تجربة واختبار لابتوب VivoBook S14 لطلاب الجامعات والمدارس


هناك اجهزة لابتوب في فئات مختلفة وبناء علي استخدامات متعددة وفي شرائح سعرية مختلفة، واحد الشركات التي برعت في صناعة اجهزة اللابتوب هي شركة أسوس، حيث تقدم اجهزة لابتوب بتصميم متقن وبامكانيات مناسبة للفئات المختلفة وبتقنيات جديدة، واحد ابرز ما قدمته لنا أسوس هو جهاز لابتوب VivoBook S14 الجديد وهو جهاز موجه للطلبة واصحاب الاستخدام الخفيف حيث أن اللابتوب يأتي بمواصفات ممتازة للاستخدام اليومي العادي وايضاً خفيف جداً بحيث يمكنك التنقل به وهو في يدك حيث أن وزن اللابتوب فقط 1.4 كيلو جرام وسمك اللابتوب صغير جداً وهو الشئ المناسب جدا لهذه الفئة من المستخدمين مع التصميم المميز جدا كالعادة من أسوس.


امكانيات لابتوب VivoBook S14 S433F

  • كرت الشاشة: Nvidia GeForce MX250 - DDR5 - 2GB
  • المعالج: Core i7-10510U - بسرعة 1.8GHz  و8 ميجا كاش - 4 انوية
  • الشاشة: FHD IPS with 250nits & 100% sRGB
  • الهارد: 512GB PCIe SSD
  • الرام: 8 جيجا DDR4 بسرعة 2666MHz
  • البطارية: 50Wh 3-cells
  • الواي فاي: Wi-Fi 5th Gen 802.11ac
  • الكاميرا: HD 720p Web Cam
  • الوزن: 1.4Kg
  • نسخة ويندوز 10 اصلية

اللابتوب ياتي بمواصفات ممتازة وامكانيات جيدة لهذه الفئة من المستخدمين، حيث أن اللابتوب سريع جداً بفضل الـ NVMe والرام وتجانس الامكانيات، فلا تقلق لأن اللابتوب سيقوم بالاقلاع للويندوز في ثلاث ثواني وعند استخدام الجهاز ستتمتع بسرعة في التصفح وسرعة في تشغيل البرامج وسرعة بشكل عام في الجهاز.


اما عن امكانيات الجهاز من حيث المعالج فهو من الجيل العاشر والموفر للطاقة وبالتالي الاداء الخاص به متوسط ولكن العمر الافتراضي له بطبيعة الحال سيكون كبير حيث انه لا يستهلك طاقة وبالتالي لا يتولد عنه حرارة كبيرة وبالتالي لا يتم استهلاك المعالج علي المدار الزمني البعيد.


وقد قمنا باختبار الهارد لمعرفة سرعة القراءة والكتابة علي الهارد وهي 1.4 جيجا للقراءة و 900 ميجا للكتابة علي الهارد وهي سرعة مناسبة ولكنها ليست الاعلي في فئة هاردات الـ NVMe ولكنها بالتأكيد مناسبة للاستخدام العادي حيث أن اللابتوب موجه لفئة الطلبة، وعموماً هذه السرعة مناسبة جداً لجعل الجهاز سريع.


أما عن المنافذ علي اللابتوب فيحتوي علي مدخل الشحن ومنفذ HDMI ومنفذ USB 3.2 Gen 1 Type-C لنقل البيانات فقط ومنفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A ومنفذين USB 2.0 ومنفذ للسماعات والمايك ومنفذ MicroSD ولا يحتوي اللابتوب علي منفذ LAN وهذا امر مفهوم بسبب سمك اللابتوب الرفيع جداً ويمكنك استخدام محول USB لتوصيل اللابتوب بالانترنت عبر الكابل او الاعتماد علي الواي فاي.

 

يأتي اللابتوب ببصمة الاصبع Fingerprint في مكان مميز علي التاتش باد وتعمل بشكل سريع لفتح اللابتوب مباشرة بدون الحاجة لادخال الباسورد، كما أن التاتش باد يعمل بشكل جيد ويحتوي علي مفتاح الضغط علي اي مكان علي التاتش باد بحيث يعمل مثل الزر الايسر للماوس.


يأتي اللابتوب باضاءة خلفية مبهرة للكيبورد وبثلاث مستويات يمكنك التحكم في درجة الاضاءة، ومفيدة جداً في الظلام لرؤية مفاتيح الكيبورد ولكن لا يوجد لوحة Numbpad علي الكيبورد وهذا الامر منطقي جداً فاللابتوب صغير وبالتالي لا يوجد مكان لوضع مفاتيح الآلة الحاسبة Numbpad، ولكن لم يعجبني مفاتيح الاسهم علي اللابتوب حيث أن حجم الاسهم صغير جداً مما يعرضك للخطأ اثناء الاستخدام.


احد الامور المميزة في التصميم هو خلفية اللابتوب حيث أن لوجو ASUS VivoBook مميز جداً ويعطي لتصميم اللابتوب رونق مختلف تماماً ويأتي اللابتوب باربع الوان يمكنك الاختيار من بينها وقد احبب اللون الابيض وجسم اللابتوب لا يترك بصمات عليه كما وأن مفتاح الـ Enter علي اللابتوب يأتي بحواف باللون الاخضر جميلة.


اما عن بطارية اللابتوب فهي جيدة ومع الاستخدام العادي استمرت لمدة 8 ساعات متواصلة وتقل او تزيد علي حسب الوضع الخاصة بالجهاز وتحديد استهلاك البطارية بالنسبة للاداء، اما عن شحن اللابتوب فيمكن شحن حتي 60 % في خلال 49 دقيقة ويمكن شحن الجهاز كامل في ساعتين، اما عن صوت اللابتوب فواضح وجيد ودرجة ارتفاع الصوت ممتازة.

شاشة اللابتوب مناسبة جداً حيث تأتي بحواف جيدة ومناسبة حيث أن الشاشة تشكل 85% وتأتي بجودة 1080p والتي تعتبر جيدة جداً بالنسبة لجهاز لابتوب.

اما عن امكانيات ترقية مكونات اللابتوب فالجهاز لا يوفر اي امكانيات للترقية او اضافة اي مكونات بل المتاح فقط هو ترقية الهارد الـ NVMe من حيث تغييره بهارد اخر بمساحة وحجم اكبر وهو خيار الترقية الوحيد المتاح في اللابتوب والبطارية ايضاً يمكنك تغييرها ولكنك لن تحتاج الي ذلك لانها ممتازة، واعيب علي اللابتوب عدم اتاحة ترقية الرام خاصاً وانه يأتي برام 8 جيجا فقط ولكن هناك نسخ من اللابتوب بـ 16 جيجا.

اجهزة لابتوب اخري من أسوس

برنامج MYASUS



برنامج MyASUS يمكنك من ربط الهاتف مع اللابتوب ونقل الملفات بينهم بدون كابل سواء من خلال اتصال الجهازين علي نفس نقطة الاتصال واي فاي او حتي من خلال البلوتوث وايضاً التحكم في الهاتف مباشرة من اللابتوب، كما ويمكنك الدخول علي الملفات علي الكمبيوتر من خلال الهاتف وتصفح الملفات، ويمكنك الرد علي المكالمات من خلال اللابتوب كما وتصل لك الاشعارات الوارده علي الهاتف علي اللابتوب ايضاً.

كما أن برنامج MyASUS يتيح فعل ما هو أكثر من ذلك بمراحل، حيث يمكنك بسهولة تحديث تعريفات اللابتوب بضغطة زر، ومتابعة حالة الضمان، وفحص مكونات كل قطعة هاردوير للتحقق من حالتها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم Hardware Settings حيث يمكنك التحكم في خصائص الجهاز مثل زيادة سرعة مراوح التبريد وتغيير درجة الألوان للشاشة، وأيضًا تعطيل زر FN وغيرها من الامور داخل واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. فأعتقد أن MyASUS يمثل ميزة مهمة ومفيدة في جميع اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب



لابتوب VivoBook S14 S433F يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، والذي قمنا بالتحدث عنه من قبل حيث أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الاخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه اذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة او تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لاول مرة.

سعر اللابتوب هو 1000 دولار امريكي ويتوفر في السوق المصري بسعر يبدأ من 16 الف جنية مصري تقريباً ومتاح للشراء داخل مصر من خلال المتاجر التالية: CompuScience, Arab Business, Technology Valley, Egypt Laptop, El-Tabie Alexandria, Raya, 2B, Souq.com, Quality

رابط الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي Asus.com/eg-en/Laptops/ASUS-VivoBook-S14-S431FL/

لابتوب VivoBook S14 S433F بالنسبة لطلاب الجامعات والمدارس ومنشئ المحتوي الكتابي وللاستخدام العادي مع القليل من الالعاب يعتبر لابتوب مميز وتصميم اللابتوب جميل وخفيف في الوزن وبشاشة جيدة ومناسبة وبجودة 1080p، كما أن اللابتوب سريع جداً في الاستخدامات اليومية والتعامل مع البرامج والبطارية تعمل لفترات طويلة، ولكن اللابتوب يأتي برام 8 جيجا فقط وكنت افضل أن يكون 16 جيجا، فان كنت تبحث عن لابتوب للدراسة او للاستخدام العادي فهذا الجهاز مناسب جدا ولكن ان كنت تبحث عن لابتوب للالعاب او للاستخدام المكثف فهذا اللابتوب غير موجه لك.

تعليقات

  1. أعتقد أن وجود لابتوب او حاسب شخصي يلائم إمكانيات و حاجيات الطلاب أمر ضروري في الوقت الحالي فهناك عدة شركات عالمية توفر حواسيب شخصية حسب حاجة الطلاب و بأسعار متفاوتة و أيضا خدمات ما بعد البيع التي توفرها معظم شركات

    ردحذف
  2. المشكلة أنه دائما ما يقع الطلاب في خطأ كبير وهو شراء جهاز اللابتوب الأرخص ثمنا أو المعروض في مكان ما ويمتلك مواصفات جيدة دون النظر لتلك المواصفات إذا ما كانت مناسبة أم لا

    ردحذف

إرسال تعليق