تجربة لابتوب TUF Gaming A15 - لابتوب للالعاب



في موضوع سابق قمنا باستعراض لابتوب Asus Zenbook 14 UX434FLC وهو لابتوب ممتاز بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن لابتوب للعمل او للسفر ولكن النسبة لعشاق الالعاب Gamers فلدينا اليوم لابتوب TUF Gaming A15 من شركة أسوس هو الاحدث والموجه لهذه الفئة والذي يأتي بامكانيات قوية تسمح بتشغيل احدث الالعاب وايضاً بشكل مميز يستطيع اي شخص أن يعرف أن هذا اللابتوب هو للالعاب بمجرد النظر اليه وبسعر مناسب نوعاً ما مقارنة باجهزة اللابتوب الاخري، فدعونا نقوم باستعراض تجربتنا مع اللابتوب والعيوب والمميزات وايضاً نتائج الاختبارات التي قمنا باجراءها علي اللابتوب.

امكانيات لابتوب TUF Gaming A15

  • كرت الشاشة: NVIDIA GeForce RTX 2060 بمساحة 6 جيجا
  • المعالج: AMD Ryzen 7 4800H بـ 45 وات و 8 ميجا كاش و 8 انوية وبسرعة 2.9 جيجا هيرتز
  • الشاشة: 15.6” FHD (1920x1080) 144Hz IPS-Type display
  • الهارد: 1 تيرا من نوع NVMe M.2 SSD فائق السرعة
  • الرام: 16 جيجا رام DDR4 بسرعة 3200 ميجا هيرتز
  • البطارية: 90WHr battery
  • نسخة ويندوز 10 اصلية


    بالتأكيد امكانيات اللابتوب قوية ومع كرت شاشة من نوع RTX 2060 وهو الكرت الذي اقوم باستخدامه حالياً علي جهاز الكمبيوتر المكتبي الاساسي لدي وهو كرت قوي ومناسب جداً، وأن يحتوي اللابتوب علي هارد 1 تيرا من نوع الـ NVMe الاكثر تطوراً والذي سبق وقمنا باستعراضه يجعل اللابتوب يقلع الي الويندوز في اقل من 5 ثواني!، وقد قمنا باختبار الهارد لمعرفة سرعة القراءة والكتابة علي الهارد وهي 1.5 جيجا للقراءة و 1.5 جيجا للكتابة علي الهارد وهي سرعة مناسبة ولكنها ليست الاعلي في فئة هاردات الـ NVMe ولكنها بالتأكيد مناسبة.


    يحتوي اللابتوب علي منافذ علي اليمين وعلي اليسار، حيث علي اليسار يحتوي علي منفذ RJ45 LAN ومنفذ HDMI ومنفذين من نوع USB 3.2 Gen وايضاً منفذ USB 3.2 Gen 2 Type C ومنفذ Audio Jack.


    اما علي اليمين فيوجد منفذ USB 2.0 ومنفذ اخر Kensington Lock. وهنا نحن نتسائل عن وجود منفذ واحد فقط علي اليمين وهو امر غريب نوعاً ما، ولكن اعتقد أن السبب هو أن يتم توصيل ماوس خارجي بهذا المنفذ.


    من المميز ايضاً أن اللابتوب قابل للترقية من حيث الرام وايضاً يحتوي علي منفذ اضافي لتركيب هارد اخر من نوع NVMe، ويمكنك ايضاً تركيب هارد SSD بسهولة، ولكن مع هذا اللابتوب سانصح دائماً بتركيب هارد NVMe اضافي حتي تظل سرعة القراءة والكتابة علي الجهاز في افضل وضعية لها، وكما تري ستجد البطارية العملاقة كما تلاحظ في الصورة بالاسفل، وبالنسبة للابتوب للالعاب فانا منبهر أن تقوم شركة اسوس باضافة بطارية ممتازة فيه، ومن خلال الاختبار فمع الاستخدام العادي تعمل لمدة 10 ساعات متواصلة ومع الاستخدام الغير عادي تعمل لمدة 3 ساعات متواصلة وبالتأكيد اذا ما تمت المقارنة مع اجهزة اللابتوب الاخري فهذه الارقام مرتفعة جدا.


    اختبار اللابتوب ببرنامج CINEBENCH R15


    اختبار اللابتوب ببرنامج Furmark


    اختبارات الالعاب علي TUF Gaming A15



    قمت باختبار اللابتوب علي احدث واقوي الالعاب حتي استطيع أن انقل لكم الصورة بشكل واضح في نتائج الاختبارات، فمن خلال التجربة علي احدث واثقل 4 العاب للكمبيوتر كانت النتائج هي كما يلي:

    (Average FPS 85) FAR CRY 5- 1080p - Ultra Settings


    FAR CRY 5- 1080p - High Settings (Average FPS 90)


    (Average FPS 68) Shadow Of The Tomb Raider - 1080p - Ultra Settings


    (Average FPS 78) Shadow Of The Tomb Raider - 1080p - High Settings


    (Average FPS 47) Assassin's Creed Odyssey - 1080p - Ultra Settings


    (Average FPS 58) Assassin's Creed Odyssey - 1080p - Very High Settings


    (Average FPS 63) Assassin's Creed Odyssey - 1080p - High Settings


    (Average FPS 71) Call of duty Modern Warfare - 1080p - High Settings


    بالتأكيد من خلال تجربة اختبار الالعاب بالاعلي وايضاً غيرها من الاختبارات التي لم اقم باضافة صور لها، لاحظت أن درجة حرارة اللابتوب من حيث كرت الشاشة والبروسيسور ترتفع اثناء الضغط العالي واستخدام موارد الجهاز بالكفاءة الاعلي، وهذا يرجع الي التبريد الخاص باللابتوب ودرجة حرارة الغرفة وغيرها من العوامل ولكن بشكل عام تبريد اللابتوب ليس هو الافضل ولكن اذا ما قمت بنزع الغطاء الخلفي للابتوب وتوفير وسيلة تبريد خارجي للابتوب مثل Cooling Pad فستحصل علي فارق كبير من حيث انخفاض درجة الحرارة لان المشكلة لا تتعلق بتبريد قطع ومكونات اللابتوب بل تتعلق بفتحات التهوية المغلقة في اللابتوب، واعتقد أن قدرة اللابتوب تستحق أن تقوم بذلك.

    من خلال تجربتي - اهم مميزات اللابتوب TUF Gaming A15



    • سعر اللابتوب يتناسب مع الامكانيات.
    • لوحة المفاتيح الخاصة باللابتوب مميزة جداً ومريحة في الاستخدام وايضاً التصميم مع الـ RGP يجعل شكل اللابتوب اجمل ويجعلك تشعر في كل لحظة انه لابتوب للالعاب.
    • اللابتوب لا يقوم بترك اي اثر لبصمات الاصبع علي اللابتوب بالكامل وهذا الامر يزعجني كثيراً مع اجهزة اللابتوب الاخري وبالتالي فالوضع مختلف بالنسبة لهذا اللابتوب.
    • وزن اللابتوب هو 2.3 كيلوجرام وبالتأكيد هو ليس الاقل وزناً ولكن في فئة اجهزة اللابتوب الموجه للالعاب يعتبر ضمن الاخف وزناً.
    • الزر الايمن والايسر علي الـ Touch Pad ممتازين حيث ان لهم ملمس مميز جداً ومريح لاصابع اليد بشكل ملحوظ جدا.
    • صوت اللابتوب جيد من حيث درجة ارتفاع الصوت ومناسب ولكن جودة الصوت ليست هي الافضل وبالنسبة للجيمرز فهذا الامر غير ضروري حيث أن سماعات الاذن هي الاكثر استخداماً عند اللعب علي اللابتوب.
    • شاشة اللابتوب مميزة جداً بالنسبة للجيمرز حيث انها تمتلك Refresh Rate مميز وهو 144Hz مما يوفر لك تجربة مميزة جداً داخل الالعاب.
    • بطارية اللابتوب تستحق التأمل حيث انها من خلال تجربتي ومع الاستخدام العادي تعمل لمدة 10 ساعات متواصلة ومع الاستخدام الغير عادي تعمل لمدة 3 ساعات متواصلة وبالتأكيد اذا ما تمت المقارنة مع اجهزة اللابتوب الاخري فهذه الارقام مرتفعة جدا.
    •  اللابتوب قابل للترقية من حيث ترقية الرام او اضافة هارد NVMe اضافي.

    من خلال تجربتي - اهم عيوب اللابتوب TUF Gaming A15



    • اللابتوب غير مناسب للمونتاج او المصورين لان جودة الالوان الخاصة بالشاشة ليست هي الافضل، ولكن يمكن التغلب علي ذلك ان تقوم بشراء شاشة خارجية افضل وتقوم بتوصيلها باللابتوب حتي تحصل علي جودة الالوان 100%.
    • عند الضغط والالعاب الثقيلة واستخدام اعلي اعدادات يرتفع صوت المروحة بشكل ملحوظ ولكن ان كنت تقوم باستخدام سماعات الاذن اثناء اللعب فبالتأكيد لن تلاحظ ذلك ولن يؤثر بالسلب عليك.
    • فتحات التهوية في ظهر اللابتوب وعلي الجوانب وفي الامام قليلة وهناك فتحات اخري مغلقة وكان من الافضل أن يتم زيادتها او فتح الفتحات المغلقة لتسمح بتدفق الهواء الساخن الي خارج اللابتوب بسهولة والعكس ولا اعلم ما الغاية من اغلاق هذه الفتحات.

      اما عن سعر لابتوب TUF Gaming A15 فهو بين الـ 1000 و 1200 دولار امريكي وربما يتوفر في السوق العربي بسعر اعلي من ذلك.

      في النهاية امكانيات اللابتوب ممتازة ويمتلك الكثير بالنسبة لمن يرغب في لابتوب للالعاب باداء وكفاءة عالية وبالتأكيد لن يؤثر علي الالعاب جودة الالوان، ولكن لن يستطيع اللابتوب الوصول الي اقصي كفاءة ممكنه للمكونات حيث أن التبريد ليس الافضل ولكن لاحظ الاختلاف بين فصل الصيف والشتاء وايضاً درجة حرارة الغرفة، فانا اثناء الاختبارات قمت باستخدام درجة حرارة الغرفة بدون تغيير اي شئ ولكن بالتأكيد أن قمت بتشغيل التكييف فربما تختلف الامور.

      محمود منير

      كاتب ومؤسس المدونة
      محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

      ليست هناك تعليقات: