لمدة اسبوع لجهاز لابتوب Asus Zenbook 14 UX434FLC فهناك الكثير لنتحدث عنه من خلال تجربتي فاللابتوب يحمل شاشة لا مثيل لها ويأتي بوزن خفيف جدا، وتصميم اقل ما يمكن وصفه انه ابداع وخاصاً اللون الـ Royal Blue ولكن لا تفرح كثيراً فسعر اللابتوب ليس في متناول الجميع وسأخبرك به في نهاية المقال وهو موجه لمن يريد لابتوب للتنقل والدراسة والسفر والعمل والقليل من الالعاب والمونتاج، ولكن يستحق سعره ودعوني اقوم باستعراض التجربة كاملة وكل مميزات وعيوب اللابتوب في سطور الموضوع القادمة.

من خلال تجربتي - اهم مميزات لابتوب Asus ZenBook 14



اعلم أن الجميع ينتظر أن اقوم باستعراض الامكانيات الخاصة باللابتوب في بداية المقال ولكن في الحقيقة اغلب اجهزة اللابتوب في هذه الفئة السعرية تأتي بامكانيات عالية فالامر اصبح بديهي، ولكن ما يميز اللابتوب في رأي واعجبني هو تصميم شاشة NanoEdge بجودة الـ 1080p وبحواف صغيرة جداً مما يجعل الشاشة تشكل 92 % من واجهه الجهاز والوزن الخفيف جداً 1.26 كيلوجرام والذي يجعل الانتقال باللابتوب سهل جداً وايضاً تصميم اللابتوب ممتاز جداً وستلاحظ ذلك حتي من الصور داخل الموضوع ولكن الحقيقة لا تقارن بالصور ولا الفيديوهات، ولكن يعيب اللابتوب أن البصمات تظهر عليه ولكنها ليست واضحة ولا تقلل من الشكل اطلاقاً.

امكانيات Asus ZenBook 14 UX434FLC

  • المعالج: يأتي اللابتوب بمعالج انتل من الجيل العاشر i7 10510U Processor بسرعة 1.8 GHz و8 ميجا كاش و 4 انوية و8 مسارات.
  • الرام: 16 جيجا رام من نوع LPDDR3 وبسرعة 2133 ميجا هيرتز
  • هارد: 1 تيرا من نوع SSD NVMe 
  • كارت شاشة: نفيديا MX 250 بحجم 2 جيجا من نوع DDR5
  • الباورسبلاي: 65 وات
  • البطارية: 3cell 50WHrs
  • الشاشة: FHD IPS & 100% SRGB
  • الكاميرا: 720p HD Webcam
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب: USB 3.1 Gen1/ USB 2.0/ HDMI/ USB 3.1 Type-C Gen1/ SD Reader/ Headphone&Microphone Jack
  • نسخة ويندوز 10 اصلية.


بالتأكيد امكانيات اللابتوب ممتازة وأن يحتوي اللابتوب علي هارد 1 تيرا من نوع الـ NVMe الاكثر تطوراً والذي سبق وقمنا باستعراضه يجعل اللابتوب يقلع الي الويندوز في اقل من 3 ثواني!، فانا اقوم بالضغط علي مفتاح التشغيل لاجد اللابتوب يعمل مباشرة، وقد قمنا باختبار الهارد لمعرفة سرعة القراءة والكتابة علي الهارد وهي 3 جيجا  للقراءة و 2 جيجا للكتابة علي الهارد والتي تعتبر سرعة عالية جداً وممتازة.


الرام غير قابل للترقية من حيث زيادة الرام ولكن عذراً فالرام في اللابتوب 16 جيجا وهو اكثر من الاحتياج العـام وبالتالي لن تحتاج الي ترقية الرام ربما لبضع سنوات قادمة لذلك فهذه ليست بالمشكلة الكبيرة.

بالتأكيد المشكلة الاساسية في اي لابتوب في هذه الفئة هو ارتفاع درجة الحرارة والتهوية ولكن اسوس قامت بمعادلة عبقرية لتعادل بين هذه العوامل من خلال اضافة تهوية جيدة للابتوب وايضاً أن كل مكونات الجهاز من النوع الموفر للطاقة وبالتالي لا تقوم باستهلاك طاقة عالية مما ينعكس علي عدم تولد حرارة بشكل كبير، وبالتالي فالمعادلة بين الاداء واستهلاك الطاقة والحرارة ممتازة حتي لساعات العمل الطويلة.

اللابتوب لا يحتوي علي منفذ LAN وهذا الامر اصبح مفهوم في اجهزة اللابتوب حيث أن الشركات تتنافس علي أن يكون اللابتوب بسمك رفيع جداً وبالتالي وجود منفذ LAN يؤثر علي هذا السمك ولكن يمكنك استخدام محول لتوصيل الانترنت عبر الكابل من خلال الـ USB بسهولة او يمكنك استخدام الواي فاي.

الشاشة الثانية SCREENPAD 2.0



الـ Screenpad وهي الشاشة الثانية في اللابتوب بدقة 1080p والتي يمكنك تحويلها الي ماوس باد للتحكم في الماوس ويمكنك تحويلها لشاشة ثانية علي اللابتوب لتشغيل الفيديو عليها او يمكنك ايضاً اضافة الاختصارات اليها لسهولة الوصول، ويمكن ايضاً ايقافها تماماً من خلال مفتاح في لوحة المفاتيح.


اعجبتني فكرة الـ Screenpad وهي مفيدة لتعدد المهام بحيث يمكنك استخدامها لمشاهدة فيديو اثناء العمل علي اللابتوب، وايضاً مفيدة لاستخدمها كآلة حاسبة وبالتالي تم توفير مساحة الآلة الحاسبة علي لوحة المفاتيح مما قلل من حجم ووزن اللابتوب، كما وهناك امكانية الكتابة اليدوية من خلال الـ Handwriting ولكني لم اهتم بها كثيراً.


استخدامات الـ Screenpad كثيرة جداً، يمكنك التحدث عبر الشات مع احد الاصدقاء اثناء تصفح الانترنت مثلاً بحيث تقوم بالدردشة علي الـسكرين باد وتقوم بتصفح الانترنت علي الشاشة الرئيسية وعلي الرغم من صغر حجم السكرين باد ولكنها عملية جداً ومفيدة في الاستخدام وتعدد المهام.

البطارية



تستغرق البطارية حوالي ساعتين للشحن الكامل، واللابتوب لا يدعم الشحن السريع من خلال منفذ الـ USB Type-C، وبطارية اللابتوب مع الاستخدام المتواصل الغير طبيعي تحت ضغط 100% بهدف الاختبار تصل الي 3 ساعات عمل متواصل وفي الوضع العادي تصل الي 6 ساعات واذا قمت بايقاف الـ Screenpad فتصل لـ 8 ساعات في الاستخدام الطبيعي وبالتأكيد هذه الارقام جيدة.

برنامج MYASUS



سبق وقام عبد الرحمن محمد بالتحدث عن برنامج MyASUS في موضوع سابق وتوضيح كيف يمكن ربط الهاتف مع اللابتوب ونقل الملفات بينهم بدون كابل سواء من خلال اتصال الجهازين علي نفس نقطة الاتصال واي فاي او حتي من خلال البلوتوث وايضاً التحكم في الهاتف مباشرة من اللابتوب، كما ويمكنك الدخول علي الملفات علي الكمبيوتر من خلال الهاتف وتصفح الملفات، ويمكنك الرد علي المكالمات من خلال اللابتوب كما وتصل لك الاشعارات الوارده علي الهاتف علي اللابتوب ايضاً.

كما أن برنامج MyASUS يتيح فعل ما هو أكثر من ذلك بمراحل، حيث يمكنك بسهولة تحديث تعريفات اللابتوب بضغطة زر، ومتابعة حالة الضمان، وفحص مكونات كل قطعة هاردوير للتحقق من حالتها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم Hardware Settings حيث يمكنك التحكم في خصائص الجهاز مثل زيادة سرعة مراوح التبريد وتغيير درجة الألوان للشاشة، وأيضًا تعطيل زر Fn وغيرها من الامور داخل واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. فأعتقد أن MyASUS يمثل ميزة مهمة ومفيدة في جميع اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.


تفاصيل صغيرة في اللابتوب اعجبتني



  • ايقاف الكاميرا الخاصة باللابتوب من خلال زر علي لوحة المفاتيح وليس من خلال برمجيات علي الجهاز مما يعطي درجة اعلي من الامان.
  • يرتفع اللابتوب عند الفتح مما يجعل لوحة المفاتيح في وضعية افضل للكتابة بانحناء خفيف وايضاً يجعل التهوية جيدة.
  • صوت اللابتوب يمتلك درجة نقاء ممتازة وجودة عالية جداً ولكن مع الاسف درجة الصوت ضعيفة بسبب أن السماعات تم اضافتها اسفل اللابتوب ولا اعلم ما الحكمة من ذلك فاعتقد ان تم اضافتها علي اللابتوب من الاعلي بجوار لوحة المفاتيح لجعلت الصوت اعلي.
  • هناك شريط ذهبي فاتح عليه عبارة ASUS Zenbook، في اعتقادي أن هذا الشريط بهذا اللون في هذا المكان يندمج مع اللون الـ Blue Royal بشكل فائق الجمال.
  • يوفر اللابتوب امكانية الدخول الي الجهاز بدون باسورد وباستخدام خاصية التعرف علي الوجه FACE RECOGNITION وبشكل سريع جداً وعملي اكثر من الدخول بالباسورد.
  • هناك اضاءة خلف الكيبورد علي اللابتوب بثلاث درجات (منخفضة - مرتفعة - مرتفعه جداً) كما ويمكنك تعطيل اضاءة الكيبورد ايضاً، وهي مفيدة جداً عندما تقوم باستخدام اللابتوب في مكان مظلم او غرفة مظلمة.
  • مفصلات اللابتوب ممتازة، فعند فتح اللابتوب وضبط الفتح علي وضعية معينة فلن تجد الشاشة تتحرك بسهولة حيث أن المفصلات قوية وهذا الامر يزعجني في اجهزة اللابتوب الاخري. كما أن الشاشة يمكن فتحها حتي 145 درجة حسب استخدامك.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب


لابتوب Asus Zenbook UX434FLC يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام ! ولم افهم هذه العبارة في البداية ولكن بعد القراءة عنها اتضح لي أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الاخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه اذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة او تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لاول مرة.

اما عن سعر لابتوب Asus Zenbook UX434FLC فهو 24 الف جنية مصري / 1200 دولار امريكي.

رأي في اللابتوب بشكل عـام


لابتوب Asus Zenbook UX434FLC تحفة فنية ويمتلك تفاصيل مميزة جداً ولم يغير وجهه نظري فقط في اجهزة اللابتوب بل وبدأت افكر جدياً في تغيير شاشة الكمبيوتر المكتبي لدي لان الاختلاف واضح من حيث جودة الالوان.

ايضاً لانني حالياً امتلك في جهاز الكمبيوتر المكتبي هارد من نوع NVMe بجانب هارد تخزيني HDD، فبدأت افكر في الاستغناء عن الهارد التخزيني والحصول علي هارد واحد NVMe بمساحة 1 تيرا ليعمل كهارد اساسي للتخزين والبرامج والويندوز وربما نري تجربة قريباً.

بشكل عـام اللابتوب سيناسب من يريد التنقل / السفر / الطلبة / منشئ المحتوي / ريادي الاعمال.

تعليقات

إرسال تعليق