تجربة لابتوب ROG Zephyrus Duo 15 للالعاب بمواصفات وامكانيات خارقة



وصل لنا منذُ اسبوعين لابتوب جديد من شركة أسوس، ومتابعينا علي علم اننا قمنا بالفعل باستعراض الكثير من اجهزة لابتوب شركة أسوس والتي حقاً مميزة جداً، فبين الاجهزة التي تحمل تقنيات المستقبل وبين الاجهزة ذات الامكانيات الفائقة والوزن الخفيف تأتي لنا اليوم بجهاز لابتوب ابداعي مميز لعشاق الالعاب وبمواصفات وامكانيات خارقة وهو لابتوب ROG Zephyrus Duo 15 وهو لابتوب بسعر مرتفع وليس في متناول الجميع ولكن بالتأكيد يستحق سعره بسبب ما سنقوم باستعراضه في هذا الموضوع من امكانيات عالية ومراعاه للمواصفات وتناسق جميل وتصميم يستحق الاحترام، لذلك دعونا نبدأ مباشرة.



امكانيات لابتوب ASUS ROG Zephyrus DUO 15

  • الشاشة الرئيسية: 15.6inch, Non-Glare, UHD (3840 x 2160), IPS, 100% Adobe, Pantone Validated, G-SYNC 60 Hz
  • الشاشة الثانوية: شاشة تعمل باللمس 14.1 انش - 3840x1100
  • المعالج: Intel Core i9-10980HK بسرعة 2.4 جيجاهيرتز و 8 انوية و16 ميجا كاش واستهلاك طاقة 45 وات
  • الرام: 32 جيجا من نوع DDR4 وبسرعة 3200 ميجاهيرتز
  • هارد: 2 تيرا M.2 NVMe PCIE 3.0
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 2080 Super Max-Q GDDR6 بحجم 8 جيجا
  • البطارية: 90Wh
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    1x USB 3.2 Gen 2 Type-C Thunderbolt
    2x USB 3.2 Gen 1 Type-A
    1x USB 3.2 Gen 2 Type-A
    1x HDMI (HDMI 2.0b support)
    2x audio jack: mic-in & headphone, plus mic-in
    1x RJ45 LAN
  • وزن اللابتوب: 2.4 كيلوجرام
  • الواي فاي: Wi-Fi 6
  • البلوتوث: Bluetooth 5.0
  • نسخة ويندوز 10 اصلية.

يأتي اللابتوب بمعالج الجيل العاشر I9 الاحدث مع مساحة رام كبيرة جداً وهي 32 جيجا بمعمارية DDR4 الاحدث وبسرعة عالية 3200 ميجاهيرتز.


شاشة اللابتوب الرئيسية تأتي بجودة الـ 4K وبدقة الوان ممتازة سواء لمنشئ المحتوي والجرافيك، او حتي للمستخدم العادي لانها مبهرة جداً، كما أن الشاشة الثانوية ايضاً 4K بابعاد طول اقل. كما أن وزن اللابتوب يستحق التأمل، فهو اقل من 2.5 كيلوجرام ويحتوي علي كل هذه الامكانيات.


بطارية اللابتوب تعمل لمدة 6 ساعات في الاستخدام العادي و3 ساعات في الالعاب والاستخدام المكثف، اما عن الشاحن فيأتي مع اللابتوب شاحنين وهما - شاحن كبير بقدرة 240 وات وشاحن اخر صغير للتنقل Type-C بقدرة 65 وات.


يأتي مع اللابتوب عدة اشياء وهي كاميرا ويب منفصلة يمكن تثبيتها علي اللابتوب وياتي معها حامل منفصل لتثبيتها في اي مكان تريد، وايضاً ماوس جيمنج جيد جداً وباضاءة RGB وبجودة عالية ولكنه ماوس سلكي وليس وايرلس، وشنطة لابتوب عليها شعار ROG وبخامات ممتازة وايضاً مسند لراحة اليد اثناء الكتابة علي الكيبورد.

اللابتوب لا يحتوي علي آلة حاسبة كعادة اجهزة أسوس الحديثة وهذا لتوفير المساحة للحصول علي لابتوب اصغر وبحجم اقل، ولكن هناك امر ابداعي وهو انه يمكنك بضغطة بسيطة علي التاتش باد أن تقوم بتحويلها الي آلة حاسبة جميلة تستطيع استخدامها وبعد الانتهاء تقوم بالضغط مرة اخري لاغلاقها وتحويلها الي تاتش باد مرة اخري.

كيبورد اللابتوب تاتي باضاءة RGB جميلة وتعمل بشكل جميل اثناء فتح اللابتوب او اغلاقه او اثناء اللابتوب واستخدام اللابتوب، ولكن تحت ازاحة الكيبورد الي الاسفل بسبب الشاشة الثانوية للابتوب وستحتاج الي الاعتياد علي الامر او أن تقوم باستخدام مسند اليد الذي يأتي مع اللابتوب للراحة اثناء الكتابة ولكن من خلال تجربتي لم اعاني بسبب هذا الامر ولاحظت أن الكتابة علي اللابتوب مريحة ولكن تحتاج فقط الي الاعتياد عليها وايضاً الاعتياد علي مكان التاتش باد علي يمين الكيبورد ولكن بما أن اللابتوب للالعاب فبطبيعة الحال ستقوم باستخدام الماوس ولن تعتمد علي التاتش باد.

ظهر اللابتوب يحتوي علي شعار ROG بتصميم جميل ولكن لو كان هذا الشعار مضئ حتي يكون التصميم من الخارج ايضاً يعطي انطباع الالعاب لكان افضل ولكن بشكل عـام تصميم اللابتوب في المجمل جميل جداً.


يحتوي اللابتوب علي عدة منافذ من الخلف وعلي اليسار وعلي اليمين، واعتقد أن أسوس ابدعت في هذا اللابتوب واتمني أن تقوم كافة الشركات باضافة المنافذ التي تحتاج أن تكون في الخلف الي الخلف مثل كابل الـ LAN والذي انسب مكان له هو خلف اللابتوب، ويحتوي اللابتوب علي منفذ  USB 3.2 Gen 2 Type-C Thunderbolt ومنفذين USB 3.2 Gen 1 Type-A ومنفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A ومنفذ HDMI ومنافذ audio jack, mic-in & headphone, plus mic-in ومنفذ RJ45 LAN.

الاختبارات

يأتي اللابتوب بهاردين 2 تيرا من نوع NVMe فائق السرعة وكما تلاحظ اختبار سرعة الهارد بالاسفل فهو عالي حيث أن سرعة القراءة 3 ونص جيجا في الثانية وسرعة الكتابة علي الهارد 3 جيجا علي الثانية وهو رقم كبير يساعد الالعاب أن تعمل بشكل اسرع وافضل كما ويساعد اللابتوب بشكل عام علي العمل والقيام بالمهام بشكل اسرع.

تبريد اللابتوب جيد جداً حيث أن تصميم اللابتوب وفتحات التهوية وتصميم الشاشة الثانوية التي ترتفع مع التشغيل، والتبريد داخل اللابتوب جميل جداً وسيظهر ذلك في اختبارات درجة الحرارة القادمة في السطور التالية.

ولكن ايضاً ستلاحظ أن تبريد البروسيسور ليس الافضل، ولكن هذا ليس بسبب مشكلة في اللابتوب بل بسبب تبريد المعالج نفسه، فمن خلال اختبار قياس درجة الحرارة للمعالج عند ضغط البروسيسور الي اقصي قدرة ممكنة وبالتالي فهذا ليس الوضع الطبيعي وصلت درجة حرارة البروسيسور الي 59 في المتوسط وكانت اعلي درجة حرارة هي 98 واقل درجة حرارة 39.


اما عن اختبارات درجة الحرارة لكرت الشاشة من خلال برنامج Furmark فاعلي درجة حرارة وصل لها الكرت هي 69 وهذا امر جيد ومناسب جدا، وكروت الشاشة من نفيديا بشكل عام لا تسبب ارتفاع درجة حرارة حتي مع الاستخدام العالي للكروت الخاصة بها وهو جيد خصوصاً مع هذا الكرت.


علي الرغم من أن اللابتوب يدعم الـ 4K ولكن تم اجراء كافة اختبارات الالعاب علي جودة الـ 1080p للحصول علي افضل اداء ممكن لكرت الشاشة وايضاً تم اجراء الاختبارات علي وضع الـ Turbo علي اللابتوب واثناء توصيل الشاحن فبطبيعة الحال لا ينصح باللعب بدون توصيل الشاحن للحصول علي افضل اداء للالعاب علي اللابتوب.

لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 96 علي اعلي اعدادات Highest.


لعبة Assassin's Creed Odyssey علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 62 علي اعلي اعدادات للجرافيك ULTRA High.


لعبة FAR CRY 5 علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 115 علي اعلي اعدادات للجرافيك ULTRA High


اجهزة لابتوب اخري من شركة أسوس


برنامج MYASUS


سبق وقام عبد الرحمن محمد بالتحدث عن برنامج MyASUS في موضوع سابق وتوضيح كيف يمكن ربط الهاتف مع اللابتوب ونقل الملفات بينهم بدون كابل سواء من خلال اتصال الجهازين علي نفس نقطة الاتصال واي فاي او حتي من خلال البلوتوث وايضاً التحكم في الهاتف مباشرة من اللابتوب، كما ويمكنك الدخول علي الملفات علي الكمبيوتر من خلال الهاتف وتصفح الملفات، ويمكنك الرد علي المكالمات من خلال اللابتوب كما وتصل لك الاشعارات الوارده علي الهاتف علي اللابتوب ايضاً.



كما أن برنامج MyASUS يتيح فعل ما هو أكثر من ذلك بمراحل، حيث يمكنك بسهولة تحديث تعريفات اللابتوب بضغطة زر ومتابعة حالة الضمان، وفحص مكونات كل قطعة هاردوير للتحقق من حالتها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم Hardware Settings حيث يمكنك التحكم في خصائص الجهاز مثل زيادة سرعة مراوح التبريد وتغيير درجة الألوان للشاشة، وأيضًا تعطيل زر Fn وغيرها من الامور داخل واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. فأعتقد أن MyASUS يمثل ميزة مهمة ومفيدة في جميع اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب


لابتوب ASUS ROG Zephyrus Duo 15 يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام، والذي قمنا بالتحدث عنه من قبل حيث أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الاخري وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه اذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة او تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لاول مرة.

سعر اللابتوب هو 4300 دولار امريكي ومن المتوقع أن يتوفر في السوق المصري بسعر 68 الف جنية مصري تقريباً ومتاح للشراء من المتاجر التالية: CompuScience, ECC, Noon, Technology Valley, Egypt Laptop, 2B, Souq

رابط الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي

بالتأكيد اللابتوب خارق وبتقنيات من المستقبل وهذا طبيعي فسعر اللابتوب مرتفع وليس في متناول الجميع ولذلك من خلال شراءه يجب أن يلبي كافة توقعاتك ليقضي معك سنوات بدون الحاجة الي التحديث سواء في الامكانيات او في التقنيات المستخدمه، ولذلك يعتبر افضل واعلي لابتوب ويندوز حالياً للالعاب وللجرافيك من شركة أسوس.

اقرأ ايضاً

تعليقات